أكاديمية منشآت

أكاديمية منشآت.. جهود حثيثة لتعزيز فرص نمو المشاريع

يومًا بعد آخر تثبت الحكومة الرشيدة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين، أن المملكة تتبنى فكرًا اقتصاديًا متطورًا يتيح الفرصة لأبناء وبنات المملكة للمشاركة في تطوير منظومة الاقتصاد الوطني؛ من خلال تزويدهم بأحدث التوجهات الاقتصادية والخبرات العالمية لتعزيز قدرتهم على طرح رؤى اقتصادية مبتكرة، ولعل أكاديمية منشآت للابتكار والريادة واحدة من أبرز المنصات في المملكة التي تُسهم في تحقيق كل هذه الرؤى والأهداف.

تُعتبر أكاديمية منشآت أحد أهم البرامج التي تُقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”؛ حيث تهدف الأكاديمية إلى رفع كفاءة المنشآت الناشئة وكذلك الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب نقل المعرفة وأفضل الممارسات التجارية لجميع رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المنشآت التجارية الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء المملكة، كما تحرص أيضًا على تمكين أصحاب ومنسوبي المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال من تحقيق النمو والتوسع والاستدامة.

لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في التقرير التالي جهود أكاديمية منشآت.

اقرأ أيضًا: ولي العهد يُدشن استراتيجية صندوق التنمية الوطني لدعم أهداف التنمية المستدامة

أكاديمية منشآت

منذ انطلاقها في الربع الأخير من عام 2020 تُقدم أكاديمية منشآت حزمة من البرامج والمبادرات التدريبية وورش العمل التي من شأنها رفع كفاءة وتطوير قدرات رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة وأيضًا الصغيرة والمتوسطة؛ لمساعدتهم في تحقيق النمو والتوسع والاستدامة.

وتأتي المعسكرات على رأس البرامج التي تُقدمها أكاديمية منشآت، والتي تضم  مجموعة من البرامج المتخصصة والمكثفة التي تهدف إلى بناء وتطوير قدرات فئات وشرائح وقطاعات واعدة.

المبيعات والتسويق

من خلال هذه المبادرة تُسلط أكاديمية منشآت الضوء على أهم منهجيات واستراتيجيات تنمية العمل التجاري وسبل الوصول إلى السوق المستهدف أو نطاق العملاء المستهدفين لمنتج أو خدمة ما، كما تتناول الأكاديمية أيضًا أفضل الممارسات لرواد الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتعزيز قدراتهم حول ما يتعلق بكيفية إقناع العملاء بالمنتج أو الخدمة أو الترويج لها أو تنميتها أو الحفاظ على الحصة السوقية وتعزيزها.

التخطيط والاستراتيجية

يكتسب المشاركون في أكاديمية منشآت المعرفة والمهارات اللازمة لعملية وضع الاستراتيجيات وبناء الأهداف وتنظيم الموارد بما يكفل نمو وتوسع الأعمال التجارية بمختلف أنشطتها واستدامتها، وللحفاظ على ذلك تحرص منشآت على عقد المزيد من ورش العمل لمساعدة المشاركين في إعداد الخطط الاستراتيجية من خلال منهجية تحلل من خلالها المنظمة كل برنامج من برامجها من منظور تحقيق غرض محدد، وأيضًا تحقيق دخل مكتسب.

اقرأ أيضًا: المؤتمر العالمي لريادة الأعمال بالرياض يشهد مشاركة 26 وزيرًا من أنحاء العالم

تجارة الجملة والتجزئة

تعقد أكاديمية منشآت باستمرار حزمة من البرامج وورش العمل الفعالة والمتخصصة للتعريف بأنشطة أعمال الجملة والتجزئة وسبل إنشائها وإدارتها وتنميتها، بالإضافة إلى تناول الطرق الصحيحة لتسويق المنتجات في الأنشطة التجارية مباشرة للمستهلكين أو إلى تجار الجملة التجزئة الذين يوردون المنتجات المصنعة؛ من خلال موزعين متعددين لمنشآت الجملة أو التجزئة التي تسوق بدورها للعملاء النهائيين.

ريادة الأعمال

لم تقتصر جهود أكاديمية منشآت على مشاركة الخبرات لمساعدة رواد الأعمال فحسب، بل تشمل أيضًا إقامة المزيد من البرامج المتخصصة للتعريف بخيارات إنشاء المشاريع وابتكار الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات السوق، إلى جانب كيف يُمكن مواجهة التحديات والمشكلات وتوفير أفضل الحلول المناسبة، كما تستعرض البرامج أيضًا النهج المتبع في التخطيط لعمل جديد والشروع فيه وإدارته، والذي قد يكون صغيرًا في البداية.

التقنية والابتكار

تتناول برامج أكاديمية منشآت أيضًا أفضل الوسائل والتقنيات الحديثة التي يُمكن الاعتماد عليها لتوليد أفكار جديدة وتحويلها إلى منتجات مفيدة في مجال الأعمال، وغالبًا ما تُسهل هذه التقنيات من عملية تطبيق الأفكار وتلبية احتياجات وتوقعات العملاء.

اقرأ أيضًا:

المركز الوطني للتنافسية.. تحسين الإنتاجية وتعزيز الاستدامة

تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة.. قوة رائدة في المنطقة والعالم

صناعة البناء والتشييد في المملكة.. فرص ونجاحات

مبادرة تمكين المسرعات.. المزايا والأهداف

المرأة السعودية والسباق نحو الريادة..الأرقام تتحدث!

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

سهل شعيب

سهل شعيب: برنامج رواد الأعمال للخدمات اللوجستية من أمازون فرصة للنجاح

أكد رائد الأعمال السعودي سهل شعيب؛ أوّل رائد أعمال مشارك في برنامج رواد الأعمال للخدمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.