أقل تكلفة لبدء الفرنشايز

أقل تكلفة لبدء الفرنشايز.. عوامل ومعايير

ليس بوسع أحد أن يقرر ما هي أقل تكلفة لبدء الفرنشايز؛ إذ تحكم الأمر عوامل شتى، ثم إن معيار التكلفة في حد ذاته معيار نسبي جدًا؛ فما يراه البعض مكلفًا وباهظ الثمن يراه آخرون ليس بشيء.

علاوة على أن المعادلة الأساسية هنا هي البحث عن أقل تكلفة لبدء الفرنشايز، ومع ذلك يجب أن تكون هذه الامتيازات التجارية زهيدة الثمن مرتفعة الربح، وإلا فما جدوى الحصول على امتيازات قليلة التكلفة لكنها لا تدر ربحًا يُذكر؟!

لكن البحث عن امتيازات منخفضة التكلفة فرصة تستحق التفكير فيها، كما إنها إحدى أسهل الطرق لاقتحام عالم الأعمال؛ ما يمنح رواد الأعمال الطموحين فرصة لتحقيق أحلام أعمالهم دون تحديات البدء من الصفر.

اقرأ أيضًا: مواصفات الفرنشايز الناجح.. إرشادات لا غنى عنها

عوامل التكلفة

وقبل أن نبحث عن أقل تكلفة لبدء الفرنشايز يجب أن نشير إلى العوامل التي تحدد هذه التكلفة، وهذه العوامل هي:

  • رسوم الامتياز

إن الرسوم المدفوعة لقاء الحصول على حق امتياز علامة تجارية ما واحد من ضمن العوامل التي تحدد التكلفة، والتي ستكون أحد المعايير الأساسية عند البحث عن أقل تكلفة لبدء الفرنشايز.

وعادة ما تكون رسوم الامتياز والاستثمار الأولي ومتطلبات التمويل الشخصي هي أكبر العوائق أمام دخول معظم أصحاب الامتياز المحتملين.

وتأتي الامتيازات الكبيرة، مثل ماكدونالدز، برسوم شراء أولية تزيد على مليون دولار، وهي بالطبع تخرج عن مسار حديثنا عن أقل تكلفة لبدء الفرنشايز.

أقل تكلفة لبدء الفرنشايز

  • الاستثمار الأولي

يغطي استثمارك الأولي المواد والعمالة والموارد التي ستحتاجها للبدء. وفي ترتيبنا أدناه يتضمن مبلغ الاستثمار الأولي رسوم الامتياز.

  • الاستثمار المستمر

هذا هو المال الذي ستحتاجه لتشغيل الامتياز بشكل مستمر، وهو بلا شك واحد من العوامل التي تحدد تكلفة الامتياز، وكذا ستتعرف من خلالها، ولكن في وقت لاحق، عن أقل تكلفة لبدء الفرنشايز.

  • الموارد المالية الشخصية

تتطلب بعض الامتيازات أن يكون لدى المالك حد أدنى من صافي الثروة قبل أن يكون مؤهلًا لشراء حق الامتياز، والبعض الآخر لديه متطلبات السيولة.

اقرأ أيضًا: الفرنشايز في المملكة 2021.. جهود حثيثة وتقدم ملحوظ

أقل تكلفة لبدء الفرنشايز

لكن كيف تصل إلى أقل تكلفة لبدء الفرنشايز وفي ذات الوقت تحقق ربحًا مرتفعًا أو على الأقل معتبرًا؟

ذلك ما سيحاول «رواد الأعمال» بيانه على النحو التالي..

  • دعم مستمر من المانح

عليك أن تتأكد _طالما أنك تفكر في أقل تكلفة لبدء الفرنشايز_ من أن مانح الامتياز لديه نظام دعم مثبت من الممنوحين، وتحديدًا فيما يتعلق بالتسويق؛ لأن هذا المعيار قد يكون سبب نجاح مشروعه أو فشله.

والحق أن التسويق فعل مكلف جدًا، وإذا لم تتمكن من الوفاء به على النحو القويم، وإذا لم يكن المانح مستعدًا لتقديم الدعم الكافي لك، فاعلم أن التكلفة ستكون باهظة، ولن تكون متمكنًا من الوصول إلى أقل تكلفة لبدء الفرنشايز.

وعلى أي حال فإن أكثر ما يكلف الممنوحين هو التسويق وتأسيس العلامة التجارية؛ لذلك من الأهمية بمكان أن تتأكد من حصولك على دعم في هذه المسألة.

إن التسويق الذي يقومون به للعلامة التجارية ككل له أهمية قصوى، فضلًا عن الدعم الذي يقدمونه لممنوحي الامتياز التجاري، وإلا فإنك تهدر أموالك من خلال الاستثمار في عمل تجاري بدلًا من البدء من نقطة الصفر.

اقرأ أيضًا: الامتيازات التجارية الناجحة.. ماذا نتعلم منها؟

أقل تكلفة لبدء الفرنشايز

  • الطلب على المنتج

وإذا كنت تسعى إلى معرفة أقل تكلفة لبدء الفرنشايز فمن المهم معرفة ما إذا كان هناك طلب على المنتجات أو الخدمات التي يبيعونها، ولو كانت المنتجات أو الخدمات معروضة في مواقع محددة فهل هناك طلب عليها هناك؟

صحيح أن معيار الطلب على المنتج قد لا يساعدنا مباشرة في معرفة أقل تكلفة لبدء الفرنشايز ولكنه يؤدي مباشرة إلى معدل الأرباح. فطالما زاد الطلب فمن المحتمل جدًا أن يرتفع الربح.

اقرأ أيضًا: 3 طرق لمعرفة حق الامتياز التجاري المناسب لك

  • سمعة العلامة التجارية

وهناك نقطة أخرى أيضًا فيما يتعلق بحديثنا عن أقل تكلفة لبدء الفرنشايز وهي تلك المتعلقة بسمعة العلامة التجارية ومكانتها في السوق، صحيح أن العلامات التجارية ذات السمعة الراسخة في السوق عادة ما تكون ملكفة، لكن هذا الحكم ليس عامًا ولا هو قانون، وإنما يمكن أن تحصل على علامة تجارية راسخة القدم في السوق ومع ذلك قد تكون تكلفتها قليلة، أو ربما يكون الربح المتحصل عليه من خلالها كبيرًا.

اقرأ أيضًا:

6 طرق لبناء علامات تجارية ناجحة

ما تحتاجه العلامات التجارية للنجاح.. استراتيجية البقاء في الصدارة

الامتيازات التجارية الناجحة.. كيف تصل إلى القمة؟

5 نصائح لتعزيز تطوير حق الامتياز التجاري الخاص بك

خسائر الفرنشايز.. ماهية الفشل وأسبابه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

فشل الفرنشايز

فشل الفرنشايز.. ما لا ندركه من أسباب

لا يُعد فشل الفرنشايز من الموضوعات المطروقة؛ وذلك لأن نسبة الفشل هذه أقل بكثير مما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.