أفكار مشاريع تساعد المرأة

أفكار مشاريع تساعد المرأة في النهوض بالأعباء الأسرية

يومًا بعد آخر يتزايد عدد النساء اللاتي يبدأن أعمالهن التجارية الصغيرة، ونظرًا لأن النساء هن الوافد الجديد والقوي في عالم ريادة الأعمال فمن المنطقي أن نُشير في هذا الطرح إلى أفكار مشاريع تساعد المرأة في النهوض بالأعباء الأسرية الواقعة على كاهلها، قد تبدو الخيارات لا حصر لها وقد يكون تحديد فكرة الأعمال الصغيرة الأكثر إثارة للاهتمام أمرًا صعبًا، إذا كان الأمر كذلك فلا داعي للقلق بشأن هذا الهدف.

واقعيًا تتجه البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط نحو مجتمع تقدمي؛ حيث شهدت نموًا ملحوظًا في عدد رائدات الأعمال خلال العقود القليلة الماضية، وفي ظل عالم مُتقدم بامتياز أصبحت النساء في هذه الأيام أكثر توجهًا نحو العمل بذكاء وكفاءة، وعلى مدى السنوات الخمس الماضية بدأت النساء في القيام بجميع أنواع الأعمال مثل: المحاسبة والتخطيط لحفلات الزفاف ومدرب اللياقة البدنية وما إلى ذلك.

أفكار مشاريع تساعد المرأة

تقودنا الفجوة بين الجنسين في ريادة الأعمال إلى التساؤل: لماذا تقل احتمالية أن تبدأ النساء مشروعًا تجاريًا؟ ولماذا تُظهِر النساء نية أقل في أن يصبحن رائدات أعمال وما الذي يُمكن فعله لتشجيعهن؟ إذا نظرنا إلى الإحصائيات تظهر صورة أكثر دقة، صورة للنجاح ولكن أيضًا للتحديات المستمرة.

بحسب الإحصاءات العالمية فإن المتوسط ​​العالمي لنشاط ريادة الأعمال في مراحله المبكرة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و64 عامًا يبلغ 18%، لكن الصورةُ تبدو أقل تشجيعًا عندما نفحص المزيد من المشاريعِ الراسخة، ففي هذه المرحلة تُمثل النساء حوالي 1 من كل 3، أضف إلى ذلك أنه من المتوقع أن توظف 30% من رائدات الأعمال ستة أشخاص أو أكثر في السنواتِ الخمسِ المقبلة.

إذًا يبدو أن النساء يقمن بتأسيس أعمال تجارية، والمعدلات إيجابية حقًا على مستوى العالم، بالإضافة إلى ذلك تعمل النساء على تنمية أعمالهن، ومع ذلك ما هو ملحوظ هو أن الأعمال التي تبنيها النساء لا تزال متأخرة من حيث النمو المرتفع والأثر الكبير.

اقرأ أيضًا: صفات مشروع المقهى الناجح.. استراتيجيات تضعك على طريق المنافسة

أفكار مشاريع تساعد المرأة في النهوض بالأعباء الأسرية

ويتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية  أفكار مشاريع تساعد المرأة في النهوض بالأعباء الأسرية، وهي كالتالي:

  • التدوين بمختلف المجالات

إنها واحدة في صدارة قائمتنا لأفكار مشاريع تساعد المرأة؛ حيث يمكنك القيام بذلك وأنتِ جالسة في منزلك، واللافت في هذه الفكرة هو أنه يُمكنكِ العمل لساعات مرنة، ولبدء مدونة بالتأكيد ستحتاجين إلى إنشاء موقع إلكتروني على الإنترنت والبدء في كتابة مقالات حول أي شيء يهمك، علاوة على ذلك يُمكنكِ اختيار أي موضوع مثل: الطبخ والرياضة والتعليم والسياسة وما إلى ذلك.

ولا شك أن هناك العديد من الفوائد لبدء مدونة، ولكن سيتعين عليكِ بذل الكثير من الجهد لزيادة عدد الزوار في البداية، بمجرد حصولك على عدد كافٍ من الزوار ستتمكنين من كسب مبلغ جيد من المال من خلال الرعاة والإعلانات أيضًا.

أفكار مشاريع تساعد المرأة

  • مكتب لتخطيط الأحداث وتنظيمها

من المعروف أن النساء بالفعل بارعات في تنظيم الأشياء والتخطيط لها بشكل جيد، إذا كنت تمتلكين هذه المهارات يمكن أن يكون التخطيط للأحداث خيارًا رائعًا بالنسبة لك، ومع ذلك ضعي في اعتبارك أن هذه الوظيفة تحتاج إلى تعدد المهام والتنسيق الجيد مع الإدارات الأخرى.

وسيكون من المفيد حقًا إذا اغتنمتِ كل الفرص للتخطيط لحدث مثل: حفلة عيد ميلاد، أو حفلة اجتماعية، أو حفلة تقاعد، أو منتديات وفعاليات حكومية، أو أي حدث محلي، وإذا كان لديكِ العديد من الأحداث الجارية فأنتِ بحاجة إلى التأكد من أنه يُمكنك إدارة كل شيء بشكل جيد، ومن أجل ذلك ستحتاجين إلى فريق جيد.

أفكار مشاريع تساعد المرأة

اقرأ أيضًا: مميزات متجر بيع الخضراوات الطازجة.. فرص وتحديات

  • صناعة الأعمال اليدوية

هذه فكرة عمل مغرية ومربحة للغاية لرائدات الأعمال المبدعات اللواتي يعشقن صنع منتجات يدوية فريدة للزينة، خاصة أن العالم يشهد في الوقت الحالي تحولًا كبيرًا نحو المنتجات المصنوعة يدويًا؛ لأنها أصلية ومختلفة، ويُمكن أن تتمثل هذه الأعمال في صنع أكياس الجوت أو الحرف الخشبية أو التطريز أو الأشياء الجيدة المصنوعة يدويًا أو أي شيء تعرفينه جيدًا.

والشيء اللافت في هذه الأعمال أن المنتجات المصنوعة يدويًا دائمًا ما تُباع في الأسواق المحلية والعالمية بسعر مرتفع جدًا، إذًا يُمكنكِ إما إنشاء موقع الويب الخاص بك والبدء في بيع المنتجات أو الاقتراب من المتاجر الإلكترونية الشهيرة لعرض منتجاتك وبيعها هناك.

أفكار مشاريع تساعد المرأة

  • خدمات الطهي

إذا تلقيتِ الكثير من الثناء على الطعام الذي تطهينه ووصفاتك فلماذا لا تحوّلين ذلك إلى مهنة تعتبر من أفكار مشاريع تساعد المرأة بالفعل؟ هذه واحدة من أكثر الأفكار التجارية شيوعًا للنساء، ولجعل هذا العمل مشهورًا يُمكنكِ إنشاء قائمة بالأصدقاء والعائلة وإبلاغهم بهذا العمل.

قبل البدء تأكدي من أنكِ تستخدمين مكونات عالية الجودة، ويجب أن يكون العرض التقديمي أيضًا من الدرجة الأولى، وكذلك ضعي إعلانات بالمناطق المحيطة بالكليات والمكاتب؛ حيث يبحث أفرادها عن طعام محلي الصنع، جربيها وشاهدي الاستجابة الساحقة.

أفكار مشاريع تساعد المرأة

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع تجارية مهمة للبدء.. هل لديك الاستعداد؟

أفكار مشاريع نادرة.. فرصة ربح فريدة من نوعها

أفكار مشاريع متطورة في قطاع المقاهي.. فرص ربح مُذهلة

أفكار مشاريع تجارية تدرُّ عوائد مالية في وقتٍ قياسي.. الاستثمار الناجح

كيف يمكن تحويل مزرعة إلى منتجع سياحي؟.. خطوات مهمة للنجاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أفكار مشاريع لمحبي الأشغال اليدوية

أفكار مشاريع لمحبي الأشغال اليدوية.. فرصة ذهبية لتكوين الثروة

تزايد البحث في الآونة الأخيرة، وبشكلٍ موسع، عن أفكار مشاريع لمحبي الأشغال اليدوية، خاصة أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.