رائدات الأعمال

أفضل 5 من رائدات الأعمال.. مشاركات نسائية فاعلة

على مر العصور أدت النساء -وما زلن- دورًا مهمًا في المجتمع؛ حتى إن بعض رائدات الأعمال تجاوزن نظراءهن من الرجال، اليوم يُمكنك أن ترى أفضل 5 رائدات أعمال من مختلف أنحاء العالم يعملن في الكثير من المجالات، بما في ذلك: النشر والتكنولوجيا والأزياء والبث والتجميل.

وعلى المستوى العربي تغير وضع المرأة بشكلٍ جذري؛ حيث لعبت النساء ورائدات الأعمال دورًا حيويًا في نمو الاقتصاد الوطني وكان لهن تأثير كبير وحققن نجاحًا في كل قطاع تقريبًا، وربما يرجع ذلك إلى الإجراءات التي اتخذتها بعض الحكومات العربية على مدى السنوات الخمس الماضية؛ من أجل تعزيز دور المرأة ومشاركتها في إحداث عملية التغيير في المجتمع.

أفضل 5 رائدات أعمال

ويرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية أفضل 5 رائدات أعمال.

1- منى ذو الفقار – رائدة أعمال مصرية

تُعد رائدة الأعمال المصرية منى ذوالفقار؛ الشريك المؤسس لشركة “ذو الفقار وشركاه” المتخصصة في القانون الدولي وقانون الشركات والتحكيم، ورئيسة مجلس إدارة المجموعة المالية “هيرميس”، واحدة من أفضل رائدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مدى السنوات العشر الماضية،

ساهمت منى ذو الفقار في إجراء معاملات رئيسية في شركتها، بما في ذلك أول برنامج FiT للشركة المصرية لنقل الكهرباء في عام 2017، والذي يهدف إلى تطوير وتمويل أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم بمحطة بنبان للطاقة الشمسية.

اقرأ أيضًا: 5 أمور يجب أن تعرفها عن اقتصاد المعرفة.. تطورات متلاحقة

وبفضل المهارات القيادية والإدارية التي تمتلكها رائدة الأعمال المصرية منى ذو الفقار أصبحت المجموعة المالية “هيرميس” أول بنك عالمي في مصر حين أكملت استحواذها على 51% من بنك الاستثمار العربي في الربع الأخير من العام الماضي 2021، وهي تُعتبر من أقوى 100 سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط وفقًا لما أعلنته مجلة “فوربس” الأمريكية.

2- حذام العليان -رائدة أعمال سعودية

تشغل رائدة الأعمال السعودية حذام العليان منصب رئيسة مجلس إدارة مجموعة العليان العالمية المتخصصة في المطاعم وصناعة الأغذية والورق والبلاستيك والتأمين، وبفضل إنجازاتها في المجالات المصرفية وإيمانها بالمسؤولية الاجتماعية أصبحت حذام العليان واحدة من أهم سيدات الأعمال في المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية، ونتيجة لجهودها أصبحت مجموعة العليان تمتلك 4.9% من بنك كريدي سويس بقيمة تبلغ حوالي 1.3 مليار دولار، و20.3% من البنك السعودي البريطاني بقيمة 4.1 مليار دولار.

وتشمل الأصول العقارية للمجموعة 550 Madison Avenue في نيويورك، وKnightsbridge Estate في لندن، وفندق Ritz في مدريد، بينما في المملكة العربية السعودية تقوم المجموعة بتعبئة كوكاكولا وتدير مطاعم برجر كنج، وتصنع العلب والورق.

3- هناء الرستماني – رائدة أعمال إماراتية

تتمتع رائدة الأعمال الإماراتية هناء الرستماني بالعديد من المهارات القيادية والإدارية التي جعلتها واحدة من أفضل رائدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتُعتبر هناء الرستماني؛ التي تتمتع بخبرة تزيد على 23 عامًا في مجال الخدمات المصرفية والمالية، أول رئيسة تنفيذية لبنك أبو ظبي الأول الذي يُعد من أكبر البنوك في الإمارات بإجمالي أصول تبلغ 268 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: العمل الحر أم الوظيفة؟.. حان الوقت لاتخاذ القرار

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية شغلت رائدة الأعمال الإماراتية هناء الرستماني منصب نائبة الرئيس التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الخاصة في المجموعة، علاوة على ذلك فإنها تشغل عضوية مجلس إدارة شركة عائلتها “مجموعة عبد الواحد الرستماني” وهي إحدى أكبر الشركات العائلية في المنطقة.

4- فاني كولا – رائدة أعمال هندية

تُعتبر فاني كولا؛ المؤسس والمدير الإداري لشركة “كالاري كابيتال”، واحدة من أنجح رائدات الأعمال في الهند، وكانت صاحبة رأس المال المغامر المولودة في حيدر أباد قد أسست سابقًا شركة Certus Software GmbH، والتي لم تعد تشارك فيها الآن.

وبعد أن أمضت أكثر من عقدين في وادي السيليكون بكاليفورنيا عادت إلى الهند مرة أخرى في عام 2006؛ حيث أسست Kalaari Capital، واحدة من أشهر شركات رأس المال الاستثماري في الهند، وفي عام 2012 دعمت فاني كولا نمو العديد من الشركات الهندية، مثل: Dream11 وUrban Ladder وSnapdeal و Myntra، إنها مغرمة باليوغا والتأمل التي تمارسهما كل يوم.

5- ريم عكرا – رائدة أعمال لبنانية أمريكية

تم اكتشاف ريم عكرا لأول مرة من قِبل محرر أزياء في حفل حضرته وهي ترتدي أحد إبداعاتها الخاصة، ثم واصلت طالبة الجامعة الأمريكية في بيروت وقتها لمتابعة دراستها في معهد الأزياء للتكنولوجيا في نيويورك والمدرسة العليا للفنون والتقنيات في باريس.

وفي عام 1997 أطلقت ريم عكرا  في نيويورك مجموعة لفساتين الزفاف، وعلى مدى السنوات الخمس الماضية ظهرت إبداعات أزياء ريم عكرا على السجادة الحمراء عدة مرات؛ حيث ارتدتها نجمات هوليوود من بينهن: أنجلينا جولي وتايلور سويفت وجنيفر لوبيز وبيونسيه.

اقرأ أيضًا:

أبرز 15 نصيحة لرواد الأعمال من المشاهير.. كنوز ريادية

نصائح مارتن كوبر لرواد الأعمال.. اقتباسات مُلهمة

الاستفادة من تجارب رائدات الأعمال.. فرص وتحديات

5 نصائح لرائدات الأعمال.. إرشادات مهمة تقودك للنجاح

نصائح جاك كيلبي لرواد الأعمال.. روشتة الاستقلال المالي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مستقبل ريادة الأعمال

مستقبل ريادة الأعمال.. تحديات وفرص

ينطوي مفهوم ريادة الأعمال على مفارقة؛ فهي من أقوى المهن التي تُساهم في التنمية الاجتماعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.