أسس المسؤولية المجتمعية

أسس المسؤولية المجتمعية.. ملامح ومبادئ

قبل الحديث عن أسس المسؤولية المجتمعية يتوجب علينا أولًا تحديد ماهيتها وتعريفها؛ إذ تشير المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) إلى الجهود التي تبذلها الشركة لتحسين المجتمع والمساهمة في التنمية المستدامة.

وتُعرف المسؤولية الاجتماعية للشركات بأنها المبادرات التي تديرها شركة ما لتقييم تأثيرها في عدد من القضايا التي تتراوح من حقوق الإنسان إلى البيئة.

وعلى أي حال فإن المسؤولية المجتمعية للشركات هي نوع من خطط الأعمال ذاتية التنظيم، مع المبادرات التي تركز على تحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لجميع أصحاب المصلحة المعنيين (الموظفين والمستهلكين والمستثمرين والمجموعات الأخرى).

ويتمثل الغرض من المسؤولية الاجتماعية للشركات في تشجيع الشركات على إدارة أعمالها بطريقة أخلاقية من أجل إحداث تأثير أكثر إيجابية في المجتمع؛ من خلال ضمان النمو المستدام.

اقرأ أيضًا: برنامج انطلاقة للتأهيل لسوق العمل.. المسؤولية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي

ما هي أسس المسؤولية المجتمعية؟

ويوضح «رواد الأعمال» بعضًا من أسس المسؤولية المجتمعية، وذلك على النحو التالي..

  • الاستدامة

الاستدامة أول أسس المسؤولية المجتمعية، وهي القضية الأساسية في الأعمال والاقتصاد والتنمية الاقتصادية، والتي تعتمد بشكل حاسم على السلوك التشغيلي والاستثماري المسؤول اجتماعيًا للشركات الحديثة.

وهناك اعتراف واسع النطاق، فضلًا عن الأدلة التجريبية المتزايدة، بأن المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) يمكن أن تساهم بشكل كبير في التقدم الاجتماعي وثروة أصحاب المصلحة، بما في ذلك ثروة المساهمين أنفسهم.

اقرأ أيضًا: مشاريع الطاقة النظيفة.. الحدود والاستدامة

  • التطوع

العمل التطوعي أساس آخر من أسس المسؤولية المجتمعية، ويعرف بأنه نشاط غير مدفوع الأجر؛ حيث يمنح شخص ما وقته لمساعدة منظمة غير ربحية أو فرد لا تربطه به صلة.

فالتطوع يعني منح وقتك وقدراتك لمساعدة الآخرين (عادة منظمة غير ربحية) دون الحاجة إلى تعويض مالي. ومن المهم الإشارة إلى أن العمل التطوعي ذو اتجاهين؛ إذ يمكن أن يفيدك أنت وعائلتك بقدر ما يفيد الآخرين، كما يساعدك تخصيص وقتك كمتطوع في تكوين صداقات جديدة وتوسيع شبكتك وتعزيز مهاراتك الاجتماعية.

تعتمد العديد من المنظمات غير الربحية على المتطوعين لتحقيق الأهداف اليومية والوصول إلى الأهداف طويلة المدى، ولن تتمكن معظم المنظمات غير الربحية من القيام بالعمل المهم الذي تقوم به بدون قوة العمل التطوعي.

لا شيء يفعله شخص واحد بمفرده؛ ما يعني أنه يتعين علينا التكاتف معًا لإجراء التغييرات التي نريد رؤيتها في العالم. لقد كان العمل التطوعي بالفعل وقود التغيير على الصعيدين الدولي والمحلي.

ويُعد التطوع بوقتك ومهاراتك ومواردك إحدى أقوى الطرق لإحداث فرق ومساعدة الآخرين، بل لتحسين الرفاهية الشخصية والعامة على حد سواء، ناهيك عن كونه أهم أسس المسؤولية المجتمعية؛ إذ من الصعب تصورها بدونه.

أسس المسؤولية المجتمعية

اقرأ أيضًا: الأعمال الإنسانية لرواد الأعمال.. العطاء منهج حياة

  • الالتزام الاجتماعي

ولا شك أن الالتزام الاجتماعي أحد أسس المسؤولية المجتمعية؛ إذ تسعى بعض الشركات إلى مد يد المعونة للمعوزين وذوي الفاقة؛ فقد تعمل شركات أدوية -على سبيل المثال- إلى توفير أدوية مفيدة لمساعدة المرضى، أو حتى ابتكار أدوية تساعد في شفاء هؤلاء المرضى، وجعلهم ينعمون بحياة جيدة.

  • السلوك الأخلاقي

يصعب الحديث عن أسس المسؤولية المجتمعية من دون التطرق إلى الأسس الأخلاقية في المسألة؛ إذ تعمل الشركات المسؤولة اجتماعيًا على تعزيز المعايير العالية للأعمال والأخلاق، ويجب أن تمارس التعامل العادل والصدق والنزاهة في كل جانب من جوانب أعمالها.

تتمثل سياسة هذه الشركات في الالتزام بجميع القوانين والقواعد واللوائح الحكومية المعمول بها أينما تعمل المجموعة.

اقرأ أيضًا: ممارسة المسؤولية الاجتماعية.. خطوات على الطريق الصحيح

  • مكافحة الفساد

لا تتسامح الشركات المسؤولة اجتماعيًا مع الفساد بأي شكل من الأشكال. ويتم تنفيذ إرشادات مكافحة الفساد؛ من خلال مدونة قواعد السلوك الخاصة بهذه الشركات، والتي تنطبق على جميع الموظفين، ويجب الترويج لها كجزء من الثقافة المؤسسية للشركة.

يعتبر الانفتاح وحرية التعبير أمرًا مهمًا للشركة وبيئة العمل ورفاهية الموظفين، ناهيك عن عن كونه أساسًا مهمًا من أسس المسؤولية المجتمعية، وقد يؤدي السلوك غير القانوني أو غير الأخلاقي إلى الإضرار ببيئة العمل، لكل من الموظفين والشركة على حد سواء.

  • حقوق الانسان

تدعم الشركات المسؤولة اجتماعيًا وتحترم حماية حقوق الإنسان المعلنة دوليًا، وهذا أحد أهم أسس المسؤولية المجتمعية، وتسعى جاهدة لضمان عدم انتهاكها وموظفيها حقوق الإنسان أو التواطؤ في انتهاكها.

  • ظروف وبيئة العمل

تلتزم الشركات المسؤولة اجتماعيًا بجميع التشريعات ذات الصلة فيما يتعلق بمعايير العمل. وتسعى جاهدة لضمان ظروف عمل جيدة، مع متطلبات صارمة فيما يتعلق بالصحة والسلامة والبيئة، فهذا أحد أسس المسؤولية المجتمعية، ويجب على هذه الشركات تعزيز احترام حقوق العمال في علاقاتها مع شركاء الأعمال.

اقرأ أيضًا:

المسؤولية المجتمعية للشركات.. هل أصبحت ضرورة؟

أنشطة وزارة البيئة السعودية.. الوصول إلى التنمية المستدامة

الربح أم المسؤولية الاجتماعية؟.. ضبط طرفي المعادلة

المسؤولية البيئية للمشاريع الصغيرة.. الأهمية والمزايا

القطاع غير الربحي بالمملكة.. تاريخ من العطاء

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مجالات المسؤولية الاجتماعية

ما هي مجالات المسؤولية الاجتماعية؟

لم يتم الحديث عن مجالات المسؤولية الاجتماعية ولا الاهتمام بها وتصنيفها إلا بعد انتباه الشركات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.