أرباح الامتياز التجاري

أرباح الامتياز التجاري.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

ليس ممكنًا تحديد أرباح الامتياز التجاري بدقة كافية؛ إذ يتجنب معظم أصحاب الامتياز الكشف عن هذا النوع من المعلومات لحماية أنفسهم من التقاضي. هذا لأنه إذا وعد مانح الامتياز برقم معين ولم يتمكن صاحب الامتياز من تحقيقه فقد يواجه صاحب الامتياز دعوى قضائية تكلفه الكثير.

ناهيك عن هذا فإن الحديث عن أرباح الامتياز التجاري يقود إلى مسألة أخرى، وهى أن متوسط الدخل (الربح) يختلف اختلافًا كبيرًا من صاحب حق امتياز إلى صاحب امتياز ومن صاحب عمل إلى صاحب عمل.

بالإضافة إلى ذلك لا يأخذ النطاق في الاعتبار الدخل المرتفع المحتمل من بيع الشركة ولا مخاطر الجانب السلبي لخسارة الأموال التي تستثمرها وأكثر (وهي احتمالية يجب أخذها في الاعتبار).

هذا يعني أنه سيتعين عليك إجراء البحث الخاص بك؛ لمعرفة ماهية أرباح الامتياز التجاري المحتملة، وللتأكد من أن العلامة التجارية التي تهتم بها يمكنها تلبية أهدافك المالية، بالإضافة إلى تقييم المخاطر المرتبطة باستثمار الامتياز.

اقرأ أيضًا: الامتياز التجاري وطرق التمويل

أرباح الامتياز التجاري

وفقًا لمسح أجرته Franchise Business Review شمل 28500 من أصحاب الامتياز يبلغ متوسط الدخل السنوي قبل الضريبة لأصحاب الامتياز حوالي 80 ألف دولار.

ومع ذلك ينبغي أن يؤخذ هذا الرقم -أرباح الامتياز التجاري- بحذر مع الأخذ في الاعتبار أنه يمكن تضخيمه بسبب الدخل المرتفع لعدد قليل من أصحاب الأداء المتميز.

فعندما قدم الباحثون حساباتهم للتضخم الذي تسبب فيه عدد قليل من أصحاب الامتياز ثبت أن متوسط الدخل السنوي لـ 51% من أصحاب الامتياز أقل من 50 ألف دولار. ووجدت الدراسة أيضًا أن 7 في المائة فقط من أصحاب الامتياز يكسبون أكثر من 250 ألف دولار سنويًا.

ووجد الاستطلاع -الذي نسوقه ضمن الحديث عن أرباح الامتياز التجاري- الذي أجرته Franchise Business Review أيضًا أن حوالي 21% من فرص الامتياز موجودة في صناعة مطاعم الخدمة السريعة.

وعلى الرغم من حقيقة أن أعمال المطاعم تتطلب استثمارًا أوليًا أكبر مقارنة ببعض الشركات الأخرى ذات إمكانات الربح المماثلة تقريبًا ففي المتوسط يحصل أصحاب الامتياز في صناعة المطاعم على حوالي 82000 دولار في السنة. ومع ذلك يمكن أن تتراوح تكلفة البدء في أي مكان بين 100 ألف ومليون دولار. وتلك بعض الأرقام التي قد تعطيك صورة عامة عن أرباح الامتياز التجاري.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تصلح للامتياز التجاري

نفع متبادل وعملية معقدة

لفهم مسألة أرباح الامتياز التجاري والدخل والخسارة المحتملة من المهم أن نفهم ما هو الامتياز. باختصار: يمنحك شراء حق الامتياز (الممنوح له) حقوق نموذج العمل وعلاماته التجارية لفترة من الوقت في منطقة محددة، في مقابل تقديمك لمانح الامتياز (الكيان الذي باع لك الامتياز) حقوق الامتياز ورسوم أخرى لمدة الاتفاقية للدعم المستمر.

وهناك العديد من الشروط الأخرى جنبًا إلى جنب اتفاقية الامتياز. لكن باختصار أنت صاحب عمل مستقل يعمل تحت علامات علامة تجارية أخرى مع بعض التدريب والدعم.

أرباح الامتياز التجاري

الامتياز ليس سلبيًا ولن يولد عائدًا أو دخلًا تلقائيًا، فهو عبارة عن معاملة تجارية معقدة تتضمن إنشاء كيان تمتلكه ويجب أن يعمل في نهاية المطاف كعمل تجاري عادي. سيكون لها ربح وخسارة وعلى الأرجح استثمار كبير يتم إنشاؤه مقدمًا وسيتعين سداده من دخل الأعمال قبل أن تحصل على عائد.

اقرأ أيضًا: الامتياز التجاري وتنويع مصادر الاقتصاد

صعوبة التوقعات الدقيقة

يتمثل جزء كبير من البحث عن فرصة امتياز في معرفة ما إذا كان بإمكانك تشغيل الأعمال بفعالية وما إذا كانت العروض المالية منطقية من منظور العمليات؛ أي ماهية أرباح الامتياز التجاري.

لا يستطيع مانح الامتياز الإجابة مباشرة عن أسئلة الدخل أو تقديم توقعات؛ لأنه بصراحة خارج عن سيطرتهم. بدلًا من ذلك يمكنهم توفير البيانات المرجعية التي يقدمونها لك بتنسيق قياسي يسمى وثيقة الإفصاح عن الامتياز (FDD). يكشف هذا المستند عن معلومات دقيقة مهمة حول عرض الامتياز.

عدم ضمان تكرار النجاح

تكمن مشكلة عدم القدرة على تحديد أرباح الامتياز التجاري بدقة في أنه على الرغم من أن الامتياز قد يعتمد على نموذج أعمال يعمل بنجاح أو يولد ربحًا/ عائدًا لمانح الامتياز أو مانحي الامتياز الآخرين فلا يوجد ضمان بأنك ستكون قادرًا على تكرار ذلك، أو أن السوق الخاص بك يمكن أن يدعم تلك الأعمال.

بالإضافة إلى ذلك لا يُطلب من مانحي الامتياز ضمان نجاحك (ولا يفعل أي منهم بشكل أساسي). لذلك إذا فشلت فسوف تُترك لك التكاليف المتكبدة في مشروع فاشل.

بسبب عدم اليقين الحقيقي هذا لا يمكن لمانحي الامتياز بشكل صريح تقديم مطالبات الأرباح أو التوقعات المستقبلية لممنوح الامتياز المحتمل، ومن ثم فإن كل حديث عن أرباح الامتياز التجاري سيكون بصورة تقريبية فحسب.

اقرأ أيضًا:

كيف تكون مانح فرنشايز ناجحًا؟

أهم الأفكار عن الفرنشايز.. دليل المبتدئين

خطوات ما قبل الامتياز التجاري.. التأهب والاستعداد

هل الفرنشايز مربح؟

كيف تحصل على فرنشايز؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشاريع تصلح للامتياز التجاري

أفكار مشاريع تصلح للامتياز التجاري

ثمة أفكار مشاريع تصلح للامتياز التجاري ولكن المشكلة ليست في شح الأفكار وإنما في القدرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.