أمور يجب أن تعرفها عن الفرنشايز

7 أمور يجب أن تعرفها عن الفرنشايز

ثمة أمور يجب أن تعرفها عن الفرنشايز قبل خوض غمار هذه التجربة، لا سيما وأنه ليس من المنطقي أن تدخل تجربة من التجارب دون أن تكون ملمًا بكل أبعادها.

ومن الملاحظ أن هناك إقبالًا كبيرًا على الفرنشايز؛ إذ إنه يمثل قوة رئيسية في عالم الأعمال بجميع أنحاء العالم، وتمتلك شركة واحدة من كل سبع شركات امتيازًا، وهو ما يعادل حوالي مليوني شركة حاصلة على امتياز في جميع أنحاء العالم.

والامتيازات مسؤولة أيضًا عن توظيف ما يقرب من 19 مليون شخص؛ ما يثبت مدى أهميتها للاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضًا: مستقبل الامتياز التجاري ورؤية 2030

أمور يجب أن تعرفها عن الفرنشايز

ويرصد «رواد الأعمال» عدة أمور يجب أن تعرفها عن الفرنشايز، وذلك على النحو التالي..

  • اتفاقية الفرنشايز ملزمة قانونيًا

من ضمن أمور يجب أن تعرفها عن الفرنشايز إدراك أن اتفاقية الامتياز هي وثيقة ملزمة قانونًا بين مانح الامتياز ومتلقي الامتياز، والتي تحدد بعمق ما يتوقعه مانح الامتياز من الحاصل على الامتياز من حيث كيفية تشغيل كل جزء من أعمالهم.

قبل التوقيع على هذه الوثيقة المهمة يجب أن يكون لدى الحاصل على الامتياز محامٍ متخصص في قانون الامتياز لمراجعته نيابة عنه. سيُطلب من ممنوح الامتياز ومانحه بعد ذلك أن يوقع كل منهما على المستند قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

ستحدد اتفاقية الامتياز أيضًا علاقة الممنوح بالمانح، بما في ذلك معلومات مفصلة حول بيانات الملكية وأشياء مثل صيانة الموقع ومتطلبات الترقية.

 أمور يجب أن تعرفها عن الفرنشايز

اقرأ أيضًا: 5 أسرار عن الامتياز التجاري تقودك إلى النجاح مباشرة

  • لا يُعاد اختراع العجلة

أهم ما يجب الإشارة من ضمن أمور يجب أن تعرفها عن الفرنشايز أنك لست بحاجة إلى اختراع العجلة في هذا النظام؛ إذ يستمتع العديد من ممنوحي الامتياز بالمساعدة الإضافية التي يقدمها مانح الامتياز.

وفي حين أن كل موقف سيعتمد على اتفاقية الامتياز الفردية فمن الشائع جدًا أن يتلقى صاحب الامتياز نشاطًا تجاريًا تم إعداده بالكامل وجاهزًا للانطلاق، بما في ذلك: العلامة التجارية الراسخة والمعدات والإمدادات وخطة الإعلان.

وهو ما يتطلب الكثير من عدم اليقين، ناهيك عن شهور أو سنوات من الجهد للخروج من المعادلة، بدلًا من ذلك قد لا تأتي بعض الامتيازات مع كل هذه العناصر، ورغم ذلك فإن ممنوح الامتياز سيحصل على إمكانية الوصول إلى معرفة وحكمة مانح الامتياز، وكليهما ضروري لإدارة عمل ناجح.

قد يكون مانح الامتياز قادرًا على الوصول إلى هذه المعلومات؛ من خلال قاعدة معرفية رقمية قابلة للبحث أو من خلال الإرشاد الفردي من مانح الامتياز أنفسهم.

  • ميراث نجاح سابق

على الرغم من أن اكتساب هوية علامة تجارية حالية يعد ميزة واحدة إلا أنه من المزايا الضخمة الأخرى -وذلك واحد من أمور يجب أن تعرفها عن الفرنشايز- أن ترث التعرف على العلامة التجارية تلقائيًا.

فعند بدء عمل تجاري بالكامل من الصفر يجب أن تبني قاعدة عملائك ووعيك، وتقديرك من الألف إلى الياء. ومع ذلك فقد قام مانحو الامتياز بالفعل بهذه المهام؛ ما سمح لهم بأن يرثوا قاعدة عملاء داخلية وسمعة واعترافًا بالعلامة التجارية.

هذا يعني أن المستهلكين سيعرفون بالفعل ما يقدمه الامتياز ولماذا يعد اختيارًا أفضل من المنافسة.

 أمور يجب أن تعرفها عن الفرنشايز

اقرأ أيضًا: خبراء الفرنشايز.. من هم؟ وماذا يفعلون؟

  • الفشل محدود

في المتوسط يكون لدى أصحاب الامتياز معدل فشل أقل من الشركات الفردية -وذلك واحد من ضمن عدة أمور يجب أن تعرفها عن الفرنشايز- هذا لأنه عندما يشتري المستفيد من الامتياز حق الامتياز فإنهم يشترون أساسًا في شركة راسخة أثبتت بالفعل أن مفهومها ناجح. علاوة على ذلك فإن أصحاب الامتياز لديهم تأكيد أن المنتجات أو الخدمات المعروضة مطلوبة بالفعل.

  • مزايا شرائية

بفضل الحجم الكبير لشبكة الامتياز غالبًا ما يكون ممنوحو الامتياز قادرين على شراء سلعهم بكميات كبيرة، وبالتالي جني فوائد الخصم؛ هذا لأن مانح الامتياز يمكنه استخدام حجم عمليته للتفاوض على صفقات أفضل؛ ما يسمح لأصحاب الامتياز بالاستفادة بشكل كبير أيضًا.

وعلى عكس الشركات المستقلة غير القادرة على التفاوض على أسعار أرخص فإن هذا يسمح لممنوحي الامتياز بتخفيض التكاليف الإجمالية لأعمالهم. وهذا من أبرز عدة أمور يجب أن تعرفها عن الفرنشايز.

اقرأ أيضًا: أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم.. رجال غيّروا وجه الصناعة

  • مخاطر أقل

ليس هناك شك في أن بدء أي عمل تجاري محفوف بالمخاطر، ومع ذلك فإن ممنوحي الامتياز يواجهون أيضًا مخاطر أقل في مساعيهم. هذا يرجع بشكل رئيسي إلى سببين؛ أولًا: غالبية الامتيازات مملوكة لشركات قائمة اختبرت وأثبتت نموذج الأعمال الخاص بالامتياز في أسواق متعددة.

ثانيًا: يمكن أن يسهل هذا الخطر المنخفض على ممنوحي الامتياز الحصول على قروض؛ لمساعدة أعمالهم في الازدهار.

  • قاعدة عملاء

توافر الوعي بالعلامة التجارية المضمنة في الامتياز والاعتراف بها، ناهيك عن قاعدة العملاء الراسخة، يعد ميزة كبيرة لممنوحي الامتياز.

وحتى إذا كنت ستقوم بتوسيع امتياز؛ من خلال فتح فرع في مدينة صغيرة، فمن المحتمل أن يظل السكان على دراية بمنتجات أو خدمات العلامة التجارية بسبب الإعلانات السابقة أو الحديث الشفوي.

اقرأ أيضًا:

ما هي أبرز الصناعات المناسبة لنموذج الامتياز التجاري؟

مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا.. 6 امتيازات رائدة

الإخفاق الأول للامتياز التجاري.. ما هي أسبابه؟

كيف تستعد للفرنشايز؟

نجاح ممنوح الفرنشايز.. عوامل ومحددات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

دلامة آل حيدر

دلامة آل حيدر: إعفاء رواد الأعمال من رسوم الامتياز التجاري لـ1k

أكد دلامة آل حيدر؛ رئيس مجلس إدارة شركة ديوان القهوة المالكة للعلامة التجارية الوطنية أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.