اقتصاد المعرفة

5 أمور يجب أن تعرفها عن اقتصاد المعرفة.. تطورات متلاحقة

لا يُخفى على أحد أن الاقتصاد تغير منذ بداية تفشي وباء «كوفيد -19»، فإغلاق المنشآت والتحول إلى العمل والتعليم عبر الإنترنت ساهما بشكلٍ كبير في صناعة المزيد من الفرص الجديدة، خاصة لرواد الأعمال، وبفضل هذه التحولات أصبحت المعرفة الجديدة والابتكار والتغير التكنولوجي من المحركات الأساسية لتحقيق التقدم والنمو في الاقتصادات الرائدة بالعالم، هكذا تطورت المفاهيم الاقتصادية تدريجيًا حتى وصلت البشرية إلى ما يسمى “اقتصاد المعرفة”.

وبالاستفادة من نقاط القوة في رأس المال البشري وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يُمكن لأي دولة تقريبًا أن تُصبح اقتصادًا عالميًا رئيسيًا قائمًا على المعرفة، لكن تحويل هذا إلى واقع يتطلب العديد من الخطوات مثل: وضع قوانين داعمة وتحسين البنية التحتية وإزالة الحواجز أمام التجارة والاستثمار ورفع مهارات القوى العاملة وتعزيز الإنفاق على البحث والتطوير، وتوفير خيارات تمويل مبتكرة للشركات الصغيرة ورواد الأعمال.

ويُمكن أن يشير مصطلح «اقتصاد المعرفة»، الذي ينمو بوتيرة مذهلة، إلى اقتصاد مبنٍ على الأفكار ورأس المال الفكري -من البرمجيات إلى براءات الاختراع- وتقوده التكنولوجيا، ويعتمد هذا النوع من الاقتصاد في الأساس على إنشاء وتوزيع واستخدام المعلومات والأفكار بدلًا من القدرات المادية أو الميكانيكية فقط، وعادة ما يكون عدد من الوظائف عبر الصناعات جزءًا من هذا الاقتصاد.

وهي تتراوح من العاملين في مجال الرعاية الصحية إلى الباحثين الأكاديميين إلى المبرمجين وحتى مطوري البرامج أو أولئك الذين يقومون بإجراء البحوث وتحليل البيانات؛ إذ تتطلب كل من هذه الأعمال استخدام المعرفة لخدمة الأفراد الآخرين بطريقة ما.

اقرأ أيضًا: 5 تقنيات تعزز الإبداع في المشاريع.. استراتيجية النجاح المضمون

ماذا تعرف عن اقتصاد المعرفة؟

يُعتبر مفهوم اقتصاد المعرفة أو الاقتصاد العالمي الجديد مفهومًا ناشئًا، لكنه ظهر وتطور بسرعة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، وهو ما يُشير إلى بيئة العمل؛ حيث تتجاوز الأصول غير الملموسة الأصول المادية في قيمتها وأهميتها، وفي هذا الاقتصاد المعرفة هي محور العمل، وليست مجرد أداة، ودورة حياة المنتج قصيرة، إضافة إلى أنه تم استخدام العديد من العلامات للإشارة إلى اقتصاد المعرفة مثل: اقتصاد المعلومات، واقتصاد الإنترنت، والاقتصاد الرقمي.

اقتصاد المعرفة

5 أمور يجب أن تعرفها عن اقتصاد المعرفة

ويرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية  5 أمور يجب أن تعرفها عن اقتصاد المعرفة، وهي كالتالي:

1- التواصل

يأتي التواصل ضمن أهم 5 أمور يجب أن تعرفها عن اقتصاد المعرفة، في الواقع يحتاج الموظفون وأصحاب الأعمال إلى أن يكونوا قادرين على التحدث بوضوح ولطف مع زملائهم وعملائهم والأشخاص الآخرين، ومن خلال التواصل الكتابي والشفهي ينبغي على الموظفين نقل أفكارهم الإبداعية وقراراتهم وغير ذلك إلى الآخرين، بالتأكيد هناك مهارات ذات صلة بهذا، وهي تشمل: الوضوح، والود، ومهارات التعامل مع الآخرين، والتواصل الشفوي والكتابي الرائع والعرض والعمل الجماعي.

اقرأ أيضًا: أهم خصائص الذكاء الاصطناعي.. تكنولوجيا إنجاز المهام

2- المرونة

بطبيعة التغيرات المتلاحقة يحتاج اقتصاد المعرفة إلى موظفين منفتحين ولديهم القدرة على تطوير مهاراتهم باستمرار، كما ينبغي أن يتمتعوا بالمرونة في التعامل مع التقنيات التكنولوجية الحديثة التي تظهر بشكل منتظم.

بعبارة أخرى: يجب أن يكون الموظفون منفتحين على تعلم أشياء جديدة، وأن يكونوا مرنين للغاية في أداء المهام المختلفة، كما تتضمن بعض المهارات ذات الصلة بهذه القدرة على التكيف وأداء مهام متعددة، والانفتاح على التعليقات، فضلًا عن الانفتاح الذهني.

3- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

إن من أهم الأمور التي يجب أن تعرفها عن اقتصاد المعرفة هي أن هذا النوع من الاقتصاد يعتمد بشكل أساسي على استخدام التقنيات اليومية مثل: أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وحتى الهواتف المحمولة، إنه متصل بالقدرة على أداء بعض المهام مثل: استخدام برامج الكمبيوتر الأساسية، بالإضافة إلى ذلك هناك مهارات أخرى ضرورية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعتمد على صناعتك ووظيفتك.

اقتصاد المعرفة

4- التعلم مدى الحياة

نظرًا لأن العديد من رواد الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية الذين هم على دراية باقتصاد المعرفة يشجعون موظفيهم على التعلم المستمر  فهم يريدون عادةً توظيف أفراد يرغبون في مواصلة تعليمهم، في هذه الحالة يجب أن يكون الموظفون قادرين على إظهار شغفهم بالتعلم المستمر في مختلف الموضوعات ذات الصلة؛ حيث تتضمن بعض المهارات ذات الصلة: الطموح والتحفيز وكذلك الشغف والتعلم الموجه ذاتيًا.

5- حل المشكلات

بشكلٍ عام يجب على العاملين في اقتصاد المعرفة الاستفادة من معرفتهم لتقديم حلول لمشاكل العالم الحقيقي، على سبيل المثال: من المناسب استخدام البيانات لمساعدة الأطباء في علاج المرضى بكفاءة، أو إجراء بحث تاريخي لتعليم الطلاب أو حتى الجمهور فيما يتعلق بلحظة مهمة في التاريخ، وبغض النظر عن الوظيفة يجب على العمال التعرف على المشكلات والقدرة على حلها بالإبداع والابتكار.

اقرأ أيضًا:

الإعلام الريادي.. فرص وتحديات

رواد التطبيقات الإلكترونية.. عقليات متطورة

الإبداع في تقديم العمل.. استراتيجيات جذب

مستقبل إنترنت الأشياء.. عالم ذكي مُتقدم

تأثير الذكاء الاصطناعي في المشاريع التجارية.. كيف يكون؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

نصائح ريادية

5 نصائح ريادية.. إرشادات مهمة تقودك للنجاح

يُدرك الجميع أن مجال ريادة الأعمال مليء بالمغامرات والتحديات، لهذا السبب يتبع العديد من رواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.