رواد الأعمال

3 أمور مهمة من “رواد الأعمال” لدعم مشروعك

نستعرض في “رواد الأعمال” 3 من أهم المقالات التي قدمناها مسبقًا، والتي سلطت الضوء على عدد من الأمور المهمة بالنسبة لرائد ورائدة الأعمال للنجاح.

الاستدامة المؤسسية.. أهميتها وأبعادها

لأن كل شيء ينضب، وكل الموارد لا بد أن يأتي يوم لن تكون موجودة فيه؛ جاء التشديد على الاستدامة بشكل عام والاستدامة المؤسسية بشكل خاص؛ فلن يكون في المستطاع العمل على إدامة ما لدينا من موارد وطاقات، بل حتى بشر، من دون سعي مؤسساتي حثيث يدفع في هذا الاتجاه.

والاستدامة، في معناها المبسط وكما يعرّفها البروفيسور كنوت هانيس؛ أستاذ الاستراتيجية والإدارة الدولية في IMD، هي استراتيجية عمل؛ من أجل توفير قيمة طويلة الأجل؛ من خلال مراعاة كيف تعمل منظمة معينة في البيئة الإيكولوجية والاجتماعية والاقتصادية، كما أن الاستدامة مبنية على افتراض أن تطوير مثل هذه الاستراتيجيات يمكن أن يطيل عمر الشركة.

رواد الأعمال

تفاصيل خطة المشتريات.. نهج إدارة عملية الشراء بكفاءة

خطة المشتريات، وتسمى أيضًا خطة إدارة المشتريات ، هي جزء من خطة إدارة المشروع بشكل عام، وهي تعني بكيفية شراء العناصر أثناء المشروع، والنهج الذي سوف تستخدمه لإدارة البائعين في المشروع.

والهدف من خطة المشتريات هو زيادة كفاءة وفعالية وشفافية عملية الشراء؛ إذ تتعلق بكيفية الحصول على المنتجات أو الخدمات، وكيف سيتم إدارة البائعين أثناء المشروع.

وتتضمن تلك الخطة معلومات، مثل: أنواع العقود التي سيتم استخدامها، وتواريخ التسليم أو التنفيذ المخطط لها للمنتجات أو الخدمات المتعاقد عليها، وأنواع المقاييس التي سيتم استخدامها لتقييم أداء البائع، وشرح لكيفية إجراء عملية الشراء.. إلخ.

رواد الأعمال

ما هي أهمية مواقع التواصل الاجتماعي؟

بطبيعة التطور التكنولوجي الحاصل وظهور العديد من التقنيات الحديثة، تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دورًا مهمًا في حياتنا، سواء كانت الاجتماعية أو العملية أو حتى التعليمية، فعادة ما يتم استخدامها للتواصل مع الأهل والأصدقاء أو لتعقب الأحداث الجارية على كل المستويات، وربما الأهم من ذلك، للترفيه عن أنفسنا، ولعل كل هذا وذاك هو السبب في أن حوالي 4 مليارات شخص الآن يستخدمون هذه مواقع التواصل في جميع أنحاء العالم، بعبارة أخرى أكثر من 52% من إجمالي سكان كوكب الأرض يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي.

تكمن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق التواصل المستمر ومشاركة الأفكار والآراء والخبرات ومتابعة الأحداث الجارية وقراءة القصص والتفاعل مع جميع المنشورات على صفحات الأفراد والشخصيات العامة، والتسويق للمنتجات والخدمات المختلفة، وتقديم المساعدات ودعم العمل التطوعي، لذا يُمكننا القول إنها تهدف إلى تحقيق الرفاهية للبشرية وجعل الحياة أكثر سهولة ويُسر، في السطور التالية من هذا المقال سنتناول تفصيليًا ما هي أهمية مواقع التواصل الاجتماعي.

رواد الأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تبدأ مشروعك الريادي

كيف تبدأ مشروعك الريادي؟

تعد الإجابة عن سؤال: كيف تبدأ مشروعك الريادي؟ هي الخطوة الأولى على هذا الطريق؛ فإذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.