تجاوزت القيمة السوقية لشركة إس كيه هاينكس الكورية الجنوبية لصناعة الرقائق الإلكترونية، لفترة وجيزة اليوم الاثنين، القيمة السوقية لمنافستها سامسونج إلكترونيكس، لتصبح بذلك الشركة الأعلى قيمة في كوريا الجنوبية.
ووفقًا لما أوردته وكالة «رويترز»، جاء هذا الإنجاز بعد ارتفاع قوي في أسهم إس كيه هاينكس. ما مكّن الشركة من انتزاع الصدارة التي احتفظت بها سامسونج إلكترونيكس على مدار أكثر من عقدين. وسط منافسة متصاعدة بين شركات الرقائق للاستفادة من الطفرة العالمية في البنية التحتية الخاصة بالذكاء الاصطناعي.
وارتفعت أسهم إس كيه هاينكس بنسبة 5.7%، لترتفع القيمة السوقية للشركة إلى 2,082.5 تريليون وون (نحو 1.35 تريليون دولار) بحلول الساعة 03:47 بتوقيت جرينتش. في حين صعد سهم سامسونج إلكترونيكس بنسبة 0.4% فقط. لتبلغ قيمتها السوقية 2,081.3 تريليون وون، وذلك باستثناء الأسهم الممتازة.
صدارة تاريخية تنتقل إلى إس كيه هاينكس
يمثل هذا التحول حدثًا بارزًا في سوق الأسهم الكورية الجنوبية. خاصة أن سامسونغ إلكترونيكس كانت تحتفظ بمكانة الشركة الأعلى قيمة في البلاد منذ عام 2000. وهو ما جعل تقدم إس كيه هاينكس مؤشرًا واضحًا على تغير موازين القوى داخل قطاع التكنولوجيا.
ويأتي صعود إس كيه هاينكس في وقت تشهد فيه شركات تصنيع الرقائق الإلكترونية نموًا استثنائيًا. مدعومًا بالاستثمارات الضخمة التي تضخها شركات التكنولوجيا العالمية في مراكز البيانات المخصصة لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتطويرها.
كما استفادت الشركات المنتجة لرقائق الذاكرة من زيادة الطلب العالمي، بالتزامن مع محدودية المعروض. الأمر الذي انعكس على الأسعار وأدى إلى تعزيز الإيرادات والأرباح بشكلٍ ملحوظ خلال الفترة الماضية.
طفرة الذكاء الاصطناعي تدعم أسهم الرقائق
واصلت إس كيه هاينكس تحقيق أداء قوي في الأسواق المالية؛ إذ قفزت أسهمها بأكثر من 340% منذ بداية العام الجاري. متجاوزةً بفارق كبير مكاسب سامسونغ إلكترونيكس التي بلغت نحو 200% خلال الفترة نفسها.
ويعكس هذا الأداء ثقة المستثمرين المتزايدة في قدرة الشركة على الاستفادة من النمو المتسارع في الطلب على رقائق الذاكرة المستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي والحوسبة المتقدمة. وهو القطاع الذي أصبح أحد المحركات الرئيسية لصناعة التكنولوجيا العالمية.
وفي الوقت ذاته، تواصل شركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة توسيع استثماراتها في مراكز البيانات والبنية التحتية الرقمية. الأمر الذي عزز الطلب على الرقائق الإلكترونية عالية الأداء. وساهم في تحقيق شركات التصنيع الكورية الجنوبية مستويات قياسية من الأرباح.
نادي التريليون دولار
شهد شهر مايو الماضي محطة مهمة في تاريخ قطاع الرقائق. بعدما انضمت إس كيه هاينكس إلى منافستيها سامسونج إلكترونيكس ومايكرون تكنولوجي. عقب تجاوز القيمة السوقية لكل منها حاجز تريليون دولار للمرة الأولى.
وجاء هذا الإنجاز مدفوعًا بالانتعاش القوي الذي تعيشه صناعة أشباه الموصلات نتيجة التوسع العالمي في تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وما يتطلبه ذلك من قدرات حوسبية متزايدة ورقائق ذاكرة متطورة.
ومع استمرار سباق شركات التكنولوجيا العالمية لبناء بنية تحتية أكثر قوة لدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، تترقب الأسواق ما إذا كانت إس كيه هاينكس ستتمكن من الحفاظ على موقعها الجديد في صدارة الشركات الكورية الجنوبية، أم أن سامسونج إلكترونيكس ستستعيد مركزها التاريخي خلال الفترة المقبلة.


