مميزات المشاريع الصغيرة

مميزات المشاريع الصغيرة.. هل تعرفها؟

تسير مميزات المشاريع الصغيرة يدًا بيد مع التحديات والمصاعب التي تكتنف هذه النوعية من المشاريع؛ إذ إن هذه الصعوبات جزء أصيل من بنية المشاريع الناشئة.

ولكن على الرغم من تلك التحديات -التي يعتبرها البعض عيوبًا- فإن معظم أصحاب الأعمال الصغيرة سعداء بقرارهم ببدء عمل تجاري.

تشير دراسة استقصائية أجرتها “وول ستريت جورنال” وشركة Cicco and Associates إلى أن أصحاب الأعمال الصغيرة وكبار المسؤولين التنفيذيين في الشركات يتفقون بشكل كبير على أن أصحاب الأعمال الصغيرة لديهم تجربة عمل أكثر إرضاءً.

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين توقعوا تمامًا أن يكون أصحاب الأعمال الصغيرة سعداء باختياراتهم، ومع ذلك فقد فوجئوا بعدد المديرين التنفيذيين للشركات الكبرى الذين اعتقدوا أن العمل أكثر إمتاعًا في عالم ملكية الأعمال الصغيرة.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ مشروعك الريادي؟

مميزات المشاريع الصغيرة

ويرصد «رواد الأعمال» بعض مميزات المشاريع الصغيرة، وذلك على النحو التالي..

  • الاستقلال

بصفتك صاحب عمل فأنت رئيس نفسك. لا يمكن لأحد أن يطردك. والأهم من ذلك أن لديك الحرية في اتخاذ القرارات الحاسمة لنجاح عملك. تلك أكبر وأهم ميزة من مميزات المشاريع الصغيرة.

  • أسلوب حياة متوازن

يمنحك امتلاك شركة صغيرة مزايا معينة في أسلوب الحياة. ونظرًا لأنك مسؤول فعليك أن تقرر متى وأين تريد العمل. إذا كنت ترغب في قضاء المزيد من الوقت في أنشطة غير متعلقة بالعمل أو مع عائلتك فلا داعي لطلب الإجازة.

ولو كان من المهم أن تظل مع عائلتك طوال اليوم فقد تقرر إدارة عملك من منزلك. نظرًا لتكنولوجيا اليوم من السهل نسبيًا فعل ذلك، ربما تكون هذه الميزة من مميزات المشاريع الصغيرة ذات طابع اجتماعي إلى حد كبير؛ فأثرها يعود على أسرة رائد الأعمال أكثر مما يعود عليه هو نفسه.

اقرأ أيضًا: كيف أبدأ مشروعًا جديدًا؟.. فرصة الانطلاق الأولى

  • مكافآت مالية

على الرغم من المخاطر المالية العالية فإن إدارة عملك الخاص يمنحك فرصة لكسب المزيد من المال  أكثر مما لو كنت موظفًا لدى شخص آخر. فأنت وحدك تستفيد من عملك الشاق، وأنعم بهذه ميزة من مميزات المشاريع الصغيرة.

  • فرص التعلم

بصفتك صاحب عمل سوف تشارك في جميع جوانب نشاطك التجاري. يولّد هذا الموقف العديد من الفرص لاكتساب فهم شامل لوظائف العمل المختلفة.

  • الحرية الإبداعية والرضا الشخصي

إذا كنت صاحب عمل ستكون قادرًا على العمل في مجال تستمتع به حقًا -أليست هذه إحدى أهم مميزات المشاريع الصغيرة؟!- وسوف تستطيع استخدام مهاراتك ومعرفتك، وستحصل على الرضا الشخصي من خلال تنفيذ أفكارك، والعمل مباشرة مع العملاء، ومراقبة نجاح نشاطك التجاري.

مميزات المشاريع الصغيرة

اقرأ أيضًا: دعم الشركات الناشئة بالمملكة.. ملامح ومبادرات

  • صقل المهارات

تمنحك المشاريع الصغيرة فرصة لتجربة مهارات جديدة في بيئة آمنة. هل تريد تجربة نهج مختلف لإدارة المخاطر؟ مع وجود إشراف تنفيذي أقل تُعد المشاريع الصغيرة مكانًا جيدًا لتجربة مهارات جديدة.

إذا كنت قد عدت للتو من دورة تدريبية ولديك مجموعة من التقنيات الجديدة التي ترغب في تجربتها فابدأ تنفيذها في مشروع صغير. وبحلول الوقت الذي تضعها فيه موضع التنفيذ بمشروع كبير سيتم اختبار تلك التقنيات.

  • تحدي القدرات وتطويرها

يتعين على معظم مديري المشاريع التوفيق بين عدة أشياء في وقت واحد، سواء كانت مشاريع متعددة أو مزيجًا من المشاريع والمهام المختلفة. إذا كنت تدير بشكل روتيني مشاريع صغيرة فعادة ما تتولى العديد منها في وقت واحد.

العمل في مشاريع صغيرة أمر جيد لأنه يسمح لك بخوض كل هذه التحديات. وعليك أن تتخذ قرارات كل يوم بناءً على ما يجب أن تركز عليه خلال الثماني ساعات القادمة.

سيتعين عليك تذكر المزيد من المعلومات (وسيجبرك ذلك على الاحتفاظ بسجلات أفضل، وهي ممارسة جيدة). وسيكون عليك أيضًا العمل مع المزيد من الأشخاص؛ ما يساعدك في بناء علاقات عمل أفضل عبر الشركة ويحثك على معرفة المزيد حول الموازنة بين المطالب المتنافسة لمجموعات أصحاب المصلحة المختلفة.

اقرأ أيضًا: أفضل كتب لبداية مشروعك.. دليل إرشادي فعّال

  • المضي قدمًا

لكن ماذا لو لم يعجبك مشروعك كثيرًا؟ قد يكون ذلك بسبب عدم استمتاعك بالموضوع أو النتائج أو أن الفريق ليس نوعك من الأشخاص. ولكن من ضمن مميزات المشاريع الصغيرة أنك لن تتعثر فيها طويلًا؛ إذ يمكنك تغيير هيكل وبنية المشروع تمامًا، ولكن طبعًا وفق خطط محكمة ومدروسة.

تمنحك المشاريع الصغيرة الفرصة لتجربة الكثير من التنوع، سواء في المخرجات أو الأشخاص الذين تعمل معهم. إذا كنت لا تعرف المجال الذي ترغب في التخصص فيه، أو تريد الحصول على عرض واسع النطاق للأعمال التجارية، فإن المشاريع الصغيرة هي طريقة سريعة لذلك.

اقرأ أيضًا:

4 أسرار عن المشاريع الناجحة.. اقتنص الفرصة

مفاهيم عملية على رائد الأعمال معرفتها

تحديد أهداف المشروع.. خطوات وإرشادات

5 أمور مهمة عن المشاريع التجارية يجب أن تعرفها

التصرف بذكاء عند فشل المشاريع.. واجبات ما بعد الانهيار

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مميزات مشروع صنع الهدايا

مميزات مشروع صنع الهدايا.. الاستدامة ودعم الاقتصاد المحلي

هناك العديد من مميزات مشروع صنع الهدايا، وهي مزايا لا تتعلق برائد الأعمال وحده، وإنما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.