مقولات رواد الأعمال

مقولات رواد الأعمال.. 10 اقتباسات تقودك للنجاح

تنبع أهمية مقولات رواد الأعمال من كونها ليست مجرد أقوال وإنما هي دروس تم استخلاصها من تجارب، ناهيك عن كون أصحابها قد تجشموا الكثير من التجارب، وارتادوا الكثير من الطرق؛ ومن ثم أمكنهم الحصول على الفكرة/ الدرس المعبر عنه في هذه المقولة أو تلك.

بهذا المعنى يمسي تأمل مقولات رواد الأعمال والاستعانة بها نوع من الاستشارة؛ فأنت ترتاد طريقك على نور وهدي الأقدمين، تلك هي الفكرة بالضبط؛ إذ إن هؤلاء السابقين من رواد الأعمال والذين حققوا نجاحات لافتة يعملون من خلال مقولاتهم كمرشدين ومستشارين لك.

ومن هنا تأتي أهمية الاطلاع على مقولات رواد الأعمال وتأملها ومحاولة الاستفادة منها. وثمة مسألة أخرى، فهذه المقولات إنما تعبر عن عقول وطرائق تفكير أصحابها، وهو ما سيتيح لك الفرصة لكي تتطلع على أنماط تفكير الآخرين؛ ما يتيح في نهاية المطاف الحصول على طريقة تفكيرك الخاصة.

اقرأ أيضًا: نصائح من رواد الأعمال لا غنى عنها لتحقيق النجاح

النجاح والشغف

قبل أن نأتي على ذكر مقولات رواد الأعمال أولى بنا أن نشير إلى مسألة أخرى، وهي أن النجاح لصيق الصلة بالشغف؛ إذ لن تنجح في شيء إلا إذا كنت شغوفًا به، وكيف تمسي كذلك من دون تحفيز؟! هكذا تعمل مقولات رواد الأعمال كمحفزات لك وللراغبين في خوض غمار تجربة ريادة الأعمال أو العمل الحر بشكل عام، لا سيما أن النجاح يتطلب عملاً جادًا وتفانيًا، ولكن ربما أكثر من أي شيء آخر، يتطلب شغفًا؛ إذ يجب أن تؤمن بما تفعله، خاصةً إذا كان مشروعًا كبيرًا مثل تأسيس وإطلاق شركة ناشئة.

ولعل من المفيد اللجوء إلى محترفين متمرسين للحصول على التوجيه والتشجيع، سواء كانوا أساتذة في كلية إدارة الأعمال أو زملاء ناجحين أو رواد أعمال حققوا نجاحات لافتة.

في بعض الأحيان نحتاج جميعًا إلى دفعة بسيطة لمواصلة السير على الطريق، وهذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا صغيرًا.

لكن لحسن الحظ يمكننا الوقوف على أكتاف أولئك الذين سبقونا وخاضوا التجارب، واكتشفوا كيفية التنقل في الحياة كرواد أعمال، وهو ما سنحاول بيانه من خلال طائفة من مقولات رواد الأعمال.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الحفاظ على الوظيفة مع تأسيس مشروع؟

مقولات رواد الأعمال

ونرصد فيما يلي بعض مقولات رواد الأعمال التي يمكن أن نتعلم منها دروسًا، أو نستخلص منها أفكارًا، وذلك على النحو التالي..

  • المثابرة شرط النجاح

ذاك هو ما يقوله: ستيف جوبز؛ رائد الأعمال الشهير والشريك المؤسس لشركة أبل:

«أنا مقتنع بأن حوالي ما يفصل رواد الأعمال الناجحين عن غير الناجحين هو مثابرة خالصة».

في هذه المقولة ينحّي ستيف جوبز كل شيء، كل عامل من عوامل النجاح إلا المثابرة، فيراها شرطًا وضرورة. فبحسب هذا التصور يمكن لأي خلل آخر أن يتم إصلاحه، إلا المثابرة إن غابت انتفى كل شيء.

وذلك لأن طريق ريادة الأعمال شاقة وعرة، وإذا تصورت أنك ستحصل على الدر الثمين بمجرد خوض التجربة فأنت واهم، بل على العكس من ذلك ستواجه مصاعب وتحديات على طول الطريق، فإن لم تثابر انتهى أمرك.

اقرأ أيضًا: أبرز 15 نصيحة لرواد الأعمال من المشاهير.. كنوز ريادية

  • قوة الرؤية

تقول أنيتا روديك؛ مؤسسة The Body Shop:

«الرؤية هي شيء تراه ولا يرى الآخرون. قد يقول بعض الناس إن هذا هو تعريف الجنون. لكن الرؤية تحدد أيضًا روح المبادرة».

وكما هو ملاحظ فإن كل مقولة من مقولات رواد الأعمال تسلط الضوء على منطقة بعينها، وتشدد على أهمية جانب من الجوانب، فهنا مثلًا نرى تشديدًا على فكرة الرؤية وأهميتها.

والحق أن هذا أمر منطقي؛ فكيف تمضي في طريق لا تعرفه ولا تخطط لخطواتك فيه؟! إن رؤية الشركة هي التي تحدد واقعها ومستقبلها، ومن هنا يأتي التشديد عليها، ومن يعمل بلا رؤية لن يصل إلى هدف.

  • جدل الأفكار

الأفكار مشكلة أغلب رواد الأعمال أليس كذلك؟! ليس هذا هو رأي Casey Neistat؛ مخرج سينمائي ورائد أعمال تقني؛ إذ يرى أن:

«الأفكار رخيصة، سهلة، شائعة؛ كل شخص لديه أفكار. الأفكار تأخذ أكبر من حجمها، ومبالغ في تقديرها. التنفيذ هو كل ما يهم».

هذه المقولة من مقولات رواد الأعمال تضعنا أمام رأي مخالف تمامًا؛ فصاحبها لا يرى أن الأفكار على ذات القدر من الأهمية، وإنما يجب أن نولي الأهمية الكبرى للتنفيذ؛ لا يعني هذا أن الرجل يريد أن نطبق أي فكرة بلا اختبار أو تحقق من الجدوى، وإنما هو يرى أن التنفيذ/ تطبيق الفكرة على أرض الواقع هو المحك الأساسي.

اقرأ أيضًا: 3 استراتيجيات يجب عليك تطبيقها كرائد أعمال في عام 2022

  • الحلول الريادية

قريب من المذهب السابق يرى براين تشيسكي؛ الشريك المؤسس لشركة Airbnb، في هذه المقولة من مقولات رواد الأعمال أنه:

«إذا حاولنا التفكير في فكرة جيدة فلن نتمكن من التفكير في فكرة جيدة على الإطلاق. عليك فقط أن يكون لديك حل لمشكلة ما في حياتك».

هذه المقولة تمس جوهر ريادة الأعمال، كما نرى، فالريادة ليس أكثر من تقديم حل رائد لمشكلة قائمة وعويصة، على هذا الأساس ليست كل الحلول ريادية، ولكن كل الحلول الناجحة ريادية؛ إذ يمكن تقديم حل رائد وآخر غير رائد، ولكن لا تنجح، في الغالب، سوى الحلول الرائدة.

ناهيك عن كون ريادة الأعمال إبداع في كشف/ اكتشاف المشكلة، حتى وإن لم يكن الناس واعون بها، قبل أن تكون عبارة عن تقديم حلول رائدة لهذه المشكلة بالذات.

  • المراجعة والنقد الذاتي

ينقلنا هنري فورد؛ مؤسس شركة Ford Motor Company في المقولة التالية من مقولات رواد الأعمال نقلة أخرى؛ إذ ينصح قائلًا:

«كن مستعدًا لمراجعة أي نظام، وإلغاء أي طريقة، والتخلي عن أي نظرية، إذا كان نجاح الوظيفة يتطلب ذلك».

الرجل يدعو إلى نوع من التواضع النظري، إن صح القول، فالفكرة التي تقدمت بها ليس قانونًا كونيًا ولا هي جوهر ثابت، كما يقول الفلاسفة، وإنما هي مجرد فكرة تحتمل الخطأ والصواب، وتعديلها وتطويرها بل نقدها حتم لازم.

اقرأ أيضًا: فن عقد الصفقات

  • الفشل رديف الابتكار

يقول إيلون ماسك؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركتي Tesla Inc وSpaceX:

«الفشل هو خيار هنا. إذا لم تفشل الأمور فأنت لا تبتكر بما فيه الكفاية».

منطقي أن تأتي هذه المقولة من مقولات رواد الأعمال على لسان إيلون ماسك؛ رائد الأعمال الأكثر ابتكارًا تقريبًا، والذي كف عن العمل في الحاضر فراح يعمل في المستقبل ويغزوه؛ فنراه يفكر في العيش خارج الأرض والحياة على المريخ، وغزو الفضاء.. إلخ.

المهم أن هذه المقولة من مقولات رواد الأعمال تصالحنا على الفشل، ليس هذا فحسب، وإنما تراه شرطًا للنجاح ودافعًا للابتكار بل دليلًا عليه؛ فإذا لم تفشل فهذا يعني أن تسير في الطرق المألوفة والجادات المطروقة.

  • الإبداع والمنافسة

قريبًا من الطرح تأتي مقولة جيف بيزوس؛ الرئيس التنفيذي لشركة أمازون:

«إحدى الطرق الوحيدة للخروج من الصندوق الضيق هي ابتكار طريقك للخروج».

ذاك طرح جذري إلى حد كبير؛ فالرجل يدعو في هذه المقولة من مقولات رواد الأعمال إلى ترك الساحة والميدان الضيق تمامًا، ولكن عن طريق ابتكار طريق للخروج، تلك هي جدوى الإبداع في الواقع.

يزيد لاري بيدج؛ الشريك المؤسس لـ Google، هذه الفكرة جلاءً حيث يقول:

«أعتقد أنه غالبًا ما يكون من الأسهل إحراز تقدم في تحقيق الأحلام الضخمة الطموحة. نظرًا لأنه لا يوجد شخص آخر مجنون بما يكفي للقيام بذلك، فلديك القليل من المنافسة».

تشدد هذه المقولة من مقولات رواد الأعمال على أن المنافسة عادة ما تكون في المناطق الضيقة، ومع الأفكار المألوفة، ولكن إن قدمت مشروعًا رائدًا بحق ومنتجًا مبتكرًا فقل أن تجد لك منافسين.

وانظر إلى مقولة جاك ما؛ الشريك المؤسس لـ Alibaba، وهي تمس مقولات رواد الأعمال السابقة وتتواشج معها:

«يجب ألا يقاتل اللاعبون أبدًا. فرائد الأعمال الحقيقي ليس له أعداء. بمجرد أن يفهم هذا فإن السماء هي الحد الأقصى».

ليس لديه أعداء؛ لأنه معنٍ أولًا بالتعلم من الآخرين والاستفادة منهم، ولأن مشروعه، طالما هو مبتكر بحق، بعيد عن الجميع، يعمل في مجال خاص به بعيدًا عن المنافسات المحمومة والأسواق المزدحمة.

  • متى يحين وقت إطلاق المشروع؟

إذا كنت تنتظر وقتًا مناسبًا لإطلاق مشروعك الناشئ/ الصغير فإن كيفن سيستروم؛ الشريك المؤسس لـ Instagram، يؤكد لك في هذه المقولة من مقولات رواد الأعمال أن هذا الوقت المناسب لن يأتي أبدًا:

«إذا كانت لديك فكرة ابدأ اليوم. ليس هناك وقت أفضل من الآن للانطلاق. هذا لا يعني ترك وظيفتك والانتقال إلى فكرتك بنسبة 100% منذ اليوم الأول، ولكن هناك دائمًا تقدم صغير يمكن إحرازه لبدء الحركة».

ليس الهدف الاندفاع وإنما القرار وأخذ الخطوة والتحرك، وبعدها سيتضح المسار ويكون أكثر جلاءً.

اقرأ أيضًا:

الحلول البديلة للوظائف.. استراتيجيات مهمة تستدعي التفكير

الدروس المستفادة من إيلون ماسك.. هل لديك الاستعداد؟

من هو رائد أعمال المعلومات؟

كيف تتغلب على أخطاء رواد الأعمال؟

كيف تحلل ملاحظات العميل وتستفيد منها؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

قوة الدولار

كيف تأثرت قوة الدولار بتعمق حرب أوكرانيا؟

يواصل مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) الارتفاع مقتربًا من علامة 100 للمرة الأولى منذ مايو 2020، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.