مشروع الأكواب الورقية

مشروع الأكواب الورقية.. مزايا أساسية

يعود الفضل لجائحة كورونا في لفت الأنظار إلى أهمية مشروع الأكواب الورقية، صحيح أن هذا النوع من الأكواب كان موجودًا ومستخدمًا من قبل، إلا أن هذه الجائحة والرغبة في تجنب نقل العدوى والحفاظ على الصحة ساهمت في زيادة الطلب على الأكواب الورقية.

هذا يعني أنه لو كان الطلب موجودًا على الأكواب الورقية من قبل فسوف يقفز وربما يربو على الضعف عما كان عليه في السابق، ليس هذا فحسب، وإنما المرجح أن يستمر هذا الطلب المرتفع على المديين المتوسط والبعيد.

ذلك لأن الناس أصبحوا أكثر وعيًا بمسائل النظافة الشخصية، وسد كل الثغرات التي يمكن أن تنتقل العدوى من خلالها.

كل هذه العوامل، وغيرها كثير بلا شك، تجعل من مشروع الأكواب الورقية هو مشروع الوقت، ومن شأن رواد الأعمال المحنكين أن يستفيدوا من الظروف الحالية والأمر الواقع في أي مجتمع، وتحويل المحن إلى منح، وإطلاق مشروع الأكواب الورقية قد يعد أحد آيات ودلائل ذلك.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع ناجحة في 2022.. فرص تجارية مُربحة

حجم السوق

ولكي نقف على أهمية مشروع الأكواب الورقية، سنعرّج قليلًا على طائفة من الإحصائيات التي تفصح عن حجم السوق في هذا المجال، وذلك على النحو التالي..

حيث تقدر بعض الدراسات الاستقصائية الحديثة حجم سوق الأكواب الورقية الساخنة بحوالي 118 مليار وحدة سنويًا بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 1.8% لتصل إلى 294 مليار وحدة بحلول عام 2025.

وقد زاد عدد المقاهي بين عامي 2012 و 2017، بنسبة 16% و 28% في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، على التوالي. والمؤكد أن هذا المعطى سيكون له إنعكاس إيجابي كبير على مشروع الأكواب الورقية، وإن كان استخدام هذا النوع من الأكواب ليس قاصرًا على المقاهي وحدها.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا الاتجاه إلى زيادة الاستهلاك السنوي من الخزائن المصنوعة من الورق المقوى من 2.2 مليون طن حاليًا إلى 6.8 مليون طن بحلول عام 2025، بزيادة ثلاثة أضعاف تقريبًا.

وتتصدر الولايات المتحدة جميع الدول في استهلاك أكواب القهوة الورقية ( 136 مليون فنجان يوميًا)، تليها الصين (27.4 مليون) وروسيا (16.4 مليون) وألمانيا (7.2 مليون) وبريطانيا (7.0 مليون) وأستراليا (2.7 مليون).

طبعًا الأمر ليس قاصرًا على الدول وحدها، فاستخدام الأكواب الورقية آخذ في الازدياد بفعل جائحة كورونا، وكلها أمور تصب، في النهاية، في مصلحة القائمين على مشروع الأكواب الورقية أو المشاريع المماثلة التي تعمل في ذات القطاعات أو في القطاعات وثيقة الصلة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية متميزة.. اقتنص الفرص لبدء الربح

مميزات مشروع الأكواب الورقية

ويرصد «رواد الأعمال» بعض مميزات مشروع الأكواب الورقية وذلك على النحو التالي..

  • الحفاظ على البيئة

لعل الملمح الأبرز في مشروع الأكواب الورقية كونه أحد المشاريع الصديقة للبيئة؛ إذ لا يُلحق مثل هذا المشروع أي ضرر يُذكر بالبيئة، ولا يسبب أي تلوث تقريبًا.

حيث تتحلل الأكواب الورقية التي يمكن التخلص منها بسهولة بواسطة الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في البيئة، ويمكن حرق هذه الأكواب الورقية دون التسبب في أي تلوث للبيئة.

بينما في حالة الأكواب البلاستيكية تنتج غازات سامة عند الاحتراق، والتي تسبب الكثير من التلوث للبيئة، ولا يمكن أن تتحلل بفعل الكائنات الحية الدقيقة، وستبقى كذلك في البيئة لعقود.

مشروع الأكواب الورقية

اقرأ أيضًا: مشروع زراعة البن.. ما هي مميزاته؟

  • الحفاظ على الصحة

تلك أيضًا واحدة من ميمزات مشروع الأكواب الورقية الظاهرة بذاتها، فلو لم تكن الأكواب الورقية تحافظ على الصحة ما كانت قد انتشرت وزاد الطلب عليها بعد جائحة كورونا.

أضف إلى ذلك أن استخدام المشروبات الساخنة في الأكواب الورقية لا يتسبب في أي أمراض على المستوى القريب أو البعيد على حد سواء، هذا على خلاف ما عليه الحال في الأكواب البلاستيكية التي ينطوي استخدامها على الكثير من المخاطر والأضرار الصحية.

اقرأ أيضًا: مشروع إنتاج الفحم المضغوط.. أرباح مذهلة في انتظارك

  • قلة التكلفة

مقارنة بالعديد من المشروعات الأخرى، يبدو مشروع الأكواب الورقية أقل من حيث التكلفة، وهو ما يجعله خيارًا مناسبًا لراغبي خوض تجربة ريادة الأعمال أو ممارسة العمل الحر.

بالإضافة إلى أن عدد العمالة المطلوبة لهذا المشروع لن يكون كبيرًا، وهو ما يعني أن العبء المالي على صاحب المشروع لن يكون كبيرًا أو غير محتمل.

  • سهولة التسويق

تتطرقنا فيما سبق إلى حجم سوق الأكواب الورقية، وزيادة الطلب عليها، وهو ما يعني أن الحاجة لهذا المنتج موجودة بالفعل، وهو ما يعني أننا لن نكون مضطرين إلى بذل كبير جهد في التسويق لمشروع الأكواب الورقية.

ناهيك عن كون الناس قد أصبحوا أكثر وعيًا بأهمية هذا المنتج، وضرورته للحفاظ على صحتهم، كل هذه العوامل مجتمعة _ بالإضافة إلى كون المشروع مسؤول بيئيًا _ تجعل من تسويق مشروع الأكواب الورقية سهلًا ميسورًا.

اقرأ أيضًا:

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المشاريع المنزلية

ما هي مميزات المشاريع المنزلية؟

تبدو المشاريع المنزلية هي التوجه القادم بقوة، فوفقًا لمجلة Home Business Magazine، زاد عدد الأعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.