مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال

مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال.. اختر ما تريد

ثمة مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال كثيرة جدًا، ومن العسير المفاضلة بينها؛ فكل واحد منها ينطوي على مزايا فريدة خاصة به؛ ولذلك فإن اختيار مشروع من بين هذه المشاريع التي ثبت نجاحها لن يكون مرتهنًا بما تنطوي عليه في حد ذاتها؛ فقد تأكدنا من كونها ناجحة، وإنما ستكون هناك عوامل أخرى تحكم هذا الاختيار.

من هذه العوامل شخصية رائد الأعمال ذاته، وتوجهاته الشخصية والمهنية.. إلخ، لكن ما يعنينا هنا ليس كيفية اختيار مشروع من مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال، وإنما الإشارة إلى بعض هذه المشاريع في ذاتها.

مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال

ونرصد عدة مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال، وذلك على النحو التالي..

  • مشروع التعليم الافتراضي

مشروع التعليم الافتراضي واحد من ضمن مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال، وهو مشروع مناسب تمامًا للوقت الحالي؛ لا سيما بعالم آخذ في طريقه إلى الأتمتة، والتحول التام صوب الرقمنة في شتى المجالات وعلى مختلف الأصعدة.

وهناك صعود ملحوظ في التركيز على التعليم الإلكتروني، ناهيك عن التشديد على أهميته، كما تتوقع Research and Markets أن يصل حجم سوق التعليم عبر الإنترنت إلى 350 مليار دولار بحلول عام 2025.

والأمر لا يقتصر على المدارس والمراكز البحثية بل إن الشركات بدأت في انتهاج هذا النهج، ففي الولايات المتحدة الأمريكية تقدم حوالي 77% من الشركات دورات عبر الإنترنت؛ للمساعدة في تدريب موظفيها؛ حيث يشارك 81% من المتعلمين في الدراسة عبر الإنترنت من أجل التنمية الشخصية.

ومن ضمن مميزات مشروع التعليم الافتراضي، طالما أننا ندرجه في قائمة مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال، أنه مشروع مسؤول اجتماعيًا وبالتالي يعزز الاستدامة؛ فهنا لا شيء مهدر إطلاقًا -حتى الوقت يتم التعامل معه بمنتهى الفعالية- كما أنه لا أوراق مهدرة، ولا توجد أي معدات من تلك التي يمكن أن يتسبب استخدامها في إحداث أي ضرر بالبيئة أو المجتمع المحيط.

ووفقًا لإحصاءات eLearning Industry فإن التعلم الإلكتروني أكثر كفاءة بنسبة 90% من نظيره التقليدي؛ من حيث استهلاك الطاقة، وهو أكثر كفاءة بنسبة 85% من حيث انبعاث ثاني أكسيد الكربون.

مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال

اقرأ أيضًا: تطبيق لقراءة الكتب الإلكترونية.. مميزات تحوّل جديد

  • مشروع الأكواب الورقية

هذا واحد من مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال، وهو مشروع مربح للغاية؛ حيث تقدر بعض الدراسات الاستقصائية الحديثة حجم سوق الأكواب الورقية الساخنة بحوالي 118 مليار وحدة سنويًا بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 1.8% لتصل إلى 294 مليار وحدة بحلول عام 2025.

وقد زاد عدد المقاهي بين عامي 2012 و2017 بنسبتي 16% و28% في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، على التوالي.

والمؤكد أن هذا المعطى سيكون له انعكاس إيجابي كبير على مشروع الأكواب الورقية، بما هو أحد مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال، وإن كان استخدام هذا النوع من الأكواب لا يقتصر على المقاهي وحدها.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا الاتجاه إلى زيادة الاستهلاك السنوي للخزائن المصنوعة من الورق المقوى من 2.2 مليون طن حاليًا إلى 6.8 مليون طن بحلول عام 2025، بزيادة ثلاثة أضعاف تقريبًا.

وتتصدر الولايات المتحدة جميع الدول في استهلاك أكواب القهوة الورقية (136 مليون فنجان يوميًا)، تليها الصين (27.4 مليون) وروسيا (16.4 مليون) وألمانيا (7.2 مليون) وبريطانيا (7.0 مليون) وأستراليا (2.7 مليون).

ومقارنة بالعديد من المشروعات الأخرى يبدو مشروع الأكواب الورقية أقل من حيث التكلفة، وهو ما يجعله خيارًا مناسبًا لراغبي خوض تجربة ريادة الأعمال أو ممارسة العمل الحر.

بالإضافة إلى أن عدد العمالة المطلوبة لهذا المشروع لن يكون كبيرًا، وهو ما يعني أن العبء المالي على صاحب المشروع لن يكون كبيرًا أو غير محتمل؛ لهذا أدرجناه في قائمة مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال.

مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ مشروع صناعة الأثاث؟

  • مشروع بيع الملابس الرجالية

وذاك هو ثالث مشروع في قائمة مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال، ومن أسف أن كثيرين لا يأبهون له رغم أننا أمام سوق ضخم بحق.

فقد استحوذ قطاع الملابس الرجالية، حسب موقع Statista، على 33% من عائدات الملابس في عام 2020، على الرغم من أن الإيرادات العالمية البالغة 489 مليار دولار أمريكي في عام 2020 انخفضت عن السنوات السابقة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، ومع ذلك فمن المتوقع أن ترتفع إلى 705 مليارات دولار بحلول عام 2026.

وبلغ إجمالي مبيعات التجزئة في متاجر الملابس والإكسسوارات في الولايات المتحدة، خلال عام 2013، حوالي 251 مليار دولار أمريكي، وقد بلغ صافي مبيعات مجموعة Adidas العالمية حوالي 19.8 مليار يورو في عام 2020.

ومن المتوقع أن يرتفع نصيب الفرد من الإنفاق في كندا من 683 دولارًا أمريكيًا في عام 2015 إلى 768 دولارًا أمريكيًا بحلول عام 2025.

ولا تقتصر مميزات مشروع بيع الملابس الرجالية، أحد مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال، على معدل المبيعات المرتفع فقط وإنما سرعة الأرباح موجودة هي الأخرى، فلا أحد يشتري الملابس بالتقسيط، والمشروع أصلًا قائم على البيع والشراء؛ فعند بيع أي قطعة سوف تستلم المبلغ نقدًا وتحقق ربحًا، أو على الأقل لن تتورط في البيع بالآجل، وستكون أبعد ما يكون عن المماطلة.

وحتى وإن كان المشروع لا يحقق الربح في الأشهر الأولى فستحصل على المال لمجرد البيع، وهو ما يعني توافر السيولة النقدية بشكل دائم طالما كانت المبيعات موجودة على الدوام.

اقرأ أيضًا:

مشروع بيع الملابس بالتجزئة.. المميزات وحجم السوق

مشروع تصليح السيارات.. المزايا والخطوات

مشروع المشغولات الزجاجية.. إعادة التدوير وحجم السوق

كيف نجحت إيكيا في السوق؟.. استراتيجيات فعالة

مشروع تعبئة التمور ومميزاته

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مميزات المشاريع الرياضية

مميزات المشاريع الرياضية.. نفع متعدٍ

تتصف مميزات المشاريع الرياضية بكونها ذات أبعاد مختلفة، اقتصادية واجتماعية بل نفسية أيضًا، بالإضافة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.