مستقبل عالم الأعمال

مستقبل عالم الأعمال.. رؤى وملامح

لا يوجد وقت أجدر نتحدث فيه عن مستقبل عالم الأعمال أكثر من الآن؛ حيث تسببت جائحة COVID-19 في خسائر بشرية واقتصادية لا توصف؛ ما أدى إلى زعزعة كل من الحياة وسبل العيش وقلب كل جانب من جوانب الطريقة التي نعمل بها ونعيشها تقريبًا.

وبحسب تقرير لشركة الخدمات الاحترافية Accenture، الذي جاء بعنوان Business Futures 2021: Signals of Change، فقد تسببت هذه الجائحة في إعادة اختراع نماذج الأعمال، وإعادة هيكلة سلاسل التوريد، بالإضافة إلى العديد من الاكتشافات العلمية الجديدة التي تحققت فجأة، والتي يمكن أن تؤثر في مستقبل عالم الأعمال.

ويسلط هذا التقرير الضوء، ليس فقط على مستقبل عالم الأعمال، وإنما على الكيفية التي تجبر بها التحولات التي تحدث في عالم الأعمال الشركات على إعادة التفكير في ماذا؟ وأين؟ ولماذا؟ من نماذج التشغيل الخاصة بهم.

اقرأ أيضًا: مستقبل ريادة الأعمال.. تحديات وفرص

ملامح مستقبل عالم الأعمال

ويرصد «رواد الأعمال» بعض ملامح مستقبل عالم الأعمال، وذلك على النحو التالي..

  • التعلم من المستقبل

أحد ملامح مستقبل عالم الأعمال أننا لن نتعلم من الماضي فحسب، بل ستكون أنظارنا متعلقة بالمستقبل، سننظر إلى الأمام بدلًا من العودة إلى الوراء.

وقد لا يكون الاعتماد على نماذج التحليلات التاريخية وبيانات الأداء السابقة وثيق الصلة تمامًا بمشهد الأعمال المتغير باستمرار.

ويمكن لنهج التحليلات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي (AI) تحديد أنماط البيانات في الوقت الفعلي؛ ما يساعد في توقع الاتجاهات وتسهيل عملية صنع القرار.

وهناك حاجة أيضًا إلى إزالة القيود التي أوجدتها العقليات والهياكل التنظيمية الحالية؛ لمساعدة الشركات في البقاء بالمقدمة.

اقرأ أيضًا: العمل الحر.. مزايا وعيوب

  • التغيير المستدام أو الوصول إلى الحافة

كن منظمة “حافة”، حيث تكون الفِرق جزءًا من شبكة ولكن تتمتع بالاستقلالية لتحديد أفضل السبل لتحسين الأداء المحلي مع الاستمرار في تحقيق أهداف الشركة.

وقد أدت التطورات التكنولوجية والتحول للعمل عن بُعد -وهو أحد أشهر ملامح مستقبل عالم الأعمال- إلى تعزيز الاتصال وتدفق المعلومات؛ ما سمح للمؤسسات بالتعاون بكفاءة عبر المسافات.

وفي مستقبل عالم الأعمال سيتم تعزيز المرونة والسرعة في الاستجابة للتفضيلات المحلية المتغيرة والتركيز على القرارات الاستراتيجية.

  • تبني الاستدامة

بناء الاستدامة في كل شيء أحد أبرز وأقوى ملامح مستقبل عالم الأعمال؛ فالشركات التي تأخذ المسؤولية الاجتماعية بجدية تصنع قيمة لجميع أصحاب المصلحة؛ الموظفين والمساهمين والعملاء والمجتمعات وكوكب الأرض. لكن يتعين على قادة الأعمال تجاوز النوايا الحسنة وإظهار أنهم يحققونها بالفعل.

والعمل بشكل مستدام مفيد أيضًا وهو أحد المظاهر المتوقعة في مستقبل عالم الأعمال؛ حيث تتمتع الشركات ذات الأداء المرتفع في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية بهوامش تشغيلية في المتوسط ​​أعلى بـ 3.7 مرة من الشركات ذات التصنيفات الأقل، بالإضافة إلى عوائد سنوية أعلى بمقدار 2.6 مرة، وفقًا لأبحاث أكسنتشر.

مستقبل عالم الأعمال

اقرأ أيضًا: مهن غير تقليدية.. تجارب غير مألوفة

  • العرض غير محدود

اكسر الحدود المادية لسلسلة التوريد الخاصة بك (هذا درس تعلمناه من الجائحة، وأمسى معلمًا من معالم مستقبل عالم الأعمال)، فطوال فترة الوباء كان على المنظمات أن تظل رشيقة لتلبية توقعات المستهلكين المتغيرة عند تلبية الطلبات. ويتوقع تقرير Accenture أن العديد من هذه التغييرات موجودة لتبقى.

تعمل الشركات ذات التفكير المستقبلي على إعادة هيكلة سلاسل التوريد الخاصة بها وتقريب الإنتاج من نقطة الطلب. ويمكن أن يشمل ذلك: اعتماد مراكز الوفاء الجزئي لتقليل أوقات التسليم وخدمة المزيد من العملاء، أو استخدام خوارزميات تحسين المسار؛ لتقليل مسافات التسليم وتجنب الاختناقات المرورية.

  • الواقع الافتراضي

سيتم دمج العالمين الافتراضي والمادي؛ إذ سوف يتوسع الواقع الافتراضي في النهاية ليشمل كل شيء، وستصبح هذه “الافتراضات الحقيقية” جزءًا من الحياة اليومية، هذا هو مستقبل عالم الأعمال.

وسوف يوفر الواقع الافتراضي فرصًا للشركات والأفراد؛ ما يسمح لهم بشراء وبيع السلع والخدمات الافتراضية، وهو أمر يحدث بالفعل على الألعاب متعددة اللاعبين وغيرها من المنصات.

ويمكن أن يشمل ذلك استخدام العملات الرقمية، أو إعداد الموظفين، أو إنشاء نماذج أولية افتراضية أو توائم رقمية للعمليات الصناعية.

اقرأ أيضًا:

ماذا يدرس رائد الأعمال؟

5 نصائح لرائدات الأعمال.. إرشادات مهمة لإطلاق مشروعك

لماذا يجب أن تتابع أسعار الدولار؟

أفضل 5 من رائدات الأعمال.. مشاركات نسائية فاعلة

كيف تكون رائد أعمال ناجحًا؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مصطلحات ريادية يجب أن تعرفها

10 مصطلحات ريادية يجب أن تعرفها

تناولنا أكثر من مرة في «رواد الأعمال» مصطلحات ريادية يجب أن تعرفها، سواءً كنت رائد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.