متى تبحث عن مستثمر

متى تبحث عن مستثمر؟

يبدو محتمًا معرفة إجابة سؤال: متى تبحث عن مستثمر؟ إذا اتفقنا أن هذه المرحلة؛ أي البحث عن تمويل أو عن مصادر خارجية للأموال، آتية لا محالة.

وقد وجدت دراسة استقصائية لبنك الأعمال البريطاني نُشرت في عام 2019 أن 44% من الشركات الصغيرة والمتوسطة سعت إلى شكل من أشكال التمويل الخارجي في السنوات الثلاث الماضية.

وبعض الشركات تلجأ إلى التمويل في البداية، ولا يُنصح بهذا، بل إنه من الصعب الحصول على تمويل في هذه المرحلة؛ إذ سيكون من الصعب إقناع المستثمرين بمجرد فكرة على ورق، وبعضها الآخر يلجأ إلى التمويل في وقت لاحق، عندما تتوسع أو تكون بحاجة إلى اقتناص فرص جديدة.

لكن في كل الحالات لا بد من معرفة: متى تبحث عن مستثمر؟ بالنسبة لرواد الأعمال الناشئين والمخضرمين على حد سواء.

متى تبحث عن مستثمر؟

ويحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن سؤال: متى تبحث عن مستثمر؟ وذلك على النحو التالي..

  • بدء النشاط التجاري

من المنطقي أن يكون بدء النشاط التجاري أولى الإجابات عن سؤال: متى تبحث عن مستثمر؟ إذ ستحتاج الشركات الجديدة التي لا تزال في مرحلة بدء التشغيل إلى تمويل للانطلاق، كما أن التدفق النقدي الجيد ضروري للأعمال التجارية الصغيرة.

وفي حين أن معظم أعضاء مجلس الإدارة سوف يستخدمون أموالهم الخاصة لبدء الأعمال التجارية إلا أن القليل منهم يتمكن من تمويل الشركة بالكامل لتحقيق الربحية، وبالتالي سيتعين عليهم البحث عن تمويل خارجي.

وهناك مجموعة متنوعة من الخيارات للتمويل الخارجي لبدء التشغيل، بما في ذلك: القروض المصرفية والاقتراض من العائلة والأصدقاء والاستثمار في رأس المال من ملاك الأعمال والتمويل الجماعي ومنح التمويل.

ويمكن استخدام قرض لبدء عمل تجاري في كل شيء؛ من شراء الأسهم إلى التسويق وتعيين الموظفين، ولكن قد يكون من الصعب تأمين تمويل بدء التشغيل وسيتطلب العديد من موفري التمويل التقليديين الكثير من المعلومات، مثل خطة عمل مفصلة.

متى تبحث عن مستثمر

اقرأ أيضًا: تكلفة المشاريع الصغيرة.. تقديرها وأنواعها

  • رأس المال العامل

لمعرفة إجابة السؤال: متى تبحث عن مستثمر؟ فلتعلم أن رأس المال العامل الكافي يُعد جانبًا رئيسيًا من جوانب الصحة المالية لأي شركة، وعدم وجود رأس مال عامل كافٍ يمكن أن يكون له تأثير خطير في مستقبل المؤسسة ككل.

وتختار العديد من الشركات التقدم بطلب للحصول على تمويل خارجي لإنشاء رأس مال عامل كافٍ؛ لتمكينها من تحقيق طموحات نموها.

ويمكن أن يغطي القرض متطلبات التمويل قصير الأجل مع منح الشركة الأموال التي تحتاجها للنمو، أو يمكنه سد الفجوة بين طلبات العملاء ومدفوعات الموردين لمساعدة الشركة في الوفاء بالتزاماتها التمويلية.

وأظهرت الأرقام المأخوذة من استطلاع تمويل الأعمال لعام 2019، الذي أجراه بنك الأعمال البريطاني البريطاني، أن رأس المال العامل هو السبب الأكثر شيوعًا للشركات الصغيرة لطلب التمويل.

ويمكن أن يتيح تمويل رأس المال العامل أيضًا للشركة الاستفادة من الفرص الجديدة التي تظهر، والاستثمار في منتجات أو خدمات جديدة لتمكينك من التوسع.

اقرأ أيضًا: تمويل فكرة المشروع الصغير.. الخيارات المتاحة

  • شراء الأصول

إذا كنت تسأل: متى تبحث عن مستثمر؟ فلتعلم أن شراء الأصول إحدى الحالات الأساسية التي تلجأ لها عند الاستعانة بممولين؛ فغالبًا ما يتطلب نمو عملك وزيادة المبيعات شراء أصول مثل الآلات أو المركبات الجديدة.

متى تبحث عن مستثمر

وبينما قد تكون لديك نقود كافية لتغطية نفقات رأس المال العامل لشركتك يمكنك البحث عن قرض لتغطية شراء أصول جديدة لتمكين عملك من التوسع. ويعتبر قرض تمويل الأصول طريقة رائعة لتوزيع تكاليف الحصول على أصول جديدة باهظة الثمن.

ويمكن أن تساعدك أقساط السداد الشهرية الثابتة وشروط القرض من 6 أشهر إلى 5 سنوات في التخطيط لتدفقاتك النقدية مقدمًا؛ حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من فرصتك للنمو، كما تستطيع استخدام قرض شراء الأصول لشراء أشياء مختلفة لعملك، اعتمادًا على ما تحتاجه؛ للوفاء بخطط التوسع الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع اليدوية.. خيارات ومصادر

  • تمويل النمو

إذا كنت تتطلع إلى تنمية عملك للانتقال به إلى المستوى التالي فقد تحتاج إلى تمويل يمكّنك من تنفيذ خطط عملك، وسواء كنت ترغب في زيادة المبيعات، أو توسيع نطاق المنتجات أو الخدمات، أو الانتقال إلى مبنى جديد؛ أو تعيين المزيد من الموظفين، أو التوسع دوليًا -وكلها حالات فردية يمكن أن تكون إجابة عن سؤال: متى تبحث عن مستثمر؟- يمكن أن يساعدك قرض تمويل النمو.

ومهما كنت تخطط لتوسيع نطاق عملك فإن تمويل النمو المناسب لشركتك يمكن أن يساعدك في الاستفادة من الفرص الجديدة وجعل طموحاتك حقيقة. وإذا كانت تكاليف التشغيل اليومية لنشاطك التجاري مغطاة ومتوفرة فقد يكون التمويل الخارجي هو الحل الذي تحتاجه للنمو. وسيكون للعديد من هذه القروض أقساط شهرية ثابتة على مدى مدة القرض؛ ما يتيح لك التخطيط بسهولة أكبر لأموال عملك أثناء نمو المشروع.

اقرأ أيضًا:

المستثمر الملاك.. صفات أساسية

تمويل المشاريع السياحية.. الطرق وحجم السوق

برامج التمويل في المملكة.. تذليل عقبات رواد الأعمال

الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة.. المراحل والمصادر

أسرار مهمة عن تمويل السيارات.. ما هي؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

القروض التمويلية

القروض التمويلية.. حلول مالية مُهمة

تُعد القروض التمويلية من الأساسيات التي يجب على من يريد خوضِ غمارِ تجربة العمل الحر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.