وسائل تطوير الذات

ما هي وسائل تطوير الذات؟

وسائل تطوير الذات كثيرة لكن تطوير الذات أمر عسير رغم كونه مهمًا؛ إذ يعد تطوير نفسك لتصبح الشخص الذي تريده تحديًا كبيرًا، وهو أمر يتعهد به كثير من الناس؛ من أجل صنع معنى جديد وتحقيق نمط العيش الذي يطمحون إليه.

يتعلق الأمر عند التحدث عن وسائل تطوير الذات بتحمل المسؤولية عن نفسك وأفكارك وأفعالك، وفهم طريقة تفكيرك وتغيير نفسك للأفضل.

من المهم تعظيم تنمية الشخصية الخاصة بك في مكان العمل والحياة الشخصية على حد سواء، لحسن الحظ هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين فريقك وعملك.

وسواء كان الأمر يتعلق بمعالجة الفجوات المعرفية والصحة والرفاهية، وتعزيز المهارات الحالية وتغيير التوازن بين العمل والحياة الخاصة بك أو حتى تعلم شيء جديد تمامًا، فإن تبني عقلية النمو أمر ضروري لتطوير نفسك وأعضاء فريقك في حالة لو كنت مديرًا.

وسائل تطوير الذات

ويرصد «رواد الأعمال» بعض وسائل تطوير الذات، وذلك على النحو التالي..

  • تحديد الأهداف

أولًا وقبل كل شيء ضع أهدافًا واضحة. حدد ودوّن الرغبات التي تحتاج إلى تحقيقها، ثم استخدم هذا معيارًا ومقياسًا للنجاح.

تحديد أهداف عظيمة سوف يساعد في تحقيق ما تسعى إليه، وتأكد من أن هدفك محدد وقابل للقياس والتحقيق وواقعي ومستند إلى إطار زمني معين. تلك أول وسيلة من وسائل تطوير الذات.

اقرأ أيضًا: أسرار النجاح.. استراتيجيات مهمة للتألق

  • افعل ما يناسبك

إذا كنت فعلت شيئًا بطريقة معينة من قبل وساعدتك في التحسن فاستخدم هذا التكتيك مرة أخرى، وهذه وسيلة مجربة من وسائل تطوير الذات.

ليس من الجيد، على سبيل المثال، شراء عدد لا يحصى من كتب المساعدة الذاتية إذا كنت تعلم أنك تستجيب بشكل أفضل للتعلم من خلال الدورات التدريبية.

  • ابدأ صغيرًا

قد يبدو أمرًا شاقًا أن “تجعل نفسك أفضل وتواصل التحسن”. ولكن إذا قسمت هذا الهدف الكبير إلى خطوات أصغر وبدأت في واحدة منها فقط فستبدو المهمة أقل صعوبة.

إذًا عليك تحديت نفسك لتحقيق هدف متواضع في البداية، ويمكنك أن تنمو من هناك بمجرد أن تكون جاهزًا.

إن الوصول إلى هدف صغير في مجال التنمية الشخصية يمكّننا ويشجعنا على الاستمرار، فطالما أنك حققت شيئًا جيدًا حتى وإن كان صغيرًا فستكون قادرًا على تحقيق هدف كبير آخر. هكذا يمكنك التعامل مع وسائل تطوير الذات.

اقرأ أيضًا: كيف تطور ذاتك؟

  • تحسين المهارات الموجودة

عندما يتعلق الأمر بتحسين الذات -أو بمعنى أدق وسائل تطوير الذات- فإننا غالبًا ما نركز على تعلم شيء جديد. لكن في بعض الأحيان قد ترغب في التفكير في تحسين شيء ما تجيده بالفعل بدلًا من معالجة إحدى نقاط ضعفك.

في كثير من الأحيان نركز على سلبياتنا. ولكن إذا تمكنت من تقوية شيء ما تجيده بالفعل فقد تصبح غير عادي أو أسطورة فيه، ويمكن أن تجني فوائد لك ولعملك مذهلة.

  • عقلية الفوز

ليس من الخطأ أبدًا احتضان إخفاقاتك ومعالجتها -هذه وسيلة خفية وذكية من وسائل تطوير الذات- وبتلك الطريقة ستتعلم منها.

إذا دخلت في تجارب جديدة ومواقف تعليمية بالعقلية الإيجابية المطلوبة فمن المرجح أن تفعل ذلك.

تقول كارول دويك؛ مؤلفة كتاب “العقلية: علم النفس الجديد للنجاح”:

«إن الأشخاص الناجحين لديهم عقلية نمو، وهم يؤمنون بأنه حتى المواهب والقدرات الأساسية يمكن تطويرها بمرور الوقت؛ من خلال الخبرة والإرشاد وما إلى ذلك. وهؤلاء هم الأشخاص الذين يحققون ما يريدون، إنهم ليسوا دائمًا قلقين بشأن مدى ذكائهم، وكيف سيبدون، وماذا سيعني الخطأ. إنهم يتحدون أنفسهم وينمون».

وسائل تطوير الذات

اقرأ أيضًا: الصبر في العمل.. سبيل النجاح وبناء العلاقات

  • تعلم من الفشل

لا يمكن الحديث عن وسائل تطوير الذات دون التطرق إلى التعلم من الفشل، حاول إذًا أن تتعلم شيئًا من كل لقاء شخصي يحدث لك؛ إذ يمكن لمعظم الأشخاص الذين نلتقي بهم يومًا بعد يوم أن يعلمونا شيئًا يمكننا بعد ذلك تطبيقه في حياتنا.

حاول أيضًا أن تكون منفتحًا على الآراء والطرق الجديدة لفعل الأشياء؛ أنت لا تعرف أبدًا ما قد تتعلمه.

  • قياس إنجازاتك

يتيح لك قياس تقدمك على طول الطريق تعديل خطتك إذا لم تكن على المسار الصحيح. ولو كان هناك شيء لا يعمل فقد تحتاج إلى تمديد الموعد النهائي أو تعديل الأهداف أو الاستراتيجية نفسها.

إذا كنت تعلم على الأقل أنه لا يعمل فيمكنك حينئذٍ أن تسأل: لماذا؟ يمكنك أيضًا التفكير في كيفية جعلك قادرًا على إنجاحه وما تعلمته منه. تلك هي بعض طرق ووسائل تطوير الذات.

اقرأ أيضًا:

تصرفات الناجحين.. هل تستطيع تغيير عقلك؟

استعادة الشغف تجاه عملك.. 10 خطوات عملية

كيف تحارب اليأس في العمل؟.. خطوات مهمة للتعافي

التحكم في صوتك بالاجتماعات.. طرق للتميز

كيف تتخلص من التفكير في الماضي؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تطور ذاتك

كيف تطور ذاتك؟

قبل أن تعرف كيف تطور ذاتك؟ فلتدرك أن عملية تطوير الذات تستغرق وقتًا وتستهلك طاقة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.