الفرق بين التسويق والمبيعات

ما الفرق بين التسويق والمبيعات؟

يمكن توضيح الفرق بين التسويق والمبيعات على النحو التالي: يجذب التسويق العملاء المحتملين والتوقعات لشركتك ومنتجك أو خدمتك. من ناحية أخرى تعمل المبيعات بشكل مباشر مع العملاء المحتملين لتعزيز قيمة حل الشركة وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء.

على الرغم من الفرق بين التسويق والمبيعات إلا أنهما يشتركان في هدف مشترك: جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء؛ ما يؤدي في النهاية إلى تحقيق إيرادات.

ويقال أيضًا: إن المسوقين هم الذين يجلبون الحصان إلى النهر، أما البائعون فهم الذين يسقونه، فما معنى ذلك؟ ذلك ما نعرفه عبر بيان الفرق بين التسويق والمبيعات.

الفرق بين التسويق والمبيعات

ويوضح «رواد الأعمال» الفرق بين التسويق والمبيعات، وذلك على النحو التالي..

  • المبيعات موجهة نحو فترة زمنية محددة

يمكن فهم المبيعات بأنها عملية بيع البضائع للعملاء بسعر محدد وفي فترة زمنية معينة. في هذا يتم نقل ملكية المنتج من شخص إلى آخر لبعض القيمة.

على العكس من ذلك فإن التسويق هو عملية تحليل السوق وفهم احتياجات العملاء بطريقة أنه كلما تم إطلاق منتج جديد فإنه يبيع نفسه. باختصار: إنها عملية إنشاء سوق جاهز للمنتج والخدمات. وذاك أول ملمح من ملامح الفرق بين التسويق والمبيعات.

اقرأ أيضًا: نجاح التسويق الرقمي.. ما هي أسراره؟

  • المبيعات موجهة نحو المنتج

المبيعات موجهة نحو المنتج؛ حيث يؤكد مندوبو المبيعات زيادة مبيعات المنتج. في المقابل التسويق موجه نحو العملاء؛ حيث يتم تنفيذ جميع الأنشطة الترويجية مع مراعاة العملاء المستهدفين.

  • نهج مجزأ

المبيعات لها نهج مجزأ، والذي يؤكد بيع كل ما يتم إنتاجه. في المقابل فإن التسويق له نهج متكامل يؤكد التأكد من متطلبات العملاء وتزويدهم بالمنتج الذي يحتاجونه. ويعد ذلك أحد ملامح الفرق بين التسويق والمبيعات بشكل جلي.

  • التسويق يركز على احتياجات السوق

يؤكد التسويق احتياجات السوق. على العكس من ذلك تركز المبيعات على احتياجات الشركة.

تتعلق المبيعات بتدفق المنتج أو الخدمة إلى العميل. ومع ذلك فإن التسويق يهتم بجميع الأنشطة التي تسهل تدفق البضائع إلى العملاء.

الفرق بين التسويق والمبيعات

اقرأ أيضًا: مستقبل التسويق.. من الأتمتة إلى التنبؤ بنية العملاء

  • المبيعات عملية قصيرة المدى

وإذا أردنا فهم الفرق بين التسويق والمبيعات فلننظر إلى مدى كل منهما؛ فالمبيعات هي عملية قصيرة المدى؛ حيث إنها تعتمد على المعاملات وتهدف إلى تعظيمها، وهي لفترة محدودة فقط. على العكس من ذلك يعتبر التسويق عملية طويلة الأجل؛ إذ يركز على إدارة العملاء ويتم بذل جميع الجهود لكسب العملاء والاحتفاظ بهم.

الهدف من المبيعات هو تحفيز المتسوقين بطريقة تجعلهم يتحولون إلى مشترين، في حين أن الهدف من التسويق هو تحديد احتياجات العملاء وإنشاء منتجات لتلبية تلك الاحتياجات.

  • نمط العلاقات المستهدف

توجد علاقة رأس برأس في حالة المبيعات؛ أي أن منتجًا واحدًا يتم بيعه لعميل واحد بواسطة مندوب المبيعات في كل مرة. على عكس العلاقات الفردية في حالة التسويق؛ حيث يصل الإعلان إلى ملايين العملاء في وقت واحد.

تركز المبيعات على الفرد؛ أي التفاعل المباشر مع العميل وإقناعه بشراء المنتج، لكن التسويق يركز على عامة الناس؛ أي توفير قيمة المنتج لزيادة المبيعات.

في المبيعات يُنظر إلى العميل على أنه الرابط الأخير؛ أي يتم إنشاء المنتج أولًا ثم بيعه للعملاء. من ناحية أخرى في التسويق يتم إعطاء الأولوية للعميل؛ حيث يتم أولًا تحديد الاحتياجات وبعد ذلك يتم بذل الجهود لتلبية تلك الاحتياجات.

اقرأ أيضًا: الإبداع في ترويج صورة الشركات.. طرق وخطوات

  • المبيعات نشاط يحركه الأفراد

المحرك عنصر آخر من عناصر إيضاح الفرق بين التسويق والمبيعات؛ إذ تعتبر المبيعات نشاطًا يحركه الأفراد، والتسويق هو نشاط يحركه الإعلام.

استراتيجية دفع استخدام المبيعات (حيث يتم إجبار المنتج على العميل) بينما يستخدم التسويق استراتيجية السحب (حيث يأتي العميل إلى منتج بمفرده).

تتضمن عملية البيع تبادل البضائع مقابل نقدي. على الجانب الآخر يتضمن التسويق تحديد احتياجات العملاء وإرضاءهم.

  • المشتري والبائع

في المبيعات تنطبق قاعدة تحذير المشتري؛ أي دع المشتري حذرًا. على عكس التسويق؛ حيث يتم تطبيق قاعدة تحذير البائع، والتي تنص على السماح للبائع بالحذر.

تشمل التقنيات المختلفة المستخدمة لزيادة المبيعات الترويج للأسعار، والخصم، وعروض موسم الأعياد، والعروض الخاصة، وشراء واحد والحصول على الآخر، وما إلى ذلك. على عكس ذلك يتضمن التسويق بناء علاقة مع العميل من خلال تكامل المؤسسة مع احتياجات العملاء.

اقرأ أيضًا: التسويق الصوتي.. اتجاه جديد متصاعد

  • التقنيات المستخدمة

توضح التقنيات المستخدمة الفرق بين التسويق والمبيعات؛ إذ تشمل التقنيات المختلفة المستخدمة لزيادة المبيعات الترويج للأسعار، والخصم، وعروض موسم الأعياد، والعروض الخاصة، وشراء واحد والحصول على الآخر، وما إلى ذلك. على عكس ذلك يتضمن التسويق بناء علاقة مع العميل؛ من خلال تكامل المؤسسة مع احتياجات العملاء.

  • التحليل والتواصل

تتطلب المبيعات مهارات اتصال جيدة ومقنعة وبيع، بينما يتطلب التسويق مهارات تحليلية جيدة وبعد نظر.

تهدف المبيعات إلى تعظيم الربح من خلال تعظيم المبيعات. من ناحية أخرى فإن تعظيم الأرباح من خلال زيادة رضا المستهلك وحصة السوق هو هدف التسويق. تلك هي بعض ملامح الفرق بين التسويق والمبيعات.

اقرأ أيضًا:

لماذا نحتاج إلى التسويق الإلكتروني؟

تسويق المحتوى الرقمي.. استراتيجية النجاح الأولى

مجالات التسويق.. ماهيتها ووظائفها

تسويق المشاريع المنزلية.. أكثر من ضرورة

تسويق إنجازات الشركات.. الاستمالة وصناعة الصورة الذاتية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

نجاح التسويق الرقمي

نجاح التسويق الرقمي.. ما هي أسراره؟

نجاح التسويق الرقمي هو الخطوة الأولى والتأسيسية تقريبًا في نجاح الأعمال، لا سيما في عالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.