إدارة الأعمال

ما الفرق بين إدارة الأعمال وإدارة المشاريع؟

ثمة فروق جمة بين إدارة الأعمال وإدارة المشاريع، منها أن أحدهما نظري إلى حد كبير وهو إدارة الأعمال، أو كونه الأساس النظري الذي تقوم عليه إدارة المشاريع، وأن هذه الأخيرة (إدارة المشاريع) تجنح إلى أن تكون عملية ومحددة.

وبناءً على ذلك يمكن القول إن إدارة الأعمال أعم من إدارة المشاريع، فهي تنطوي على الكثير من الجوانب والمجالات، في حين أن إدارة المشاريع تكون متوجهة حصرًا إلى مهمة واحدة (مشروع واحد) دون سواه.

اقرأ أيضًا: مهن غير تقليدية.. تجارب غير مألوفة

الفرق بين إدارة الأعمال وإدارة المشاريع

ولعل خير وسيلة نبسط بها الفرق بين إدارة الأعمال وإدارة المشاريع هي أن نقدم التعريفات والحدود الدقيقة لكل منهما على حدة، وذلك ما ينهض به «رواد الأعمال» على النحو التالي..

إدارة الأعمال

إدارة الأعمال مجال واسع يتضمن العديد من الأدوار المختلفة والإعدادات المهنية وفرص النمو. بعبارات بسيطة: إدارة الأعمال هي عمل إدارة موارد المنظمة ووقتها وأفرادها.

ويعمل محترفو إدارة الأعمال على ضمان إدارة الشركات والمؤسسات بفعالية وكفاءة وربحية. هذا هو التوازن الذي يتطلب المعرفة والمهارات في مجموعة من التخصصات.

وتدرس إدارة الأعمال كتخصص نظري في المعاهد والجامعات: المحاسبة، المالية، الموارد البشرية، تكنولوجيا المعلومات، التسويق.

ويتطلب العمل في إدارة الأعمال مهارات كمية و”شخصية” مثل إيصال الأفكار، والتأثير في الآخرين، وإعطاء الملاحظات وتقديم عروض تقديمية فعالة وغنية بالمعلومات. ويحتاج محترفو الأعمال عمومًا إلى فهم أساسي على الأقل للمحاسبة والتمويل والتسويق والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات، وغالبًا ما يتخصصون في مجال الممارسة.

يجب أن يكون الأشخاص الناجحون في الأعمال التجارية واضحين وفعالين. وتتطلب إدارة الأعمال في كثير من الأحيان العمل في فرق وبمشاريع تعاونية. إن التعامل مع عبء العمل ليس سوى جزء من التحدي: كونك عضوًا في الفريق يمكن لزملائك والمشرفين الاعتماد عليه هو جزء أساسي من نجاح الأعمال.

 إدارة الأعمال

اقرأ أيضًا: ماذا يدرس رائد الأعمال؟

إدارة المشاريع

إدارة المشروع، كما يوحي الاسم، هي إدارة تركز بشكل أساسي على إدارة المشروع وتشرف على مشروع واحد في كل مرة حتى يتم الانتهاء منه.

وهي استخدام معرفة ومهارات وأدوات وتقنيات محددة لتقديم شيء ذي قيمة للناس. ومن الأمثلة عليها: تطوير البرمجيات لتحسين عملية الأعمال، وبناء مبنى، وجهود الإغاثة بعد كارثة طبيعية، وتوسيع المبيعات في سوق جغرافي جديد.

وإدارة المشاريع عبارة عن تطبيق المعرفة والمهارات والأدوات والأساليب التقنية على أنشطة المشروع لتحقيق متطلباته وأهدافه، وتتعلق بها عدة أمور ووظائف؛ منها: التخطيط، والتنفيذ، والمراقبة، والتحكم.. إلخ.

ولا شك أن العامل الرئيسي الذي يميز إدارة المشروع عن مجرد “الإدارة” هو أن لديها ناتجًا نهائيًا ومدة زمنية محدودة، على عكس الإدارة التي هي عملية مستمرة؛ لهذا السبب يحتاج محترف المشروع إلى مجموعة واسعة من المهارات؛ والتي غالبًا مهارات تقنية، وبالتأكيد مهارات إدارة الأفراد والوعي الجيد بالأعمال.

وجميع المشاريع هي جهد مؤقت لصنع قيمة من خلال منتج أو خدمة أو نتيجة فريدة. وكل المشاريع لها بداية ونهاية، ولديها فريق وميزانية وجدول زمني ومجموعة من التوقعات التي يجب على الفريق الوفاء بها. وكل مشروع فريد ويختلف عن العمليات الروتينية -الأنشطة المستمرة للمؤسسة- لأن المشاريع تصل إلى نتيجة بمجرد تحقيق الهدف.

إن الطبيعة المتغيرة للعمل بسبب التقدم التكنولوجي والعولمة وعوامل أخرى تعني أنه يتم تنظيم العمل حول المشاريع مع فرق يتم تجميعها معًا بناءً على المهارات اللازمة لمهام محددة.

ويقود هذه المشاريع متخصصو المشروع، وهم الأشخاص الذين يُطلب منهم إما عن قصد أو بحكم الظروف التأكد من أن فريق المشروع يحقق أهدافه، وهم يستخدمون العديد من الأدوات والتقنيات والأساليب المختلفة لتلبية احتياجات المشروع.

وهناك حاجة إلى بعض المشاريع لحل المشكلات بسرعة، مع إدراك أنه سيتم إجراء التحسينات على مدار فترة زمنية. ومشاريع أخرى لها مدة أطول أو تنتج منتجًا أو نتيجة أخرى لن تحتاج إلى تحسينات كبيرة خارج الصيانة المتوقعة، مثل الطريق السريع.

وينصب تركيز إدارة المشاريع الرئيسي على إدارة المشاريع الفردية، وتهدف إلى إدارة وإنشاء خطة لمجرد تحقيق الهدف، كما أنها تدير الميزانية، وتوفر موارد قيمة وما إلى ذلك.

وهي عملية مؤقتة وليست دائمة ولها تاريخ انتهاء حتى اكتمال المشروع. كما أن إدارة المشروع لها تاريخ بداية ونهاية لإكمال المشروع وتحقيق الهدف بعد ذلك يتوقف الأمر حتى يتم تعيين المشروع التالين كما تركز على زيادة الكفاءة والإنتاجية.

إنها عملية معقدة ولكن لها هدف واحد وواضح. وفي هذه الإدارة يكون دور المدير وعضوية الفريق مؤقتًا؛ لأنه عملية مؤقتة. وهي تركز فقط على المشروع.

اقرأ أيضًا:

5 نصائح لرائدات الأعمال.. إرشادات مهمة لإطلاق مشروعك

لماذا يجب أن تتابع أسعار الدولار؟

أفضل 5 من رائدات الأعمال.. مشاركات نسائية فاعلة

كيف تكون رائد أعمال ناجحًا؟

نصائح للارتقاء بمهاراتك كمتداول في الأسواق العالمية

رائد الأعمال التجاري.. التحديات والفرص

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التخطيط المالي للمشاريع

التخطيط المالي للمشاريع.. الوصفة السرية للنجاح

التخطيط المالي للمشاريع هو سر النجاح في عالم الأعمال، فالخطة المالية القوية والدقيقة هي كلمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.