مارتن كوبر

مارتن كوبر.. مخترع الهاتف المحمول

الاسم: مارتن كوبر

الجنسية: أمريكي

الاختراع: الهاتف المحمول

كان اختراعه مذهلًا؛ حتى إنه غيّر حياة الناس تمامًا وسهّل تواصلهم من أي مكان ولأي مكان مهما بعدت المسافات؛ إنه مارتن كوبر مخترع الهاتف المحمول، الذي فتح الباب أمام فرص هائلة لم تكن متاحة من قبل، فكيف كانت قصة حياته؟

الطفولة

وُلد مارتن كوبر في 26 ديسمبر 1928، بشيكاغو في إلينوي بالولايات المتحدة، وهو مهندس أمريكي قاد الفريق الذي بنى في 1972-1973 أول هاتف محمول، وأجرى أول مكالمة هاتفية؛ لذا يُعد هو مخترع الهاتف المحمول.

تخرج مارتن كوبر في معهد إلينوي للتكنولوجيا (IIT) بشيكاغو بدرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية عام (1950)، وانضم بعد ذلك إلى البحرية الأمريكية، وخدم خلال الحرب الكورية، ثم بعد الحرب التحق بشركة Teletype Corporation، ثم في عام 1954 عمل في شركة Motorola.

عمل مارتن كوبر على عدة مشاريع تتضمن الاتصالات اللاسلكية؛ مثل أول نظام إشارات مرور يتحكم فيه الراديو، حصل على براءة اختراعه في عام 1960، وأول أجهزة راديو للشرطة المحمولة باليد في عام 1967، ثم شغل لاحقًا منصب نائب الرئيس ومدير البحث والتطوير (1978–83) بشركة Motorola.

اقرأ أيضًا: جاك كيلبي.. مخترع الشريحة الإلكترونية

هاتف DynaTAC

في عام 1946م أطلقت شركة الهاتف والتلغراف الأمريكية (AT&T) الهواتف المحمولة، ولكن كان هناك 11 أو 12 قناة فقط متاحة؛ فكان على المستخدمين غالبًا الانتظار لاستخدام النظام.

وكان من نقاط ضعف هذه الهواتف الأولى أنها كانت تتطلب طاقة لتشغيلها لا تتوفر إلا من خلال بطاريات السيارات، وبالتالي لم تكن هناك هواتف محمولة حقًا ولكن هواتف سيارات فقط.

في عام 1968 طلبت لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية (FCC) من AT & T خطة لتوظيف جزء قليل الاستخدام من النطاق التليفزيوني UHF (التردد الفائق) فاقترحت AT&T بنية خلوية لتوسيع خدمة هاتف السيارة.

وسعت موتورولا للحيلولة دون احتكار شركة AT&T للهواتف المحمولة خوفًا من إنهاء أعمالها في هذا المجال؛ فكلفت مارتن كوبر بقيادة مشروع تطوير الهاتف الخلوي بعدم ربطه بالسيارة؛ فكانت النتيجة ظهور هاتف DynaTAC (تغطية المنطقة الإجمالية الديناميكية التكيفية)، بطول 23 سم (9 بوصات) ووزن 1.1 كجم (2.5 رطل)، ويتيح التحدث لمدة 35 دقيقة قبل نفاد بطاريته.

وفي 3 أبريل 1973 قدم مارتن كوبر هاتف DynaTAC في مؤتمر صحفي بمدينة نيويورك، وللتأكد من أنه يعمل أجرى قبل المؤتمر الصحفي أول مكالمة هاتفية عامة مع المهندس جويل إنجل؛ رئيس المشروع المنافس بـ AT & T.

وبعد 10 سنوات من التطوير الإضافي قدمت موتورولا في عام 1983 أول هاتف محمول ناجح للمستهلكين “DynaTAC 8000x”، ولكن بسعر باهظ بلغ 3995 دولارًا.

مارتن كوبر

اقرأ أيضًا: روبرت فلتون.. مخترع السفينة البخارية

تأسيس شركة Cellular Business Systems

في عام 1983 ترك مارتن كوبر شركة Motorola وأسس شركة Cellular Business Systems (CBSI)، التي أصبحت رائدة في مجال إعداد فواتير خدمات الهاتف الخلوي.

وفي عام 1986 باع هو وشركاؤه CBSI لشركة Cincinnati Bell مقابل 23 مليون دولار، ثم قام وزوجته Arlene Harris بتأسيس شركة Dyna ،LLC، التي عملت كمنظمة مركزية أطلقت منها شركات أخرى؛ مثل ArrayComm (1996)، التي طورت برنامجًا للأنظمة اللاسلكية، وGreatCall (2006)، التي قدمت خدمة لاسلكية لـ Jitterbug، وهو هاتف خلوي بميزات بسيطة مخصصة لـكبار السن.

وفي عام 2013 حصل مارتن كوبر على جائزة تشارلز ستارك دريبر من الأكاديمية الوطنية للهندسة.

مارتن كوبر

الدورس المستفادة:

الإصرار: كان مارتن كوبر مصرًا على النجاح في مهمته بشركة Motorola، وساعده عزمه في اختراع الهاتف المحمول.

الطموح: كان مارتن كوبر طموحًا فلم يقف محلك سر، بل غادر الشركة التي حقق فيها نجاحًا باهرًا؛ ليؤسس شركته الخاصة.

اقرأ أيضًا:

أدولف داسلر.. مؤسس أديداس

عنان الجلالي.. مؤسس فنادق هلنان

شيفا أيادوراي.. مخترع البريد الإلكتروني

جاكي ينغ.. العبقرية الفذة

إيزادور شارب.. مؤسس فور سيزونز

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

عنان الجلالي

عنان الجلالي.. مؤسس فنادق هلنان

الاسم: عنان الجلالي الجنسية: مصري الإنجاز: تأسيس فنادق هلنان العالمية بنى نفسك بنفسه، لم يستعن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.