موافقة لزيادة راتبك

كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟

قبل أن نجيب عن السؤال: كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟ أحرى بنا أن نؤكد أولًا أمرين: أولهما أن هذه المسألة طبيعية، فمن المنطقي إن لم يكن بديهيًا أن تطلب زيادة في راتبك طالما أنك تبذل جهدًا يستحق.

والثاني: أن هذه المسألة ممكنة إن لم تكن سهلة، فمن السهل أن تعرف كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟ لكن بشرط أن تعرف «كيف» تفعل ذلك، وما هي أنسب وأفضل الطرق المؤدية إلى ذلك؟

وعلى أي حال لا حرج في طلب علاوة تعكس العمل الجاد الذي تقوم به، ولكن هناك بعض الأساليب وأفضل الممارسات التي ستحقق دائمًا نتائج أفضل من غيرها.

على الرغم من أن مديرك لديه بيانات حول العمل الشاق الذي كنت تقوم به إلا أنك لا تزال بحاجة إلى عرض قضيتك حول سبب استحقاقك لزيادة علاوة ويجب أن تكون مستعدًا للتفاوض. هنا بالضبط تكمن أهمية معرفة إجابة السؤال: كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الموظف المخادع؟.. الحكمة والتوازن في العمل

كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟

ويحاول «رواد الأعمال» تقديم إجابة عن السؤال: كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟ وذلك على النحو التالي..

  • الاستعداد المبكر

التخطيط والإعداد أمران أساسيان فيما يتعلق بمعرفة إجابة السؤال: كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟ فعندما تطلب زيادة في الراتب فأنت بحاجة إلى إقناع صاحب العمل بأن مساهمتك في عمل الشركة تساوي أكثر من زيادة الراتب السنوي المعتاد، أو أنك بشكل عام تستحق أكثر مما تأخذ.

والمؤكد أنه لا يجب أن تطلب علاوة أبدًا دون التحضير لهذه المحادثة بغض النظر عن مدى جودة علاقتك مع مديرك؛ إذ هو يتوقع منك إثبات أنك تستحق الراتب الذي تطلبه ولن يستجيب بشكل إيجابي إذا بدا أنك لم تستعد.

فكّر، على سبيل المثال، في المشاريع الأخيرة والفترات الزمنية التي تجاوزت فيها ما كان متوقعًا، وقدمت قيمة حقيقية لشركتك. استخدم دائمًا بيانات أداء محددة عندما يكون ذلك ممكنًا.

ويجب أيضًا أن تعرف القيمة السوقية لمجموعة المهارات الخاصة بك. بهذه الطريقة يمكنك فهم ما إذا كنت تتقاضى راتبك بشكل عادل ولديك رقم محدد يمكنك الإفصاح عنه عندما يحين وقت التفاوض على راتبك.

موافقة لزيادة راتبك

اقرأ أيضًا: الإجازات رغم العمل عن بعد.. ما أهميتها؟

  • اختر الوقت المناسب

تريد أن تعرف كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟ ركّز على اختيار الوقت المناسب لطلب زيادة؛ إذ هو لا يقل أهمية عن التحضير لهذه المناقشة.

وعند اختيار وقت مناسب لطلب زيادة في الراتب عليك أن تكتشف متى يتم التخطيط للميزانية المالية لشركتك؛ حتى تتأكد من أنك لا تطلب المستحيل.

موافقة لزيادة راتبك

  • وقت مراجعات الأداء السنوية

قد يكون الوقت الطبيعي لمحاولة طلب زيادة الراتب هو استعراض أدائك السنوي، وساعتها لا يكون الوقت مناسبًا لطلب الزيادة فحسب بل غالبًا ما يكون متوقعًا.

  • بعد الانتهاء من مشروع مهم

ومن ضمن الأمور التي تساعدك في معرفة إجابة السؤال: كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟ أن تتخير الوقت التالي لإنهاء مشروع مهم؛ إذ من شأن ذلك أن يُظهر أنك تقوم بعمل ممتاز، ولا غنى للشركة عن أدائك، بل إنك تسهم إسهامًا واضحًا في نجاحها وتقدمها.

  • عندما يكون مديرك سعيدًا

إن طلب زيادة الراتب خلال فترة عصيبة أو متوترة سيضمن أن مديرك ينقصه الوقت والصبر وبالتالي لن يفلح الأمر، عليك إذًا أن تنتظر حتى يهدأ الغبار وتثبت جدارتك مرة أخرى.

  • كن واضحًا

لا يمكن أن تعرف كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟ إلا إذا كنت واضحًا جدًا، فهناك طريقة سهلة لبدء مناقشة زيادة وهي أن تقول شيئًا مثل: “نظرًا لأنني أتطلع إلى العمل والنمو مع الشركة أود مناقشة راتبي”. أو “أنا مهتم بمناقشة راتبي، هل الوقت مناسب الآن؟”

فالفكرة أن تكون مباشرًا ومدركًا تمامًا لما أنت مقدم عليه، لكن طبعًا عليك أن تفعل ذلك في الوقت المناسب بالضبط. التوقيت هنا عامل حاسم.

  • كن دقيقًا

لا يجب أن تتحدث بشكل عام وإنما اذكر الراتب الذي تريده وحدد على وجه التحديد كيف توصلت إلى هذا الاستنتاج. كن واضحًا أيضًا بشأن الوقت الذي ترغب فيه أن يكون راتبك الجديد ساريًا، وأي تفاصيل أخرى ذات صلة بالزيادة التي تريدها. بهذه الطريقة ستعرف كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟

اقرأ أيضًا:

التواصل الدوري بين الموظفين.. مزايا لا حصر لها

دعاء ميرة: ليس كل مدير قائدًا والكفاءة لا تكفي

أهمية التعاون بين الزملاء.. فوائد تُعزز كفاءة العمل

أنواع الحوافز.. وسائل مهمة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح

الانتماء الوظيفي.. أهميته وسبل تعزيزه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

عقود العمل

أهمية عقود العمل.. وثيقة قانونية لحفظ الحقوق

أهمية عقود العمل متعدية؛ إذ هي تخص الموظف وصاحب العمل على حد سواء، ولكنها تختلف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.