كيف تبدأ مشروعك

كيف تبدأ مشروعك في 5 خطوات؟

لسؤال كيف تبدأ مشروعك؟ طبيعة خاصة، فهو من الأسئلة ذات الإجابات الجاهزة والمعلبة؛ إذ ربما يعرف الجميع الإجابة عن هكذا سؤال ولكن هذا في حد ذاته مكمن الخطورة والصعوبة في آن واحد، فليس مهمًا أن تعرف نظريًا كيف تبدأ مشروعك؟ وإنما أن تطلق هذا المشروع بالفعل على أرض الواقع، بطرق محكمة وخطوات مدروسة.

يعني هذا أن المهم في المسألة الممارسة وليس مجرد التنظير؛ فالتنظير المجرد قد يؤدي إلى عواقب جد وخيمة، ناهيك عن كون حتى هذه الخطوات التي سنطرحها فيما بعد كإجابة عن السؤال: كيف تبدأ مشروعك؟ ليست قانونًا ثابتًا، وإنما يمكن -بل يجب أحيانًا- أن تتغير وفقًا لحاجة الظروف وشروطه ومتغيراته.

كيف تبدأ مشروعك؟

ويحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن سؤال: كيف تبدأ مشروعك في خطوات بسيطة؟ وذلك على النحو التالي..

  • صقل الفكرة

صقل الفكرة وتحديدها تمامًا هو الخطوة الأولى على طريق معرفة إجابة السؤال: كيف تبدأ مشروعك؟ فإذا كنت تفكر في بدء عمل تجاري فمن المحتمل أن تكون لديك بالفعل فكرة عما تريد بيعه عبر الإنترنت، أو على الأقل السوق الذي تريد الدخول إليه؛ لذا عليك إجراء بحث سريع عن الشركات الموجودة (المنافسون المحتملون) في المجال الذي اخترته، ثم تعرف على ما يفعله قادة العلامات التجارية الحاليون، واكتشف كيف يمكنك أداء عملك بشكل أفضل منهم؟

وإذا كنت تعتقد أن عملك يمكن أن يقدم شيئًا لا تقدمه الشركات الأخرى (أو تقدم الشيء نفسه، فقط بشكل أسرع وأرخص)، أو لديك فكرة قوية ومستعد لإنشاء خطة عمل فقد وضعت قدمك على أول الطريق الصحيح.

اقرأ أيضًا: 4 عيوب لبدء المشروع بدون تخطيط.. كُن حذرًا

  • كتابة خطة العمل

بمجرد وضع فكرتك موضع التنفيذ عليك أن تسأل نفسك بعض الأسئلة المهمة: ما هو الغرض من عملك؟ من هم العملاء المستهدفون؟ ما هي أهدافك النهائية؟ كيف ستموّل تكاليف بدء المشروع الخاص بك؟ يمكن الإجابة عن هذه الأسئلة في خطة عمل مكتوبة جيدًا.

وبهذا تكون انتقلت إلى الخطوة الثانية من خطوات معرفة الإجابة عن السؤال: كيف تبدأ مشروعك؟

ومن أسف أن هناك الكثير من أخطاء الشركات الجديدة التي تندفع نحو الإطلاق دون التفكير في هذه الجوانب من العمل؛ إذ تحتاج إلى العثور على قاعدة العملاء المستهدفة الخاصة بك؛ أي من سيشتري منتجك أو خدمتك؟ إذا لم تتمكن من العثور على دليل على وجود طلب لفكرتك فما الفائدة من إطلاقها بل وجودها من الأساس؟!

اقرأ أيضًا: فكرة المشروع التقني.. الاختيار والتقييم

  • التمويل

لن تعرف كيف تبدأ مشروعك؟ من دون معرفة كيفية تمويله؛ فبدء أي عمل تجاري له ثمن؛ لذلك عليك أن تحدد كيف ستغطي هذه التكاليف. هل لديك الوسائل لتمويل شركتك الناشئة أم أنك ستحتاج إلى اقتراض المال؟

إذا كنت تخطط لترك وظيفتك الحالية للتركيز على عملك فهل لديك أموال مخصصة لدعم نفسك حتى تحقق ربحًا؟ من الأفضل معرفة مقدار تكاليف بدء المشروع الخاص بك حتى وإن على نحو تقريبي.

تفشل العديد من الشركات الناشئة بسبب نفاد أموالها قبل جني الأرباح، ولكن ليس من الجيد أبدًا المبالغة في تقدير حجم رأس المال اللازم لبدء التشغيل الذي تحتاجه؛ حيث قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يبدأ العمل في تحقيق إيرادات مستدامة.

  • بناء الفريق

ما لم تكن تخطط لأن تكون الموظف الوحيد لديك فستحتاج إلى تعيين فريق من الأكفاء وتوظيفه لإطلاق شركتك على أرض الواقع.

إذًا بناء الفريق خطوة محورية أخرى من خطوات معرفة الإجابة عن السؤال: كيف تبدأ مشروعك؟ فرواد الأعمال بحاجة إلى منح عنصر “الأشخاص” في أعمالهم الاهتمام نفسه الذي يعطونه لمنتجاتهم.

فمنتجك يصنعه الناس؛ لذا يجب أن يكون تحديد الفريق المؤسس، وفهم الثغرات الموجودة، وتحديد كيف ومتى ستعالجها أولوية قصوى.

إن معرفة كيفية عمل الفريق معًا أمر مهم لا مرية فيه، كما أن تحديد الأدوار والمسؤولية، وتقسيم العمل، وكيفية تقديم الملاحظات، أو كيفية العمل معًا عندما لا يكون الجميع في الغرفة نفسها ستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد لاحقًا.

اقرأ أيضًا: تقديم الأفكار الجديدة.. ما أنسب الطرق؟

  • الإطلاق والمحافظة على النمو

الآن وصلنا إلى الخطوة الأخيرة من خطوات معرفة الإجابة عن السؤال: كيف تبدأ مشروعك؟ إذ إن الإطلاق والمبيعات الأولى ليست سوى بداية مهمتك كرائد أعمال.

ولتحقيق الربح والبقاء واقفًا على قدميك تحتاج دائمًا إلى تنمية عملك بشكل مضطرد. سوف يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا لكنك ستخرج من عملك ما تضعه فيه.

ويُعد التعاون مع المزيد من العلامات التجارية الراسخة في مجال عملك طريقة جيدة لتحقيق النمو؛ لذا تواصل مع الشركات الأخرى، واطلب بعض العروض الترويجية مقابل الحصول على عينة مجانية من المنتج أو الخدمة وبهذا ستعرف الكثير عنهم، وستتجلى أمامك الكثير من الفرص.

اقرأ أيضًا:

تحديد أولويات المشروع.. واجبات ما قبل الإطلاق

دعم المشاريع الصغيرة.. طرق وممارسات

تحديات بدء المشاريع التجارية وطرق التغلب عليها

كيف تنجح في مشروعك الأول؟.. استراتيجيات ريادية لا تفوتك

كيفية بدء المشروع الاقتصادي؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف توسع مشروعك

كيف توسع مشروعك؟ استراتيجيات ضرورية للنجاح

لعلّك الآن تُفكّر مليًا في كيف توسع مشروعك التجاري؟ خاصة إذا كنت تتطلع إلى تحقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.