كتاب The One Week Marketing Plan

كتاب The One Week Marketing Plan.. التسويق في راحة اليد

يتناول كتاب The One Week Marketing Plan لخبير التسويق مارك ساترفيلد كيف يمكنك تخطيط وتنفيذ التسويق الأكثر فاعلية في أسبوع واحد فقط؟

بطبيعة الحال بعد نجاحك في الأسبوع الأول قد تضطر إلى تكرار أسبوع واحد من الأنشطة مرارًا وتكرارًا؛ لاكتساب جمهور أكبر بشكل متزايد، ولكن ما يهم هو بساطة نهج ساترفيلد ومباشرته.

يشرح المؤلف بالتفصيل كيفية إعداد وتنفيذ برنامجه، وإنشاء تدفق مستمر من العملاء المحتملين المهتمين وتحويلهم إلى عملاء يمكنك الاحتفاظ بهم. ويغطي كتاب The One Week Marketing Plan بالضبط ما يجب القيام به؟ وكيفية القيام به؟ ومتى؟ ولماذا؟

ثيمات كتاب The One Week Marketing Plan

ويرصد «رواد الأعمال» بعض ثيمات ومحاور كتاب The One Week Marketing Plan، وذلك على النحو التالي..

  • اليوم الأول: اختيار السوق المتخصص Niche Market

يشعر العديد من رجال الأعمال بالقلق من أن التركيز على سوق معين يعني فقدان فرص المبيعات خارج تلك المنطقة المتخصصة. ومع ذلك عندما تركز على مجال معين يمكنك تقديم نفسك كمتخصص، وهذا يجعلك تبرز من بين الحشود.

ويوضح مؤلف كتاب The One Week Marketing Plan أن التركيز على سوق معين/ شريحة محددة جدًا من العملاء لا يعني التخلي عن الأعمال التجارية الأخرى.

التسويق المتخصص Niche Marketing هو حملة وليست محورًا لا رجوع فيه. قد تجد أن مكانتك الجديدة قوية جدًا ومربحة لدرجة أنك لن تحتاج إلى تحقيق مبيعات من مناطق أخرى.

يمكنك العمل حسب الصناعة، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا، أو حسب الوظيفة، على سبيل المثال: إعداد برنامج تدريب على مهارات إجراء المقابلات للمديرين التنفيذيين للموارد البشرية.

يقول صاحب كتاب The One Week Marketing Plan:

«من الجيد أن يكون لديك منتج أو خدمة متفوقة، ولكن إذا لم يعرف أحد عنها فلن يفيدك ذلك».

عندما تبحث عن سوق متخصص Niche Marketing، ضع قائمة بعملائك. من هم العملاء الذين ينفقون أكبر قدر من المال معك؟ من هم الأسهل في الاتصال والأكثر تقبلًا لمنتجاتك أو خدماتك؟ أيهما تحب أكثر؟ من يريد ما تبيعه أكثر من غيره؟

اقرأ أيضًا: كتاب Five Minds for the Future.. الاستعداد لتحديات المستقبل

  • اليوم الثاني: إنشاء العرض المجاني Free Offer

“بمجرد أن تتعرف على مدى فعالية نظام التسويق الخاص بك سترغب في تعزيز التسويق الخاص بك؛ لذا عليك أن تقوم بتطوير عرض، مثل تقرير مجاني ستجده جماهيرك المستهدفة مقنعًا.

وشكل هذا العرض -فيديو أو برنامج صوتي أو برنامج أو أداة تشخيص- ليس بنفس أهمية المحتوى. ابحث عن موضوع يرغب عملاؤك في التعرف عليه، واطرح على نفسك هذه الأسئلة: ما هو أكبر مجال يتأثر به جمهورك المستهدف؟ ما أكثر ما يخافون منه؟ ما أكثر ما يثير فضولهم؟

يقول مؤلف كتاب The One Week Marketing Plan:

«الخطر الأكبر في خدمات التسويق هو أن يتم تجاهلك»

اقرأ أيضًا: كتاب The Obstacle Is the Way.. العقبات فرص

  • اليوم الثالث: إنشاء موقع لعرضك المجاني

الآن وقد وصلت إلى هذه المرحلة فإن عليك، كما ينصحك مؤلف كتاب The One Week Marketing Plan، أن تنشئ موقعًا إلكترونيًا لعروضك المجانية، واستخدم WordPress لإنشاء موقع الويب الخاص بك؛ حتى تتمكن من إضافة صفحات إضافية بسهولة.

وينبغي أن تروّج لعرضك المجاني على الصفحة الرئيسية لموقعك. ولأن الأشخاص عبر الإنترنت يتمتعون بفترات انتباه قصيرة استحوذ على اهتمامهم بسرعة. ركز موقعك على مشاكل جمهورك المستهدف والنتائج التي يسعى إليها.

ويجب أن تستخدم كلمات مثل “خمس طرق مثبتة” أو طريقة “لتعلم الأسرار”. وقم بتضمين مربع الاشتراك؛ بحيث يمكن للعملاء المحتملين تقديم معلومات الاتصال وعناوين البريد الإلكتروني.

  • اليوم الرابع: تطوير سلسلة من رسائل التسويق المنظمة

يساعدك إرسال رسائل بريد إلكتروني منتظمة في تطوير علاقاتك مع عملائك المحتملين بسرعة؛ لذا خطط لسلسلة من سبع رسائل بريد إلكتروني لهم. واستخدم “برنامج الرد الآلي” لأتمتة اتصالاتك.

يقول مؤلف كتاب The One Week Marketing Plan:

«بينما يتمثل الهدف في تشغيل حملتك في غضون أسبوع واحد إذا استغرق الأمر وقتًا أطول قليلًا فهذه ليست مشكلة. فقط لا تدع القصور الذاتي يضع قبضته الخبيثة عليك».

ينصحك المؤلف بأن تجعل رسائل بريدك الإلكتروني أنيقة قدر الإمكان. كن لطيفًا وودودًا. يحب الناس القصص؛ لذا عليك بسرد قصص النجاح في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. وفي نهاية رسالة البريد الإلكتروني قم بمعاينة ما هو وارد في البريد الإلكتروني التالي. تساعدك تقنية كتابة القصص في الحفاظ على اهتمام قراء بريدك الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: كتاب Breaking the Fear Barrier.. الخوف وتقويض الشركات

  • اليوم الخامس: الحصول على حركة المرور إلى موقعك

أنت الآن جاهز لجذب أكبر عدد ممكن من الأشخاص إلى موقعك على الويب لتنزيل عرضك المجاني؛ الذي سيجعل حياة عملائك المحتملين أفضل.

في اليوم الخامس تبدأ في جني ثمار جهودك التسويقية. إذا كنت قد اتبعت البرنامج بشكل صحيح يمكنك تأمين عملاء محتملين جدد أسبوعيًا.

وفي النهاية يشدد مؤلف كتاب The One Week Marketing Plan على أنه لا يجب أن يكلف التسويق الكثير أو يستغرق الكثير من الوقت. يمكنك تخطيط وتنفيذ برنامج تسويق فردي خلال أسبوع باستخدام.

ويعتمد التسويق على بناء العلاقات والبيع؛ لذلك يركز هذا البرنامج على إقامة العلاقات.

اقرأ أيضًا:

كتاب Grinding It Out.. الحلم والمخاطرة 

كتاب Street Smart Franchising.. تذليل صعاب الفرنشايز

كتاب إدارة الوقت.. نصائح ومعوقات

كتاب What Are You Hungry For.. الطعام والممارسات الروحية

كتاب The Power of your subconscious mind.. كيف تحصل على ما تريد؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب The Alchemy of Finance

كتاب The Alchemy of Finance.. المرونة ومبدأ اللايقين

يشرح المستثمر الملياردير جورج سوروس في كتاب The Alchemy of Finance طريقة جديدة للتفكير في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.