كتاب The Obstacle Is the Way

كتاب The Obstacle Is the Way.. العقبات فرص

قد يكون طرح كتاب The Obstacle Is the Way لمؤلفه رايان هوليداي غريبًا في هذا الزمن؛ فهو ينادي بقلب الطاولة والنظر إلى الأشياء من منظور معاكس، والعمل على الاحتفاء بالعقبات والكوارث والمصاعب، ولكنه على الرغم من ذلك كله طرح ليس غريبًا بالكلية.

فمؤلف كتاب The Obstacle Is the Way يقتفي، وبشكل واضح، تعاليم الفلاسفة القدامى، ويحاول من خلال هذه التعاليم ذاتها أن يقدم وصفة تُعين الإنسان المعاصر على تحمل مشاق وعقبات حياته.

وعلى هذا النحو يمكن القول إن الكتاب من حيث طرحه قديم حديث، أو قديم متجدد.

اقرأ أيضًا: كتاب Breaking the Fear Barrier.. الخوف وتقويض الشركات

ثيمات كتاب The Obstacle Is the Way

ويستجلي «رواد الأعمال» بعض ثيمات وأفكار كتاب The Obstacle Is the Way وذلك على النحو التالي..

  • إعادة إحياء الفلسفة الرواقية

عبر العصور اعتمد الناس على فلسفة الرواقية للتغلب على صعوباتهم؛ بالإضافة إلى الإغريق والرومان القدماء، كان من بين المؤيدين والمتابعين لهذه الفلسفة: فريدريك العظيم، وميشيل دي مونتين، وتوماس جيفرسون، وجورج واشنطن، وآدم سميث، وثيودور روزفلت.

في كل عام يدرس الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون؛ حسب ما يشير مؤلف كتاب The Obstacle Is the Way، كتاب الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس؛ الفيلسوف الرواقي المعروف، كما قرأ الزعيم الصيني السابق وين جياباو «تأملات» ماركوس الخالدة “أكثر من 100 مرة”.

ويشرح الخبير الاستراتيجي لوسائل الإعلام Ryan Holiday في كتاب The Obstacle Is the Way كيف يمكن للأشخاص المعاصرين الاستفادة من بعض المبادئ الرواقية في تحويل العقبات إلى مزايا.

في عام 170 بعد الميلاد كتب الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس:

«إن العائق الذي يحول دون العمل يعزز العمل. ما يقف في الطريق يصبح هو الطريق».

كان ماركوس رواقيًا، تلخص أفكاره أفكار الرواقيين اللامعين الآخرين: كريسيبوس وزينو وكلينتيس وأريستون وأبولونيوس وجونيوس روستيكوس وإبكتيتوس وسينيكا” وموسونيوس روفوس.

يقول مؤلف كتاب The Obstacle Is the Way:

“كل الانتصارات العظيمة، سواء كانت في السياسة أو في عالم الأعمال أو الفن، تضمنت حل المشكلات المزعجة مع … الإبداع والتركيز والجرأة».

حفزت الرواقية -وهي مذهب فلسفي- وحكمة ماركوس أوريليوس الرجال والنساء عبر التاريخ؛ ما ساعد، حسب تحليل مؤلف كتاب The Obstacle Is the Way، في إشعال شرارة عصر النهضة والتنوير والثورة الصناعية وحركة الحقوق المدنية الأمريكية والتقدم التكنولوجي المذهل في وادي السيليكون.

اقرأ أيضًا: كتاب Grinding It Out.. الحلم والمخاطرة 

  • العقبة هي الطريق

مكنته شجاعة ماركوس أوريليوس ومعرفته الذاتية من تحويل المشاكل والمأساة إلى انتصار. وحقق نتائج مماثلة من خلال تبني الدرس الرواقي الحيوي: “العقبة هي الطريق”.

وقريبًا من هذا الدرس الرواقي يقول فيكتور فرانكل؛ المؤلف المشهور والناجي من الهولوكوست:

«الإنسان ليس موجودًا ببساطة ولكنه يقرر دائمًا ما سيكون عليه وجوده، وماذا سيصبح في اللحظة التالية».

حدد ماركوس طرق التغلب على العقبات: الحكم الموضوعي، التركيز على الآن في هذه اللحظة بالذات، العمل غير الأناني، قبول الأمر الواقع.

  • إدراك الواقع على ما هو عليه

لكي ترى العالم يعطي معنى لأحداث حياتك لا تخصص، حسب ما يقول مؤلف كتاب The Obstacle Is the Way، مستلهمًا أفكار وتبصرات الفلاسفة الرواقيين، تصنيفات “جيدة أو سيئة” للأحداث. ضع جانبًا مخاوفك وتحيزاتك. انظر للأشياء على حقيقتها. انظر إلى الحقيقة وليس تفسيرًا متحيزًا لها.

كن موضوعيًا وعند الضرورة قم بتغيير الطريقة التي تفسر بها ما تراه. لا تتحسر على الماضي ولا تقلق بشأن المستقبل. ركز أفكارك وأفعالك على الحاضر. ابحث عن الخير في السيئ. ابقَ جريئًا على الدوام. هكذا قد تنحو، أو تحيل المحن إلى منح.

كتاب The Obstacle Is the Way

ولا تكف عن العمل وإنما اشرع، كما ينصحك صاحب كتاب The Obstacle Is the Way، في تطوير “الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق”، على النحو المحدد في فلسفة MVP التكرارية في Silicon Valley.

وتذكر أن الفشل ميزة، وتعلّم من كل فشل، تعامل مع وظيفتك كأهم عمل في العالم. كن على علم بأن الهجوم غير المباشر، في بعض الأحيان، سيعمل بشكل أفضل من الهجوم المباشر، قد لا تفوز دائمًا وإذا لم يحدث ذلك فانتقل بجرأة إلى المهمة التالية.

اقرأ أيضًا: كتاب Street Smart Franchising.. تذليل صعاب الفرنشايز

  • الإرادة هي المحك

يمكن للعالم أن يهدمك ويحطم قلبك. ولكن إذا استغليت قوة إرادتك فلن تردعك ضربة قاضية. تجعلك إرادتك -وليس أي شخص آخر- مسؤولاً عن حياتك وإنجازاتك. قوة الإرادة الصحيحة ثابتة وليست صاخبة.

وسواءً أشار مؤلف كتاب The Obstacle Is the Way أو لم يشر فإن الإرادة الذاتية هي كلمة السر ومفتاح كل تعاليم الفلسفة الرواقية؛ فمن خلالها يمكن أن يتحقق أي شيء، والتغلب على كل عقبة أو صعوبة.

فهذا مثلًا ثيودور روزفلت؛ الذي عانى عندما كان صبيًا صغيرًا من الربو الحاد، وكادت نوبات الربو الليلية أن تقتله ولبناء قدرته على التحمل كان يعمل يوميًا في صالة رياضية خاصة بناها والده الثري في منزلهم. وقد أتى عمله الشاق ثماره؛ فبحلول أوائل العشرينات من عمره كان روزفلت قد حصّن جسده وفاز في معركة حياته أو موته ضد الربو. وأطلق على معركته الجريئة اسم “الحياة المضنية”.

قال روزفلت:

«يجب علينا جميعًا إما أن نبلى أو نصدأ: خياري هو أن تبلى».

تلك هي بعض أفكار وأطروحات كتاب The Obstacle Is the Way التي يمكن تعميمها على الحياة برمتها، سواءً في جوانبها المهنية أو الشخصية، وذلك مكمن عظمة الكتاب.

اقرأ أيضًا:

كتاب إدارة الوقت.. نصائح ومعوقات

كتاب What Are You Hungry For.. الطعام والممارسات الروحية

كتاب The Power of your subconscious mind.. كيف تحصل على ما تريد؟

كتاب The 5 AM Club.. عادات الناجحين

كتاب نظرية الفستق.. الخروج من قوقعة المُسلّمات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب Breaking the Fear Barrier

كتاب Breaking the Fear Barrier.. الخوف وتقويض الشركات

ينطلق كتاب Breaking the Fear Barrier لمؤلفه توم ريجر؛ الخبير التنظيمي لاستشارات إدارة الأداء في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.