كتاب Company of One

كتاب Company of One.. جدوى التوسع والنمو

يحاول Paul Jarvis؛ مؤلف كتاب Company of One، تقديم مقاربة فريدة من نوعها، ومزدوجة في ذات الوقت؛ فهو أولًا ينادي باقتصار الشركة على أقل عدد من الموظفين وربما يكون موظف واحد فقط.

ومع ذلك يؤكد أن هذا لا يعني أن المسألة تنم عن عملية فردية، فربما تكون “شركة الشخص واحد” مكونة من عدة أفراد، فليست عملية فردية بالضرورة، وهو يتحدث، من ناحية أخرى، عما يمكن تسميته “منطق الأحلاف والتكتلات”؛ لكن بشرط أن يكون هؤلاء المشاركون في هذا الحلف مؤمنين بنفس التوجه الذي يطرحه كتاب Company of One؛ أي أن يؤمنوا بالبساطة، والتشكيك في جدوى التوسع، يقول المؤلف مُلخصًا الفكرة:

«شركة واحدة هي ببساطة شركة تشكك في النمو».

اقرأ أيضًا: كتاب Measure What Matters وطرق تحقيق المعجزات

معرفة العملاء عن كثب

إذًا الفكرة الأساسية التي يطرحها كتاب Company of One هي التشديد على الرشاقة والبساطة، والتركيز على الجدوى النهائية، والفائدة المتحققة من التوسع، بل إن الكتاب يشكك من الأساس في جدوى فكرة التوسع.

يسبح Paul Jarvis؛ مؤلف كتاب Company of One، إذًا ضد التيار؛ فهو لا يناشد الشركات بالتوسع، ولا بالتركيز على جذب العملاء الجدد، وإنما يقول إن المهم أن تعمل، ما وسعك الجهد، على إرضاء العملاء الحاليين؛ متذرعًا بأن ذلك أكثر جدوى، من الناحية المالية البحتة، من اللهاث وراء استقطاب عملاء جدد.

يقول مؤلف كتاب :Company of One

«من الأسهل كثيرًا أن تتنافس شركة أصغر على اللمسات الشخصية، أن تتقدم إلى الأمام وتعامل العملاء مثل البشر، وليس الأرقام».

تلك هي إذًا أحد الأسباب الأساسية التي تدفع المؤلف إلى التشديد على فكرة “شركة الشخص الواحد”؛ فكلما كان العدد قليلًا  كانت الشركة أكثر رشاقة وقدرة على تلبية احتياجات العملاء وإشباع رغباتهم على النحو المطلوب تمامًا.

اقرأ أيضًا: كتاب Delivering Happiness.. تجربة رائد أعمال

تبعات النمو والزيادة

لكن مؤلف كتاب Company of One لا يقتصر على هذه الدفوعات التي سقناها قبل قليل، وإنما يحاول أن يطرح نقدًا محايثًا؛ أي أنه يحاول أن يهدم البيت من الداخل؛ فلا يعمد إلى بيان المزايا التي تنطوي عليها فكرة البساطة، والخفة، وقلة العدد، وإنما يشكك في فكرة النمو والتوسع ذاتها.

فالمؤلف يتحدث عما يمكن تسميته «تبعات النمو والزيادة»؛ حيث يرى صاحب كتاب Company of One أن التوسع يأتي عادة بتكاليف أعلى، وهو الأمر الذي يسوقنا إلى الجدوى المالية التي يمكن تحقيقها من خلال هذا التوسع وذاك النمو.

وبعد تقديم وبسط عدة أمثلة لشركات أسهبت وركزت على التوسع يخلص Paul Jarvis؛ مؤلف كتاب Company of One، إلى أن هذا التوسع يأتي دومًا مشفوعًا بربح أقل وتكلفة أعلى.

ليس هذا فحسب وإنما يحاجج مؤلف كتاب Company of One بأن التوسع ينسيك الهدف الأساسي، ولعل في هذا إشارة خفية إلى أن شركة الشخص الواحد –بما هي منهج ونمط إداري_ هي الأنسب لرواد الأعمال؛ فمن خلالها لن ينحرف رائد الأعمال عن عمله، ولن يتشتت عزمه، وإنما سيظل متابعًا هدفه، محققًا خطته الأساسية واستراتيجيته العامة التي وضعها للمشروع من قبل.

كتاب Company of One

اقرأ أيضًا: كتاب First Break All the Rules.. كيف ينجح القادة باختلافهم؟

سرعة البدء وتبسيط الفكرة

ومن ضمن النصائح الأساسية التي يشدد عليها Paul Jarvis؛ مؤلف كتاب Company of One، النصيحة التالية: «ابدأ بسرعة وبسط فكرتك المعقدة».

فالمؤلف لا ينصح بأن تستغرق وقتًا كبيرًا قبل الانطلاق _المؤكد أنه لا يحثك على الاندفاع ولا خوض غمار تجربة لا تعرف حدودها وشروطها_ وإنما يطالبك بالمبادرة والتحرك السريع؛ فالأصل أن فكرتك _طالما أنك مقتنع بما جاء في كتاب Company of One_ بسيطة أو ينبغي أن تكون كذلك.

فـ Paul Jarvis يرى أنه من المحتم أن يتم تبسيط الفكرة المعقدة؛ فبعض المشروعات قد تكون أفكارها معقدة بالفعل لكن المقتنعين بما يطرحه المؤلف مجبرون على تبسيط أفكارهم وجعلها في متناول الناس جميعًا.

اقرأ أيضًا: كتاب The Courage Habit.. كيف تتحدى الخوف؟

مزايا تطبيق أفكار كتاب Company of One

ولعل سائلًا يسأل: ما هي المزايا التي يمكن تحقيقها من خلال تطبيق ما جاء في كتاب Company of One من أفكار وتعاليم؟

والحق أن هذه نقطة لم يفت Paul Jarvis أن يبسطها على نحو وافٍ؛ حيث يبين أن الشركة لو اعتمدت استراتيجيته المتعلقة بتقليل عدد الموظفين، التشكيك في النمو، التبسيط، والتركيز على الداخل بدلًا من الانطلاق نحو الخارج.. إلخ، فسوف تجني العديد من المكاسب، والتي منها على سبيل المثال لا الحصر: المرونة، الاستقلال، البساطة، الازدهار في ظل قيود الوقت؛ لأنه لا توجد بيروقراطية.

والمؤكد أننا أمام كتاب فريد في طرحه، جريء في نظرياته، فإذا أردت أن تؤسس شركة ذات نمط فريد حقًا فدونك كتاب Company of One؛ ففيه كل ما يغنيك عن غيره.

اقرأ أيضًا:

كتاب 12 Months to $1 Million.. ماذا تتطلب لعبة الريادة؟

كتاب Built to Last.. كيف تدوم الشركات؟

كتاب The Gifts of Imperfection.. التمرد على متلازمة الحياة المثالية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب The One Thing

كتاب The One Thing.. سردية الخفة والاختصار

من العسير محاججة جاي باباسان وغاري كلير فيما يطرحان من أفكار في كتاب The One …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.