قبل منح الفرنشايز

قبل منح الفرنشايز.. خطوات يجب اتخاذها

المفترض أن هناك الكثير من الخطوات التي اتُخذت قبل منح الفرنشايز على صعيد تطوير العلامة التجارية ذاتها، فبما أننا نفكر في منح حقوق امتياز علامة تجارية بعينها فهذا معناه أن هذه العلامة قد قطعت أشواطًا كبرى من النجاح.

لكن هذا، وإن كان يندرج ضمن عمل ما قبل منح الفرنشايز، إلا أنه لا يعدو كونه نصف الطريق واشتغالًا على الصعيد الداخلي فقط.

فقبل منح الفرنشايز يجب أن يسير المانحون في مسارين: مسار داخلي، وهو المسار الخاص بالعلامة التجارية ذاتها وتفاصيلها وسجلات نجاحها، ومسار خارجي آخر وهو ذاك المتعلق بالممنوحين.

اقرأ أيضًا: 5 أسرار عن الامتياز التجاري تقودك إلى النجاح مباشرة

إجراءات ما قبل منح الفرنشايز

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الإجراءات الواجب اتخاذها قبل منح الفرنشايز، وذلك على النحو التالي..

  • تقييم الممنوحين المحتملين

يجب عليك تقييم ما إذا كان ممنوح الامتياز المحتمل لديه القدرة على تشغيل الامتياز الذي تقدمه، سواء من حيث المهارة أو الكفاءة المالية.

وبينما يمكن لممنوح الامتياز المحتمل الحصول على الشهادات أو التراخيص التي يحتاج إليها يجب عليك قبل منح الفرنشايز تحديد ما إذا كانت عملية الشراء مجدية من الناحية المالية بالنسبة لهم.

بالإضافة إلى ذلك ضع في اعتبارك ما إذا كان لديهم الخبرة والشغف اللازمين لإدارة الأعمال التجارية.

وغالبًا ما يستخدم مانحو الامتياز المقابلات أو استمارات الطلبات أو الاستبيانات للحصول على هذه المعلومات.

قبل منح الفرنشايز

  • المفاوضات والإجراءات القانونية

يمكن أن تحدث مفاوضات الامتياز في أي مرحلة من المراحل قبل منح الفرنشايز؛ حيث يختار بعض مانحي الامتياز إعطاء ممنوحي الامتياز المحتملين نسخة من مستنداتهم القانونية في وقت مبكر من عملية المنح، ويختارون التفاوض بشأن أي تغييرات مباشرة قبل إرشاد المحامين.

لكن المهم أن يكون الممنوح على دراية من أمره فيما يتعلق بكل الإجراءات القانونية، والاشتراطات التي تشترطها كمانح، أو تنص عليها في اتفاقية الفرنشايز.

قبل منح الفرنشايز

اقرأ أيضًا: خبراء الفرنشايز.. من هم؟ وماذا يفعلون؟

  • نموذج العمل وتكراره

تتمتع العديد من الشركات الصغيرة بجاذبية كبرى، وتعكس صورة كونها مربحة من الناحية المالية، ولكنها ببساطة لا تحقق ربحًا على الدوام.

ولا يشتري الممنوحون امتيازًا من أجل خسارة المال؛ ومن ثم يجب على المانحين قبل التفكير في منح الفرنشايز التأكد من أن الشركة ستوفر باستمرار لممنوحي الامتياز فرصة مربحة بعد أن يدفعوا لمانح الامتياز رسوم الامتياز المطلوبة، وقبل أن ينفقوا أموالهم على هذه العلامة التجارية بالذات، كما أن القدرة على صناعة نموذج عمل قابل للتكرار من أهم واجبات ما قبل منح الفرنشايز؛ فما جدوى نموذج عمل جيد لكن لا يمكن تكراره؟!

وفي كثير من الأحيان لا يمكن تكرار الصفات الفريدة لخبرة المؤسس أو الكاريزما أو الشخصية أو مهارات البيع؛ أو موقع العمل الأصلي أو عملاء الشركة الذين تم تطويرهم على مدار عقود بشكل متسق ومتكرر.

ويجب أن يكون لدى مانحي الامتياز أنظمة مطبقة يمكن تكرارها وتنفيذها بسهولة بواسطة أفراد لديهم خلفيات ومجموعات مهارات مختلفة عن مؤسس العمل الأصلي.

قبل منح الفرنشايز إذًا يجب على المانح أن يقضي وقتًا طويلًا في دراسة وتوثيق الأنظمة التي جعلتك ناجحًا لأصحاب الامتياز للتدخل والمحاكاة. بدون هذه الخطوة الحيوية لن يكون النجاح حليفك. ومن الأهمية بمكان أن يضع مانح الامتياز في الاعتبار أنه لا يبيع منتجًا أو خدمة فقط بل يبيع نظامه بالكامل، ومن ثم عليه أن يكون مؤهلًا لذلك وقادرًا على إثبات أن هذا النموذح قابلًا للتكرار.

اقرأ أيضًا: أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم.. رجال غيّروا وجه الصناعة

  • النجاحات السابقة وجذب الممنوحين

سيرغب الممنوحون المحتملون، قبل منح الفرنشايز، في أن يكونوا قادرين على معرفة كيف وصلت إلى السعر المطلوب (أي كيف استحق عملك قيمته؟)، والتأكد من أن عملك يمثل استثمارًا جيدًا.

كحد أدنى يجب أن تكون لديك سجلات واضحة تغطي السنتين إلى الثلاث سنوات الماضية في عملك، ويجب تقديمها وفقًا لإرشادات الصناعة؛ إذ سيطلب معظم المشترين المحتملين الاطلاع على حساباتك وسجلات التوظيف وتفاصيل أي التزامات تعاقدية، بالإضافة إلى أي معدات تمتلكها أو تستأجرها.

  • الدعم والتدريب

قد يكون بعض أصحاب الامتياز في دول أخرى ويعملون في أسواق تواجه تحديات فريدة؛ لذا فإن المهارات الإدارية المطلوبة لتشغيل العديد من مواقع البيع بالتجزئة والمطاعم، على سبيل المثال، بشكل مزدهر مختلفة تمامًا عن تلك المطلوبة لتكون صاحب حق الامتياز.

ويجب أن يكون لدى مانحي الامتياز موظفون وخبراء لتقديم التدريب والدعم والإعلان والإدارة وعلاقات الموظفين والعلاقات العامة والاستشارات القانونية. ويجب أن يكون مانحو الامتياز أيضًا قادرين على تدريب ودعم ممنوحي الامتياز لمواصلة تشغيل مواقع أعمالهم الحالية.

ويفيد التدريب القوي كل من المانح والممنوحين على حد سواء؛ لذلك هو إحدى الخطوات المهمة التي يجب اتخاذها قبل منح الفرنشايز؛ فعلى المستوى الأساسي يساعد التدريب القوي ممنوحي الفرنشايز في فهم المكونات الأساسية التي يحتاجونها للعمليات اليومية، كما أنه يضمن بداية سلسة وناجحة.

ويساعد التدريب أصحاب الامتياز على ضمان حصول ممنوحيهم على المهارات المناسبة بالإضافة إلى الارتقاء إلى مستوى التحديات التي ستأتي بالتأكيد.

اقرأ أيضًا:

ما هي أبرز الصناعات المناسبة لنموذج الامتياز التجاري؟

مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا.. 6 امتيازات رائدة

الإخفاق الأول للامتياز التجاري.. ما هي أسبابه؟

كيف تستعد للفرنشايز؟

نجاح ممنوح الفرنشايز.. عوامل ومحددات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الامتياز التجاري في المملكة

الامتياز التجاري في المملكة.. برامج ومبادرات

يحقق الامتياز التجاري في المملكة إنجازات وتقدمًا ملحوظين، خاصة في ظل الدعم الذي تقدمه القيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.