في ذكرى البيعة.. قرارات أنصفت المرأة في عام 2018

حصلت المرأة السعودية على كثير من الحقوق في ظل حكم الملك سلمان الذي حلت ذكرى البيعة الرابعة له منذ أيام؛ وذلك استمرارًا لتمكين المرأة في مختلف المجالات.

وتأتي الحقوق التي حصلت عليها المرأة؛ لتترجم رؤية 2030 والتي تهدف إلى إشراك المرأة في التنمية الاقتصادية في كافة المجالات، ورفع مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% إلى 30%.

وكانت أهم القرارات التي صدرت عام 2018 بحق المرأة ما يلي:

1. قيادة السيارة

كان هذا القرار من أبرز القرارات التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، بعدما كانت المرأة محرومة منه؛ إذ وضعت الحكومة القواعد المنظمة لقيادة النساء للسيارات، مع إعداد قانون يجرِّم التحرش؛ للتأكد من عدم تعرضها لمضايقات خلال ممارستها لحقوقها.

2. التعيين في وزارة العدل

بدأ عدد من النساء مؤخرًا مباشرة وظائفهن بوزارة العدل، داخل الإدارة النسائية التي استحدثت في الهيكلة الجديدة للوزارة، بهدف مواكبة تطور الوزارة المتسارع في مجالات عدة؛ منها تمكين المرأة، ومنحها فرصًا وظيفية كانت حكرًا على الرجال.

3. السماح بتأسيس النوادي الرياضية

تم السماح للمرأة بتأسيس الأندية النسائية، مع مراعاة شروط إنشاء هذه الصالات؛ للحد من البطالة النسائية وتوفير آلاف الوظائف في المراكز والأندية الرياضية؛ وذلك بعد أن بلغ معدل البطالة بين النساء نحو 34 %، وتحقيق رؤية 2030 والتي تنص على رفع معدل ممارسة الرياضة في المجتمع لتصل إلى مليون رياضي سعودي ممارس بنسبة 40 %، خلال الخمسة عشر عامًا المقبلة.

4. تعيين المرأة في وظيفة محقق

ويعد هذا الحق من أبرز الحقوق التي حصلت عليها المرأة عام 2018؛ حيث أصدر مكتب النائب العام قرارًا بتعيين نساء في وظيفة محقق للمرة الأولى في ظل سعي المملكة إلى تعزيز عمل المرأة؛ حيث يتم تعيينها عضوًا بهيئة التحقيق في البداية تحت التجربة لمدة عام، ثم يصدر قرار بتثبيتها بعد نهاية مدة التجربة، وثبوت صلاحيتها.

5. مزاولة الأعمال التجارية دون موافقة ولي الأمر

وافقت الحكومة على السماح للمرأة بمزاولة أعمالها التجارية دون الحاجة إلى موافقة وليها، ولن تحتاج إلى زيارة كاتب العدل أو الموثق لتوثيق عقد تأسيس الشركة. ويدعم هذا الحق الجزء الخاص بزيادة مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي من 40 % حاليا إلى 65%؛ وذلك عن طريق دعم المنشآت المتوسطة والصغيرة.

كتب- مصطفى صلاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صادق الرمضان

صادق الرمضان: تعيين محافظًا وإنشاء هيئة تطوير الأحساء يعزز التنمية الزراعية والأمن الغذائي للمملكة

أكد المهندس صادق الرمضان؛ عضو مجلس إدارة غرفة الأحساء السابق؛ ورئيس لجنة التنمية الزراعية بغرفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.