فشل التخطيط الإداري

فشل التخطيط الإداري.. كيف تتأهب له؟

فشل التخطيط الإداري أمر وارد لا محالة، والاستعداد له جزء من عملية التخطيط الدقيقة والناجحة، فلا يجب أن نغرق في المثالية ونتصور أن كل خططنا ستتوج بالنجاح، بل قد يُمنى بعضها بالفشل وهذا أمر منطقي وواقعي في الوقت ذاته.

ناهيك عن أن التخطيط بحد ذاته بالطبع ليس سوى خطوة أولى. المفتاح الحقيقي هو التنفيذ، وهنا قد يحدث فشل التخطيط الإداري أو حتى الفشل بشكل عام.

يتطلب الاستعداد لفشل التخطيط الإداري تقسيم خطتك السنوية إلى أجزاء صغيرة؛ شهرية أو أسبوعية أو حتى يومية، وإنشاء نظام للرصد الكمي للتقدم، وبالتالي ستعرف متى تنجرف بعيدًا عن أهدافك الموضوعة مسبقًا، ويمكنك بعد ذلك اتخاذ خطوات للعودة إلى الهدف في وقت مبكر.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات المدير الناجح.. رؤى وتصورات

فشل التخطيط الإداري

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الطرق التي تساعد في الاستعداد لفشل التخطيط الإداري وذلك على النحو التالي..

  • تخيل أن الفشل قد وقع بالفعل

إحدى طرق الاستعداد لفشل التخطيط الإداري أن تتخيل أن القرار أو المشروع قد فشل بالتأكيد، على أن تقوم بالعصف الذهني لتحديد أسباب الفشل الإداري ذاك.

بعد ذلك اطلب من جميع أصحاب المصلحة تخيل أنهم في المستقبل؛ حيث فشل المشروع أو العملية؛ فمن شأن القيام بذلك أن يعطي الإذن للجميع، حتى أكبر الداعمين للمشروع أو العملية؛ لاستخدام إبداعهم في الخروج بأسباب محتملة للفشل.

خلاف ذلك فإن عواطفهم من المرجح أن تمنع قدرتهم على قبول احتمال فشل المشروع أو العملية. هذا هو السبب في أن مجرد مطالبة الجميع بتخيل المشاكل المحتملة -ومنها فشل التخطيط الإداري- لا يعمل بشكل جيد. ويواجه مؤيدو المشروع استجابة عاطفية دفاعية تجعل عقولهم أقل قدرة على تصور المشكلات المحتملة بشكل خلاق.

بعد إعطاء هذا الإذن اطلب من كل مشارك أن يكتب الأسباب المعقولة لهذه الكارثة (أي فشل التخطيط الإداري).

ويعتبر عدم الكشف عن هوية المشاركين في هذه العملية مهمًا بشكل خاص؛ نظرًا لاحتمال وجود خطر ما في وصف المشكلات المحتملة (سيفشل إطلاق المنتج لأن قسم التسويق بالغ في الترويج له؛ ما يؤدي إلى المستهلكين غير الراضين).

وينبغي أن يُطلب من الجميع التوصل إلى ما لا يقل عن ثلاث حالات فشل منطقية، مع إبراز أن أسباب الخروج من هذه الإخفاقات هي معالجتها بفعالية.

فشل التخطيط الإداري

اقرأ أيضًا: القواعد الإدارية.. لماذا يجب اتّباعها؟

  • التركيز على الأسباب الخفية

ويشمل الاستعداد لفشل التخطيط الإداري التركيز على الأسباب الخفية، مثل الإخفاقات، والقرارات الداخلية الخاضعة لسيطرة فريق المشروع، مثل التكلفة والتوظيف، بالإضافة إلى الأحداث الخارجية المحتملة، مثل الابتكار الذي قدمه أحد المنافسين.

ويجب أن يتم تشجيع المشاركين في عملية وضع السيناريوهات البديلة -في حال حدوث فشل التخطيط الإداري- على التركيز بشكل خاص على الأسباب التي قد لا يطرحونها عادةً؛ لأنهم قد يرونها محرجة مثل انتقاد كفاءة شخص ما، أو حتى خطرة على الحياة المهنية مثل انتقاد استراتيجية المنظمة. ويجب تأكيد أن تصريحات الجميع ستظل مجهولة المصدر.

وذلك على أن يتم تجميع البيانات من الجميع -لاحظ أننا نتعامل مع مسألة فشل التخطيط الإداري بشكل ممنهج وعلمي- ثم تسليط الضوء على الموضوعات الرئيسية التي تم طرحها كأسباب لفشل التخطيط الإداري، مع التركيز بشكل خاص على الأسباب التي لن يتم طرحها عادةً، وضمان عدم الكشف عن هوية المشاركين في العملية.

اقرأ أيضًا: الصدق في مكان العمل.. كيف يمكن تعزيزه؟

  • تحديد المشاكل الأكثر خطورة

وينبغي في هذه المرحلة أن تتم مناقشة جميع الأسباب التي تم طرحها في المرحلة السابقة، مع إيلاء اهتمام خاص لتلك الأسباب المحرجة التي قد تضر بالمستقبل المهني لشخص غير كفؤ على سبيل المثال، والتحقق من التحيزات المعرفية المحتملة التي قد تؤثر في التقييمات.

وأهم العوامل التي يجب الانتباه إليها هي النفور من الخسارة، والتحيز للوضع الراهن، والتحيز التأكيدي، والتحيز المتعمد، والثقة الزائدة، وتحيز التفاؤل، والتشاؤم، وتأثير الهالة، وكلها تحيزات يطول شرحها ولا يتسع المقام الحالي لذلك.

فشل التخطيط الإداري

بعد ذلك قم بتقييم احتمالية كل سبب من أسباب فشل التخطيط الإداري، مع وضع احتمالات بالنسبة المئوية.

إذا كان القيام بذلك أمرًا صعبًا فاستخدم مصطلحات مثل “احتمال كبير” و”محتمل إلى حد ما” و “غير محتمل” و”غير محتمل للغاية”.

ويجب أن تضع في اعتبارك أيضًا مدى ضرر كل سبب من أسباب فشل التخطيط الإداري، وأن تهتم أكثر بالأسباب الأكثر ضررًا.

اقرأ أيضًا:

النجاح رغم الإدارة السيئة.. هل تجرؤ على المحاولة؟

التخطيط الإداري.. خطوات أساسية ضعها في اعتبارك

التكامل الفكري بين المدير والموظف.. كيف يكون؟

وضع رؤية الشركات.. خطوات رسم المستقبل

نشر التفاؤل بين الموظفين.. مكاسب حقيقية للطرفين

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري

متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟

يبدو طرح السؤال: متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟ ضرورًيا لا سيما إذا أيقنا أنه إذا …