عيوب ومميزات التواصل الافتراضي

عيوب ومميزات التواصل الافتراضي.. تحديات وفرص

أدت التطورات الحديثة في التكنولوجيا إلى انتشار مفهوم التواصل الافتراضي في جميع أنحاء العالم، ونظرًا لأن هذا المفهوم أصبح شائعًا في جميع الأعمال تقريبًا فمن المنطقي أن  يتبادر إلى أذهان الملايين هذا السؤال: ما هي عيوب ومميزات التواصل الافتراضي؟

قبل رصد عيوب ومميزات التواصل الافتراضي، يمكنك التأكد أنه من الناحية العملية يُعد التواصل الافتراضي بمثابة الطريقة الأولى والوحيدة لاستمرار عملية التواصل بين زملاء العمل والعملاء عندما لا يُمكنك عقد اجتماع وجهًا لوجه، مع تزايد الوظائف عن بُعد وانتشار ثقافة العمل من المنزل تلجأ العديد من الشركات والمؤسسات بشكل متزايد إلى تقنية الاجتماعات الافتراضية؛ لمباشرة الأعمال وتبادل وجهات النظر وطرح المزيد من الحلول والتعامل مع العملاء على مستوى العالم.

إذًا هناك شيء واحد مؤكد بشأن عيوب ومميزات التواصل الافتراضي: سيظل الاتصال الافتراضي أداة ضرورية لتسهيل العمل عن بُعد، وبما أن الشركات تتوقع الاحتياجات المستقبلية للموظفين وأصحاب المصلحة والمستهلكين فإنها تظل مكونًا مهمًا لنموذج الأعمال المرن، وعلى المديين القصير والطويل نعتقد أننا سنرى جميع الشركات تحرص على الاستفادة من أدوات الاتصال الافتراضية الحديثة لدعم الكثير من الأهداف؛ ما يُسهم في تعزيز القدرة التنافسية.

عيوب ومميزات التواصل الافتراضي

بالنسبة للعديد من رواد الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية يُمكن أن يكون التواصل الافتراضي أقل تكلفة؛ حيث لم يعد يتعين على العمال أو الموظفين التنقل من منطقة إلى أخرى، ولا دفع أي تكاليف سفر أو إقامة باهظة.

بالإضافة إلى ذلك يكون التواصل الافتراضي فعالًا بشكل خاص لتدريب الموظفين على المنتجات أو البرامج أو الأنظمة الجديدة في الشركات الكبيرة أو حتى الصغيرة، كما يُمكن للأشخاص أيضًا استخدامها لعقد اجتماعات بين الإدارات.

اقرأ أيضًا: مميزات Google Chat.. خدمة تواصل آمنة

وعلى الرغم من كل هذه المزايا إلا أن هناك عددًا من العيوب الواضحة لتكنولوجيا التواصل الافتراضي والتي يجب على رواد الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية أو حتى الأشخاص العاديين وضعها في الاعتبار عند التخطيط لاستخدامها في الحياة العملية أو الاجتماعية.

ما هي عيوب ومميزات التواصل الافتراضي؟

يوضح موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية أبرز عيوب ومميزات التواصل الافتراضي، وهي كالتالي:

عيوب ومميزات التواصل الافتراضي

أولًا: مزايا التواصل الافتراضي

  • تكاليف أقل

بالتأكيد تُريد كل شركة توفير المال وخفض التكاليف حيثما أمكن ذلك وهذا ما تُوفره تُكنولوجيا التواصل الافتراضي؛ حيث لم تعد الشركات بحاجة إلى الدفع مقابل أي أماكن إقامة للحضور، وعندما يتعلق الأمر بالتواصل الافتراضي فلا داعي للقلق بشأن استئجار غرفة اجتماعات.

  • سهولة الوصول

بالنسبة للاجتماع وجهًا لوجه غالبًا ما يكون اختيار الوقت والمكان المناسبين لجدول الجميع أمرًا معقدًا، وذلك الأمر أسهل بكثير بالنسبة للاجتماعات الافتراضية؛ حيث يُمكن للجميع الاتصال من أي مكان في العالم، وإذا كان لدى بعض الأشخاص وقت محدود فربما لا يزالون قادرين على تسجيل الوصول، وإن احتاج البعض إلى القفز لمكالمة أخرى يمكنهم المغادرة مُبكرًا دون أي عوامل تشتيت.

  • زيادة الحضور

يُوفر التواصل الافتراضي مستوى من البساطة للحضور؛ إذ لا يتعين عليهم السفر لحضور اجتماع يتم فعليًا، إضافة إلى أنه يُمكنهم حتى الدخول والخروج من الاجتماعات إذا كانت لديهم اجتماعات أو أعمال أخرى للتعامل معها، وهذه بلا شك هي الميزة الأكثر شيوعًا، كما يتيح لك الحصول على جمهور أوسع دون الحاجة إلى إنفاق أموال إضافية على السفر أو الإقامة.

  • تعزيز المرونة

هذا ضروري للأشخاص المشغولين الذين يُعانون من التوازن بين العمل والحياة، على سبيل المثال: تُساعد الاتصالات الافتراضية الأمهات العاملات في العمل من أي مكان، والتواصل السريع وتقديم المشاريع في الوقت المُحدد.

اقرأ أيضًا: الاستفادة من مساحات تويتر.. كيف تكون؟

  • سهولة الاتصال بالزملاء

من خلال التواصل الافتراضي يستطيع الموظفون أو العمال التشاور مع بعضهم البعض بسهولة وبسرعة كبيرة جدًا، وإذا كنت تستخدم هذه التقنية فأنت لست بحاجة إلى الانتقال من مكتبك إلى أي مكتب آخر.

عيوب ومميزات التواصل الافتراضي

ثانيًا: عيوب التواصل الافتراضي

  • تفاعل أقل

بدون اجتماعات شخصية الطاقة ليست هي نفسها؛ إذ يُمكن أن تؤدي الاجتماعات الافتراضية إلى إضعاف الطاقة، ولا يُمكن لأي شخص التحدث بنشاط أو المشاركة في المناقشات بشكل كامل.

  • صعوبة فنية

في كثير من الأحيان تكون مشاكل التكنولوجيا -سواء كانت متعلقة بالاتصالات الصوتية أو المرئية أو الإنترنت- خادعة في الاجتماعات المختلطة، وغالبًا ما تظهر هذه المشكلات على أنها غير ضارة ولكنها يُمكن أن تسبب مشكلات أخرى تعرّض الإنتاجية الإجمالية للخطر واتجاه المناقشات التجارية الهادفة.

  • لا يوجد مساواة في المشاركة

حتى لو كنت محظوظًا بما يكفي لعدم مواجهة أي صعوبات فنية أثناء اجتماعاتك الافتراضية فهذا لا يعني أن كل شيء سوف يسير بسلاسة، ماذا لو كان هناك شخص واحد يسيطر على كل اجتماع ولا يعطي أحد آخر فرصة للتحدث؟ بالتأكيد يجب أن يتتبع ميسر الاجتماع من يتحدث وإلى متى، لكن في بعض الأحيان ليس من السهل التحقق من كل شخص، ونظرًا لأن الاجتماعات الافتراضية عادة ما تكون أقل عفوية فقد تفوتك بعض الأفكار الإبداعية.

اقرأ أيضًا:

تقنيات مهمة لمستقبل المشاريع.. قدرات تنافسية مضمونة

أفضل الابتكارات من رواد الأعمال.. اكتشافات غيّرت العالم

ماذا تعرف عن تحليل البيانات؟.. تقنيات مهمة لتحقيق النجاح

ماذا تعني تقنية المعلومات؟.. تطورات متلاحقة غيرت حياتنا اليومية

لماذا يختار رواد الأعمال التواصل عبر لينكد إن؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

التواصل عبر سناب شات

التواصل عبر سناب شات.. التطبيق الأكثر إثارة للاهتمام

إذا كنا نتحدث عن التواصل عبر سناب شات ومحاولة كشف المزيد عن هذا التطبيق المميز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.