صندوق الاستثمارات العامة

صندوق الاستثمارات العامة والتوجه نحو قطاعي الترفيه والرياضة

كان مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، برئاسة الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، قد اعتمد استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة للأعوام الخمسة القادمة 2021 إلى 2025.

ووفقًا لخطته الخمسية، فسوف يعمل على ضخ استثمار تقدر قيمته بـ 150 مليار ريال سنويًا في كل قطاع من القطاعات الثلاثة عشر التي تمثّل الانشغل الرئيس للصندوق خلال السنوات الخمس المقبلة وهذه القطاعات هي: الطيران والدفاع، المركبات، النقل والخدمات اللوجستية، الأغذية والزراعة، مواد وخدمات البناء والتشييد، الترفيه والرياضة والسياحة، الخدمات المالية، القطاع العقاري، المرافق الخدمية والطاقة المتجددة، المعادن والتعدين، الرعاية الصحية، السلع الاستهلاكية والتجزئة، الاتصالات والإعلام والتقنية.

يعني هذا أن الاستثمار الرياضي في القلب من توجهات صندوق الاستثمارات العامة، كما يعمل الصندوق على تطوير محفظة استثمارية تتألف من استثمارات محلية وإقليمية وعالمية متميزة في عدة قطاعات وأصنافٍ من الأصول على امتدادٍ جغرافيٍّ واسع؛ ويتم ذلك بتعاونه مع جهاتٍ عالمية مرموقة في إدارة الاستثمارات بصفته ذراع الاستثمار الأساسي للمملكة وفق استراتيجيةٍ يصبُّ تركيزها على تحقيق العائدات المالية الضخمة، والقيمة الحقيقية طويلة المدى للمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: مبادرة عصاميون 4.. مسارات مختلفة لدعم رواد الأعمال

الترفيه والرياضة والسياحة

تهدف هذه المبادرة إلى تنويع وإثراء تجربة السياحة والترفيه في المملكة؛ لصنع مجتمع أكثر حيوية، كما أن لقطاع الرياضة أهمية اقتصادية واجتماعية فاعلة على كل المستويات والأصعدة.

وتركز المملكة حاليًا على تطوير قطاع الترفيه والسياحة؛ من خلال توفير وجهات سياحية جديدة؛ وذلك لتمكين المملكة من تعزيز السياحة المحلية، والوصول إلى المستهدف المحدد لعدد الزيارات السياحية مع الإقامة بحلول عام 2030.

علاوة على أن قطاع الرياضة يعتبر أحد القطاعات الذي يعمل الصندوق على تقييم فرص الاستثمار فيه بما يتماشى مع توجهاته الاستثمارية ومعايير التقييم لديه.

اقرأ أيضًا: هيئة منشآت في 2021.. جهود ومبادرات

الاستحواذ على نادي نيوكاسل

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد أعلن، في وقت سابق، عن استكمال الاستحواذ على 100% من نادي نيوكاسل الإنجليزي.

ونشر صندوق الاستثمارات العامة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “أكملت مجموعة استثمارية يقودها صندوق الاستثمارات العامة، وتضم أيضًا شركة “PCP Capital Partners” و”RB Sports & Media”، عملية الاستحواذ بنسبة 100% على النادي الإنجليزي”.

من جهته قال ياسر الرميان؛ محافظ صندوق الاستثمارات العامة: “نسعد اليوم بالإعلان عن الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد، الذي يعتبر أحد أشهر الأندية في كرة القدم الإنجليزية، ونشكر في هذه المناسبة جماهير النادي على إخلاصهم لهذا الكيان العريق على مر السنين، ونتطلع للعمل معهم لما فيه مصلحة النادي”.

وسوف يسخر الصندوق إمكانياته وخبراته الاستثمارية للمساهمة في نجاح نادي نيوكاسل، مع الاستفادة من إمكانيات النادي وتاريخه وإنجازاته؛ ما يسهم في بناء فريق ناجح ينافس بانتظام للحصول على البطولات الكبرى.

ويتماشى الاستحواذ مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، أحد أهم صناديق الثروة السيادية والأكثر تأثيرًا في العالم؛ حيث تركز استراتيجيته على قطاعات رئيسية، بما فيها قطاعا الرياضة والترفيه.

صندوق الاستثمارات العامة

اقرأ أيضًا: إنجازات المملكة في 2021.. حلقة من سلسلة النجاحات

سباق القوارب الكهربائية

وتماشيًا مع استراتيجيته الأساسية وقَّع الصندوق اتفاقية شراكة لتأسيس بطولة العالم الأولى من نوعها لسباق القوارب الكهربائية مع شركة السباقات البحرية الكهربائية المحدودة “E1 Series”.

وتُعد تلك الشراكة خطوة أساسية في مرحلة تأسيس البطولة، وتسريع وتيرة استعدادات الموسم الافتتاحي، والمقرر عقده في بداية 2023؛ إذ ستكون المملكة العربية السعودية أحد المواقع المرشَّحة لاستضافة السباق في نسخته الأولى.

وكشفت “E1 Series” رسميًا اليوم عن تفاصيل التصميم لقوارب السباق الكهربائية الجديد تحت مسمى “ريس بيرد” خلال حفل تدشين افتراضي.

أبعد من الاستثمار الرياضي

يسير صندوق الاستثمارات العامة، فيما يتعلق بموضوع الاستثمار والاستحواذات، في مسارين أحدهما خارجي دولي، والآخر محلي إقليمي، وهو يحقق تقدمًا ملحوظًا في ذات المسارين.

وتظهر بيانات صادرة عن منصة الأسواق المالية “ديلوجيك” أن الصندوق ضخ مليارات الدولارات في الشركات الناشئة بجميع أنحاء العالم.

وعزز صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية، المعروف باسم صندوق الاستثمارات العامة، من استثماراته في جميع أنحاء العالم منذ مارس 2015، فقد ضخ 45 مليار دولار في صندوق “رؤية سوفت بانك”، وهو ما يمثل حوالي 50% من رأس المال، كما استثمر صندوق الاستثمارات العامة، ما قيمته 3.5 مليار دولار في شركة “أوبر” عام 2016.

واستحوذ الصندوق على حصة تبلغ حوالي 5% في تسلا، وفقًا لما ذكره المدير التنفيذي للشركة إيلون ماسك؛ كما أعلن عن أنه سوف يستثمر مليار دولار في “تسلا لوسيد موتورز”.

وفي عام 2018 قام صندوق الاستثمارات العامة بالتحالف مع الصندوق السنغافوري السيادي  “جي آي سي” إلى جانب مستثمرين آخرين للاستحواذ على حصة أولية من الشركة الفرنسية “أكور إنفست” تقدر بـ 55%، وفي وقت سابق من عام 2018 ضخ صندوق الاستثمارات العامة ما يقرب من نصف مليار دولار في “ماجيك ليب”، وهي شركة ناشئة تعمل على منتجات الواقع المعزز.

وفي نهاية عام 2018 أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن أنه اتفق على استثمار أكثر من مليار دولار في Lucid Motors لإنتاج السيارات الكهربائية.

وتعهد صندوق الاستثمارات العامة باستثمار أولي يصل إلى ما قيمته 20 مليار دولار مع شركة “بلاكستون”، المخصصة بشكل أساسي للاستثمار في قطاع البنية التحتية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفي يونيو من عام 2018 أعلن الصندوق عن استحواذه على حوالي 5% من الأسهم في أوبر، في استثمار بلغت قيمته 3.5 مليار دولار أمريكي، وهو أكبر استثمار على الإطلاق في شركة تُصنف ضمن الشركات الناشئة.

صندوق الاستثمارات العامة

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة أيضًا، في 2020، عن توقيع اتفاقية استثمار ما يقرب 1.3 مليار دولار في شركة “ريلاينس” لقطاع التجزئة المحدودة Reliance Retail Ventures Limited، الشركة الرائدة والأكبر في قطاع التجزئة المتنامي في الهند، وذلك للاستحواذ على حصة تبلغ 2.04 في المائة من الشركة.

وقد جاء الاستثمار في الشركة بعد استحواذ الصندوق في وقت سابق على حصة 2.32 في المائة في منصة “جيو بلاتفورمز”، شركة الخدمات الرقمية التابعة لشركة ريلاينس للصناعات Reliance Industries.

وقام الصندوق في الربع الأول من عام 2020 بالاستحواذ على حصص في شركات متعددة بقيمة 7.7 مليار دولار؛ من بينها: بوينغ، ووالت ديزني، وستاربكس، وماريوت، وسيتي جروب.

وفي عام 2019 استثمر صندوق الاستثمارات العامة 4.4 مليار دولار في “WeWork”، وهي الشركة الناشئة التي أقامت مساحات عمل مشتركة في المدن بجميع أنحاء العالم.

واستحوذ صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى ما فات، على استثمار بقيمة 2.25 مليار دولار في شركة جنرال موتورز للسيارات الذاتية القيادة، كما يمتلك حصة قدرها 25% في شركة “Arm Holdings” البريطانية للبرمجيات، والتي اشتراها “سوفت بانك” مقابل 32 مليار دولار في عام 2016.

وقام صندوق الاستثمارات العامة أيضًا بشراء حصص في شركات طاقة عملاقة مثل رويال داتش شل، وتوتال، واشترى أيضًا حصصًا في فيسبوك.

اقرأ أيضًا:  إنجازات المملكة في 2021.. شمولية وتنوع

صندوق الاستثمارات العامة ورؤية 2030

يسعى صندوق الاستثمارات العامة إلى تحقيق مستهدفات رؤية 2030؛ كونه المحرك الأساسي للاقتصاد والاستثمار في المملكة؛ حيث اعتمد الصندوق استراتيجيته الطموحة التي تساهم في تحقيق مستهدفاته، والوصول لمجموعة من الإنجازات الفريدة من نوعها على مستوى الصناديق السيادية حول العالم.

ويشكل صندوق الاستثمارات العامة عجلة التحول الاقتصادي الوطني نحو التغيير الإيجابي المستدام في المملكة؛ حيث يسعى بشغف نحو قيادة النهضة التنموية للاقتصاد المحلي وتوطين التقنيات والمعرفة، وتوسعة محافظه الاستثمارية من الأصول الدولية، والاستثمار في القطاعات والأسواق العالمية؛ عبر تكوين الشراكات الاستراتيجية وإطلاق عدد من المبادرات التي تساهم في تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

وهو يسعى إلى أن يكون قوة محركة للاستثمار، وأن يصبح الجهة الاستثمارية الأكثر تأثيرًا في العالم، وأن يدعم إطلاق قطاعات وفرص جديدة تساهم في رسم ملامح مستقبل الاقتصاد العالمي، ويدفع بذلك عجلة التحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

ويهدف الصندوق إلى أن يستثمر بفاعلية على المدى الطويل لتعظيم العائدات المستدامة، وأن يُرسِّخ مكانة الصندوق ليكون الشريك الاستثماري المفضَّل عالميًا، ويدعم جهود التنمية والتنويع الاقتصادي بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا:

ميزانية السعودية 2022 ودعم رواد الاعمال

كأس العالم لريادة الأعمال.. مسابقة برؤى عالمية

القمة الخليجية الـ42 وتركيز الجهود على المستقبل

برنامج جودة الحياة.. ريادة في طريق مخالف

التوطين في 2021.. إنجازات على الطريق

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هيئة الأزياء

هيئة الأزياء.. الأهداف والرؤى الاستراتيجية

تأسست هيئة الأزياء مع بزوغ نجم وزارة الثقافة وأهدافها الطموحة لكي تكون ممكنًا وداعمًا لقطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.