صفات مدير الموارد البشرية

صفات مدير الموارد البشرية.. القلب النابض للشركات

تُعد إدارة القوى العاملة المتزايدة في الشركات مهمة عسيرة؛ ومن أجل النجاح في أدائها فأنت بحاجة إلى قسم الموارد البشرية؛ لأنه سيكون بمثابة غرفة التحكم في رأس المال البشري للشركة، وفي هذا الصدد نطرح سؤالًا مهمًا: ما هي صفات مدير الموارد البشرية؟

يُعتبر قسم الموارد البشرية من الأقسام المهمة التي تُساعد الشركات في انتقاء وتعيين الموظفين وإبقائهم مشاركين ودعم نموهم وتطورهم؛ حيث تظهر أهمية إدارة الموارد البشرية أيضًا في جميع الطرق التي تدعم بها احتياجات الموظفين في مراحل مختلفة من حياتهم المهنية، كما تضمن الأدوات والموارد والقيادة التي يحتاجون إليها لأداء إمكاناتهم، ولا يقتصر دورها على أنشطة إدارة المواهب فحسب، بل إنها تدعم أيضًا تطوير الثقافة الإيجابية في بيئات العمل المختلفة.

ربما تكون فكرة العثور على الأشخاص المناسبين للعمل أمرًا صعبًا للغاية في عملية التوظيف ومن الممكن أن يستغرق هذ الأمر أشهرًا، وعندما تقوم بتعيين عدد كبير أو قليل من الأشخاص أو تعيين مرشح غير مناسب، بالتأكيد سوف تفشل الشركة، وهو الأمر الذي يُحتم على صاحب الشركة إنشاء قسم خاص لإدارة الموارد البشرية؛ لكي يتولى مسؤولية اختيار الموظفين المناسبين للعمل، وتوفير كل احتياجاتهم التي تؤهلهم لإنجاز المهام بما يتوافق مع سياسات الشركة.

إذن؛ يُمكننا القول إن إدارة الموارد البشرية تلعب دورًا محوريًا في نجاح المؤسسة، ووفقًا للإحصاءات الصادرة عن “SilkRoad” يعتقد 53% من متخصصي الموارد البشرية أن مشاركة الموظفين تزداد عندما تكون عملية الإعداد أفضل، كما تُشير أيضًا إلى أن 73% من أصحاب العمل يعتقدون أن ثقافة الشركة الصحيحة تمنح شركتهم ميزة تنافسية.

صفات مدير الموارد البشرية

وفي هذا الصدد، يرصد موقع «رواد الأعمال» صفات مدير الموارد البشرية، وهي على النحو التالي:

بطبيعة الحال، يمتلك مديرو الموارد البشرية العديد من المهارات، أهمها؛ مهارة صنع القرار والتفكير الاستراتيجي والقيادة والشخصية، إضافة إلى المهارات الأخلاقية، كما يجب على مديري الموارد البشرية أن يكونوا متعلمين جيدًا في مجالهم، ولديهم خبرة في تخصص الموارد البشرية.

  • القدرة على التواصل الفعال

تُعتبر عملية التواصل من أهم السمات التي يجب توافرها في مدير الموارد البشرية؛ حيث تلعب دورًا مهمًا في إدارة القوى العاملة أو رأس المال البشري: لذلك يجب على مدير الموارد البشرية أن يتسم بفنون التواصل الإيجابي والفعال، سواء كان مع الموظفين أو العملاء والزبائن والشركاء أو المدراء الآخرين.

  • القدرة على تنظيم الوقت

إذا كنت بصدد العمل مديرًا للموارد البشرية في إحدى المؤسسات فعليك أن تتحلى بمهارة إدارة وتنظيم الوقت بالشكل الصحيح؛ لكي تنجح في إدارة جميع المهام والقدرة على التميز.

صفات مدير الموارد البشرية

  • امتلاك مهارة التفاوض

في أغلب الأحيان تتعرض الشركات لبعض الخلافات وتعدد الآراء، وربما قد يصل الأمر إلى حد الاحتجاجات على بعض السياسات التي تتعلق بالعمل داخل الشركة؛ لذا يجب على مدير الموارد البشرية أن يحرص على تعلم مهارة وفن التفاوض؛ حتى تكون لديه القدرة على طرح الحلول الوسطى التي تُرضي جميع أطراف الخلاف.

اقرأ أيضًا: كيف توثق قناتك على يوتيوب؟.. استراتيجية فعالة

  • القدرة على التركيز

لكي تنجح في إدارة القوى العاملة أو رأس المال البشري داخل الشركات بالشكل الصحيح، يجب عليك أن تبتعد عن كل ما هو يُشتت انتباهك ويُفقد تركيزك بعيدًا عن أهداف الشركة؛ حيث لا بد أن تمتلك مهارة التركيز والدقة في العمل، ومتطلبات واحتياجات الموظفين وتوفيرها، والسؤال دائمًا عن أحوالهم العملية وإيجاد الحلول الفعالة لبعض المشكلات التي تواجههم، إضافة إلى النظر بدقة وإتقان للأعمال التي تتم داخل الشركة والقيمة الإنتاجية.

صفات مدير الموارد البشرية

  • مهارة تعدد المهام

من المؤكد أن دور مدير الموارد البشرية لا يقتصر على انتقاء الموظفين فحسب، بل هناك أدوار أخرى في انتظاره مثل: التواصل مع العملاء والزبائن والشركاء، النظر في كل متطلبات واحتياجات الموظفين، مراقبة القيمة الإنتاجية، التفكير في استقطاب موظفين جدد، ورصد المكافآت للموظفين المجتهدين، وغيرها من المهام الأخرى، وقد تحتاج كل هذه المهام إلى إنجازها في آن واحد؛ لذلك ينبغي على مدير الموارد البشرية أن يمتلك مهارة تعدد المهام.

  • القدرة على استقطاب البرامج التدريبية

تقع مسؤولية تدريب وتأهيل الموظفين وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم على عاتق مدير الموارد البشرية؛ من خلال توفير مجموعة من الدورات والبرامج التدريبية التي تتناسب مع الموظفين، خاصة المستجدين، فعلى مدير الموارد البشرية أن يكون لديه القدرة على استقطاب أفضل البرامج والدورات التدريبية التي ترفع من قدرة ومهارة الموظفين؛ ما يُسهم في زيادة الإنتاجية وإنجاز المهام على أكمل وجه.

اقرأ أيضًا:

كيف تسترجع رسائل واتساب بعد مسحها؟.. طرق فعالة

استراتيجيات فعالة.. كيف تجد شريكًا لمشروعك؟

صفات الموظف المتنمر.. كيف تتجنبه في العمل؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

توجيه فريق العمل

توجيه فريق العمل.. المبادئ والأسس

يأخذ توجيه فريق العمل منحيين، الأول تمهيدي؛ أي أنه بمثابة تهيئة الموظف الجديد ليكون عضوًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.