صفات المبدع

صفات المبدع.. جولة داخل عقل العباقرة

في مطلع الحديث عن صفات المبدع أحرى بنا أن نشير إلى أمرين؛ أولًا أن الهدف من هذا الطرح هو المساعدة والتحفيز على الإبداع؛ فالمسألة ليست فطرية بحال من الأحوال كما قد يشبع البعض.

وهو ما يحيل إلى النقطة الثانية التي نود الإشارة إليها وهي أن كل صفات المبدع مكتسبة ومن ثم من الممكن تعلمها وممارستها، وذاك بالضبط هو ما نرمي إليه من خلال هذا المقال.

يتمتع المبدعون بسمات يمكنهم استخدامها في مجموعة متنوعة من الأدوار، وليس الأدوار الإبداعية فقط. لا يعني الإبداع امتلاك القدرات الفنية فقط؛ حيث إن هذه السمات الإبداعية تظهر نفسها بالطريقة التي تفكر بها. عندما تفهم هذه السمات يمكنك استخدامها لتطوير طرق متنوعة ومبتكرة لحل المشكلات.

صفات المبدع

ويشير «رواد الأعمال» إلى بعض صفات المبدع وذلك على النحو التالي..

  • الفضول

الفضول إحدى أبرز صفات المبدع؛ إذ يستمتع المبدعون بتعلم أشياء جديدة؛ لذلك قد يشمل وقت فراغهم قراءة الكتب أو مشاهدة مقاطع الفيديو حول الموضوعات التي يجدونها ممتعة.

وغالبًا ما يجدون أنه من المثير أو المرضي تولي مهمة فهم المفاهيم التي لا يعرفونها بالفعل. قد يبحث المبدعون عن فرص لتعلم مهارات جديدة لأسباب شخصية أو لأداء أفضل.

صفات المبدع

اقرأ أيضًا: 22 جائزة كبرى وخاصة لطلاب المملكة في «آيسف 2022»

  • المرح

الأشخاص المبدعون على استعداد للعب بأفكار مختلفة حتى يجدوا الفكرة المناسبة. يعني الشعور بالمرح أنهم يستمتعون بهذه العملية بدلًا من أخذها على محمل الجد. في بعض الأحيان يمكن أن تتطور أفضل الأفكار؛ من خلال الحوادث العرضية أو عن غير قصد.

نتيجة لذلك فإن إحدى صفات المبدع أنه لا يمارس الضغط على نفسه لتصحيح الأمر في المرة الأولى. على سبيل المثال: قد يقوم مصمم الرسوم بتجربة ألوان وأنماط خطوط مختلفة عند إنشاء شعار. وعندما تدخل فكرة إلى أذهانهم سيحاولون تجربتها وتقييم ما إذا كانت تبدو صحيحة.

إذا لم يكن كذلك فإنهم ينتقلون إلى المرحلة التالية. يمكنهم في النهاية مقارنة كل هذه الأفكار لتحديد خيارهم النهائي.

  • الانفتاح

الانفتاح صفة أساسية من صفات المبدع؛ فالشخص المنفتح مستعد لسماع الأفكار الجديدة وتجربتها. عند التعاون مع الآخرين يرغب المبدعون في سماع كل الاحتمالات واستكشافها بشكل أكبر.

ونظرًا لانفتاحهم فهم لا يحكمون على أفكار الآخرين أو وجهات نظرهم. بدلًا من ذلك يأخذون الوقت الكافي للاستماع إلى الآخرين حتى يتمكنوا من فهمهم بشكل أفضل.

وهم أيضًا منفتحون على التجارب الجديدة؛ لذلك يستمتعون بتجربة طرق مختلفة لأداء المهام. وغالبًا ما تجلب تجربة أشياء جديدة الإثارة في أيامهم. وقد يكون الانفتاح على التجارب الجديدة أمرًا بسيطًا مثل اتخاذ طريق مختلف عند ذهابهم إلى العمل يومًا ما، أو إذا تلقوا مهمة مشروع فقد يختارون العمل مع شخص جديد بدلًا من التعاون مع زميلهم المعتاد.

اقرأ أيضًا: تطوير الابتكار العلمي في الجامعات السعودية.. إجراءات وإنجازات

  • المرونة

على غرار الانفتاح الذهني غالبًا ما يتمتع المبدعون بإحساس قوي بالمرونة. تدعم هذه السمة استعدادهم لتجربة أفكار وخبرات جديدة.

ويشعر الأشخاص ذوو الإحساس القوي بالمرونة أيضًا براحة أكبر في التكيف مع التغيير. على سبيل المثال: قد يجدون أنه من الأسهل تعديل عملياتهم عندما يتعين عليهم التبديل من استخدام برنامج إلى آخر أو العمل مع مجموعة جديدة من أعضاء الفريق.

صفات المبدع

وتتيح المرونة، بما هي واحدة من ضمن صفات المبدع، أيضًا للأشخاص المبدعين تغيير رأيهم حول الأفكار؛ ما يجعلهم أكثر استعدادًا للاعتراف عندما يكونون على خطأ. على سبيل المثال: حتى إذا كان الشخص المبدع يكره في البداية فكرة زميله لعمل شيء جديد فهو على استعداد للاستماع إلى الأسباب الكامنة وراء ذلك.
وبمجرد أن يسمعوا وجهة نظر الشخص الآخر قد يدركون أنهم لم يفهموا الفكرة تمامًا في البداية ويمكنهم الآن الاعتراف بأنهم كانوا مخطئين. يقبل المبدعون أخطاءهم؛ لأنهم يرون أنها فرصة لتعلم شيء جديد والنمو منها.

  • المخاطرة

ومن بين صفات المبدع استعداده لتحمل المخاطر المرتبطة بتجربة الأفكار الجديدة. فالمبدعون لا يعرفون ما إذا كان المفهوم سيئًا حتى يتم اختباره أو فحصه؛ لذا فإن كل الأفكار تشكل إمكانية التوصل إلى حلول. حتى لو فشل المرء قد يكون ذلك بمثابة درس حول كيفية القيام بعمل أفضل في المستقبل. بالنسبة لهم فإن عدم المخاطرة يعيق الابتكار لأنه يتطلب البقاء ضمن منطقة الراحة الخاصة بالفرد.

ولزيادة التسامح مع المخاطرة يفكر المبدعون في المكافأة المحتملة. وفي حين أن العملاء قد يكرهون منتجًا ما إلا أنه من المحتمل أيضًا أن يصبح المنتج الأكثر مبيعًا لهذا العام. وإذا كان هناك شيء يعتقدون أنه يمكن أن يساعد الناس أو يحسن حياتهم، على سبيل المثال، فإنهم يرون ذلك على أنه مخاطرة تستحق المخاطرة.

اقرأ أيضًا:

المباني المستقبلية مفتاح تحول في قطاعات الطاقة

الإبداع في ريادة الأعمال.. كيف يكون؟

الإبداع الريادي.. ماهيته وطرق تعزيزه

تجربة أول نظام تشغيلي لرصد المياه الجوفية بالمناطق الزراعية السعودية

التفكير الإبداعي.. أهمية وطرق تعزيزه

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تحفيز الإبداع والابتكار

تحفيز الإبداع والابتكار.. طرق الريادة

حتمي أن نتحدث عن طرق وآليات تحفيز الإبداع والابتكار خاصة أن الذهاب إلى العمل، بالنسبة …