ريادة الأعمال المناخية

جامعة حلوان تنظم محاضرة حول ريادة الأعمال المناخية

نظم مجمع الإبداع والبحث العلمي ونادي ريادة الأعمال بجامعة حلوان محاضرة بعنوان ريادة الأعمال المناخية قدمها الدكتور نبيل شلبي؛ خبير ريادة الأعمال الدولي، ورئيس دار المستثمر العربي، بحضور عدد من الأساتذة وطلاب الجامعة.

تناول شلبي في محاضرة ريادة الأعمال المناخية، تعريف ريادة الأعمال وارتباطها الدائم بالإبداع والابتكار، وذكر أن رائد الأعمال مثل رائد الفضاء، مُغامر ويَنشُد التغيير الإيجابي، وغالبا ما تأتي ثمرته لخدمة شرائح عديدة من البشر.

وذكر في محاضرة ريادة الأعمال المناخية، مصادر عديدة منها ما يساعد في توليد أفكار المشروعات الابداعية بعشرين طريقة مختلفة، ورابط لطريقة قياس سمات وخصائص ريادة الأعمال ابتكرها منذ سنوات وتمت إدراجها في منهج ريادة الأعمال والابتكار لطلاب التعليم الفني في مصر.

الأخلاقيات وريادة الأعمال المناخية

ثم لخص أخلاقيات ريادة الأعمال وارتباطها بريادة الأعمال المُناخية، التي ترتبط بالاقتصاد الأخضر ومنع التلوث، والحفاظ على البيئة وكوكب الأرض، حيث شرح ثلاثة أمثلة لما قام به في هذا الصدد أثناء عمله مستشارًا بالمشروع الكندي لدعم الصناعات الصغيرة، ووثقها بالصور في كتابه أفكار ذهبية لأفضل الشركات العربية، منها تمكنه من حل مشكلة بيئية صارخة، حيث كانت تقوم مصانع البلاط والسيراميك والمواسير والمنتجات الإسمنتية بإلقاء الماء الثقيل الناتج عن جلي البلاط في الترع والقنوات المتفرعة من نهر النيل، فتموت الأسماك والنباتات والكائنات الحية نتيجة هذا التلوث، وبعد دراسته الموضوع من كل جوانبه، زودهم بماكينة ترشيح بالكبس تقوم بفصل المواد الأسمنتية عن الماء، وترشيح المادة المحتوية على الرمل والسليكا والإسمنت والحصى ويعاد استخدامها في صناعات مواد البناء الأخرى أو يتم ردم الشوارع بها، كما يعاد استخدام الماء مرة أخرى مما أدى إلى توفير كميات الماء المستخدمة بملايين الأمتار المكعبة سنويًا.

المثال الثاني عن ريادة الأعمال المناخية، حول تقليل الانبعاثات الناتجة عن حرق الوقود بالمصانع والمنشآت الملوثة للبيئة مثل مصانع الطوب، والمسابك المعدنية، والصناعات البتروكيميائية والغذائية. وقال أن العامة يعتقدون أن المدخنة الشاهقة لمصانع الطوب قد صُممت فقط لإبعاد الدخان الناتج عن حرق الطوب بعيداً عن الكتلة السكنية، وهذا اعتقاد خاطئ، فارتفاعها الشاهق يُفعل فارق الضغط ويعمل على سحب الدخان لأعلى بصورة طبيعية، فإذا كان الدخان يحتوي على عناصر ملوثة فسوف يقوم الهواء بتشتيت هذا الدخان المنبعث من المدخنة وتلويث مساحة كبيرة من الأراضي المأهولة بالسكان. وقال شلبي: في مصانع بمحافظة الدقهلية، قمنا بتزويدها بولاعات خاصة لحرق نواتج الحريق قبل انبعاثها وتحويلها إلى مواد غير ضارة وصديقة للبيئة بالحدود المسموح بها، إضافة لفلاتر لاحتجاز المواد الضارة خاصة في ظل وجود هذه المصانع في قلب أجود الأراضي الزراعية على نهر النيل.

أما المثال الثالث، فذكر الدكتور شلبي في حديثه بمحاضرة ريادة الأعمال المناخية، أنه رأى مسبكًا متخصصًا في صهر وتشكيل المعادن غير الحديدية مثل النحاس والألومنيوم، وقال أنه لا يكاد يمكنك رؤية ملامح العمال بسبب السواد الناجم عن دخان الحريق اللازم لصهر المعادن والمتولد من زيت السيارات (الراجع) وهو زيت التبريد لمحرك السيارة والمنتهي استعماله، ويفترض أن يُدفن بصورة آمنة أو يُعاد تصنيعه وتحويله لمنتجات أخرى. ونجح في إقناع صاحب المسبك لتطوير طريقة عملهم باستخدام طريقة تحليل العائد إلى التكلفة، كم تُنفق على التطوير وكم تربح نتيجة هذا التطوير؟!. شرع بالمساعدة في تصميم وحدة احتراق تعمل باسطوانات الغاز الذي يعرفه كل بيت في مصر جنبًا إلى جنب مع مضخة هواء يتم ضبطها. أخيراً كان هناك اشتعال كامل بدون عادم أو دخان أو تلوث، ولأول مرة يتم طلاء المسبك باللون الأبيض بدلاً من السواد الذي كان يغطي كل شيء. لم يقتصر الأمر على تقدير العائد إلى التكلفة بنسبة 10.6 : 1 بل تم إعادة افتتاح المسبك بعد الانقلاب (الأبيض) وتطبيقه بكل المسابك في المنطقة، وأصبح من المألوف أن ترى السيارات التي تحمل اسطوانات الغاز تقوم بتنزيل حمولتها للمسابك بدلاً من زيت السيارات (الراجع) أو المازوت أو حتى السولار.

شرح شلبي للحضور في محاضرة ريادة الأعمال المناخية من الطلاب المشاركين في الهاكاثون متعدد المحاور المرتبط بتحديات تغير المناخ، كيفية عرضهم فكرتهم في ثلاثة دقائق وذكر لهم ثمان نقاط يجب أن يتضمنها العرض المعروف بإسم حديث المصعد، ثم ختم بتعريفهم بخريطته للجهات الداعمة الإيكوسيستم لريادة الأعمال المصرية المتضمنة 351 قناة دعم متاحة لهم في شتى المجالات ومنها الإقتصاد والمشروعات الخضراء صديقة البيئة، ومنصته العالمية لريادة الأعمال التي تتضمن 108 شركة ناشئة من ثمان دول، و789 قناة دعم من 57 دولة.

اقرأ أيضًا من رواد الأعمال:

هنادي المباركي: لرائدات الأعمال بالمنطقة العربية دور بارز في دعم الاقتصاد

السفير الهولندي بالقاهرة: “أورنج كورنرز” أطلق 62 شركة ناشئة منذ بدايته ونطمح للمزيد

شيريهان بخيت: “أورنج كورنرز” نموذج فريد لخلق نظام صحي لريادة الأعمال في مصر

هشام وهبي: أورانج كورنرز القاهرة تدعم 30 شركة ناشئة سنويًا

“أورانج كورنرز القاهرة” تطلق 14 شركة ناشئة.. تفاصيل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

سيجيت

سيجيت تعرض أحدث حلول تخزين البيانات الضخمة في معرض إنترسك السعودية 2022

أعلنت سيجيت تكنولوجي، الشركة الرائدة عالميًا في مجال حلول إدارة وتخزين البيانات (المدرجة في بورصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.