ريادة الأعمال

بول هوبكنسون يكشف كيفية تضمين رسالة ريادة الأعمال بالجامعات

كشف بروفيسور بول هوبكنسون؛ رئيس كلية إدنبرة للأعمال في جامعة هيريوت وات دبي والمدير الأكاديمي لهريوت وات أونلاين، كيفية تضمين رسالة ريادة الأعمال بالجامعات، وأنواع البرامج الأكاديمية التي يقدمونها والخاصة بإدارة الأعمال.

ما أنواع البرامج الأكاديمية التي تقدمونها والموجهة نحو إدارة الأعمال وريادة الأعمال؟

لدينا مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مجال الأعمال في كلية إدنبرة للأعمال بجامعة هيريوت وات دبي. على المستوى الجامعي ، نقدم بكالوريوس في إدارة الأعمال (BBA) وماجستير في إدارة الأعمال الدولية (MA IBM). لدينا أيضًا مجموعة من عروض الدراسات العليا بما في ذلك البرامج التي تركز على التسويق الرقمي وتحويل الأعمال الرقمية وإدارة الإبتكار والأعمال الدولية.

برنامج الماجستير في إدارة الأعمال لدينا راسخ وناجح منذ فترة طويلة. في الواقع ، هناك أكثر من 9500 طالب مسجلين في البرنامج. حتى الآن ، تخرج أكثر من 19000 طالب من 160 دولة من ماجستير إدارة الأعمال ، مما يجعله أكبر برنامج ماجستير في إدارة الأعمال دوليًا في العالم. بالإضافة إلى ذلك ، صممت برامجنا لتتناسب مع الاهتمامات المتنوعة والمسارات المهنية التي يبحث عنها الطلاب من خلال الجمع بين إدارة الأعمال ومجالات الدراسة الأخرى. على سبيل المثال ، نقدم ماجستير في القيادة الرقمية وإدارة الأعمال الدولية مع التمويل وإدارة الأعمال الدولية مع التسويق وإدارة الموارد البشرية والمزيد.

نقوم بتحديث برامجنا بإستمرار لملاءمة السوق لضمان استفادة الطلاب بشكل كامل من خبرتهم الأكاديمية. في الواقع ، يعد سد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية وسوق العمل أحد أهدافنا الأساسية في جامعة هيريوت وات وهو مسعى قمنا به بشكل كبير خاصة بعد جائحة COVID-19 ، والذي أكد بشكل أكبر على أهمية إستعداد القوى العاملة والخبرة العملية. في الآونة الأخيرة ، أطلقت كلية إدنبرة للأعمال في دبي برنامج الماجستير في المحاسبة التطبيقية بعد اعترافنا بالأهمية المتزايدة والطلب المتزايد على محترفي المحاسبة في الإمارات العربية المتحدة حيث تبحث الشركات الناشئة عن محترفين لديهم خبرة في المحاسبة لإنشاء عملياتهم المالية وتطويرها. في الواقع ، كانت المحاسبة الإدارية واحدة من أفضل 10 وظائف في دليل رواتب روبرت هاف الإمارات لعام 2020.

هل تستضيف جامعتك أو تشارك في أي فعاليات أو مؤتمرات قمة أو مسابقات وما شابه ذلك بهدف بناء مهارات وخبرات ريادة الأعمال للطلاب؟

بالتأكيد تشارك الجامعة بشكل فعال في إستضافة الفعاليات والمسابقات من خلال التعاون مع الجهات الرائدة محليًا ودوليًا. نحن نؤمن بأن نكون جزءًا من الفعاليات التي تعزز الإبداع والإبتكار بين الطلاب ، مما يمنحهم الفرصة لإحياء أفكارهم.

على سبيل المثال ، في العام الماضي ، استضفنا مؤتمر مهارات المستقبل في إكسبو 2020 لاستكشاف كيف تعمل أبحاث الجامعة الرائدة عالميًا على تشكيل التعليم وتحفيز الصناعات وتأطير وظائف الغد إستجابة لتغير بيئة العمل – من خلال الركائز الثلاثة الأساسية للفعالية الا وهى: الإستدامة والتنقل والفرص . كشفت الجامعة أيضًا عن مبادرة عالمية جديدة للتعليم عبر الإنترنت تسمى “هيريوت وات أونلاين” مصممة لفتح فرص التعليم العالي لمئات الآلاف من الطلاب غير التقليديين في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك ، فقد عقدنا شراكة مع كيانات رائدة وعملنا مع المدارس لإشراك الطلاب في المسابقات حيث أتيحت لهم الفرصة لعرض أفكارهم المبتكرة من خلال مشاريع ملهمة. وهذا يشمل DigiInventors (تحدي مركز ابتكار الرعاية الصحية الرقمية) 2021 ، حيث كانت جامعة هيريوت وات دبي شريك التوصيل. تم دعم الحدث أيضًا من قبل dressCode و Scottish Tech Army و Scottish Edge و Orcha و Okadoc و Scottish Development International. وشارك خلال الفعالية حوالي 450 طالبًا وطالبة من 38 مدرسة في الإمارات العربية المتحدة. في الآونة الأخيرة ، تم إعلان الفائزين لهذا التحدى وهو فريق من الفتيات في السنة العاشرة من مدرسة بريستين الخاصة بالإمارات العربية المتحدة ، المسمى Mindful Mandates ، وفازوا بفكرتهن المبتكرة وهى اختراع عصابة رأس تقرأ نشاط الدماغ لدى مرضى الفصام وتساعدهم في مراقبة حالتهم وأخذ الدواء في الوقت المناسب.

ما نوع المبادرات أو التسهيلات التي تقدموها للطلاب ذوي الأفكار والطموحات التجارية المبتكرة؟ هل هناك أي مبادرات طلابية يمكنك مشاركتها؟

يقدم “جناح الأعمال” بجامعة هيريوت وات دبى ، وهي مساحة لإحتضان المشاريع الريادية ودعم ريادة الأعمال والشركات الجديدة من قبل كلية إدنبرة للأعمال (EBS) ، مجموعة فريدة من المرافق لإستضافة ودعم وإحتضان الأعمال. تشتمل المرافق على مساحة عمل مشتركة ، ومنشآت مكتبية ، وأجنحة شريكة ، ومنطقة عرض ، وغرف تدريس وندوات مصممة خصيصًا للتعليم التنفيذي. كجزء من هدفنا لتشجيع ريادة الأعمال ودعمها وتطويرها ، يتم تقديم مساحة الحضانة مجانًا لمدة عام واحد ، مع خيار التمديد. المساحات متاحة لكلٍ من الطلاب الحاليين والخريجين والمتقدمين الخارجيين.

بالإضافة إلى ذلك ، توفر كلية إدنبرة للأعمال (EBS) في دبي ملاذًا آمنًا للشركات الناشئة للتحقق من أفكارهم وتحديد الأسواق المناسبة. يتم تقديم الحاضنة بدعم من مؤسسة دبي للمستقبل (DFF) كجزء من برنامج جامعة دبي لريادة الأعمال (UEP).

نحن دائمًا سعداء ومُعجبون بالمبادرات الإبداعية التي يفكر فيها الطلاب وينفذونها بجدية. في الآونة الأخيرة ، قامت كلية إدنبرة للأعمال (EBS) ومؤسسة دبي للمستقبل (DFF) بتوجيه فريقين فازا بجوائز مرموقة. حصل طالب ماجستير إدارة الأعمال ، كيان كريم ، على “جائزة الخدمات اللوجستية” بقيمة 500 جنيه إسترليني عن “فريت كولاب” ، وهي منصة مبتكرة عبر الإنترنت تربط مشتري الشحن والبائعين مما يدل على معرفة واضحة بصناعة الخدمات اللوجستية والسوق. ثانيًا ، حصل طلال شيخ ، الأستاذ المساعد في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر في جامعة هيريوت وات ، جنبًا إلى جنب مع فريق من طلاب ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي ، على “جائزة التكنولوجيا” وجائزة 250 جنيهًا إسترليني لتطويرهم Storybox ، ” تطبيق للهاتف المحمول يقوم بإنشاء قصص قصيرة مخصصة للأطفال الصغار والأطفال ، مما يمكّن الآباء من التقاط صورة وإنشاء قصص من رسومات أطفالهم.

كيف يتم تضمين ريادة الأعمال في رسالة ورؤية وقيم جامعة هيريوت وات؟

في جامعة هيريوت وات ، نعتقد أن الجامعات في وضع فريد لتسهيل ريادة الأعمال نظرًا لدورها في تعزيز ثقافة الإبتكار والتفكير الإبداعي وقدرتها على دعم التطوير المؤسسي. على مدى السنوات القليلة الماضية ، لعب دور الجامعات دورًا أساسيًا في تعزيز المناقشات التي تشجع التعاون عبر قطاعات متعددة ، بما في ذلك القطاعات غير التعليمية. حاليًا ، يعد غرس ثقافة البحث وبناء وتعزيز العلاقات مع أصحاب المصلحة الخارجيين للتكيف مع البيئات الاجتماعية والاقتصادية المتغيرة أحد أولوياتنا القصوى في جامعة هيريوت وات.

على هذا النحو ، نحن على يقين من أن حاضنات الجامعات في وضع جيد لتحفيز ريادة الأعمال ، والمساعدة في التغلب على الصعوبات الأولية وتعزيز دور الجامعات بشكل عام في الإقتصاد. لذلك يتم تشجيع العديد من الطلاب أصحاب الأفكار الريادية على استخدام دعم حاضنات الجامعات ، مما يساهم في نجاحهم واستمراريتهم. لذلك ، يعد “جناح الأعمال” بجامعة هيريوت وات واحد من العديد من الإنجازات التي نفخر بها وهي مفيدة لرؤيتنا في جامعة هيريوت وات ، والتي تهدف إلى تعزيز المشاركة النشطة للجامعات في التنمية الاقتصادية ، فضلاً عن كونها حلقة وصل بين مؤسسات التعليم العالي والأعمال المحلية الاقتصادية.

اقرأ أيضًا:

افتتاح المعرض والمؤتمر الدولي للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية

22 جائزة كبرى وخاصة لطلاب المملكة في «آيسف 2022»

تطوير الابتكار العلمي في الجامعات السعودية.. إجراءات وإنجازات

الإبداع في ريادة الأعمال.. كيف يكون؟

تجربة أول نظام تشغيلي لرصد المياه الجوفية بالمناطق الزراعية السعودية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صفات المبدع

صفات المبدع.. جولة داخل عقل العباقرة

في مطلع الحديث عن صفات المبدع أحرى بنا أن نشير إلى أمرين؛ أولًا أن الهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.