رالي داكار السعودية 2022

رالي داكار السعودية 2022.. الحدث الأشهر في رياضة المحركات

مع بدء العد التنازلي لانطلاق سباق «رالي داكار السعودية 2022» تستعد المملكة العربية السعودية لاستضافة النسخة الثالثة على التوالي من رالي داكار والنسخة 44 من الرالي نفسه، والتي تُعد الحدث الأشهر والأكثر تحديًا في عالم رياضة المحركات.

تنطلق فعاليات رالي داكار السعودية 2022 عبر صحاري المملكة العربية السعودية الشاقة، بمشاركة 1065 متسابقًا على متن 578 مركبة عبر 8375 كيلو مترًا من المسارات؛ حيث سيبدأ الرالي في الأول من يناير المُقبل بمقدمة قصيرة بطول 19 كم في جدة سوف تساعد في تحديد ترتيب بداية المرحلة الافتتاحية لليوم التالي في منطقة حائل.

وفي هذا الصدد يرصد موقع «رواد الأعمال» في التقرير التالي أبرز تفاصيل «رالي داكار السعودية 2022» التحدي الأشهر في رياضة المحركات.

رالي داكار السعودية 2022

وتُسابق المملكة العربية السعودية الزمن للانتهاء من التحضيرات والتجهيزات النهائية لاستضافة النسخة الثالثة على التوالي من الحدث الأشهر والأكثر تحديًا في عالم رياضة المحركات «رالي داكار السعودية 2022»، خلال الفترة من 1 حتى 14 يناير المُقبل؛ إذ تُعتبر المملكة موطنًا جديدًا لرياضة المحركات.

اقرأ أيضًا: سيارات كهربائية منتظرة في 2022.. مركبات صديقة للبيئة

وفي سياق المنافسة قال صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل؛ وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية، إن المملكة تفخر باستضافة النسخة الثالثة على التوالي من سباق «رالي داكار السعودية 2022»، وتُعتبر هذه النسخة هي الأكبر من حيث عدد المشاركين الذين سيمثلون أكثر من 70 دولة من مختلف دول العالم.

مسار رالي داكار السعودية 2022

وفقًا للجنة المنظمة يتكون سباق رالي داكار السعودية 2022 من 12 مرحلة أساسية؛ حيث سيبدأ الرالي في الأول من يناير المُقبل بمقدمة قصيرة بطول 19 كم.

  • المرحلة الأولى

تبدأ فعاليات المرحلة الأولى من سباق الرالي من جدة إلى منطقة حائل، وتغطي مساحة إجمالية تبلغ 636 كيلو مترًا، كما يشهد اليوم التالي حلقة بطول 546 كيلو مترًا تبدأ وتنتهي في حائل أيضًا.

  • المرحلة الثانية

تنطلق المرحلة الثانية من سباق رالي داكار الاثنين الموافق 3 يناير، بين منطقة حائل ومدينة الأرطاوية على مسافة 585 كيلو مترًا.

  • المرحلة الثالثة

تُقام المرحلة الثالثة من الرالي في الثلاثاء الموافق 4 يناير، بطول 554 كليو مترًا، وتبدأ من الأرطاوية إلى منطقة القيصومة.

اقرأ أيضًا: سيارات في متناول رواد الأعمال.. وسيلة رائعة لإنجاز المهام

  • المرحلة الرابعة

من المقرر أن تشهد المرحلة الرابعة في اليوم التالي انتقال سباق الرالي من القيصومة إلى الرياض بمسافة تزيد على 707 كيلو مترات.

  • المرحلتين الخامسة والسادسة

يشهد يوما الخميس والجمعة الموافقان 6 و7 يناير سباقات حلقية، وتنتهي المرحلتان الخامسة والسادسة في العاصمة.

  • المرحلة السابعة

بعد الانتهاء من الراحة المُقررة تنطلق فعاليات المرحلة السابعة من الرياض إلى الدوادمي، يوم الأحد 7 يناير، بمسافة 700 كيلو متر.

  • المرحلة الثامنة

تشهد المرحلة الثامنة مسافة 828 كيلو مترًا أخرى، وهي الأطول في رالي داكار السعودية 2022، الذي يأخذ السباق إلى وادي الدواسر.

  • المرحلة التاسعة

في اليوم التالي يقوم المتسابقون في المرحلة التاسعة بعمل حلقة حول وادي الدواسر على مسافة 490 كيلو مترًا.

  • المرحلة العاشرة

تنطلق المرحلة العاشرة من سباق رالي داكار من وادي الدواسر إلى بيشة، بمسافة 757 كيلو مترًا.

  • المرحلة الحادية عشرة

تبدأ المرحلة الحادية عشرة من بيشة يوم الخميس الموافق 13 يناير، وتغطي مسارًا بطول 500 كيلو متر.

  • المرحلة الأخيرة

تنطلق المرحلة الأخير من سباق رالي داكار الجمعة الموافق 14 يناير، من بيشة إلى جدة.

إضافات جديدة في رالي داكار السعودية 2022

يُمثل كل من ستيفان بيترهانسل _بطل داكار 14 مرة_ والسائق الإسباني الأسطوري كارلوس ساينز؛ وبطل الاتحاد الدولي للسيارات السابق للرالي كروس ماتياس إيكستروم؛ شركة Audi Sport التي ستطلق سيارتها Audi RS Q e-tron؛ حيث تهدف Audi Sport إلى أن تكون أول من يستخدم نظام دفع كهربائي إلى جانب محول طاقة فعال للفوز في داكار.

اقرأ أيضًا: أفضل السيارات طراز 2000.. ميزات نفتقدها

وفي هذا الصدد قال المتسابق كارلوس ساينز؛ الفائز ثلاث مرات في داكار: «أنا فخور بالمشاركة لأنني أعتقد أنه مشروع صعب للغاية، هدفنا واضح، ونحتاج إلى محاولة الفوز في هذه النسخة».

في المقابل يُمثل ماركة “تويوتا جازو ريسينج” بطلان سابقان هما: القطري ناصر العطية وجنوب الإفريقي جينيل دي فيلييه؛ ويحرص “العطية” _الحائز على جائزة داكار ثلاث مرات_ على أن يكون أول سائق شرق أوسطي يفوز بالسباق في منطقته، وسوف يتسابق مع طراز تويوتا هيلوكس T1 الجديد.

وفي هذا الصدد قال العطية: «نحن نأتي إلى داكار السعودية 2022 بسيارتنا الجديدة T1 +، وسيكون لدينا عجلات أكبر والمزيد من السفر في نظام التعليق أكثر من ذي قبل، وهذا سوف يساعدنا على الأرض الوعرة».

محطات مهمة في رالي داكار

على مدار أكثر من 40 حدثًا تم تنظيمه شهد رالي داكار عددًا لا يحصى من الأرقام القياسية الجديرة بالملاحظة، ففي عام 1991 قاد المنافس الفرنسي “ستيفان بيترهانسل” دراجته النارية من طراز ياماها لتحقيق فوزه الأول في داكار، ولم يكتف بتكرار هذا الإنجاز في أعوام 92 و93 و95 و97 و98 ولكنه في عام 2004 أصبح أول منافس يفوز بسباق داكار “دراجة نارية وسيارة”، وهو ما فعله مرة أخرى ست مرات؛ ما منحه أكبر عدد من المكاسب في فئتي السيارات والدراجات النارية.

وفي مطلع الربع الثاني من عام 2001، بدأت شركة «كي تي إم»‏ الرائدة في صناعة الدراجات النارية تُسيطر على فئة المركبات ذات العجلتين في سباق رالي داكار؛ حيث حققت فوزها الأول في 2002 و2003 و2004 و2006 و2010 و2011 في فئة “الكواد”، ويقف “ماركوس باترونيلي” حاليًا باعتباره المنافس الفائز في قسمه بثلاث انتصارات في 2010 و2013 و2016، وفي الوقت نفسه تحمل شركة “ياماها” لقب الشركات المصنعة الرباعية بعد فوزها بجميع الأحداث الـ 11 بين عامي 2009 و2019.

اقرأ أيضًا:

التوطين في 2021.. إنجازات على الطريق

مركز دلني للأعمال ودعم الشركات الناشئة

شبكة رياديات.. الأهداف والخدمات

سواحل الجزيرة تحتفل بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال

الطاقة المتجددة في المملكة.. نيوم قلب التحولات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مقارنة بين بنتلي Continental GT V8 2021 ومرسيدس C Class 2022

مقارنة بين بنتلي Continental GT V8 2021 ومرسيدس C Class 2022

السمة الأولى التي تميز كلًا من بنتلي ومرسيدس هذه الأيام هي أنهما من أكثر العلامات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.