دعم ممنوح الفرنشايز

دعم ممنوح الفرنشايز.. ما هو واجب المانحين؟

لا شك أن دعم ممنوح الفرنشايز مسؤولية خاصة بالمانح، ولزامًا عليه أن يوفر له كل ما يحتاج إليه من دعم وتدريب وتأهيل؛ فالممنوحون ينضمون إلى مجال الامتياز التجاري؛ لأنهم يتطلعون إلى امتلاك أعمالهم الخاصة وأن يكونوا رئيسهم الخاص. ومع ذلك فهم يتجنبون المخاطرة بطبيعتهم ويتطلعون إلى التخفيف من المخاطر الكبيرة لبدء عمل تجاري؛ من خلال الشراء/ الاستثمار في الأنظمة والعمليات والعلامات التجارية راسخة القدم في السوق.

وعلى الرغم من أن ممنوحي الفرنشايز الخاصين بك سيديرون أعمالهم بشكل مستقل فإن معرفتك (كمانح) المباشرة بتوجيههم ودعمهم ستضمن نجاحهم ونجاحك. هنا تظهر أهمية دعم ممنوح الفرنشايز.

وتختلف طرق الدعم هذه من صناعة إلى أخرى، سواء كانت تجارة التجزئة أو الخدمة أو الهاتف المحمول أو التعامل مع العملاء. ومع ذلك، في جميع الحالات، يجب أن تكون طرق دعم ممنوح الفرنشايز شفافة ومتسقة ومتاحة لجميع أصحاب الامتياز.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تصلح للامتياز التجاري

طرق دعم ممنوح الفرنشايز

ويرصد «رواد الأعمال» بعض طرق دعم ممنوح الفرنشايز، وذلك على النحو التالي..

  • التثقيف

التثقيف أولى طرق دعم ممنوح الفرنشايز، فالالتزام بالمهمة والقيم المشتركة والتوافق الثقافي هو ما يدفع بالأداء قدمًا؛ لذا فإن وضع رؤيتك في المقدمة والمركز بدءًا من أنشطة الجيل الرائد الأولى لتحديد المرشحين المناسبين إلى توفير التعريف والدعم الذي يضمن نجاحهم يوضح التزامك بجعل علامتك التجارية رائدة.

  • الدعم الفعلي

تُظهر قدرتك على تشمير سواعدك والدخول في الخنادق مع أصحاب الامتياز عند الحاجة معرفتك العميقة بالنظام. يمتلك أصحاب الامتياز احترامًا حقيقيًا لمانح الامتياز والمدربين الذين لا يتحدثون فقط عن الكلام، بل يمشون أيضًا.

دعم ممنوح الفرنشايز

اقرأ أيضًا: الامتياز التجاري وتنويع مصادر الاقتصاد

  • برامج التوجيه

يحتاج برنامج التوجيه إلى الدعم والمشاركة الكاملين من صاحب الامتياز الذي لديه الكثير ليكسبه مثل الموجه أو المحامي. مع الاستخدام المناسب للموارد لتوفير دعم دعم ممنوح الفرنشايز يمكن أن يصبح مثل هذه البرامج أحد الأصول الرئيسية للنظام والشبكة.

بصفتك مانح امتياز فقد استثمرت بكثافة في تطوير علامتك التجارية وأنظمتك. مواكبة التطورات في البرامج والأدوات لإدارة طرق الدعم الخاصة بك للشبكة بشكل فعال جانب أساسي من دورك بصفتك مانح الامتياز؛ لضمان حصول الممنوحين على المساعدة الضرورية التي قد يحتاجونها.

لذا خطط مسبقًا وتوقع المشاكل المحتملة وتجنب الأزمات كلما أمكن ذلك. فالبحث عن حلول يجعلك في صدارة اللعبة ويقلل من الصراع يضمن توافق ممنوحي الامتياز مع رؤيتك.

تعد هياكل الدعم القوية والامتثال المتسق لمتلقي الامتياز من العوامل الرئيسية أيضًا في تحديد القيمة النهائية للمؤسسة لشبكة الفرنشايز الخاصة بك.

بالإضافة إلى أن الحفاظ على استثمارك في دعم ممنوح الفرنشايز الخاص بك أمر ضروري. إنهم سفراء علامتك التجارية، وهم مسؤولون كل يوم عن النقل المباشر لقيمك وعرضك لعملائك؛ ومن ثم فإن نجاحك ونجاحهم يعتمدان على بعضهما البعض.

  • منصات التواصل

يعد استخدام التكنولوجيا أحد الاعتبارات المهمة عند دعم ممنوح الفرنشايز وتحديد كيفية وصول شبكتك إلى المعرفة والتواصل والتعاون وتتبع الامتثال. يمكن أن تكون القدرة على الاستفادة من هذه الأنظمة الأساسية والقنوات أكثر فعالية من حيث التكلفة وتضمن التسليم في الوقت المناسب للتحديثات والمعلومات المهمة للشبكة.

يمكّن الاتصال ثنائي الاتجاه أيضًا صاحب الامتياز من البقاء على اتصال مع الممنوحين وتلقي التعليقات أو إيجاد حلول للتحديات المشتركة. إذا تم استخدام هذا المورد بشكل جيد فيمكنك دعم ممنوح الفرنشايز بشكل فعال وبناء مجتمع امتياز تجاري قوي.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مانح فرنشايز ناجحًا؟

  • الاجتماعات الإقليمية

لا شك أن الاجتماعات وجهًا لوجه حاسمة في بناء الاتصال البشري، ومن ثم فهي من أهم طرق دعم ممنوح الفرنشايز؛ إذ يمكن أن تكون الإجراءات العملية للابتعاد عن التشغيل اليومي للامتياز لحضور اجتماع أمرًا صعبًا بالنسبة لأصحاب الامتياز؛ لذلك تحتاج الاجتماعات إلى ترك أصحاب الامتياز ومانح الامتياز على علم وتنشيط دوافع للعمل معًا وتحسين النظام بشكل عام وكل امتياز فردي بشكل مستمر.

  • الدعم الميداني التقليدي

إذا أردت دعم ممنوح الفرنشايز فلتعلم أنه يجب أن يكون الدعم الميداني الكبير قادرًا على أخذ ممنوحي الامتياز في الرحلة وتركيز الانتباه على معالجة المبادرات التشغيلية والمبيعات التي تحقق الأهداف المشتركة المتمثلة في زيادة المبيعات وتحسين الربحية والاستحواذ على حصة في السوق وزيادة سلطة العلامة التجارية.

  • كتيبات العمليات والتدريب والإجراءات

يعد وجود دليل عمليات مفصل أمرًا بالغ الأهمية في دعم ممنوح الفرنشايز ولضمان نقل المعرفة باستمرار، كما لا بد أن يكون هناك كتاب مرجعي عندما تسوء الأمور. لا يمكن أن تختلف اتفاقية الامتياز الخاصة بك من جانب واحد، ولكن يمكن تحديث أدلة التشغيل الخاصة بك لتعكس التغييرات والتحسينات على العمليات.

الاستفادة من التكنولوجيا والاستثمار في نظام إدارة التعلم لإشراك المتعلمين وضمان الامتثال كلها أمور مهمة، ويضع أصحاب الامتياز أهمية كبيرة في كتيبات التدريب والإجراءات الموثقة جيدًا عند اختيار الامتياز.

اقرأ أيضًا:

أهم الأفكار عن الفرنشايز.. دليل المبتدئين

خطوات ما قبل الامتياز التجاري.. التأهب والاستعداد

هل الفرنشايز مربح؟

كيف تحصل على فرنشايز؟

ما هو عقد الفرنشايز؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشاريع تصلح للامتياز التجاري

أفكار مشاريع تصلح للامتياز التجاري

ثمة أفكار مشاريع تصلح للامتياز التجاري ولكن المشكلة ليست في شح الأفكار وإنما في القدرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.