دعم الشركات الناشئة بالمملكة

دعم الشركات الناشئة بالمملكة.. ملامح ومبادرات

يحظى موضوع دعم الشركات الناشئة في المملكة باهتمام واسع، فلدى السعودية توجه واضح، خاصة بعد إطلاق رؤية 2030، لتمكين القطاع الخاص، ودعم رواد الأعمال، والعمل على إحداث نقلة نوعية في النسق الاقتصادي ككل.

ومن ثم فإن هذه المبادرات والصناديق والهيئات التي تُستحدث.. إلخ ما هي إلا تجلٍ لتوجه المملكة الجديد الرامي إلى تعزيز مكانة الاقتصاد المعرفي، ودعم ثقافة العمل الحر، وتمكين رواد الأعمال، وتذليل العقبات التي تعترض طريقهم، والدفع بمشاريعهم قدمًا.

دعم الشركات الناشئة بالمملكة

ويرصد «رواد الأعمال» بعض مبادرات دعم الشركات الناشئة بالمملكة، وذلك على النحو التالي..

  • مبادرة تحدي ريادة الأعمال

تُعد إحدى مبادرات دعم الشركات الناشئة بالمملكة، وهي عبارة عن مبادرة كانت أطلقتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»؛ بهدف تشجيع رواد الأعمال الشباب على تقديم حلول مبتكرة للمشكلات الموجودة حاليًا في مجالات: الطاقة، البيئة، والتعلم وغيرها.

  • مبادرة الإقراض غير المباشر

إحدى مبادرات دعم الشركات الناشئة بالمملكة، التي تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرات تحفيز القطاع الخاص، وبالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية؛ لتقديم قروض ذات تكلفة منخفضة لشركات التمويل المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تقدم بدورها حلولًا تمويلية بميزات تنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وصُممت هذه المبادرة من أجل تحفيز التمويل الموجه إلى المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ عبر تنويع مصادر الدعم المالي ودعم التمويل والاستثمار، إضافة إلى استحداث منصات وأدوات تمويلية يحتاجها قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال؛ وذلك لرفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35% بحلول عام 2030م.

دعم الشركات الناشئة بالمملكة

اقرأ أيضًا: مؤتمر مستقبل الطيران.. توصيات ونتائج لتعزيز التعافي

  • مبادرة برنامج استدامة الشركات

مبادرة أطلقتها وزارة المالية السعودية لدعم تأجيل سداد أقساط القروض لمنشآت القطاع الخاص؛ لتعزيز دوره في المنظومة الاقتصادية بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتأجيل سداد أقساط القروض المستحقة لعام 2020م، بقيمة تصل إلى 670 مليون ريال (178.7 مليون دولار) لجميع الشرائح المستفيدة من مبادرة برنامج دعم استدامة الشركات، بالإضافة لأقساط القروض المقدمة من البرنامج للقطاع الصحي والقطاع التعليمي، التي شملت أكثر من 192 منشأة في القطاعات (التعليمي، والصحي، والصناعي).

وتأتي المبادرة -إحدى مبادرات دعم الشركات الناشئة بالمملكة- في سياق المبادرات العاجلة التي أعدّتها الحكومة لمساندة القطاع الخاص والأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثرًا بتبعات وباء فيروس كورونا المستجد؛ لا سيما أنه يعمل في هذه المنشآت أكثر من 20 ألف موظف سعودي.

  • مبادرة الشركات الناشئة الجامعية

تستهدف مبادرة الشركات الناشئة الجامعية -إحدى مبادرات دعم الشركات الناشئة بالمملكة- طلاب وطالبات الجامعات، وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين، والذين يمرون بعدة مراحل تبدأ من مرحلة تطوير النموذج الأوليّ وصولًا إلى مرحلة تنمية الشركات الناشئة.

وتهدف المبادرة إلى صنع شركات ناشئة مصدرها الجامعات المنتشرة في جميع مناطق المملكة؛ عن طريق توفير فرص للتطبيق العملي الريادي، وتتجير مشاريع التخرج، وتوفير فرص تمويلية، وإتاحة الفرصة للطلاب والطالبات ومنسوبي الجامعات لتحويل أفكارهم ومشاريعهم إلى شركات ناشئة.

وتسعى المبادرة إلى تمكين التعاون بين منسوبي الجامعات من التخصصات المختلفة لتطوير حلول ريادية، إضافة إلى توفير بيئة ريادية تشجع التبادل المعرفي ومشاركة قصص النجاح وتسهم في صنع منشآت ناشئة مستقبلًا.

دعم الشركات الناشئة بالمملكة

اقرأ أيضًا: عماد الغدير: هيئة تطوير الأحساء سيكون لها مردود اقتصادي كبير على الوطن

  • مبادرة صندوق دعم المشاريع

تم إنشاء صندوق دعم المشاريع -إحدى مبادرات دعم الشركات الناشئة بالمملكة- ليعمل على توفير دعم تمويل المشاريع الكبرى في القطاعات الصحية، والتعليمية، والتطوير العقاري.

ويستهدف الصندوق زيادة مشاركة القطاع الخاص، وتشجيع المؤسسات المالية على المشاركة في تقديم القروض، كما يستهدف تعظيم الأثر الاقتصادي، وزيادة مساهمة المحتوى المحلي في عمليات التشييد والتشغيل مع تشجيع التنويع الاقتصادي؛ عن طريق تمويل المشاريع في مختلف مناطق المملكة، وسد الفجوة بين العرض والطلب في القطاعات المستهدفة.

  • مبادرة إعادة مبالغ الرسوم الحكومية المدفوعة

صُممت هذه المبادرة بالتعاون مع وزارة المالية ووحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية؛ بهدف التخفيف من الأعباء المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة في السنوات الأولى من تأسيسها، وتسهيل بدء أعمالها، وتعزيز فرصها في الاستمرارية، وبالتالي زيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، وتحفيزها على توليد فرص وظيفية جديدة للمواطنين، تماشيًا مع مؤشرات الأداء الخاصة بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في رؤية 2030.

وتشمل الرسوم الحكومية المستردة على سبيل المثال لا الحصر: استرداد كامل رسوم تسجيل العلامة التجارية، ورخص البلدية، والسجل التجاري، والبريد السعودي، وتراخيص الأنشطة التجارية المختلفة، و80% من المقابل المالي على العمالة الوافدة.

وبعدُ فهذه بعض الأمثلة على وجود الكثير من مبادرات دعم الشركات الناشئة بالمملكة، وهناك الكثير من المبادرات الأخرى، كما أن هناك مبادرات مخصصة للمستثمرين الأفراد، وبعض القطاعات بعينها، وكلها تدلل على أن المملكة كانت وما زالت خير داعم لرواد ورائدات الأعمال والعمل الحر بشكل عام.

اقرأ أيضًا:

صادق الرمضان: تعيين محافظًا وإنشاء هيئة تطوير الأحساء يعزز التنمية الزراعية والأمن الغذائي للمملكة

أحمد الراشد: الأمر الملكي الصادر بإنشاء هيئة تطوير الأحساء سيسهم في إعادة صياغة المنطقة كمركز حضاري

الشركة السعودية للكهرباء.. إنجازات ونجاحات

ذكرى بيعة ولي العهد.. رؤية مستقبلية لصالح الوطن

إنجازات رؤية 2030.. طموحات بحجم السماء

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أفضل كتب لبداية مشروعك

أفضل كتب لبداية مشروعك.. دليل إرشادي فعّال

بينما يُمكنك الاسترخاء ومشاهدة مقاطع فيديو “يوتيوب” وأفلام “نتفليكس” الوثائقية حول رواد الأعمال، تستطيع الاطلاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.