مطعم نباتي

دراسة جدوى مطعم نباتي.. مكاسب مادية مُرتفعة

لعل أول ما ينبغي الإشارة إليه في هذا الطرح هو أن مشروع مطعم نباتي من المشاريع التي لا تقتصر مزاياها على المكاسب المادية فحسب، وإنما تنطوي أيضًا على فوائد جمة ومنافع عظيمة للمجتمع والمستهلكين على حدٍ سواء.

نحن نعيش في عالم يتزايد فيه عشاق الطعام من ناحية، ومن ناحية أخرى يزداد عدد النباتيين أيضًا، إذًا هل لدينا مطاعم نباتية كافية؟ ربما نشك في هذا الأمر، وإذا كنت تتطلع إلى خوض غمار تجربة هذا السوق لإحداث التغيير اللازم من خلال فتح مطعم نباتي فلدينا الكثير لنخبرك به.

مع زيادة وعي الناس بأهمية تعزيز أساليب التغذية الصحية ونمط الحياة الصحي تخلى الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم عن اللحوم الحمراء والدواجن لصالح نظام غذائي نباتي في الغالب، ولعل أحد أهم الأسباب التي أدت إلى اتجاه البعض لهذا التحول هي الامتيازات الصحية التي توفرها الوجبات النباتية.

وتُشير بعض الأبحاث التي أُجريت مؤخرًا في جامعة “هارفارد” الأمريكية حول فوائد النظام الغذائي النباتي إلى أن هذا النظام يُساعد في خفض الوزن أو التحكم فيه، وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان، وربما يؤدي إلى حياة أطول وأكثر صحة.

لماذا مشروع مطعم نباتي؟

عادة ما يلتزم المستهلكون المهتمون بالصحة العامة ومؤيدو حقوق الحيوان من جميع أنحاء العالم باتباع الإرشادات النباتية، وطهي الطعام النباتي، وتناول العديد من أنواع الطعام المُختلفة في المطاعم النباتية أكثر من أي وقت مضى، ولعل هذا التوجه المتزايد يُبشرك بإمكانية تحقيق الكثير من النجاحات والوصول إلى المزيد من الأهداف في المطعم النباتي الخاص بك.

ونظرًا لتزايد الاهتمام بالأنظمة الصحية يومًا تلو الآخر بدأت صناعة المطاعم ككل في تضمين المزيد من الخيارات النباتية في قوائمها للعملاء، وبينما يزداد عدد المطاعم النباتية حول العالم يوميًا تقريبًا تحظى اتجاهات الطهي النباتية الجديدة باهتمام العالم، وهو ما يحتاج إلى العمل على تعزيز صناعة المطاعم النباتية؛ لتلبية طلب الرواد.

وكل فرد لديه أسبابه الخاصة للتحول إلى نظام غذائي نباتي؛ من الاهتمامات الصحية والمساعدة في منع تغير المناخ إلى إنقاذ الكثير من الحيوانات وأكثر من ذلك.

والزيادة التي لوحظت في أولئك الذين يفضلون اتباع نظام غذائي نباتي ليست مجرد زيادة طفيفة، فاستنادًا إلى الدراسات الاستقصائية والإحصاءات الوطنية من الأمم المتحدة هناك أكثر من 125 مليون نباتي في العالم اليوم، وتشهد الولايات المتحدة أكبر نمو بنسبة 600% منذ عام 2014، إذًا من الآمن القول بأن طريقة تناول الطعام النباتية هذه وأسلوب الحياة النباتي موجودان في العديد من البلدان حول العالم.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع لمحبي الأشغال اليدوية.. فرصة ذهبية لتكوين الثروة

سوق الأطعمة النباتية

أدت زيادة معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم، وتزايد المشكلات الصحية مثل: أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري والربو وغيرها، إلى رفع مستوى الوعي الصحي العام بين المستهلكين؛ ما رفع الطلب على أنواع مختلفة من المنتجات الغذائية الصحية بما في ذلك المنتجات الغذائية النباتية، وكانت هناك زيادة على مدار السنوات الخمس الماضية في عدد السكان النباتيين حول العالم، على وجه التحديد في المناطق المتقدمة مثل: أمريكا الشمالية وأوروبا.

ومن حيث الحجم فإن الإحصاءات العالمية تُشير إلى أن قيمة سوق الأطعمة النباتية بلغت نحو أكثر من 43 مليار دولار في عام 2021، ومن المتوقع أن تصل قيمة هذا السوق إلى أكثر من 52.13 مليار دولار بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.2% خلال الفترة من عام 2022 إلى 2027، ولعل الاتجاه الناشئ لاتباع النظام النباتي هو ما أدى إلى تسارع الطلب على الأطعمة النباتية.

وبشكلٍ عام توقفت نسبة متزايدة من السكان في العديد من البُلدان حول العالم عن استهلاك اللحوم؛ نتيجة لذلك تبنوا أغذية بديلة، مثل: المنتجات النباتية، علاوة على ذلك فإن الوعي المتزايد بفوائد استهلاك هذه المنتجات قد لعب دورًا رئيسيًا في تبني الأطعمة النباتية، وبالتالي تسهيل نمو السوق، وفي السنوات القادمة من المتوقع أن يؤدي الاعتماد المتزايد على نظام غذائي نباتي في المناطق الناشئة وتنويع المنتجات إلى دفع نمو السوق للأمام.

وقد أدخل المصنعون في السوق عددًا من المواد الغذائية عالية الجودة بنكهات مختلفة مع حلول تغليف جذابة، ومن المحتمل أيضًا أن يساهم هذا في نمو سوق الغذاء النباتي، ومن بين هذه المنتجات كان الجبن النباتي يُمثل الحصة الأكبر في بدائل الألبان، ومن المتوقع أن تؤدي زيادة محفظة المنتجات إلى جانب حالات عدم تحمل اللاكتوز المتزايدة إلى زيادة الطلب عليها.

مميزات مطعم نباتي

في الآونة الأخيرة شهدت صناعة الأطعمة النباتية طفرة كبيرة، وذلك من الدوافع الأساسية التي تُحفز رواد الأعمال الناشئين إلى التفكير في بدء أعمال تقديم الوجبات النباتية بمختلف أنواعها، وطالما أن هناك نموًا كبيرًا في الطلب على الوجبات النباتية فلا شك أنك ستكون بعيدًا تمامًا عن المغامرة برأس مالك.

ومن ضمن المميزات المهمة التي تقود رواد الأعمال المبتدئين إلى التفكير في بدء مطعم نباتي أن هوامش الربح في هذا المشروع مرتفعة جدًا، باختصار: يُمكن لمشروع مطعم نباتي أن يُلبي احتياجات أولئك الذين يتوجهون إلى الأنظمة الغذائية النباتية في منطقتك، وطالما اعتمدت على الجودة في الوجبات التي تُقدمها في مطعمك كانت فرص النجاح قائمة ومضمونة.

مطعم نباتي

مشروع مطعم نباتي

إذا كنت تتطلع إلى بدء مطعم نباتي فأنت بالفعل أمام مشروع لديه كل عوامل النجاح تقريبًا، لا سيما أنه مع تصاعد وتيرة الإرشادات والنصائح التي تُطلقها منظمة الصحة العالمية يومًا بعد آخر أصبح العالم لديه الاستعداد الكامل لتطبيق الأنظمة الصحية الجديدة لتجنب خطر الإصابة بالأمراض المُميتة.

وفكرة المشروع تتلخص في إنشاء مطعم متخصص لتقديم جميع أنواع الوجبات النباتية مثل: التوفو والتمبية والسيتان، البقوليات، المكسرات وزبدة الجوز، البذور، الألبان والزبادي النباتية المدعمة بالكالسيوم، الفواكه والخضراوات وغيرها، بالإضافة إلى المشروبات اللذيذة عالية الجودة وبأسعار منخفضة قليلًا، كما يهدف المشروع أيضًا إلى تغطية الطلب المحلي وكسب المزيد من الأرباح.

أضف إلى هذا أن مشروع مطعم نباتي يُساعد الأشخاص النباتيين في عيش حياة أكثر صحة وتشجيع تناول الأطعمة النباتية التي لا تحتوي على أي منتجات حيوانية للحد من انتشار أمراض السمنة، كما يخدم أيضًا أصحاب الأمراض المزمنة والرياضيين ومن يتبعون أنظمة الريجيم ، وهو ما يجعل فكرة المشروع فرصة استثمارية يُمكن من خلالها كسب المزيد من الأرباح، واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى مبالغ ضخمة لبدء التشغيل.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع إنتاجية.. هل لديك الاستعداد؟

دراسة جدوى مطعم نباتي

إذا كنت طاهيًا مُتخصصًا في إعداد وتجهيز الوجبات النباتية وترغب في مساعدة الأشخاص النباتيين للحصول على الوجبات اللازمة التي لا تحتوي على أي منتجات حيوانية فلديك فرصة حقيقية لكسب المزيد من الأرباح من خلال بدء مطعم نباتي؛ لذلك يقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع مطعم نباتي، وهي على النحو التالي:

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

تُعد أبحاث السوق والمُنافسين من الخطوات الأولى التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء مطعم نباتي؛ حيث يُمكّنك جمع الكثير من المعلومات المهمة لإعداد استراتيجيات العمل لمطعمك وتقييم ما إذا كانت فكرة عملك ممكنة، ويُعد إجراء تحليل متعمق لقطاع المطاعم النباتية من الطرق الرائعة للتعامل مع توقعات المستهلكين ومراقبة المنافسة أيضًا.

علاوة على ذلك فإن أبحاث السوق ستُمكنك من التحقق مما إذا كان هناك طلب كافٍ على الوجبات النباتية؛ لضمان عملية إطلاق ناجحة في المنطقة التي تختارها، وأيضًا لتحديد استراتيجية التسويق التي ستميزك عن منافسيك، وستمنحك أبحاث السوق، وتحديدًا تحليل منافسيك، فكرة عن حجم المبيعات المحتمل للوجبات النباتية التي ستُقدمها من خلال مطعمك.

وطالما كُنا نتحدث عن بدء مطعم نباتي فلزامًا علينا الإشارة إلى أنه من الضروري تحديد العوامل التي أدت إلى ظهور النظام النباتي في السنوات الأخيرة: هل هي بدعة قصيرة أم أسلوب حياة دائم؟ وما مدى سرعة تطور السوق داخل البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟ وتُشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من 62 مليون شخص داخل البلدان العربية يزعمون أنهم سيكونون نباتيين بحلول عام 2023.

وكانت الرغبة في تحسين الصحة هي الدافع لـ 49% من أولئك الذين قللوا من استهلاك اللحوم وكانت المخاوف البيئية ورعاية الحيوان وفقدان الوزن من العوامل المحفزة الكبيرة أيضًا.

وتتمثل المرحلة الأخيرة من أبحاث السوق في إجراء تحليل للمطاعم النباتية المنافسة في منطقتك، وفي سياق هذه المرحلة عليك أن تسأل نفسك: من هم منافسوك المباشرون؟ وهل هي مطاعم مستقلة أم جزء من امتياز؟ وأين يقع منافسيك؟ وما نوع الأطباق التي يُقدمونها؟ وما هي أسعارها؟ وما مدى نجاح مفهومهم؟ بالطبع ستؤدي الإجابة عن هذه الأسئلة إلى رسم صورة أوضح لممارسات المطاعم النباتية؛ ما يتيح لك تطوير مفهوم المطعم النباتي الخاص بك.

ثانيًا: تحديد الجمهور المستهدف

هناك المئات من تعريفات التسويق وجوهرها يكمن في دراسة ديناميات السوق وسلوك المستهلك والبيئات التنافسية، وفي صناعة المطاعم النباتية يعتمد النجاح دائمًا على مستوى رضا العملاء، وبالطبع إجراء أبحاث السوق بكفاءة، وعند إنشاء مطعم نباتي يجب أن تعرف بالفعل اتجاهك المستهدف؛ إذ تؤثر هذه المعرفة في قائمتك وتصميمك وأجواء المطعم بشكل عام.

ولعل أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها أصحاب المطاعم النباتية هو مناشدة الجميع، والأمل في تدفق لا نهاية له من العملاء نتيجة لذلك، لكن في الواقع لا يمكنك التركيز على مثل هذه الفئة الواسعة، وإلا ما هو الهدف من التسويق؟

وهناك خطأ آخر هو استهداف الجمهور الخطأ، على سبيل المثال: إذا فتحت مقهى بالقرب من الحرم الجامعي واستهدفت قطاع الأعمال فإنك تبحث في الاتجاه الخاطئ.

وتذكر أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يتناولون الطعام في المطاعم النباتية هم في الواقع غير نباتيين، فكثير من  آكلي اللحوم يسعون إلى تقليل استهلاكهم للحوم وزيادة تناول الفاكهة والخضراوات؛ لذلك قد تكون فكرة تحقيق التوازن بين بعض الأطباق في قائمتك نموذجية.

ثالثًا: كتابة خطة عمل

عادة ما يجمع أصحاب المطاعم الناجحون أفكارهم الإبداعية ويضعون خطة عمل مفصلة وشاملة -دليل لإدارة أعمالهم في مراحل مختلفة- مثل: التخطيط والتحليل المالي واستراتيجية التسويق والإطلاق والإدارة التشغيلية.

وخطط الأعمال تمنحك المصداقية الكاملة؛ حيث توضح استثمارك والتزامك بتنمبة مطعمك، على سبيل المثال: سيرغب المستثمرون والمقرضون في رؤية أن لديك خطة قوية وتحليل مالي واستراتيجية إدارة تشغيلية قبل أن يفكروا في تمويل مطعمك، بالإضافة إلى أن خطة العمل الشاملة توفر خريطة طريق لكيفية إعداد وإدارة عملك الجديد

وفي النهاية يُمكن التأكيد بكل وضوح أن خطة العمل هي بمثابة وثيقة تحتوي على تنبؤات مالية؛ خاصة أنها تُسلط الضوء على متطلبات التمويل لبدء العمل والربحية المتوقعة لمشروعك، بالإضافة إلى جزء مكتوب يعرض نقاط قوة وأهداف المطعم للسنوات القادمة.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

ما من شك أن العلامة التجارية الناجحة للمطعم النباتي الخاص بك يُمكن أن تُميزك عن الكثير من المنافسين المباشرين وغير المباشرين على حدٍ سواء؛ حيث تمنح أجواءً لا تُنسى يرغب الضيوف في تجربتها مرارًا وتكرارًا -سواء كنت قد بدأت للتو مطعمًا أو تعيد تصميم علامتك التجارية وتحديث مظهرك- فعليك تطبيق الخطوات المطلوبة التي تُمكنك من الوصول إلى هذا الهدف المهم.

والعلامة التجارية الناجحة تعمل على توصيل شخصية مطعمك وهويته، كما توفر العلامة التجارية المدروسة جيدًا اتصالًا عاطفيًا بالضيوف، ولتعزيز هذا النجاح يجب أن تكون واضحة عند دخول مطعمك ويجب أن تظل متماسكة طوال أسلوب الخدمة ونوع الطعام وجهود التسويق.

وإذا كنت لا تعرف بالضبط من أين تبدأ عندما يتعلق الأمر بتصميم العلامة التجارية لمشروع مطعم نباتي فإن إلقاء نظرة فاحصة على بعض المطاعم ذات العلامات التجارية المفضلة لديك يُمكن أن يُساعدك في تحديد العناصر الأكثر جاذبية لك.

خامسًا: التراخيص اللازمة

إذا كنت تتطلع إلى بدء مطعم نباتي ناجح فقد يتعين عليك معرفة المتطلبات التي يجب على رواد الأعمال الالتزام بها؛ إذ يُعد الحصول على رخصة طعام نباتي من أهم الخطوات، ولتعلم أن جيل اليوم يولي مزيدًا من الاهتمام بمعايير السلامة وشعارات الترخيص خاصة عندما يتعلق الأمر بتناول الأطعمة النباتية في الخارج.

ويُمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لتحقيق بعض أهداف العمل، مثلًا: يمكنك الحصول على المزيد من العملاء بمساعدة التراخيص والعلامة التجارية، ولكن يُفضل الاستعانة بأحد المتخصصين لإتمام هذه العملية بنجاح.

ولعل أهم ما يجب التطرق إليه في هذه النقطة تحديدًا هو التصاريح المطلوبة من وزارة الصحة؛ حيث يتم إصدار تراخيص خدمات الطعام من قِبل وزارة الصحة في مدينتك؛ ما يعني أنها ستختلف حسب الموقع أو المدينة، وتذكر أنه لا يُمكنك الحصول على التصاريح اللازمة إلا بعد التأكد من أن مطعمك يعمل وفقًا للوائح سلامة الطعام.

سادسًا: تأمين التمويل الخاص بك

تمامًا مثل أي عمل تجاري آخر يتطلب فتح مطعم نباتي استثمارات  لكنك لن تضطر إلى تحمل عبء تمويل المبلغ بالكامل بنفسك؛ حيث توجد العديد من الطرق لزيادة رأس المال المطلوب لإطلاق مطعم أحلامك.

وتتمثل الخطوة الأولى في مدخراتك الخاصة، وحتى لو كان هذا المبلغ يمثل جزءًا متواضعًا فقط من متطلبات التمويل الأولية الخاصة بك فلا تذهب بدونه؛ لأنه سيقطع شوطًا طويلًا في إقناع المستثمرين المحتملين بتفانيك في العمل.

أما بالنسبة للخطوة التالية فهي قد تكون التقدم بطلب للحصول على قروض من عدة بنوك أو من المؤسسات المالية، وتأكد من إرسال عدد من التطبيقات إلى بنوك مختلفة؛ حتى تتمكن من مقارنة عروضها واختيار أكثرها فائدة لعملك.

مطعم نباتي

سابعًا: اختر موقعك المناسب

بغض النظر عن نوعية الوجبات النباتية التي تُقدمها دائمًا ما تستغرق عملية اختيار الموقع المناسب وقتًا للبحث في السوق، هل سيكون في منطقة بها الكثير من حركة السير على الأقدام، وهل هناك متسع لوقوف السيارات إذا كنت خارج المسار الصحيح، وكيف ستجذب الناس إلى مطعمك النباتي؟

وطالما كان الأمر يتعلق بضرورة اختيار الموقع المناسب فإنه يتوجب عليك اختيار موقع يتمتع برؤية جيدة من الشارع الرئيسي بوسط المدينة لإثارة اهتمام الأشخاص الذين يقودون السيارات، كما يجب عليك التأكد من وجود مساحة للافتات البارزة لتوجيه العملاء نحو المطعم، ومن العوامل الأخرى المهمة اختيار منطقة مكتظة بالسكان، ويُفضل أن تحتوي هذه المنطقة على العديد من الأنشطة التجارية الأخرى القريبة؛ للتأكد من أن مطعمك ملائم ويُمكن الوصول إليه قدر الإمكان.

وفي النهاية إذا كنت بصدد تنفيذ مطعم نباتي يُمكنك استئجار مساحة مناسبة في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكان؛ لضمان الوصول إلى أعلى معدلات من المبيعات، أما بالنسبة لمساحة المطعم فيجب ألا تقل عن 100 متر مربع، فكلما كانت مساحة المطعم أكبر كان مقصدًا لعدد أكبر من الزبائن والعملاء.

اقرأ أيضًا: صفات مشروع المقهى الناجح.. استراتيجيات تضعك على طريق المنافسة

ثامنًا: البنية التحتية للمطعم

تتمثل البنية التحتية لبدء مطعم نباتي في مجموعة من التجهيزات والمتطلبات الضرورية التي لا يكتمل العمل من دونها مثل: إمداد خطوط الصرف والغاز وأيضًا المياه، وطلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، إضافة إلى تركيب بعض الديكورات الجذابة، وغيرها من التجهيزات الأخرى المُهمة، والتي بلا شك ستلعب دورًا رئيسيًا في نجاح المشروع.

تاسعًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1ترابيزة كاشيرواحدة من أهم الأدوات التي يجب توفيرها في مطعم نباتي هي ترابيزة الكاشير؛ حيث تُستخدم هذه الأداة في الحسابات المالية وتحديد نوع الوجبات النباتية المطلوبة من قِبل العملاء وإصدار الأوردرات.
2طاولات وكراسيتأتي الطاولات والكراسي ضمن الأساسيات التي يجب توفيرها في المطعم لكي يجلس عليها الزبائن أثناء تناول الوجبات النباتية؛ إذ يُمكن توفير 10 طاولات مع 20 كرسيًا على الأقل، على أن يكون لكل طاولة 2 كرسي.
3جهاز كمبيوتريحتاج المطعم النباتي الخاص بك إلى توفير جهاز كمبيوتر لأرشفة الخامات المطلوبة بالمطعم وتوثيق حركة المبيعات التي تتم على مدار اليوم.
4ماكينة دفع آليمن المعروف أن مُعظم العملاء أو الزبائن يميلون دائمًا إلى الدفع بالطرق الآلية عند شراء الوجبات النباتية من المطاعم؛ لذلك يجب عليك توفير ماكينة دفع آلي في المطعم لاستخدامها في عمليات الدفع الآلي بعد إتمام عمليات شراء الوجبات.
5شبكة اتصالاتمن المهم تزويد المطعم النباتي الخاص بك بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب هاتف أرضي داخلي وخارجي لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين العاملين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء لتلقي الطلبات.
6مراوح تهويةعادة ما يتطلب الأمر تركيب مجموعة من مراوح التهوية للتخلص من الروائح السلبية الناتجة عن إعداد الوجبات النباتية والتي تتم على مدار اليوم؛ حتى لا تتسبب في مضايقة العملاء.
7شبكة إضاءةتُعتبر الإضاءة عالية الجودة من عوامل الجذب للمطعم النباتي، فكلما كانت الإضاءة عالية ومناسبة كان الإقبال على المطعم كثيفًا؛ إذ أنت بحاجة إلى توفير شعور مُحفز على العودة، كل هذه الأمور تحتاج إلى إضاءة مناسبة وهادئة لجذب المزيد من العملاء والضيوف.
8لافتة إعلانية مُضيئةمن المهم إعداد لوحة إعلانية مُضيئة لكي يتم وضعها على واجهة المطعم؛ حيث يجب أن تتضمن العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء والزبائن.
9كاميرات مراقبةدائمًا ما تُوصي الجهات الحكومية المحلية بضرورة تركيب كاميرات مراقبة في المحال والمطاعم، ونظرًا لأهمية هذا الأمر أصبح من الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المطعم؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة العمل وأداء الموظفين من قِبل صاحب المشروع أثناء عدم التواجد بالمطعم.
10معدات إطفاءتُعتبر منظومة الإطفاء من الضروريات عندما يتعلق الأمر ببدء مطعم نباتي؛ لذا يجب تزويده بمعدات إطفاء الحرائق؛ حيث يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
11تكييفات هوائيةيجب تركيب عدد كافٍ من التكييفات الكهربائية لتوزيع الهواء البارد في جميع أركان المطعم، وهو بلا شك يُعطي شعورًا بالراحة للعملاء والزبائن أثناء تناول الوجبات النباتية.
12معدات مطعمتتمثل المعدات الأساسية التي يجب توفيرها بالمطعم في فرن كهربائي والنطاقات والتهوية وخلاط أرضي وأداة التقطيع وطاولة تحضير الطعام وألواح التقطيع، إلى جانب ثلاجة مطعم ورفوف التخزين ومعدات الطبخ وأدوات التقديم وطاولة بخار، وغيرها من الأدوات الأخرى.
13شاشة عرضيُفضل دائمًا تزويد المطعم بشاشة عرض متوسطة الحجم؛ حيث يُمكن ربطها بشبكة كاميرات المراقبة لرؤية الحركة داخل وخارج المطعم بشكلٍ مُباشر، بالإضافة إلى أنه من الممكن استخدامها كديكور في الصالة الرئيسية للمطعم؛ لاستعراض بعض الأطباق الرئيسية التي يقدمها.
14بنية تحتية رقميةتؤدي البنية التحتية الرقمية دورًا مُهمًا في العملية التسويقية للأطباق النباتية التي يُقدمها المطعم؛ حيث تتمثل في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد؛ لنشر أبرز وأشهر الأطباق النباتية التي تُقدمها من خلال مطعمك الخاص.
15إنشاء موقع إلكترونيما من شك أن خطوة إنشاء موقع إلكتروني لا تقل أهمية عن الخطوات الأخرى؛ إذ يُمكنك التواصل مع إحدى الشركات المحترفة والمتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية لتصميم موقع إلكتروني احترافي ومميز وأنيق ودعمه بنظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان؛ حتى تتمكن من الإعلان عن الأطباق أو الوجبات الرئيسية التي يُقدمها مطعمك.
16مستلزمات أخرىهناك بعض الاحتياجات الأخرى يجب توفيرها، مثل: الأكواب الورقية أو البلاستيكية والأكواب الصغيرة، والمناديل والموزعات الورقية وقفازات يُمكن التخلص منها، بالإضافة إلى أغلفة الطعام من الألومنيوم أو البلاستيك.
17مستلزمات التنظيفتعتبر مواد التنظيف من المنتجات الأساسية التي استخدمناها يوميًا في المنزل وفي جميع الأماكن تقريبًا حول العالم. تُستخدم هذه العناصر لإزالة الأوساخ والجراثيم بشكل فعال وآمن للسيطرة على مسببات الحساسية ومنع انتشار الأمراض المعدية؛ ما يساعدنا في البقاء بصحة جيدة.

عاشرًا: اختيار الموردين

يكاد يكون الموردون بنفس أهمية قائمة المطاعم، لأنهم يؤثرون بشكل مباشر في جودتها والخدمة المقدمة للعملاء، ولكل مطعم احتياجات مختلفة؛ لذلك يجب عليك اختيار الموردين الأكثر ملاءمة لظروفك.

قبل فتح أبوابك ستحتاج إلى الاستعداد بالمعدات والأثاث والطعام ومستلزمات المطعم القياسية، هذا يعني إنشاء قائمة بكل شيء ستحتاج إلى شرائه لإبقاء مطعمك في الصدارة.

والشيء الجدير بالملاحظة هنا هو أنه إذا لم تكن متأكدًا من مورد ما فاسأله عما إذا كان يُمكنك الحصول على نسخة تجريبية من منتجاته، سيكون معظم الموردين على استعداد لإرسال بعض العينات المجانية إليك حتى تتمكن من اختبارها في مطبخك ومعرفة ما إذا كانت متوافقة مع احتياجاتك بنفسك، هذه طريقة رائعة للتعرف على المزيد عن المورد وتحديد ما إذا كانت جودة مكوناته وإمداداته ومعداته على قدم المساواة.

وهناك شيء آخر يجب وضعه في الاعتبار وهو ضرورة أن تكون المنتجات التي يقدمها المورد الخاص بك ذات جودة عالية، وهذا يعني أن مكونات الطعام يجب أن تكون طازجة ومعبأة ومعالجة بطريقة صحية، ولكن الأهم من ذلك لا بد أن تكون المنتجات ذات مذاق لذيذ ومظهر جذاب.

مطعم نباتي

الحادي عشر: القوى العاملة

ليس من قبيل المُبالغة في القول إن نجاح مطعمك يتوقف بشكلٍ كبير على مدى احترافية فريق العمل خاصة الطهاة، إذا كنت تخطط لفتح مطعم نباتي جيد فإن اختيارك للطاهي الجيد مهم.

على سبيل المثال: يُفضل بعض النباتيين البصل والثوم بينما يُفضله كثير من النباتيين بدون البصل والثوم، وبالتالي تحتاج إلى فصل قائمتك وفقًا لاختيارات العملاء ويجب أن يكون الشيف متخصصًا في طهي أطباق نباتية رائعة لجذب محبي الطعام في منطقتك.

وبناءً على حجم مطعمك قد تشمل خطة التوظيف الخاصة بك: “مراقب جودة ومحاسب كاشير ومدير تسويق و4 من الطهاة و2 من السقاة والمضيفين وعامل مطبخ وعامل نظافة”، وفي النهاية يجب التأكد من تعيين عدد كافٍ من الموظفين لكل وظيفة، وتوقع تخطيط الورديات والنسخ الاحتياطية في حالة المرض والإجازات، وبالنسبة للإدارة فمن المفضل أن يتولى صاحب المشروع إدارة المطعم.

الثاني عشر: الترويج للوجبات النباتية

يُعد التخطيط لحملة دعائية طريقة فعالة وسريعة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، وإذا كنت تتطلع إلى جذب المزيد من العملاء والزبائن يُمكنك إطلاق مقطع فيديو تشويقي مدته 30 ثانية فقط، أو الإعلان عبر المؤثر المناسب للوصول إلى جمهورك من خلال مشاركة واحدة فقط، وبسبب المتابعين المخلصين فقد يؤدي ذلك إلى تحقيق عائد كبير لك.

علاوة على ذلك فإن مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دورًا هي الأخرى في عملية الاستهداف؛ حيث يُمكنك استخدم هذه المواقع في الترويج للوجبات النباتية التي يقدمها مطعمك الخاص، من خلال إنشاء حسابات باسم المشروع على فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات ولينكد إن وغيرها، وشارك الأخبار ذات الصلة والصور عالية الجودة لمطعمك، وإجراء افتتاح بسيط وتقديم عروض ترويجية للضيوف الجدد.

الثالث عشر: التكاليف المتوقعة

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع مطعم نباتي من 625 إلى 700 دولار.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مطعم نباتي من 1350 إلى 1400 دولار.
3إيجار مساحة المطعمتتراوح تكلفة إيجار مساحة مشروع مطعم نباتي، بمساحة 100 متر مربع في إحدى المدن الرئيسية، من 1200 إلى 1350 دولارًا شهريًا.
4البنية التحتيةتتراوح تكلفة تأهيل البنية التحتية الخاصة بمشروع مطعم نباتي، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 6850 إلى 7315 دولارًا.
5ترابيزة كاشيرتتراوح تكلفة شراء ترابيزة كاشير لمشروع مطعم نباتي من 575 إلى 610 دولارات.
6طاولات وكراسيتتراوح تكلفة شراء 10 طاولات و20 كرسيًا لمطعم نباتي من 1600 إلى 1650 دولارًا.
7جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات عالية لمطعم نباتي من 360 إلى 375 دولارًا.
8ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي لمشروع مطعم نباتي من 130 إلى 142 دولارًا.
9شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 250 إلى 275 دولارًا شهريًا.
10مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية لمطعم نباتي من 425 إلى 450 دولارًا.
11شبكة إضاءةتتراوح كلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في مطعم نباتي من 735 إلى 750 دولارًا.
12لافتة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة مطعم نباتي من 260 إلى 275 دولارًا.
13كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مطعم نباتي من 850 إلى 940 دولارًا.
14معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل مطعم نباتي من 720 إلى 735 دولارًا.
15تكييفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 4 تكييفات كهربائية في مطعم نباتي من 1850 إلى 2100 دولار.
16معدات مطعمتتراوح تكلفة شراء الأدوات والمعدات الرئيسية لمشروع مطعم نباتي، والتي تشتمل على: “فرن كهربائي والنطاقات والتهوية وخلاط أرضي وأداة التقطيع وطاولة تحضير الطعام وألواح التقطيع، وثلاجة مطعم ورفوف التخزين ومعدات الطبخ وأدوات التقديم وطاولة بخار”، وغيرها، من 6520 إلى 6780 دولارًا.
17شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 55 بوصة من 645 إلى 680 دولارًا.
18بنية تحتية رقميةتتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية لمشروع مطعم نباتي من 340 إلى 360 دولارًا.
19إنشاء موقع إلكترونيتتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمشروع مطعم نباتي من 1200 إلى 1250 دولارًا.
20مستلزمات أخرىتتراوح تكلفة شراء المستلزمات الأخرى، مثل: الأكواب الورقية أو البلاستيكية والأكواب الصغيرة، والمناديل والموزعات الورقية وقفازات يُمكن التخلص منها، بالإضافة إلى أغلفة الطعام من الألومنيوم أو البلاستيك، من 350 إلى 400 دولار شهريًا.
21مستلزمات التنظيفتتراوح تكلفة شراء مستلزمات التنظيف لمشروع مطعم نباتي من 250 إلى 270 دولارًا شهريًا.
22أدوات التغليفتتراوح تكلفة شراء أدوات تغليف لمشروع مطعم نباتي من 250 إلى 265 دولارًا شهريًا.
23المواد الخامقد يكون من الصعب تحديد التكاليف الخاصة بالمواد الخام التي يحتاجها مطعم نباتي؛ نظرًا لأن صاحب المشروع وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد الميزانية بما يتوافق مع إمكانياته المادية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 75 ألف دولار في العام الأول من إطلاق المشروع.
24أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور فريق عمل المطعم المكون من: «مدير مطعم، مدير تسويق، محاسب كاشير، 5 طهاة ممن لديهم الخبرة في مجال إعداد وتجهيز المأكولات الشعبية، 3 موظفين استقبال وتقديم، 2 عمال تنظيف، عامل نظافة»، من 4500 إلى 5300 دولار شهريًا.
25الترويج للمطعمتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمشروع مطعم نباتي من 650 إلى 700 دولار شهريًا.

الرابع عشر: التكاليف الإجمالية المتوقعة

1التكاليف الإجمالية المتوقعة– تكاليف متغيرة: تتراوح من 7.450 إلى 8.685 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتــة: تتراوح من 25.035 إلى 27.280 دولار أمريكي تقريبًا.

وفي نهاية هذا الطرح نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مطعم نباتي حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مطعم نباتي

الخامس عشر: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • إذا كنت تتطلع إلى الاستمرارية والتغلب على المنافسين فمن الضروري متابعة السوق باستمرار.
  • يجب أيضًا الاهتمام بتنظيف وتعقيم جميع المعدات والآلات التي تُستخدم لإعداد الوجبات النباتية.
  • احرص على جلب أفضل الخامات والأدوات التي تُستخدم لإعداد وتجهيز الوجبات النباتية وتقديمها.
  • من الضروري انتقاء الموظفين والعمال ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال صناعة الوجبات النباتية.
  • لا بد من اختيار الموقع المناسب لتنفيذ مشروع مطعم نباتي؛ لسهولة الوصول إلى العملاء المستهدفين.
  • يجب الاهتمام بالنظافة العامة داخل المطعم، مع ضرورة التخلص من جميع المخلفات في نهاية اليوم.
  • كُن حريصًا على توفير الردود المناسبة لجميع التساؤلات الواردة من العملاء، والعمل على حل مشاكلهم.

اقرأ أيضًا:

صفات بيئة العمل السامة.. حان وقت الهروب

دراسة جدوى مكتب للاستثمار العقاري.. منظومة الربح الدائم

دراسة جدوى مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية.. فرصة ربح مضمونة

دراسة جدوى مطعم يعمل بتقنيات متطورة.. أرباح مُذهلة في انتظارك

مميزات متجر بيع الخضراوات الطازجة.. فرص وتحديات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

متجر بيع الأثاث المستعمل

دراسة جدوى متجر بيع الأثاث المستعمل.. فرص ربح مرتفعة

يعد إنشاء متجر بيع الأثاث المستعمل فكرة رائعة، فمعدل الربح في هذا المشروع مرتفع للغاية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.