مشروع متجر بيع ملحقات VR

دراسة جدوى مشروع متجر بيع ملحقات VR.. فرص الربح المستقبلية

يُعد ارتداء سماعة رأس للواقع الافتراضي تجربة مذهلة، وبالطبع تتطلب تجربة الواقع الافتراضي الكثير من الملحقات التي تُعزز من فرص الاستخدام والاستمتاع، وبالتالي يمكن أن يكون بدء مشروع متجر بيع ملحقات VR فرصة مُربحة.

الواقع الافتراضي هو تقدم تقني مذهل يُمكننا الاستفادة منه في العصر الحالي، إنها تجربة تأخذ المستخدم بعيدًا إلى أماكن حقيقية أو خيالية، لكنه لا يزال إلى حد كبير في مرحلة أولية.

ولو أصبحت توقعات مارك زوكربيرج؛ مؤسس ورئيس شركة “فيسبوك”، صحيحة فسوف يكون الواقع المعزز والواقع الافتراضي في قلب التحول الرقمي، وسيزيد إنفاق مختلف الشركات والمستهلكين بنسبة 80% إضافية؛ نظرًا لأن الواقع الافتراضي ينشئ اتصالًا عميقًا بالأحداث ويجعل المشاهدين كما لو كانوا في مكان الحدث.

اقرأ أيضًا: ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

ويعتقد كثيرون أن الواقع الافتراضي هو المستقبل الإنترنت، فبدلًا من الذهاب إلى المتاجر التقليدية أو زيارة الأماكن السياحية كل ما ستحتاج إليه هو سماعة الرأس Oculus Rift.

تطور تقنية الواقع الافتراضي

لا يزال الواقع الافتراضي “VR” تقنية متطورة، ولكنه يُحدث فرقًا بالفعل لمجموعة من الصناعات، فالعلامات التجارية الكبرى مثل: فيسبوك وسوني، تستثمر بكثافة في منتجات VR الخاصة بها، بالإضافة إلى ذلك يُظهر التقدم في الواقع المعزز “AR” أيضًا اهتمامًا واضحًا بالعصر الرقمي.

ويُمكنك الاستمتاع بتجربة تقنية الواقع الافتراضي عالية الجودة في أي مكان تريده بدون كابلات أو هاتف أو كمبيوتر شخصي، بمجرد أن تضع سماعة رأس VR شاملة تحتوي على كل شيء لإقناعك أنك في عالم آخر.

إذًا يُمكن القول إن أهم قطعة في مجموعة الواقع الافتراضي هي سماعة الرأس، وهي جهاز يشبه زوجًا سميكًا من النظارات التي تغطي عينيك، ويجب توصيلها بجهاز كمبيوتر لتشغيل التطبيقات والألعاب، بينما تُستخدم بعض السماعات الأرخص هاتفًا محمولًا مثبتًا في مقدمة سماعة الرأس، علاوة على ذلك هناك ملحقات اختيارية أخرى من أجهزة التحكم اليدوية إلى أجهزة المشي التي تم تصميمها جميعًا لتحسين تجربة المحاكاة.

ولا تقتصر طريقة استخدام تقنية الواقع الافتراضي على سماعات الرأس فحسب، بل تمتلك أجهزة الواقع الافتراضي متاجر تطبيقات خاصة بها، على غرار متاجر تطبيقات الهواتف الذكية؛ حيث يُمكنك تصفح وتنزيل الألعاب والتطبيقات، ويتم الوصول إلى بعض هذه المتاجر باستخدام الجهاز نفسه، بينما يُمكن تصفح البعض الآخر _قسم VR في متجر الألعاب الرقمية Steam على سبيل المثال _ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

مشروع متجر بيع ملحقات VR

اقرأ أيضًا: أسباب تدفعك لبدء مشروعك الآن.. فرصة الاستقلال المالي

سوق الواقع الافتراضي العالمي

تُشير بعض التقارير إلى أن قيمة سوق الواقع الافتراضي العالمي بلغت نحو أكثر من 26.2 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن تصل إلى 32.6 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، ومن المتوقع أيضًا أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 18.0% من عام 2022 إلى عام 2028؛ وذلك لأن تقنية الواقع الافتراضي تُقدم تجربة غامرة للمشاهدين بمساعدة سماعات الرأس أو النظارات والقفازات والملابس الداخلية.

ودائمًا ما يتم استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي على نطاق واسع عبر الصناعات، على سبيل المثال: في صناعة السيارات يسمح للمهندسين بتجربة تصميم وهيكل السيارة قبل إنشاء نماذج أولية باهظة الثمن للسيارة، كما تُستخدم تقنية الواقع الافتراضي أيضًا لتوفير العلاجات للمرضى الذين يعانون من تحديات الصحة العقلية؛ بمساعدة علاج التعرض للواقع الافتراضي.

علاوة على ذلك تسمح صناعة السياحة للعملاء بالذهاب في جولة افتراضية للمعالم والمواقع الشهيرة والمطاعم والفنادق باستخدام تقنية الواقع الافتراضي، وبالتالي فإن الاعتماد المتزايد لتقنية الواقع الافتراضي عبر العديد من الصناعات يغذي نمو السوق.

ليس هذا فحسب بل شهدت تقنية الواقع الافتراضي زيادة في الطلب أثناء وباء «كوفيد -19»؛ بسبب حاجة الشركات لمواصلة عملها.

مشروع متجر بيع ملحقات VR

نظرًا لما سبق فإن مشروع متجر بيع ملحقات VR يُعد من أكثر المشاريع التجارية الناجحة؛ لأن سوق الواقع الافتراضي ينمو بوتيرة سريعة للغاية، خاصة عندما تفكر في أن تكنولوجيا VR تُعتبر إحدى أهم تقنيات المستقبل.

ووفقًا لمجلة «فوربس» الأمريكية تتبنى المؤسسات VR أسرع بمرتين من المستهلكين، ومع تقلص السفر إلى حد كبير وتعرض العمل في الموقع لقيود متزايدة يزداد الطلب على سماعات الرأس وجميع مُلحقات الواقع الافتراضي.

اقرأ أيضًا: مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي في 2022.. اتجاهات رقمية جديدة

تدور فكرة المشروع حول إنشاء متجر متخصص لبيع سماعات الرأس وجميع مُلحقات الواقع الافتراضي، مثل: Oculus 2، وحقيبة حمل، ومحول طاقة، وحامل شحن VR، وحزام رأس قابل للتعديل، وكابل USB-C، وغيرها من الملحقات الأخرى.

ويهدف المشروع إلى إمداد السوق بجميع أشكال نظارات الواقع الافتراضي والمُلحقات المهمة التي تُعزز من فرص الاستخدام والاستمتاع، ويُعتبر مشروع متجر بيع مُلحقات VR من المشاريع البسيطة والتي لا تتطلب تعيين عمالة أو موظفين؛ حيث يُمكن لصاحب المشروع أن يتولى مسؤولية الإدارة والبيع، وهو ما يُساعد في تقليل التكاليف.

دراسة جدوى مشروع متجر بيع ملحقات VR

إذا كنت شغوفًا بتكنولوجيا الواقع الافتراضي ولديك القدرة على مواكبة كل التغيرات في هذا النطاق فقد تكون لديك الفرصة لمشاركة هذا الشغف مع الآخرين من خلال بدء مشروع متجر بيع ملحقات الواقع الافتراضي، وكسب المزيد من الأرباح الإضافية؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع متجر بيع ملحقات VR.

أولًا: أبحاث السوق والمنافسين

ضع في اعتبارك دائمًا أن المنافسة تُعد حافزًا قويًا لمواصلة الابتكار حتى يُمكنك البقاء في السباق ومواصلة جذب المستهلكين، وعندما تكون هناك مجموعة واسعة من ملحقات الواقع الافتراضي وجميع الخدمات التي تُلبي احتياجاتهم فقد لا يختار المستهلكون دائمًا السعر فقط، ولكن يُمكن أن تكون جودة المنتجات والخدمات المعروضة أيضًا عوامل حاسمة.

والهدف من تحليل المنافسين هو فهم نقاط القوة والضعف لديهم، وإيجاد فجوة في سوق مُلحقات الواقع الافتراضي ونوعية الخدمات المُقدمة لمساعدة المستهلكين، إذًا للبقاء في المقدمة ستحتاج إلى الاستمرار في فهم متطلبات عملائك مع مواكبة أحدث اتجاهات تكنولوجيا الواقع الافتراضي، وفي حين أن هذا قد يختلف اعتمادًا على اتجاهات السوق فإننا نوصي بإجراء تحليل للمنافسين من مرة كل ربع سنة إلى مرة واحدة في السنة، وهو ما يمنحك الوقت الكافي لقياس تقدمك.

ثانيًا: تحديد السوق المستهدفة

يتلخص تحديد السوق المستهدف في تحديد الخصائص المحددة للأشخاص أو الشركات التي من المرجح أن تشتري مُلحقات الواقع الافتراضي التي تُقدمها من خلال متجرك الخاص، وبعد أن تجمع ما تعتقد أنه قاعدة عملائك المثالية انظر إلى عملائك الحاليين وما الذي يُحفزهم على التعامل معك، يمكن أن تساعد هذه الممارسة في ضبط السوق المستهدف بشكل أكبر.

بعد ذلك ألقِ نظرة على سماعات الرأس والتطبيقات وجميع مُلحقات الواقع الافتراضي الإضافية وحدد كيف يتوافق كل منها مع دوافع عملائك المستهدفين، ضع قائمة بالمزايا التي يوفرها كل منها، ولماذا هي جذابة للسوق المستهدف ولماذا يكون هذا المنتج مفيدًا لعملك، قد تشعر بأن هذه عملية شاقة، لكن مع نمو عملك ستضمن أن أي منتجات جديدة تُقدمها ستكون مطلوبة في السوق الحالية.

ثالثًا: اكتب خطة عمل

بشكل عام تسمح لك خطة العمل الصحيحة بتوصيل رؤيتك للآخرين وإقناعهم بمساعدتك في تحقيق أهداف مشروعك؛ حيث يجب أن تتضمن الخطة بحثًا شاملًا عن السوق ومعلومات مفصلة حول استراتيجيات التسويق الخاصة بك والجمهور المستهدف والعقبات والأهداف، كما تشمل الخطة أيضًا معلومات حول المنتجات والخدمات التي تنوي تقديمها، وتحليل المخاطر.

عند البدء في كتابة خطة عمل قم بتضمين الرسوم البيانية التي توضح بالتفصيل التوقعات المالية على مدى العام إلى الخمس سنوات القادمة، قد تشمل هذه الأرباح أو الخسائر المتوقعة، وتوقعات التدفق النقدي والميزانية العمومية للمشروع، بالإضافة إلى ذلك يُمكنك إنشاء ملحق للبيانات المالية الشخصية وتاريخ الائتمان والإقرارات الضريبية لإظهارها لأفراد معينين وليس للجميع.

تُساعد خطة العمل أيضًا في تحديد ما ينجح وما لا ينجح، وهو ما يسمح لك بتتبع نجاحك والتعديل وفقًا لذلك، بالإضافة إلى ذلك تُتيح الخطة لك ولفريقك القدرة على تحديد أولويات أهدافك، وإنشاء جداول زمنية وأدوات لقياس نجاحك، وإيجاد طرق لخفض التكاليف أو تغيير استراتيجيات التسويق أو زيادة الأرباح.

اقرأ أيضًا: أحدث التطورات التكنولوجية الغريبة.. تقنيات تجعل حياتك أكثر سهولة

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

بصفتك رائد أعمال مُبتدئًا وتُقبل على بدء مشروع متجر بيع مُلحقات VR فإن أحد أهدافك الأولى هو تنمية قاعدة عملائك المستهدفين؛ للقيام بذلك تحتاج إلى مساعدة العملاء في العثور عليك ومعرفة المزيد عن الخدمات وملحقات الواقع الافتراضي التي تُقدمها من خلال متجرك، وهذا جزء كبير من أي حملة تسويقية أو إعلانية رقمية، ورغم ذلك بمجرد أن يجدوك تريدهم أن يتذكروك، ويعودوا إليك مرارًا وتكرارًا، ويخبرون الآخرين عن متجرك.

مشروع متجر بيع ملحقات VR

لذلك خذ الوقت الكافي لصياغة الرسالة والشعار والموقع الإلكتروني والمواد التسويقية المثالية لعلامتك التجارية، يُمكنك التعاقد مع أحد المصممين المحترفين للحصول على شعار، وكذلك التعاون مع كاتب محتوى لصياغة شعار ورسالة علامة تجارية مؤثرة ومتماسكة تتوافق مع الخدمات والمنتجات التي تُقدمها للعملاء من خلال متجرك الخاص.

خامسًا: إنشاء هيكل قانوني

عند بدء مشروع متجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي من أول الأشياء التي يُمكنك القيام بها هو اختيار هيكل قانوني يتوافق مع عملك ويُعبر عن مدى موثوقية مشروعك، بالطبع ستكون لهذا القرار آثار قانونية ومالية مهمة في عملك التجاري.

ويعتمد مقدار الضرائب التي يتعين عليك دفعها على اختيار الكيان القانوني لعملك، وكذلك السهولة التي يمكنك من خلالها الحصول على قرض تجاري صغير أو جمع الأموال من المستثمرين، بالإضافة إلى ذلك إذا رفع شخص ما دعوى قضائية ضد مشروعك فإن هيكل كيان عملك يحدد مدى تعرضك للمخاطر.

ضع في اعتبارك أن القرار المتعلق بالهيكل القانوني الخاص بمتجر بيع ملحقات الواقع الافتراضي هو قرار يجب على الشخص اتخاذه، بالتشاور مع محامٍ ومحاسب قانوني، مع الأخذ في الاعتبار المسائل المتعلقة بالضرائب والمسؤولية والإدارة والاستمرارية وإمكانية نقل مصالح الملكية وإجراءات تشغيل المشروع.

سادسًا: احصل على التراخيص

تُعد خطوة الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة من الأساسيات الضرورية التي لا يُمكن إغفالها عند بدء متجر بيع ملحقات VR، بالطبع توجد لدى كل ولاية أو مدينة لوائح محددة لتنظيم مثل هذه الأعمال يجب عليك الوفاء بها قبل فتح بدء مشروعك التجاري الخاص؛ حيث يضمن التقدم بطلب للحصول على ترخيص تجاري أن تكون البنية التحتية والخطط والسياسات لصاحب العمل الجديد تتماشى مع لوائح الولاية.

وفي كثير من الحالات يكون العملاء حذرين من التعامل مع المتاجر الجديدة، ويريدون التأكد من شرعية العمل ومدى موثوقيته؛ لذا من الضروري التواصل مع الجهات المختصة والمسؤولين لمساعدتك في الحصول على التراخيص اللازمة، وقد تستغرق بعض التراخيص يومين إلى ثلاثة أيام، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين.

سابعًا: اختيار الموقع المثالي

سيكون للمكان الذي تختاره لبدء مشروع متجر بيع ملحقات VR تأثير كبير في تواجدك العام، وإمكانية تحقيق الدخل في المستقبل، وعناصر أخرى كثيرة، وقد يؤدي اختيار موقع لا يأخذ في الحسبان هذه العوامل إلى تقييد قدرة متجرك على النجاح والنمو.

لذلك قبل اختيار موقع متجرك الخاص حدد: كيف ترى عملك الآن وفي المستقبل؟ ما هي التركيبة السكانية لعملائك الأساسيين؟ وهل تعرف ما الذي تريد بيعه بالضبط وما الذي تريد أن يشتهر به عملك؟ وهل حددت مساحة أو حجم المتجر الذي تحتاجه؟، وإذا لم تجب عن هذه الأسئلة فسيكون من الصعب العثور على الموقع المثالي لمتجرك.

إذًا يُمكن القول إن اختيار الموقع المثالي يلعب دورًا رئيسيًا في فهم سلوك المستهلك، بالإضافة إلى أن أي متجر يميل إلى العمل بشكل أفضل في منطقة يتدفق عليها العملاء؛ حيث يُمكنك إنشاء متجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة.

وحول المساحة تتطلب المنتجات والخدمات التي يُوفرها متجرك وصولًا سهلًا للسماح للعميل بإجراء عملية شراء بسرعة، ويجب ألا تقل عن 70 مترًا مربعًا.

اقرأ أيضًا: تقنيات مهمة لرواد الأعمال في 2022.. تكنولوجيا حديثة لتحقيق النجاح

ثامنًا: البنية التحتية

قد لا يقتصر الأمر فقط على اختيار الموقع المثالي لبدء متجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي فهناك العديد من المتطلبات الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار قبل بدء التشغيل، مثل: رفع كفاءة الموارد المتاحة بمقر المتجر لكي يكون جاهزًا لعرض المنتجات والخدمات التي تود بيعها للعملاء، بالإضافة إلى تركيب بعض الديكورات الجذابة وطلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات.

ليس هذا فحسب بل يجب الاهتمام أيضًا بالنظافة العامة داخل المقر وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة؛ ما يُساعد العملاء في رؤية السماعات والمُلحقات وجميع المنتجات الأخرى التي تتعلق بتقنية الواقع الافتراضي، باختصار: أنت بحاجة إلى الاستثمار جيدًا في تجهيز وتأهيل المقر الذي تختاره لبدء تشغيل متجرك.

تاسعًا: التجهيزات والمتطلبات

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1مكتب إدارييُعتبر المكتب الإداري من الأدوات المهمة التي يحتاجها متجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي؛ حتى يتمكن مدير المشروع من إدارة المتجر ومتابعة عمليات البيع والشراء وجميع العمليات الحسابية، بالإضافة إلى توفير بعض الكراسي لكي يجلس عليها العملاء.
2جهاز كمبيوترمن الضروري توفير جهاز كمبيوتر داخل المتجر؛ حيث يُستخدم في أرشفة المنتجات والخدمات وتسجيل عمليات الشراء التي تتم من خلال العملاء أو المستهلكين.
3شبكة اتصالاتيُفضل تزويد متجر بيع مُلحقات VR بشبكة اتصالات بما فيها إنترنت عالية السرعة؛ حيث تُستخدم في إدارة ومتابعة حسابات المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي، وممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
4تكييفات هوائيةيحتاج المتجر إلى شراء وتركيب تكييفات هوائية؛ لتوزيع الهواء البارد في جميع أركان المكان، وهو ما يُعطي شعورًا بالراحة للعملاء والزبائن أثناء عملية الشراء.
5كاميرات مراقبةيجب تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المتجر حتى لا بتعرض للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة عمليات البيع في حالة عدم التواجد داخل المتجر.
6شاشة عرضدائمًا ما يُفضل توفير شاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بكاميرات المراقبة؛ للقدرة على رؤية الحركة داخل وخارج المتجر، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
7أرفف خشبيةيحتاج المتجر إلى تركيب بعض الأرفف الخشبية على الحوائط؛ لعرض وتوزيع المنتجات وترتيبها بشكل جذاب؛ ما يسهل من عملية الوصول إلى المنتجات التي يحتاجها العميل.
8واجهة زجاجيةفي كثير من الحالات تُساعد الواجهة الزجاجية في إبراز المنتجات التي تتوفر داخل المتجر، كما تُمكن المستهلكين والعملاء من رؤية المنتجات والتعرف على هوية المتجر بكل سهولة؛ وهو ما يُسهم في جذب المزيد من العملاء للمتجر.
9فاترينات زجاجيةيحتاج المتجر إلى توفير 2 فاترينة من الزجاج ليتم استخدامهما في عرض جميع أنواع سماعات الرأس وبعض مُلحقات الواقع الافتراضي التي يزداد عليها الطلب باستمرار؛ وذلك للفت انتباه المهتمين بعالم الواقع الافتراضي.
10ماكينة دفع آليلا بد من توفير ماكينة دفع آلي داخل المتجر لتلقي الدفعات من العملاء بعد إتمام عملية الشراء، خاصة أن بعض الأشخاص يُفضلون التعاملات المادية من خلال الفيزا وماكينة الدفع الآلي.
11لوحة إعلانية مُضيئةتُعد اللوحة الإعلانية المُضيئة من الوسائل التي يُمكن الاعتماد عليها في الترويج للمتجر؛ لذلك يجب عليك تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة متجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي، مع إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
12أكياس تعبئةمن الجيد توفير أكياس مدون عليها اسم المشروع وأرقام الهواتف والعنوان بأحجام مختلفة واستخدامها في وضع المنتجات والإكسسوارات التي يتم شراؤها من قِبل العملاء المستهدفين؛ وذلك لزيادة الترويج للمشروع الخاص بك.
13ماكينة فواتيرتُعتبر ماكينة فواتير من الأدوات التي يجب توفيرها في متجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي؛ حيث تُستخدم هذه الماكينة لإصدار الفواتير للعملاء بعد إتمام عمليات الشراء.

 

عاشرًا: أنشئ موقعك الإلكتروني

إن امتلاك موقع ويب وإعداد استراتيجية قوية للتواجد عبر الإنترنت من الخطوات المهمة التي تُساعد في التسويق للمنتجات والخدمات التي تُوفرها من خلال متجرك الخاص، وفي الوقت الحاضر معظم الناس ليس لديهم وقت لزيارة متجرك؛ إذ يبحثون في الإنترنت لمعرفة المنتج أو الخدمة قبل إتمام عملية الشراء، بالنظر إلى مقدار الوقت الذي يقضيه الأشخاص على الإنترنت أصبح وجود موقع ويب لتمثيل متجرك على الإنترنت أمرًا بالغ الأهمية.

مشروع متجر بيع ملحقات VR

بالإضافة إلى ذلك تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لامتلاك موقع ويب في إمكانية وصول أي شخص إليه في أي مكان ووقت، وحتى في غير ساعات العمل الرسمية يُمكن للعملاء الوصول إلى موقع الويب الخاص بك والاستفادة من خدماتك أو الحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها حول مُلحقات الواقع الافتراضي، فإذا كنت بدأت متجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي ولا تمتلك موقعًا على الإنترنت فقد تفقد الكثير من العملاء المحتملين.

الحادي عشر: اختيار الموردين

يساعدك النهج الاستراتيجي لاختيار الموردينفي فهم كيف يزن عملاؤك المحتملون قرارات الشراء الخاصة بهم.

أكثر الموردين فاعلية هم أولئك الذين يقدمون منتجات تتوافق مع احتياجات عملك؛ لذلك عندما تبحث عن موردين فمن الأفضل أن تتأكد من احتياجات عملك وما تريد تحقيقه من خلال الشراء، بدلًا من مجرد الدفع مقابل ما يريد الموردون بيعه لك.

على سبيل المثال: إذا كنت ترغب في تقليل الوقت الذي تستغرقه في خدمة عملائك فإن الموردين الذين يقدمون لك توصيلًا أسرع سيكون معدلهم أعلى من أولئك الذين يتنافسون على السعر وحده.

وأقل سعر ليس دائمًا أفضل قيمة مقابل المال، إذا كنت تريد الموثوقية والجودة من مورديك فسيتعين عليك تحديد المبلغ الذي ترغب في دفعه مقابل الإمدادات الخاصة بك والتوازن الذي تريد تحقيقه بين التكلفة والموثوقية والجودة والخدمة.

الثاني عشر: القوى العاملة

من الأشياء اللافتة للنظر في متجر بيع مُلحقات VR أنه يُمكنك إدارة المشروع بنفسك دون الحاجة إلى تعيين موظفين يستنزفون ميزانيتك بأجورهم، أما إذا كنت على ارتباط بأحد الأعمال الجانبية الأخرى فمن الممكن الاستعانة بأحد الأشخاص ممن لديهم الخبرة والمهارة في التعامل مع سماعات الرأس وجميع مُلحقات الواقع الافتراضي؛ لمساعدتك في إدارة المتجر والتواصل مع العملاء المستهدفين.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع نادي رماية.. فرص ربح مستمرة

الثالث عشر: الإعلان عن منتجات متجرك

يكمن جوهر نجاح متجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي في التسويق؛ إذ يُساعد التسويق الجيد العملاء في فهم سبب كون منتجاتك أو خدماتك أفضل من المنافسين، والوصول إلى جمهورك المستهدف، وتعزيز قاعدة عملائك، وفي النهاية تعزيز أرباحك النهائية.

إذًا من المهم تحديد أفضل طريقة للوصول إلى العملاء المحتملين، وسيحتاج خبير التسويق الخاص بك إلى معرفة كيفية الوصول إلى هؤلاء العملاء المحتملين وكيفية إقناعهم بأنهم بحاجة إلى المنتجات والخدمات التي يُوفرها متجرك.

وبدلًا من الاضطرار إلى حمل الأشخاص على القدوم إلى متجرك يُمكنك إشراك الأشخاص عبر منصات متعددة الآن من موقع الويب ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل الأخرى.

الرابع عشر: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية المناسبة لمتجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي من 315 إلى 360 دولارًا.
2إنشاء كيان قانونيتتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمشروع متجر بيع مُلحقات VR من 380 إلى 435 دولارًا.
3التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص اللازمة لمتجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي من 450 إلى 470 دولارًا.
4إيجار مقر المتجرتتراوح تكلفة إيجار مقر متجر بيع مُلحقات VR، بمساحة 70 مترًا مربعًا في إحدى المدن الرئيسية، من 650 إلى 800 دولار شهريًا.
5البنية التحتيةتتراوح تكلفة رفع كفاءة البنية التحتية لمقر المتجر، مثل: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات بالإضافة إلى تركيب بعض الديكورات الجذابة وغيرها من التجهيزات الأخرى، من 3450 إلى 3600 دولار.
6مكتب إداريتتراوح تكلفة شراء مكتب إداري مدعوم بمجموعة من الكراسي من 400 إلى 475 دولارًا.
7جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات عالية من 320 إلى 345 دولارًا.
8شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 276 إلى 315 دولارًا شهريًا.
9تكييفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 2 جهاز تكييف كهربائي من 750 إلى 820 دولارًا.
10كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المتجر من 360 إلى 380 دولارًا.
11شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 43 بوصة من 270 إلى 290 دولارًا.
12أرفف خشبيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية في متجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي من 560 إلى 635 دولارًا.
13واجهة زجاجيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب واجهة زجاجية لمتجر بيع ملحقات VR من 480 إلى 530 دولارًا.
14فاترينات زجاجيةتتراوح تكلفة شراء فاترينة عرض زجاجية متوسطة الحجم من 290 إلى 325 دولارًا.
15ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة الدفع الآلي من 170 إلى 185 دولارًا.
16لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 150 إلى 180 دولارًا.
17أكياس تعبئةتتراوح تكلفة شراء كميات كبيرة من أكياس التعبئة من 55 إلى 60 دولارًا شهريًا.
18ماكينة فواتيرتتراوح تكلفة ماكينة فواتير وملصقات من أبسون من 173 إلى 185 دولارًا.
19تصميم موقع إلكترونيتتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمتجر بيع مُلحقات VR من 1350 إلى 1500 دولار.
20أجور الموظفينتتراوح تكلفة أجر موظف متخصص في إدارة وبيع مُلحقات الواقع الافتراضي من 450 إلى 550 دولارًا شهريًا.
21التسويق للمتجرتتراوح تكلفة الحملات التسويقي لمتجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي من 600 إلى 750 دولارًا شهريًا.
22ملحقات VRصاحب المشروع وحدة هو من يمتلك القدرة على تحديد تكاليف مُلحقات الواقع الافتراضي التي يُقدمها من خلال المتجر الخاص به وفقًا للإمكانيات والميزانية المتاحة، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 25 ألف دولار كميزانية أولى لبدء التشغيل.

 

الخامس عشر: التكاليف الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع – تكاليف متغيرة: تتراوح من 2.031 إلى 2.475 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 9.868 إلى 11.320 دولار أمريكي تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع متجر بيع ملحقات VR حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع متجر بيع ملحقات VR

السادس عشر: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • احرص على اختيار الموقع المناسب لتنفيذ المشروع، مع وضع استراتيجية تسويقية قوية وفعالة.
  • من الضروري الاهتمام بنظافة المتجر ونشر بعض المواد المعطرة في جميع الأركان.
  • احرص على دراسة السوق والمنافسين باستمرار لمواكبة التغيرات والقدرة على التنافسية.
  • حسن المعاملة مع العملاء المستهدفين والاستماع إليهم جيدًا ومساعدتهم في العثور على طلبهم.
  • تقديم بعض العروض على بعض مُلحقات الواقع الافتراضي.
  • عدم المبالغة في أسعار سماعات الرأس وبعض الخدمات الأخرى.
  • مراعاة الدقة والجودة في المنتجات والخدمات التي توفرها من خلال متجرك.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع متناهية الصغر في 2022.. فرص ربح جديدة

أفكار مشاريع استثمارية في 2022.. فرصة الاستقلال المالي

أفكار مشاريع مختلفة في 2022.. فرصتك لتحقيق الثراء

دراسة جدوى مشروع متجر بيع الدراجات البخارية الكهربائية.. فرصة ربح مُذهلة

دراسة جدوى شركة تحليل بيانات.. صناعة مُربحة في انتظارك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

دراسات الجدوى

أفضل دراسات الجدوى من “رواد الأعمال”

استعدادًا لاستقبال العام الجديد، نرصد في “رواد الأعمال” أهم دراسات الجدوى التي استعرضناها بالتفصيل خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.