متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية

دراسة جدوى متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية.. فكرة مُربحة في انتظارك

بوصول عام 2022 يُمكن أن يكون إنشاء متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية مشروعًا تجاريًا ناجحًا، ورغم أنه على مدار السنوات الخمس الماضية تطورت التكنولوجيا وأصبح كل شيء تقريبًا رقميًا _سواء كان ذلك في قوائم المهام أو تقويم مكتب عملك أو التخطيط لجداولك؛ إلا أن تجارة الأدوات المكتبية إلكترونيًا تزدهر باستمرار.

إن متعة فتح دفتر ملاحظات والكتابة فيها بالحبر من القلم الجديد لا مثيل لها ونشتاق إليها دائمًا مهما بلغت التطورات التكنولوجية، والأدوات المكتبية هي مجموعة واسعة من المنتجات الورقية المستخدمة في الكتابة أو الطباعة، إضافة إلى العناصر غير الورقية مثـل: القلم ومواد الرسم.

وعلى مر السنين امتد نطاق العناصر ليشمل المجلدات وحوامل الأقلام والعناصر الزخرفية مثل: اللافتات والمواد الاستهلاكية للكمبيوتر، وفي الواقع يؤدي المستوى المتزايد للتعليم بمختلف المراحل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى توليد المزيد من الفرص التجارية الجديدة في مجال صناعة الأدوات المكتبية والتجارة فيها،سواء من خلال المتاجر الإلكترونية أو التقليدية.

أهمية الأدوات المكتبية

بطبيعة الحال يستخدم الجميع الأدوات المكتبية على نطاق واسع في حياتهم اليومية، مثل: الورق واللوازم المكتبية، وبطاقات المعايدة، وأوراق التغليف، واللوازم المدرسية.. إلخ، وبالنسبة للطلاب تُعتبر الأدوات المكتبية إلزامية لا يمكنك بدونها اجتياز عملية التعلم بأكملها؛ إذ تختلف هذه الأدوات باختلاف المواضيع.

ولا تقتصر أهميتها على الطلاب فحسب، بل تُستخدم الأدوات المكتبية أيضًا في إدارة الأعمال اليومية،؛ لذلك عند البحث عن العناصر التي تحتاجها في عملك تأكد من أنها مناسبة وذات جودة، على سبيل المثال: إذا كان عملك يُرسل الكثير من البريد الداخلي ففكر في نوع المغلفات التي ستحتاج إليها، أو إذا كان فريق العمل لديك غالبًا على الهاتف ابحث عن نوع المفكرة الملائم.

اقرأ أيضًا: كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

أهمية الأدوات المكتبية في الأعمال

دائمًا ما تؤدي الأدوات المكتبية تمثيلًا جيدًا للشركات والمؤسسات، حتى لو لم يطلع أحد من العملاء على هذه الأدوات التي يتم استخدامها ولكنهم سوف يرون النتيجة، على سبيل المثال: إذا تم إرسال بعض الخطابات في مظاريف ذات جودة أفضل وطباعة عالية الجودة فمن المرجح أن يُساعد ذلك في ترك انطباع جيد لدى العملاء والآخرين.

بالإضافة إلى ذلك إذا تم استخدام الأدوات المكتبية كأداة رئيسية للعلامة التجارية فسيكون الوعي بالعلامة وتسويقها أمرًا في غاية الأهمية؛ حيث يُمكن تحقيق ذلك من خلال طباعة شعار الشركة واسمها وأدوات الاتصال على بعض الأدوات المكتبية،

وبشكل عام وجود الأدوات المكتبية المناسبة لعملك سوف يسمح للموظفين بأن يكونوا أكثر كفاءة وإنتاجية.

السوق العالمي للأدوات المكتبية

في ظل أزمة وباء «كوفيد -19» تُشير بعض التقارير إلى أن السوق العالمي لمنتجات القرطاسية يُقدر بنحو أكثر من 235 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى 270 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، بصرف النظر عن الرقمنة وجدت بعض الأبحاث أن الأدوات الذكية مكلفة للمؤسسات الاقتصادية المختلفة، وبالتالي فإن الطلب على الأدوات المكتبية يتزايد باستمرار.

لا شك أن الاستخدام المكثف للأدوات المكتبية في المؤسسات التعليمية والشركات يؤدي إلى زيادة الطلب على هذه الأدوات ويعمل كعامل دافع لنمو السوق العالمي، كما يُعتبر ارتفاع معدل معرفة القراءة والكتابة، والعدد المتزايد من مستخدمي الإنترنت وزيادة الإنفاق على التعليم، من العوامل الرئيسية التي تدفع السوق.

وبناءً على المستخدم النهائي ينقسم السوق إلى سكني وتجاري؛ إذ يُقدر أن القطاع التجاري هو المساهم الأكبر في السوق، نظرًا لأن معظم الأعمال التجارية تحرص على توفير المزيد من الأدوات المكتبية لمساعدة الموظفين في إنجاز المهام، والأشخاص الذين يتعاملون مع نسبة كبيرة من الأدوات المكتبية لأغراض مختلفة هم أيضًا قوة دافعة لنمو السوق العالمي للأدوات المكتبية.

متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية

مشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية

عندما نركز بإمعان في جميع ما سبق يُمكن القول إن متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية يُعد من الأعمال التجارية المربحة إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح، وبالإضافة إلى خطة العمل ستحتاج إلى تكوين فكرة عن مقدار الأموال التي تحتاجها لبدء تنفيذ المشروع وتشغيله، وإذا كنت ترغب في العمل على نطاق واسع وحجز مساحة كبيرة من السوق فستكون أكبر نفقاتك الفردية هي المخزون، وهذا يعني أن تكاليف بدء التشغيل ستختلف بشكل كبير اعتمادًا على ما تخطط لتقديمه.

والشيء الجدير بلفت الانتباه هنا هو أن مشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية يستهدف كل شرائح المجتمع، بدءًا من الطلاب الصغار وحتى الكبار وجميع الموظفين، كما يُمكن أيضًا استهداف الشركات والمؤسسات والمكاتب الإدارية والعمل على تلبية متطلباتهم من الأدوات المكتبية بما يتناسب مع نوعية وطبيعة كل عمل.

ومن بين المميزات لا يحتاج متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية إلى خبرات سابقة في هذا المجال، ومن خلال المتابعات البسيطة للسوق وبعض المنصات الأخرى العاملة في هذا المجال يُمكن كسب المعرفة الأولية التي يحتاجها المشروع، بالإضافة إلى ذلك قد يكون المشروع مناسبًا لجني الكثير من الأرباح خلال العام الأول من الانطلاق.

وتدور فكرة المشروع حول إنشاء متجر إلكتروني متخصص لبيع الأدوات المكتبية بجميع أنواعها، مثل: الأقلام والورق ومجلدات الملفات والملاحظات اللاصقة ومسحوق الحبر أو خراطيش الحبر وحوامل الأقلام والعناصر الزخرفية؛ حيث يهدف المشروع إلى تغطية الطلب المحلي المتزايد على الأدوات المكتبية، إلى جانب تحقيق المزيد من الأرباح.

اقرأ أيضًا: أسباب تدفعك لبدء مشروعك الآن.. فرصة الاستقلال المالي

دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية

إذا فكرت يومًا في بدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال من خلال بيع الأدوات المكتبية فقد يكون هذا هو الوقت المثالي للبدء إلكترونيًا لأن معظم الناس يفضلون التسوق عبر الإنترنت في أغلب الأوقات، بالطبع يُمكنك أن تكون رئيسك الخاص أو تكون لديك مجموعة خاصة بك يُمكنك من خلالها خدمة السوق؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» للقراء دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية.

أولًا: أبحاث السوق والمنافسين

كما هو الحال في أي مشروع تجاري آخر عندما تُفكر في بدء متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية يجب عليك إجراء تحليل روتيني للمنافسين لفهم نقاط القوة والضعف لديهم، إضافة إلى تحديد الفجوات في السوق المحلي والعالمي، ويُساعدك تحليل المنافسين أيضًا في تحسين مستوى الخدمات أو المنتجات التي تُقدمها من خلال متجرك الخاص، وخدمة جمهورك المستهدف بشكل أفضل، وهو ما يُسهم بلا شك في زيادة أرباحك.

ليس هذا فقط بل يجب أن تتضمن أبحاث المنافسين والسوق الميزات التي يتمتع بها منافسوك وحصة السوق والتسعير والتسويق والمفاضلات والجغرافيا والثقافة، ومراجعات العملاء، باختصار: طالما تطمح في العمل على نطاق واسع في مجال بيع الأدوات المكتبية عبر الإنترنت فمن الضروري تحليل منافسيك في مراحل مختلفة من عملك؛ للتأكد من أنك تقدم أفضل منتج أو خدمة ممكنة بالسعر المناسب لعملائك.

ثانيًا: الجمهور المستهدف

لا نُبالغ إذا قلنا إن هذه الخطوة تحتاج إلى تخصيص المزيد من الوقت؛ لتحديد العملاء المستهدفين وفهم احتياجاتهم وتوجهاتهم فيما يتعلق بالأدوات المكتبية، بالطبع يُمكن أن يُساعد تحديد جمهورك المستهدف في صياغة استراتيجيات التسويق وتحديد عملائك الأساسيين، وبدلًا من إنفاق الأموال والموارد في محاولة لتلبية احتياجات كل مستهلك فإن تحديد الجمهور المستهدف يسمح بمزيد من التواصل مع الذين من المرجح أن يشتروا الأدوات المكتبية عبر متجرك الإلكتروني.

وتتمثل إحدى أهم الطرق الرئيسية للعثور على العملاء المستهدفين في التفكير أولًا في المتطلبات المحددة التي يُلبيها منتجك التي من المقرر أن تُقدمه من خلال متجرك الإلكتروني، إضافة إلى تحديد المشكلة التي تواجه السوق، ثم تحديد الفئات التي تُعاني من هذه المشكلة، وكلما تمكنت من تحديد ديموغرافية جمهورك المستهدف بشكل أكثر تحديدًا زادت فعالية الإعلان لهم.

وبالنسبة للأدوات المكتبية فهي تُعتبر من المنتجات العامة التي تستهدف جميع شرائح المجتمع تقريبًا، وهو ما لا يحتاج إلى إجراء الكثير من الأبحاث في سوق الأدوات المكتبية للعثور على جمهورك المستهدف.

ثالثًا: صياغة خطة عمل

تُعد خطوة صياغة خطة عمل ناجحة ومدروسة بعناية من الضروريات لنجاح مشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية، بالطبع هناك العديد من المكاسب التي يُمكنك تحقيقها عندما تقوم بصياغة خطة عمل ناجحة؛ حيث تتمثل هذه الفوائد في إمكانية جمع التمويل اللازم من أحد البنوك أو من مستثمرين خارجيين، وجذب شركاء تجاريين مثل: الموزعين والوكلاء.

يُمكن أن تستغرق صياغة خطة العمل الخاصة بمشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية أيامًا وقد تصل إلى عدة أسابيع، وعندما تُخطط لفكرة مشروعك التجاري الخاص سوف تكتشف ما عليك القيام به لبدء عملك وما الذي يتطلبه تحقيق النجاح، بعبارة أكثر وضوحًا: إن قضاء المزيد من الوقت في التخطيط قبل بدء التنفيذ يُمكن أن يُقلل من مخاطر خسارة المال وارتكاب أخطاء سخيفة.

ليس هذا فحسب بل تُساعد خطة عملك الشاملة والمدروسة في اكتشاف ما إذا كان مشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية يُمكنه جني المزيد من الأموال بالفعل وما تحتاجه حقًا لإنجاحه.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

بداية تعتمد مواصفات علامتك التجارية واختيار الشعار على نوعية المنتجات التي تُقدمها من خلال مشروعك التجاري الخاص، في معظم الأحيان يميل بعض رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة إلى تجاهل خطوة تحديد أو تصميم العلامة التجارية؛ نظرًا لأنها تستنزف الكثير من الجهد والمال، لكن وفقًا للعديد من رواد الأعمال الناجحين تُعتبر العلامة التجارية من الأساسيات التي يعتمد عليها نجاح المشروع وبقاؤه في السوق.

ومن خلال العلامة التجارية المناسبة يُمكنك جذب المزيد من العملاء المحتملين والحفاظ على رضا العملاء الحاليين في مشروعك، وعندما يتعلق الأمر بتصميم العلامة التجارية المناسبة ضع في اعتبارك أنه لا يجب أن يكون شعارك مفهومًا وواضحًا فحسب، بل يجب أن يكون التصميم قويًا بما يكفي لإحداث الانطباع الجيد والصحيح لدى جميع العملاء.

في نهاية الأمر اعتمادًا على نوعية المنتجات المكتبية التي تُقدمها من خلال متجرك الإلكتروني تستطيع تصميم العناصر المرئية لتحديد هوية العلامة التجارية الخاصة بمشروعك؛ حيث يجب أن تشمل: الاسم والشعار، وهذه الهوية يجب أن تكون متسقة.

خامسًا: تأسيس الكيان القانوني

دائمًا ما يبدأ اختيار الهيكل القانوني المناسب لمشروعك من خلال تحليل الأهداف ومراعاة القوانين المحلية في ولايتك، ومن خلال تحديد أهدافك ستختار الهيكل القانوني الأنسب لثقافة مشروعك التجاري، ومع نمو عملك يُمكنك تغيير الهيكل القانوني الخاص بك لتلبية احتياجات عملك الجديدة، وتختلف تكاليف الملكية اعتمادًا على السوق الذي يمثل عملك جزءًا منه.

بشكل عام ستتألف نفقاتك المبكرة من الرسوم الحكومية والضرائب واحتياجات عملك والمساحة المكتبية والرسوم المصرفية، بالإضافة إلى الخدمات المهنية التي يحتاج عملك للتعاقد عليها.

باختصار: ينبغي عليك التركيز بإمعان في عملية تشكيل كيان قانوني لمشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية، وربما في هذه الخطوة ستكون بحاجة إلى الاستعانة بأحد المتخصصين في الناحية القانونية لمساعدتك في تجهيز المستندات والخدمات التي تحتاجها لتكون محميًا بشكل كامل، مع الأخذ في الاعتبار أنه إذا تم تنفيذ العمل الورقي بشكل غير صحيح أو كان غير مكتمل فقد لا يقوم الكيان بحمايتك في حالة رفع دعوى قضائية.

متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية

سادسًا: التصاريح والتراخيص

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد فعندما يتعلق الأمر ببدء متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية من الضروري أن تقوم بتسجيل هذا العمل لدى السلطات المحلية؛ إذ أنت بحاجة إلى الحد الأدنى من التراخيص والتصاريح المطلوبة لعملك لتجنب أي مشكلات قانونية لاحقًا، ويُمكن للمحامي أو المحاسب مساعدتك في تحديد جميع التراخيص والتصاريح التي يحتاجها عملك قبل إطلاقه.

بالطبع يُمكن أن يؤدي الفشل في الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة لمشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية إلى بداية صعبة بل يُمكن أن يصل الحال إلى حد الإغلاق والتوقف التام، وغالبًا ما يتعرض صاحب المشروع للغرامات المالية، ليس هذا فقط بل هناك مخاطر أخرى تتعلق بالسمعة، خاصة أن الغالبية العظمى من العملاء يفضلون دائمًا التعامل مع المؤسسات الموثوقة والتي تعمل بشكل قانوني.

سابعًا: تحديد هيكل المتجر الإلكتروني

الأمر ليس معقدًا كما يظن البعض، فعندما تُقرر بيع الأدوات المكتبية عبر الإنترنت فأنت تريد حقًا أن يتمكن الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك من العثور بسهولة على الأدوات المكتبية التي تتناسب مع احتياجاتهم، وبالطبع بنية موقع الويب الجيدة لا تساعد فقط في تسهيل المهمة على الأشخاص عندما يخوضون جولة تسويقية عبر موقعك، بل تساعد أيضًا في تعزيز عملية الظهور أمام المزيد من مستخدمي شبكة الإنترنت؛ إذ تميل Google دائمًا إلى المواقع المنظمة.

وإلى حد كبير تزداد فرص أن يصبح زوارك عملاء بشكل كبير إذا تمكنوا من العثور بسهولة على ما يبحثون عنه؛ لذلك يجب التفكير كثيرًا في كيفية تصنيف منتجاتك بحيث يُمكن للزوار في غضون ثوانٍ الوصول إلى موقع الويب الخاص بك، وفهم كيف يمكنهم البدء في العثور على ما يبحثون عنه.

والأمر لا يتعلق فقط بالمنتجات بل من الضروري أيضًا تسهيل العثور على معلومات أخرى، مثل معلومات الشحن أو تعليمات الاستخدام أو خدمة العملاء.

ثامنًا: إنشاء قاعدة بيانات لمتجرك

يُفضل دائمًا تدوين مجموعات المعلومات الرئيسية والجداول التي ستحتاجها في متجرك الإلكتروني المتخصص في بيع الأدوات المكتبية، ثم قم برسم الشكل الذي سيبدو عليه كل جدول: ما هي الأعمدة المراد تضمينها، وما إذا كانت ستحتاج إلى الارتباط بجداول أخرى، وما هي أسماؤها النهائية، في هذه الخُطوة ينبغي عليك التعامل مع كل جدول بيانات على حدة.

  • جداول المنتج

يجب أن تشتمل جداول المنتج مصدر عملك الرئيسي، مع جميع المعلومات المنظمة والمرتبطة بكل منتج، بما في ذلك: الاسم والوصف والبيانات الوصفية والمتغيرات والبيانات التقنية التي تم تكييفها مع كل صناعة والمواد ذات الصلة.

  • جدول العملاء

سيتضمن هذا الجدول جميع البيانات الشخصية للمشترين مع ضرورة الحصول على إذن صريح لتخزينها، مثل: عنوان الشحن والهاتف والبريد الإلكتروني وحساب الدفع وما إلى ذلك.

  • جدول الطلبات

لا بد أن يحتوي جدول الطلبات على جميع المعلومات حول كل طلب من الطلبات التي تتم من خلال متجرك الإلكتروني، مثل: العميل وتاريخ الطلب والتسليم ووقت التسليم وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

  • جدول الطلب الفردي

بينما يجمع الجدول السابق معلومات من أمر ما ككل سيجمع هذا الجدول بيانات لكل منتج؛ حيث يُمكن شراء العديد من المنتجات المختلفة بنفس الطلب، مثل: الكمية وسعر الوحدة والمتغير أو الخصم، علاوة على ذلك اعتمادًا على احتياجات عملك يُمكنك أيضًا إنشاء جداول للموردين والموزعين وشركات الشحن أو الطرود والمخزون والمدفوعات وملاحظات خدمة العملاء.

تاسعًا: تحسين محركات البحث «SEO» باستمرار

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض رواد الأعمال وأصحاب المتاجر الإلكترونية هي التوقف عن تحسين محركات البحث «SEO» بمجرد اكتساب موقع الويب الخاص بهم روابط بسهولة، وتدفق المزيد من الزوار وتحقيق نمو منتظم في المبيعات؛ لذا احرص على ألا تفعل ذلك إذا كنت تطمح إلى الاستمرارية.

فأكبر الشركات وأكثرها ربحية في العالم لا تزال تستخدم مستوى معينًا من تحسين محركات البحث؛ لذا إذا كان موقع الويب الخاص بك جديدًا، وكنت تتطلع إلى جعله موثوقًا للغاية، يمكنك إنشاء روابط قوية له.

ونظرًا لأن مُحسّنات محرّكات البحث تتغير دائمًا فمن الأهمية ألا تشعر بالرضا عن الذات، وضع في اعتبارك أنه إذا لم تقم بتحسين محركات البحث «SEO» باستمرار لمتجرك الإلكتروني سيفقد أهميته بمرور الوقت.

عاشرًا: اختيار مقر المشروع

ربما تُدرك أنه بإمكانك إدارة نشاط مشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية الخاص بك من خلال المنزل، خاصة أن كل ما تحتاجه جهازك كمبيوتر وشبكة إنترنت، ومع ذلك إذا كنت تتطلع إلى العمل في مجال بيع الأدوات المكتبية عبر الإنترنت على نطاق واسع فأنت بحاجة إلى تخصيص بعض الوقت للتركيز في اختيار موقع فريد ليكون موطنًا رئيسيًا لإدارة نشاطك التجاري بشكل أكثر احترافية.

وبالنسبة للمقر الإداري يُمكنك استئجار شقة بمساحة لا تقل عن 70 مترًا مربعًا في إحدى المناطق التجارية أو الشوارع الرئيسية بوسط المدينة، ولا شك أن هذه الخطوة ستعزز من الثقة لدى العملاء وتحفزهم على تجربة عملية التسوق بشأن الأدوات المكتبية من خلال متجرك الإلكتروني الخاص.

الحادي عشر: إنشاء مستودع

بصرف النظر عما إذا كان متجرك الإلكتروني الخاص بك يبيع منتجًا واحدًا أو متجرًا ضخمًا يبيع الأدوات المكتبية بجميع أنواعها إلى جانب تقديم بعض الخدمات الأخرى ذات العلاقة، يجب أن يكون لديك مستودع يحتوي على مخزون كبير للأدوات المكتبية؛ لتخزين أو تجميع البضائع المستخدمة في المشروع، إنه مكان لفرز البضائع والحفاظ عليها آمنة.

وبالنسبة لإدارة المخزون تتمثل إحدى أسهل الطرق لإدارة المخزون في إنشاء استراتيجية لتطوير المنتجات وتسليمها وفقًا لأوامرك الحالية والطلبات المسبقة والطلب، وهناك طريقة أخرى رائعة لإدارة مخزونك هي إعداد نظام الباركود لمنتجاتك، ومن خلال مسح بسيط للباركود يُمكنك تحديث المخزون وحتى معرفة عدد العناصر المتبقية في المخزون، بالتأكيد أنظمة الباركود أسهل وأرخص في الإعداد أيضًا.

وفي صدد المساحة يُمكنك استئجار مخزن بمساحة 100 متر مربع في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة، مع مراعاة توفر كل الموارد الرئيسية لتسهيل المهمة، بما في ذلك شوارع مناسبة تسمح بحركة المرور.

الثاني عشر: التجهيزات والمتطلبات

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1تجهيز المقر الإداريمن المؤكد أن إدارة متجرك الإلكتروني الخاص بك تتم من خلال المقر الإداري الذي يُعد مرجعًا أساسيًا لنشاطك التجاري؛ لذلك ينبغي عليك الاستثمار في البنية التحتية لمقر المتجر وإعادة تأهيله بما يتناسب مع طبيعة نوعية العمل؛ حيث لا بد أن يحتوي على جميع الإمكانيات الأساسية لعملية الإدارة، مثل: المكاتب الإدارية وبعض قطع الأثاث للاستقبال، ومنظومة كهربائية وبعض الكراسي وغيرها.
2شبكة اتصالاتمن الضروري تزويد المقر الإداري الخاص بالمتجر الإلكتروني بشبكة اتصالات قوية، بما فيها شبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين؛ إذ تُستخدم في إدارة ومتابعة حسابات مشروعك على مواقع التواصل الاجتماعي، وممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
3أجهزة الكمبيوتريجب تزويد المقر الإداري الخاص بالمتجر الإلكتروني بـ7 أجهزة كمبيوتر؛ حتى يتمكن مدير المشروع وجميع أفراد فريق العمل من ممارسة المهام الوظيفية المطلوبة لنجاح المشروع، والقدرة على التواصل مع العملاء وإدارة حركة البيع والشراء عبر المتجر.
4أجهزة التكييفيجب تركيب وتشغيل عدد تكييفات كهربائية في المقر الإداري للمتجر الإلكتروني لتوزيع الهواء البارد في جميع المكاتب؛ حتى يشعر الموظفون والعملاء بالراحة والقدرة على مواصلة العمل بكفاءة عالية وزيادة الإنتاجية.
5كاميرات مراقبةيجب تزويد المقر الرئيسي لمشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية بشبكة كاميرات مراقبة في الداخل والخارج؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة عمليات البيع في حالة عدم التواجد داخل المقر.
6شاشة عرضيُفضل توفير شاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بكاميرات المراقبة؛ للقدرة على رؤية الحركة داخل وخارج المقر الإداري للمتجر، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
7ماكينة طباعةمن الضروري تزويد المقر الإداري للمتجر الإلكتروني بماكينة طباعة؛ إذ تُستخدم  في طباعة الأوراق والمستندات المهمة التي تُنظم العمل داخل المشروع، وأيضًا في طباعة الأوراق التي تحتوي على المواصفات الخاصة بالطرود وشحنها للعملاء.
8لوحة إعلانية مُضيئةتُمثل اللوحة الإعلانية المُضيئة أهمية كبيرة في أي مشروع تجاري، فهي من الوسائل التي يُمكن الاعتماد عليها في الترويج للمتجر الإلكتروني؛ لذلك يجب عليك تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المقر الإداري للمتجر، مع إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
9قسم بوفيهمن الجيد تزويد المقر الإداري للمتجر الإلكتروني المتخصص لبيع الأدوات المكتبية بقسم البوفيه على أن يتم تجهيزه بجميع الإمكانيات المطلوبة؛ حتى يتمكن الموظفون من إعداد بعض الأطعمة والمشروبات السريعة أثناء أوقات الراحة.
10تجهيز المستودعيُستخدم المستودع في تخزين الأدوات المكتبية التي من المقرر أن يتم بيعها من خلال المتجر الإلكتروني؛ لذلك يجب أن يحتوي المستودع على جميع الإمكانيات التي تضمن سلامة وجودة المنتجات؛ حتى لا تتعرض لأي تلف أو الأتربة الناتجة عن الحركة وسرعة التنقل.

 

الثالث عشر: بناء المخزون الخاص بك

بصفتك رائد أعمال وتُقبل على بدء مشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية الخاص بك يجب عليك التفكير في العديد من الخيارات الفعالة، ابدأ في تحديد مصادر مخزونك من الأدوات المكتبية، وبالطبع هناك العديد من العلامات التجارية المحلية والعالمية الرائدة في صناعة الأدوات المكتبية، واعتمادًا على أبحاث السوق اختر العلامة التجارية المناسبة التي تعتمد عليها في توفير مخزونك.

بالإضافة إلى ذلك تستطيع التعاقد مع أحد الموردين للأدوات المكتبية لتوفير المخزون الذي يحتاجه متجرك باستمرار، في بعض الحالات يُمكنك تسويق المنتجات بشكل أسرع عن طريق شرائها من الموردين وإعادة بيعها من خلال متجرك عبر الإنترنت، وعندما تبدأ لأول مرة سوف يستغرق الأمر وقتًا لإنشاء علاقات مع الموردين والبائعين.

متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية

الرابع عشر: تصميم موقع الويب

يعتمد نجاح متجرك الإلكتروني على مدى جودة وتصميم موقع الويب، بالتأكيد يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك مصممًا جيدًا ويقوم به مصممو ويب محترفون إذا لم تكن لديك معرفة به، ولإعداد المتجر الخاص بك تحتاج إلى اسم المجال واستضافة الويب وشهادة SSL، كما يجب أن يكون لديك محتوى مكتوب يوضح منتجاتك.

في سياق التصميم هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية المتاحة في الأسواق التي يُمكنك استخدامها لبناء موقع الويب الخاص بك، مثل: «Shopify ،Wix ،BigCommerce، Weebly ،Magento» وغيرها من المنصات الأخرى، وتُساعدك هذه المنصات في شراء اسم المجال والحصول على المزيد من التصميمات الرائعة، بالإضافة إلى أنها آمنة ولديها شهادات تثبت ذلك، إنها تساعد في الحفاظ على أمان تفاصيل الدفع والعميل، وتراقب موقعك باستمرار حتى يعمل بسلاسة.

الخامس عشر: إضافة المنتجات

عند الانتهاء من تصميم موقع الويب الخاص بك ابدأ في إضافة جميع الأدوات المكتبية التي من المقرر بيعها من خلال متجرك الإلكتروني، وباستخدام منشئ متجر على الإنترنت يُمكنك التحكم بشكل كبير في صفحات المنتج، في هذه الخطوة ضع في اعتبارك أن هناك المزيد من الإجراءات ينبغي الالتزام بها عند إضافة المنتجات وهي: «اسم المنتج، صور المنتج، السعر، الفئة، الوصف، الوزن بالنسبة للمنتجات المادية، وملف بالنسبة للمنتجات القابلة للتنزيل مثل: الملفات والكتب الإلكترونية»، علاوة على ذلك يجب عليك تعبئة موقع الويب الخاص بك قبل عملية الانطلاق؛ حتى يرى المستهلكون جميع المنتجات التي تُلبي احتياجاتهم الأساسية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع متجر بيع ملحقات VR.. فرص الربح المستقبلية

السادس عشر: إعداد طرق الدفع

في حين أنه من الممكن الحصول على طريقة دفع واحدة آمنة وسهلة عبر الإنترنت بدأ العديد من العملاء في توقع استخدام طرق الدفع المفضلة لديهم على المواقع عبر الويب، وفي ظل تزايد شعبية خدمات، مثل: باي بال، أمازون باي، جوجل باي، أبل باي، فيزا تشيك آوت، أصبح العملاء قادرين بشكل متزايد على الدفع عبر مجموعة متنوعة من مواقع الويب دون الحاجة إلى قضاء الوقت في إضافة جميع معلومات الدفع والعنوان لكل عملية شراء.

بدلًا من ذلك يتعين عليهم فقط تسجيل الدخول إلى حساب يستخدمونه بانتظام، وفي كثير من الحالات قد لا يضطرون إلى القيام بذلك إذا تذكرتهم أجهزتهم، بالطبع يؤدي ذلك إلى إنشاء تجربة أكثر سلاسة وملاءمة لهم، خاصةً على الهاتف المحمول؛ حيث يتم إجراء عدد متزايد من عمليات الشراء عبر الإنترنت، وكلما زاد توقع زوارك لهذا النوع من الراحة قل احتمال إزعاجهم بموقع ويب يجعلهم يقومون بمزيد من العمل.

إذًا يُمكن القول إن عملية إعداد طرق الدفع عبر موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك تعد من الخطوات الرئيسية التي يجب القيام بها قبل الانطلاق؛ حيث تُعد هذه الخطوة جزءًا أساسيًا من تحويل المتصفح إلى مشترٍ، ويجعل منشئو مواقع التجارة الإلكترونية هذا الأمر سهلًا بالنسبة لك، إنهم يحسنون العملية حتى تتمكن من بدء التشغيل باستخدام أفضل خيارات الدفع والأكثر فاعلية.

السابع عشر: القوى العاملة

في السنة الأولى من عمر الانطلاق قد لا تضطر إلى البدء بعدد كبير من الموظفين والعمالة وهو ما يُسهم في تقليل النفقات التي تتعلق بالأجور على الأقل خلال العامين الأولين.

وفي صدد القوى العاملة تستطيع تعيين مطور ويب محترف لديه القدرة على التعامل مع جميع لغات البرمجة، وموظف لديه الخبرة والمهارة في مجال التصميمات، إلى جانب تعيين فريق ممن لديهم الخبرة في التسويق عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وموظف متخصص في مجال العلاقات العامة والإعلان، ومشرفي مستودع.

الثامن عشر: التسويق للمنتجات

يُعد الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عاملين أساسيين في الوصول إلى العملاء؛ إذ يُمكنك التسويق للأدوات المكتبية التي تُقدمها من خلال متجرك الإلكتروني باستخدام الإعلانات عبر الإنترنت إذا كانت لديك الميزانية الكافية، وبدون التسويق سيفشل متجرك.

وبمجرد اعتماد استراتيجية تسويقية مناسبة ستنشئ جمهورًا من العملاء المحتملين الذين يعرفون من أنت، وما يمكنك تقديمه، ومكان العثور عليك عندما يكونون مستعدين لشراء منتجاتك أو خدماتك، وعندما يعرف الناس أن عملك موجود فمن المرجح أن يصبحوا عملاء لك، وإذا كانت حملاتك التسويقية تؤدي وظيفتها بشكل صحيح فستبدأ في رؤية زيادة في المبيعات بعد وقت قصير من البدء.

التاسع عشر: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية المناسبة لمتجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية من 365 إلى 380 دولارًا.
2تأسيس الكيان القانونيتتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمتجر إلكتروني متخصص في بيع الأدوات المكتبية من 430 إلى 520 دولارًا.
3التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص اللازمة لمتجر إلكتروني متخصص في بيع الأدوات المكتبية من 500 إلى 545 دولارًا.
4إيجار المقر الإداريتتراوح تكلفة إيجار المقر الإداري للمتجر الإلكتروني، بمساحة لا تقل عن 70 مترًا مربعًا في إحدى المناطق التجارية، من 750 إلى 800 دولار شهريًا.
5إيجار المستودعتتراوح تكلفة إيجار المستودع الخاص بالمتجر الإلكتروني، بمساحة لا تقل عن 100 متر مربع في أحد الشوارع الرئيسية، من 850 إلى 950 دولارًا شهريًا.
6تجهيز المقر الإداريتتراوح تكلفة تجهيز المقر الإداري الخاص بالمتجر، والذي يتضمن المكاتب الإدارية والكراسي وبعض قطع الأثاث وشبكة الكهرباء والمياه وغيرها، من 3200 إلى 3650 دولارًا.
7شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة تركيب شبكة اتصالات داخلية، بما فيها الإنترنت، من 185 إلى 215 دولارًا شهريًا.
8أجهزة الكمبيوترتتراوح تكلفة شراء 7 أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات عالية من 1.750 إلى 2.340 دولار.
9أجهزة التكييفتتراوح تكلفة شراء وتركيب 4 أجهزة تكييف كهربائي من 2640 إلى 2850 دولارًا.
10كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المقر الإداري للمتجر الإلكتروني من 320 إلى 345 دولارًا.
11شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 43 بوصة من 275 إلى 285 دولارًا.
12ماكينة طباعةتتراوح تكلفة شراء ماكينة طباعة ذات إمكانيات متوسطة من 255 إلى 270 دولارًا.
13لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 160 إلى 175 دولارًا.
14قسم بوفيهتتراوح تكلفة إنشاء قسم بوفيه في المقر الإداري للمتجر من 450 إلى 600 دولار.
15تجهيز المستودعتتراوح تكلفة التجهيزات لمستودع متجر بيع الأدوات المكتبية، والتي تتضمن: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات إلى جانب تركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة، من 2300 إلى 2450 دولارًا.
16تصميم موقع الويبتتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمتجر بيع الأدوات المكتبية من 3400 إلى 3800 دولار.
17مخزون الأدوات المكتبيةليس من السهل تحديد التكاليف الخاصة بمخزون الأدوات المكتبية؛ نظرًا لأن صاحب المشروع وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد الميزانية بما يتوافق مع إمكانياته المادية.
18أجور الموظفينتتراوح تكلفة أجور القوى العاملة في مشروع بيع الهدايا، وهم: “مطور ويب، وخبير تصميمات، موظف علاقات عامة، فريق تسويق، ومشرفي مستودع”، من 3.500 إلى 4.000 دولار شهريًا.
19التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمتجر الإلكتروني من 750 إلى 850 دولارًا شهريًا.

 

العشرون: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة– تكاليف متغيرة: تتراوح من 6.035 إلى 6.815 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتـــــة: تتراوح من 16.045 إلى 18.562 دولار أمريكي تقريبًا.

 

الشيء الجدير بالملاحظة هنا أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

الحادي والعشرون: الأرباح المتوقعة

الاتصال الوثيق مع الموردين والخدمات اللوجستية الفعالة من المتطلبات الأساسية لتشغيل متجر بيع الأدوات المكتبية الإلكتروني، ووفقًا لبعض رواد الأعمال الناجحين في هذه الصناعة يُمكن لأعمال لمشروع متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية أن يُحقق أرباحًا نهائية ناجحة بتكاليف عامة منخفضة بسهولة إلى حد ما، وبالنظر إلى الخطوات سالفة الذكر إلى جانب التكاليف المتوقعة قد تصل نسبة الربح بعد دفع الفواتير والأجور إلى 225 ألف دولار أمريكي في العام الثاني من عمر المشروع.

متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية

الثاني والعشرون: عوامل مهمة لنجاح المتجر

  • احرص على صياغة استراتيجية تسويقية قوية وفعالة لترويج متجرك والوصول إلى الشرائح المستهدفة.
  • يجب الالتزام بالصيانة الدورية للمنصات الإلكترونية، مثل: موقع الويب؛ لضمان استمرارية العمل دون توقف.
  • ينبغي عليك دراسة السوق والمنافسين باستمرار لمواكبة التغيرات التي يشهدها السوق والقدرة على التنافسية.
  • مراعاة الدقة والجودة في الأدوات المكتبية، وأيضًا الخدمات التي توفرها من خلال متجرك الإلكتروني.
  • احرص على تقديم بعض العروض على المنتجات التي تُقدمها من خلال متجرك الخاص.
  • لا بد من توفير أكبر عدد ممكن من الأدوات المكتبية التي يُقبل الأشخاص على شرائها مع الالتزام بالجودة.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع مختلفة في 2022.. فرصتك لتحقيق الثراء

أفكار مشاريع تجارية في مجال الثقافة.. كيف تستغل مواهبك؟

أفكار مشاريع استثمارية في 2022.. فرصة الاستقلال المالي

دراسة جدوى شركة تحليل بيانات.. صناعة مُربحة في انتظارك

دراسة جدوى مشروع بيع الهدايا المخصصة.. فرص الربح المضمون

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع متجر بيع ملحقات VR

دراسة جدوى مشروع متجر بيع ملحقات VR.. فرص الربح المستقبلية

يُعد ارتداء سماعة رأس للواقع الافتراضي تجربة مذهلة، وبالطبع تتطلب تجربة الواقع الافتراضي الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.