خصائص الشخصية المبتكرة

خصائص الشخصية المبتكرة.. الملامح والمحددات

بحديثنا عن خصائص الشخصية المبتكرة نكون قد انتقلنا بعيدًا عن جدل مستعر دومًا بين من يظنون أن المرء يُولد هكذا مبدعًا أو مبتكرًا، وبين أولئك الذين يظنون أن الأمر محض تعلّم؛ إذ إننا سنحاول الانطلاق من منطلقات عملية.

بمعنى أننا سنحاول بيان بعض خصائص الشخصية المبتكرة من خلال ملاحظة _بالأحرى الاعتماد على الدارسات التي لا حظت_ سلوك المبتكرين، وبهذا نكون حاولنا الانتقال من الصعيد النظري المجرد إلى صعيد الممارسة العملية الواقعية.

وقبل أن نتحدث عن خصائص الشخصية المبتكرة يجدر بنا الإشارة إلى ماهية الشخص المبتكر ذاته.

والمبتكر هو شخص لديه القدرة على تحويل المعرفة والمهارات الجديدة إلى منتج أو خدمة ناجحة. يمكن أن يكون في أشكال مختلفة، ولكن الأمر، وبشكل عام، يتعلق بإدخال شكل من أشكال التغيير الإيجابي المهم.

اقرأ أيضًا: إنجازات الابتكار في المملكة.. ملامح حقبة جديدة

خصائص الشخصية المبتكرة

ويرصد «رواد الأعمال» بعض خصائص الشخصية المبتكرة، وذلك على النحو التالي..

  • المخاطرة

المخاطرة إحدى خصائص الشخصية المبتكرة الأساسية؛ إذ يدرك المبتكرون أن المخاطرة جزء من اكتشافات عظيمة ودفع المجتمع نحو الأمام، كما يشجع المبتكرون العظماء الآخرين على فعل الشيء نفسه.

ناهيك عن أن أغلب المبتكرين العظماء فضوليون ويشجعون الآخرين على الأمر ذاته، ويشجعون بشكل منهجي على المخاطرة. وتعني ثقافة المخاطرة تشجيع الأفكار الجديدة والتعلم من الفشل، واعتبارها فرصة للنمو وليست مناسبة للعقاب.

الفضول المستمر والتعلم من الآخرين

ومن ضمن خصائص الشخصية المبتكرة اعتمادها على على طرح الأسئلة حول فكرتهم الأولى واتجاه المشروع؛ ومن خلال هذا التحقيق والسؤال المستمرين يمكن ملاحظة أجزاء جديدة من المعلومات التي من المحتمل أن تكون مهمة للمشروع، على سبيل المثال، ومن ثم قد يتم التوصل إلى فكرة جديدة تُغيّر الأمور وتقلب الأوضاع رأسًا على عقب.

اقرأ أيضًا: رواد التطبيقات الإلكترونية.. عقليات متطورة

  • دمج النظرية بالممارسة

يواجه الناس العاديون صعوبة في الانتقال من المفاهيم المجردة إلى التفاصيل الملموسة؛ إذ يكون معظم الأفراد أقوياء بشكل أساسي في أحد أنماط التفكير أو الأخرى.

ومع ذلك فإن إحدى خصائص الشخصية المبتكرة تتمثل في القدرة على التنقل بسلاسة بين التفكير المفاهيمي والعملي، والحفاظ على الصلة بين الاثنين، كما أنهم أكثر استعدادًا لتحديد أوجه الخلل في الفكرة وتصميم وإعداد تجربة جيدة.

  • اقتناص الفرص

بينما يرى البعض طرقًا مسدودة يتمكن الأشخاص الذين يركزون على الفرص من رؤيتها في مواقف مختلفة، وهو ما قد يلعب دورًا رئيسيًا في تحريك الفريق إلى الأمام في التجارب.

ويعزز هذا النوع من التفكير _بصفته إحدى خصائص الشخصية المبتكرة_ إمكانية الحصول على فرص غير متوقعة.

خصائص الشخصية المبتكرة

اقرأ أيضًا: الإبداع في تقديم العمل.. استراتيجيات جذب

  • المرونة العقلية

والأشخاص الذين يتأقلمون بشكل إيجابي مع الشدائد ولا يدعون التحديات تهزمهم هم أيضًا أكثر عرضة للسلوكيات المبتكرة.

وتسمح المرونة العقلية _من جهة كونها إحدى خصائص الشخصية المبتكرة_ للأشخاص بتلقي المعلومات الجديدة في ردود أفعال سلبية، وتقبلها بطريقة بناءة والبقاء فاعلة. هذا يعني أيضًا أن تكون قادرًا على التخلي عن فكرة بمجرد ثبوت عدم نجاحها والاستمرار في استكشاف حلول أخرى.

  • التواضع الفكري

التواضع الفكري صفة أخرى من ضمن خصائص الشخصية المبتكرة التي لا يمكن إغفالها؛ إذ يكون لدى الأفراد الأكثر دافعًا للابتكار عقلية متواضعة في مواجهة المعلومات الجديدة، كما أنهم منفتحون على التعلم من خلال الاعتراف بحدود معرفتهم.

ويتيح التواضع الفكري أيضًا مشاركة التعليقات غير المشجعة علانية؛ ما قد يفتح آفاقًا جديدة لتطوير حلول بديلة.

اقرأ أيضًا: مستقبل إنترنت الأشياء.. عالم ذكي مُتقدم

  • الشجاعة

عند إجراء أي تجربة جديدة يتعين على الأفراد تقديم أفكارهم غير المكتملة للتقييم المبكر من قِبل المستخدمين أو أصحاب المصلحة الآخرين وتلقي ردود أفعال فورية.

وتطلبت هذه المواقف من المشاركين إظهار الشجاعة والخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم _وكلها من ضمن خصائص الشخصية المبتكرة_ لأنهم لم يعرفوا كيف ستكون الاستجابة. والطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي أن يضعوا أنفسهم في موقف صعب ويواجهون خطر الرفض والفشل وعندئذ ستبرز الحلول.

  • التعلم من الفشل والتجارب

من بين خصائص الشخصية المبتكرة أن أصحابها لديهم القدرة على استخلاص التعلم الهادف من التجربة وتنفيذ ذلك التعلم مرة أخرى في المشروع؛ لتكييف الفكرة وجعلها تتطور بطريقة هادفة.

اقرأ أيضًا: أحمد بن فهد الفهيد: أهم أهداف الشراكات توظيف الشباب السعودي بالقطاع الخاص

  • خيال

الابتكار هو، في النهاية، حل المشكلات؛ إذ يدرك المخترعون العظماء أن الأمر كله يبدأ برؤية لكيفية جعل الأمور أسهل. وبدلًا من المشاكل يرون إمكانات، وبدلًا من التحديات يجدون حلولًا إبداعية. وكل ذلك غير ممكن من دون خيال، والخيال إحدى أخص خصائص الشخصية المبتكرة.

اقرأ أيضًا:

ذو الفقار رازفي: الابتكار مهم لضمان استمرار ولاء المستهلكين في فئات المنتجات

دليلك الريادي للنجاح في المشاريع الصغيرة

كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع؟

الابتكار في أفكار المشاريع.. أصعب تحديات رواد الأعمال

دور الابتكار في دعم رواد الأعمال.. نماذج عالمية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تطوير الابتكار العلمي

تطوير الابتكار العلمي في الجامعات السعودية.. إجراءات وإنجازات

تسعى المملكة جاهدة إلى تطوير الابتكار العلمي، لا سيما أن رؤية 2030 تحدد 3 محاور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.