تمويل المشاريع في المملكة

جهود تمويل المشاريع في المملكة.. الدفع برواد الأعمال قُدمًا

تعتبر جهود تمويل المشاريع في المملكة أحد الانشغالات الأساسية التي تسهر عليها السعودية في الوقت الراهن؛ ذلك لأنها بصدد إحداث تحول كلي على صعيد النسق الاقتصادي يتم فيه تقديم الدعم لرواد ورائدات الأعمال، والدفع بهم قدمًا؛ ليلعبوا الدور الرئيس في تنمية وتعزيز الاقتصاد الوطني.

ذلك لأن رؤية 2030 قامت من حيث الجوهر، أو بمعنى أدق: أحد الأعمدة الأساسية التي قامت عليها الرؤية هي إطلاق العنان للعمل الحر؛ لذا كان لا بد أن يكون دعم وتمويل المشاريع في 2021 أو غيرها من السنوات إحدى العلامات البارزة والتي لا يمكن أن تخطئها عين ملاحظ متأمل.

تمويل المشاريع في المملكة

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من جهود تمويل المشاريع في المملكة؛ وذلك على النحو التالي..

  • الإقراض غير المباشر

هي أحد جهود تمويل المشاريع في المملكة، وهي عبارة عن خدمة تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” ضمن مبادرات تحفيز القطاع الخاص وتمويل المشاريع الصغيرة، وبالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية؛ لتقديم قروض ذات تكلفة منخفضة لشركات التمويل المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تقوم بدورها بتقديم حلول تمويلية بميزات تنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

اقرأ أيضًا: تمويل مشروع مركز طبي.. طرق وخيارات

  • برنامج التوعية التمويلية

ينطلق برنامج التوعية التمويلية؛ أحد تمويل المشاريع في المملكة، على أساس تعريف رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالحلول التمويلية، والخيارات التي تقدمها “منشآت” والجهات التمويلية المتعاونة في سبيل رفع مستوى الوعي والمعرفة، وتوفير بنية تحتية معرفية تقوم بخدمة كل رواد الأعمال في المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

يُشار إلى أن الهيئة تعمل على إعداد وتنفيذ ودعم برامج ومشاريع؛ لنشر ثقافة وفكر العمل الحر، وروح ريادة الأعمال، والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمؤسسات، وتحفيز مبادرات قطاع رأس المال الجريء، إلى جانب وضع السياسات والمعايير؛ لتمويل المشاريع التي تصنف على أنها مشاريع صغيرة ومتوسطة، وتقديم الدعم الإداري والفني للشركات ومساندتها في تنمية قدراتها الإدارية والفنية والمالية والتسويقية والموارد البشرية وغيرها.

  • برنامج كفالة

يهدف برنامج كفالة، الذي ما زال يقدم مبادرات وخدمات لدعم وتمويل المشاريع في المملكة، إلى التغلب على معوقات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة المجدية اقتصاديًا، والتي لا تملك القدرة على تقديم الضمانات المطلوبة لجهات التمويل.

ويهدف البرناِمج كذلك إلى مساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل الإسلامي اللازم لتطوير وتوسيع أنشطتها، وتشجيع المؤسسات المالية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى جذب شريحة جديدة من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي لم تعتد على التعامل مع جهات التمويل؛ وذلك لتنمية وتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحقيق دورها المهم في الاقتصاد الوطني؛ من خلال مساهمتها في توفير فرص عمل جديدة، وتنمية المحافظات الأقل نشاطًا اقتصاديًا.

ويضع برنامج كفالة رؤية المملكة 2030 الطموحة والقطاعات المستهدفة بهذه الرؤية كهدف استراتيجي لجميع البرامج التي يطورها مع جهات التمويل العاملة مع البرنامج، والجهات ذات العلاقة؛ ليكون البرنامج مُمكنًا فعالًا لتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لخدمة اقتصاد المملكة، ورفع المساهمة لهذا القطاع مع متطلبات الرؤية.

اقرأ أيضًا: التمويل العقاري في المملكة.. برامج ومبادرات

  • مبادرة صندوق دعم المشاريع

وما من شك أن مبادرة صندوق دعم المشاريع إحدى أبرز آليات دعم وتمويل المشاريع في المملكة؛ حيث تم إنشاء الصندوق لدعم تمويل المشاريع الكبرى في القطاعات الصحية، والتعليمية، والتطوير العقاري.

ويستهدف الصندوق زيادة مشاركة القطاع الخاص، وتشجيع المؤسسات المالية على المشاركة في تقديم القروض، كما يستهدف تعظيم الأثر الاقتصادي، وزيادة مساهمة المحتوى المحلي في عمليات التشييد والتشغيل مع تشجيع التنويع الاقتصادي؛ عن طريق تمويل المشاريع في مختلف مناطق المملكة، وسد الفجوة بين العرض والطلب في القطاعات المستهدفة.

  • مركز واعد

أطلقت شركة أرامكو السعودية، خلال نوفمبر من عام 2011، مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال المحدودة «واعد»، والذي يعمل على تعزيز ودعم ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

ويهدف مركز «واعد»، كذلك، إلى تسريع الفرص الواعدة؛ من خلال تطوير الشركات الناشئة ودعم وتمويل المشاريع في المملكة، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة، وتوفير البيئة المواتية لريادة الأعمال والابتكار.

وتشمل برامج التمويل التي يقدمها «واعد» لدعم وتمويل المشاريع في المملكة: القروض بدون ضمانات، والمشاركة برأس المال الجريء، وسواءً كنت رائد أعمال أو تسعى للانطلاق أو التوسع عبر مشروعك القائم فإن مركز «واعد» هو البرنامج المناسب الذي يلبي احتياجات مشروعك.

  • ديم المناهل

ديم المناهل هو صندوق صندوق الأميرة مضاوي بنت مساعد؛ والذي تم تأسيسه بهدف تنمية وإثراء روح الريادة ودعم رواد ورائدات الأعمال وبالطبع تمويل المشاريع الصغيرة الخاصة بهمن في المملكة، وهو صندوق غير ربحي متخصص في مساعدة المرأة السعودية في ممارسة العمل الحر وامتلاك المشاريع الصغيرة.

ويُقدم الصندوق التمويل المالي اللازم لرائدات الأعمال؛ بهدف إنشاء مشروع خاص لتوفير فرص عمل حقيقية ومتجددة ونشر ثقافة العمل الحر للمرأة، وهو يسعى إلى تحقيق أهداف متعددة تصب جميعها في صالح المرأة السعودية والمجتمع؛ تماشيًا مع رؤية 2030 التي من أبرز أهدافها تمكين المرأة.

ويستهدف تمكين المرأة السعودية في نطاق منطقتها؛ وذلك عن طريق تقديم منظومة متكاملة من الدعم الإداري والمالي والفني ودعم وتمويل المشاريع الصغيرة التي تملكها النساء.

وتشمل خدمات الصندوق: التدريب والتأهيل في مجال الأعمال وإدارتها أيضًا، تقديم التمويل المالي؛ بهدف إنشاء مشروع خاص وفق أسس ومعايير وضوابط محددة، توفير فرص عمل حقيقية ومتجددة، والمساعدة في إنشاء وتطوير مشاريع الرائدات وتسويق منتجاتهن لضمان استمرارية أعمالهن.

اقرأ أيضًا:

متى تبحث عن مستثمر؟

كيف يمكنك تحويل العمليات المالية إلى مهمة سهلة واحترافية؟

تكلفة المشاريع الصغيرة.. تقديرها وأنواعها

تمويل فكرة المشروع الصغير.. الخيارات المتاحة

تمويل المشاريع اليدوية.. خيارات ومصادر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المسؤولية المالية

المسؤولية المالية.. الأسس والمبادئ

المسؤولية المالية أقرب ما يكون إلى التمويل الشخصي، فأنت في الحالتين المسؤول عن أموالك اكتسابًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.