تنظيم الوقت للكسالى

تنظيم الوقت للكسالى.. التغلب على مشكلة مزمنة

نعني أولًا بـ «تنظيم الوقت للكسالى» ليس فقط مجرد إعانة الأشخاص الذين يعانون من كسل مزمن على استغلال وقتهم الاستغلال الأمثل فحسب، وإنما نقصد أيضًا مساعدة النشطين، والذين دأبوا على تنظيم وقتهم وعدم إضاعته ولكنهم أمسوا يعانون مؤخرًا من بعض الكسل أو الخمول الذي يصدهم عن إتمام مهامهم على النحو الأمثل.

ومن المعروف أن الوقت من أعقد حقائق الوجود؛ فلا أحد يعرف ماهيته أو كيفية استخدامه بشكل صحيح، ولكن كل ما يمكن الجزم به هو أنه يمر. ولهذا السبب بالتحديد آثرنا الحديث عن تنظيم الوقت للكسالى؛ كيما نأخذ بأيديهم إلى تحقيق شيء ذي بال في حياتهم.

السر إذًا يكمن في تعلم كيفية التغلب على الكسل والتسويف. بمجرد أن تتقن مهارة إدارة وقتك بشكل فعال ستجد أنه من الأسهل بكثير أن تكون منتجًا وتنجز كل ما تريده وتحتاجه.

وثمة أمر ذي صلة بحديثنا عن تنظيم الوقت للكسالى وهو أن الصحة عنصر أساسي في حل مشكلة الكسل تلك؛ فكلما كنت بصحة جيدة كنت أكثر نشاطًا.

ومن ثم فإن الصحة هي أول شيء يجب عليك الاهتمام به في التقويم الخاص بك. يعني هذا العناية بالنفس، الصحة العقلية، ممارسة الرياضة والأنشطة المفيدة التي تعود على صحتك بالنفع.

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت ما قبل الأعياد.. الاستعداد المبكّر

اقتراحات تنظيم الوقت للكسالى

ويقدم «رواد الأعمال» بعض اقتراحات تنظيم الوقت للكسالى وذلك على النحو التالي..

  • إنشاء خطة

ثمة قاعدة بسيطة مفادها أنك لن تبدأ أي يوم دون وجود خطة مهام، تلك أول خطوة على طريق تنظيم الوقت للكسالى.

تذكر أن الإعداد المناسب يمنع ضعف الأداء، وأن وجود خطة يومية جيدة أو قائمة مهام هو أفضل طريقة؛ للتأكد من أنك قد أعددتها بشكل كافٍ.

احصل الآن على قلم وورقة ودوّن قائمة بالأشياء التي تريد إكمالها بحلول نهاية اليوم. ثم تعوّد على وضع خطة قبل النوم كل ليلة تنطبق على اليوم التالي.

  • تقسيم المهام

لا يهم ما تفعله، فمن المحتمل أن يتم تقسيمه إلى عدد من الأجزاء المكونة التي يسهل معالجتها، هذه فكرة مثالية من أجل تنظيم الوقت للكسالى، على سبيل المثال: يمكن إنجاز المهمة الكبيرة المستحقة في غضون أيام قليلة (وهو أمر شاق جدًا) في عدد من الخطوات المختلفة، وكلها أسهل بكثير من إكمالها عند النظر إلى المشروع على أنه قد تم بالفعل.

ابدأ في التغلب على التسويف الآن عن طريق تقسيم المهام الكبيرة والمعقدة إلى مهام سهلة ومحددة، وستجد أنه من السهل جدًا البدء.

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت الأعمال الطارئة.. استراتيجيات فعالة

  • تعيين الحدود الزمنية

لا يستقيم الحديث عن تنظيم الوقت للكسالى من دون الإشارة إلى فكرة تعيين الحدود الزمنية لكل مهمة من المهام.

وتتمثل الاستراتيجية الفعالة للغاية لإدارة وقتك وتقليل التسويف في وضع حد صارم لمقدار الوقت الذي ستقضيه في أي مهمة. مثلًا: بدلًا من الجلوس للدراسة لفترة غير محددة من الوقت قد تُقصر الأمر على ساعتين فقط.

يساعدك تحديد مهلة زمنية لكل مهمة في البقاء على المسار الصحيح والحفاظ على التركيز، فضلًا عن ضمان السرعة والكفاءة ورفع معدلات الإنتاج.

  • العمل الجزئي

واحدة من أكثر الاستراتيجيات فاعلية التي يمكنك تجربتها لإنجاز المزيد في وقت أقل “استغلال الأوقات الصغيرة”. في الأساس هذا هو المكان الذي تستفيد فيه من كل تلك الفترات القصيرة من الوقت التي لديك في كل يوم، والتي عادة ما تضيع في تفاصيل لا معنى لها وتضعها بدلًا من ذلك في نهاية مثمرة.

وعلى الرغم من أن خمس دقائق من العمل هنا وهناك قد لا تبدو مهمة إلا أن التأثير التراكمي يمكن أن يكون مذهلًا إلى حد ما، ولن تشعر بأنه كان عليك فعل المزيد على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت العمل عن بعد.. 6 نصائح عملية

  • التغلب على المشتتات

من بين جميع الاستراتيجيات الممكنة التي يمكنك نشرها للتغلب على الكسل والمماطلة (تنظيم الوقت للكسالى) فإن الأكثر فاعلية هو بالتأكيد محاولة إزالة المشتتات التي تمنعك من إنجاز العمل.

من Facebook إلى Buzzfeed والهواتف المحمولة وما إلى ذلك، هناك عالم كامل من وسائل الإلهاء المريحة والسهلة التي تجعل العمل أكثر صعوبة مما ينبغي.

بمجرد أن تبدأ في التخلص من هذه الانحرافات ستجد أنه من الأسهل بكثير إنجاز العمل، وسترتفع قدراتك الإنتاجية وإدارة الوقت بشكل كبير.

اقرأ أيضًا:

تنظيم جداول الأعمال.. نصائح وخطوات

تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع.. خطط لإجازة سعيدة

أساليب تنظيم الوقت.. 6 طرق أساسية

تنظيم الوقت بفاعلية.. 5 طرق أساسية

تنظيم الوقت من رواد الأعمال.. إدارة لحياة أفضل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تنظيم وقت الموظف

تنظيم وقت الموظف.. أدوات مُهمة لزيادة الإنتاجية

يُمكن أن تكون الإنتاجية في بيئة العمل عالية للغاية مع تنظيم وقت الموظف، وعندما يمتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.