تمويل المشاريع بعد جائحة كورونا

تمويل المشاريع بعد جائحة كورونا.. انفراجة لتحقيق الاستدامة

أدى وباء كورونا «كوفيد -19» إلى حدوث فوضى مالية كبيرة في جميع أنحاء العالم؛ نتيجة لذلك يواجه بعض رواد الأعمال المبتدئين عقبات في الحصول على التمويل اللازم للمشاريع التجارية الخاصة بهم، وفي حين أن المنظمات والجهات الحكومية تواصل العمل على تقديم المساعدة المالية للمشاريع الناشئة إلا أن هناك العديد منرواد الأعمال لا يملكون رفاهية انتظار الموافقة على تمويل جديد؛ لذلك يسلط موقع «رواد الأعمال» الضوء في السطور التالية على تمويل المشاريع بعد جائحة كورونا.

يُدرك معظمنا أن تمويل المشاريع التجارية يُمثل تحديًا كبيرًا، سواء كنت ترغب في الحفاظ على تدفق قصير الأجل أو التوسع والنمو، ولكن مع حقبة ما بعد «كوفيد -19» يبدو أن هناك طلبًا ضئيلًا من المشاريع الصغيرة والمتوسطة للحصول على قروض تمويلية جديدة؛ نظرًا لتزايد حالة عدم اليقين بشأن التوقعات الاقتصادية خلال الفترات المُقبلة.

وتُشير بعض التقارير العالمية إلى أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تقلل النفقات والاستثمار، وتسعى إلى تقليل أعباء الديون والاستفادة من المبادرات أو البرامج التمويلية الحكومية لدعم ميزانياتها العمومية، وتوفير سيولة كافية لتحمل التراجع المؤقت في الطلب.

تمويل المشاريع بعد جائحة كورونا

مع دخولك حقبة ما بعد كورونا قد تحتاج إلى أن تكون راضيًا عن عمليات المشاريع الصغيرة والمتوسطة الخاصة بك لفترة أطول، وقد يكون المفتاح هو أن تفعل أكبر قدر ممكن بالقليل الذي لديك وأن تكون مقتصدًا في جميع جوانب الإنفاق على الأعمال.

بالإضافة إلى ذلك قد تكون بحاجة إلى الحفاظ على مدخراتك، وتذكر أنك إذا طلبت المساعدة المالية فقد تكون هناك دائمًا فترة انتظار لسبب أو لآخر.

اقرأ أيضًا: كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

أهمية توحيد الديون في الشركات

أثار وباء «كوفيد -19» نهمًا شديدًا إلى التمويل، ووفقًا للعديد من التقارير هناك نحو 65% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حصلت على قروض جماعية بقيمة 675 مليار دولار في عام 2020 لمساعدتها في تجاوز الأزمة العالمية.

ومع الانفتاح الاقتصادي وانتهاء برامج المساعدة الحكومية حان الوقت الآن للشركات لتنظيف ميزانياتها العمومية، مع مراعاة دمج الديون والتي غالبًا ما تكون عالية الفائدة بموجب حد ائتمان منخفض الفائدة أو قرض لأجل.

تمويل المشاريع بعد جائحة كورونا

دفع خطط النمو الخاصة بك

وفي ظل استمرار أسعار الفائدة في أدنى مستوياتها على الإطلاق حان الوقت لتنفيذ خطط النمو الخاصة بك، قد يتضمن ذلك  شراء معدات جديدة، أو دخول سوق جديد أو إطلاق حملة تسويقية تهدف إلى تسريع الإيرادات.

برامج تمويلية لتجاوز الأزمة

وتُقدم العديد من المنظمات التمويلية مجموعة من المنح والبرامج التمويلية لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ بهدف المساعدة في تجاوز تداعيات وباء «كوفيد -19»، وبشكل عام هناك أنواع معينة فقط من المشاريع التجارية مؤهلة للحصول على هذه المنح، بالإضافة إلى ذلك يوجد أيضًا منح للشركات المبتكرة التي تفيد المجتمع.

اقرأ أيضًا: كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

المشاريع الناشئة المؤهلة للحصول على المنح التمويلية

بالتأكيد ليست كل المشاريع الناشئة مؤهلة للاستفادة من البرامج والمنح التمويلية، وعندما يتعلق الأمر بالأعمال التجارية الربحية المملوكة للقطاع الخاص فيجب أن ينتمي عملك إلى صناعة معينة، كما يجب أن تكون قد أثبتت بالفعل أن عملك لديه إمكانات قوية للنمو.

وهناك أيضًا منح للمشاريع الناشئة لمساعدة الشركات والمؤسسات غير الربحية التي سيكون لها تأثير إيجابي في مجتمعها، على سبيل المثال: قد تكون مؤهلًا للحصول على منحة بدء التشغيل إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا مستدامًا صديقًا للبيئة.

تمويل المشاريع بعد جائحة كورونا

برامج تمويلية جديدة متاحة

تتوفر المنح الحكومية بجميع أنواعها، بدءًا من التكاليف المخفضة والمعدات المجانية إلى الجوائز النقدية لمساعدة عملك الجديد في النمو، وبشكل عام تأتي المنح الحكومية في شكل منحة مباشرة، وهي الأموال التي تُمنح لعملك التجاري الجديد لتغطية أساسيات بدء التشغيل، مثل: التدريب أو الاستثمار في المعدات أو الوصول إلى أسواق جديدة.

بدائل مهمة لتمويل الأعمال التجارية

قد لا تكون البرامج التمويلية متاحة دائمًا أو مناسبة لمشروعك التجاري الخاص، ولحسن الحظ هناك بدائل لتمويل الأعمال التجارية الخاصة المتاحة، مثل: تمويل الأسهم، ويحدث هذا عندما تبيع حصة من عملك مقابل الحصول على التمويل اللازم؛ حيث تقدم بعض خطط تمويل الأسهم تخفيضًا يصل إلى 50% في ضريبة الدخل على الاستثمارات الجديدة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

القروض التمويلية

القروض التمويلية.. حلول مالية مُهمة

تُعد القروض التمويلية من الأساسيات التي يجب على من يريد خوضِ غمارِ تجربة العمل الحر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.