أمور تتحكم في التمويل

تمويل الشركات الناشئة

هتف صديقي مالك: لدي فكرة! هل تستثمر معي فيها؟ فأجبته: كلا، لا أستثمر في الأفكار؛ ففي مرحلة فكرة المشروع، ستضطر إلى الاعتماد على مدخراتك الشخصية، أو اللجوء إلى التمويل الذاتي Bootstrapping، أو الحصول على قرض، أو استثمار من المعارف، أما المشروع القائم، فيمكنك طَرْق أبواب التمويل المختلفة. 

نظر إلى صديقي متعجبًا! وطلب المزيد من الإيضاح، فأسهبت له بالشرح، ووجدتها فرصة لألقي الضوء على موضوع “تمويل الشركات الناشئة” الذي يهم كل رائد أعمال.

 مرحلة ما قبل البذرة 

هناك مرحلة ما قبل البذرة Pre-seed والتي تنطلق فيها من فكرة مُبتكَرة حتى بِناء المُنتَج الأوَّلِي المُبسطMinimum Viable Product (MVP) ، وهو بحسب إيريك ريس “الإصدار من المنتج الذي يتيح جمع أكبر كمية من المعلومات الموثقة حول العملاء، وبأقل مجهود ممكن”، فهدف كل دعم تحصل عليه في هذه المرحلة، هو مساعدتك على تحويل فكرتك إلى واقع أو منتج قابل للتجربة والاختبار. 

مرحلة البذرة  

يلي ذلك، مرحلة البذرة Seed التي تنطلق منها؛ لبناء منتج أكثر نضوجًا، وإثبات التطابق بين خصائص منتجك واحتياجات السوق أو ما يسمىProduct-Market Fit ؛ حيث تتطلب بناء فريق عمل محترف من غير المؤسسين، دون توقع الحصول على استثمارات كبيرة في هذه المرحلة؛ لأن المخاطر عالية، كما أن الشركة الناشئة تكون في أكثر المراحل ضبابية؛ إذ لم يُخْتَبر المنتج أو الخدمة المقدمة بالشكل الكافي بعد.

 تمويل المستثمرين الملائكة

من الطرق البارزة في تمويل الشركات الناشئة، تمويل المستثمر الملاك Angle Investor؛ وهو شخص لديه أموال طائلة يسعى إلى استثمارها في الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة، مقابل حصص في ملكيتها، وهو ما اعتمدت عليه شركات عالمية مثل جوجل وعلي بابا وياهو. 

والمستثمر الملاك غالبًا ما يكون رئيسًا تنفيذيًا أو رائد أعمال متقاعدًا يرغب في توظيف خبراته وشبكة علاقاته لعائد مادي من خلال الاستثمار في شركة ناشئة. 

ويعمل المستثمرون الملائكة على تنظيم أنفسهم في شبكات تتكون الواحدة منها من 10 إلى 150 مستثمر ملاك؛ بهدف جمع أموالهم معًا لعمل استثمارات كبرى، وتقديم الدعم والمشورة لمختلف المشروعات الريادية.

 تمويل رأس المال الجريء 

وهناك تمويل أصحاب رأس المال الجريء Venture Capitalists، الذي يعتمد على المغامرة والجرأة اللتين هما أساس هذا التمويل؛ كونه يستهدف المشاريع الريادية عالية المخاطر. والمخاطرة هنا تأتي أحيانًا من محاولة الشركات الناشئة تقديم فكرة للسوق بمفهوم غير مسبوق؛ حيث يكون المستثمر الجريء فردًا أو شركة متخصصة مستعدة لاستثمار ملايين الدولارات لدعم شركة ناشئة واعدة. 

ويتميز مستثمرو رأس المال الجريء أو المخاطر بكونهم أشخاصًا متخصصين مهنيين على دراية تامة بتفاصيل المشروع ومخاطره العالية، ويرونه فرصة استثمارية جيدة رغم ارتفاع مخاطره.

 التمويل الجماعي 

هناك أيضا، ما يُعرف بالتمويل الجماعي Crowd Funding، الذي تتولاه مجموعة كبيرة من الأفراد على منصات التمويل الجماعي عبر الإنترنت؛ حيث عادة ما تحتفظ المنصات بالتمويل حتى تتحقق أهداف المشروع. 

التمويل بالأسهم الخاصة  

ومن أنواع التمويل أيضًا، التمويل بالأسهم الخاصة Private Equity؛ حيث يتولى المستثمر تمويل الشركة الناشئة مقابل امتلاك أسهم بالشركة، ومساعدتها بخبراته والتسويق لها، مقابل تخلي رائد الأعمال عن جزء من ملكية الشركة.

مِنَح لا تُرد  

تقدم بعض المؤسسات الحكومية مِنَحًا لا تُرد Grants لدعم الشركات الناشئة، بعد تقديم خطة العمل.

 ضمان مخاطر القروض  

أما شركات ضمان مخاطر القروض Credit Guarantees Companies، فتعد الوسيط بين البنك والعملاء الراغبين في تأسيس مشروعات؛ إذ تساعد العملاء في إعداد المستندات التي يطلبها البنك المقرض، والعمل كمستشار مالي للعميل، وسداد قيمة الضمان نيابة عنه حال تعثره. 

كل هذه الطرق التمويلية أدرجتُها وأدرجتُ جهاتِها في 57 دولة بالمنصة العالمية لريادة الأعمال GEEP.

 

      ابتسم صديقي، وسألني عن الجولات التمويلية أ، ب، ج، د Series Fund، من حيث خصائصها وأرقام تمويلها، ومراحل الشركة الناشئة بها، وختم باستفسار آخر عن معايير اختيار شركات رأس المال الجريء للشركات الناشئة التي تستثمر فيها، فأجبته، ولكن سأجعلها بالتفصيل في مقالي المقبل هنا بمشيئة الله تعالى.

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن د/نبيل محمد شلبي

دكتوراه الفلسفة بالهندسة الصناعية من كلية الهندسة بجامعة المنصورة. مؤسس ورئيس دار المستثمر العربي Arab Entrepreneur House للخدمات الاستشارية. نائب رئيس بنك جون كراكنل لتمويل مشروعات شباب شرق انجلترا. خبير دولي في نشر ثقافة ريادة الأعمال وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة. يتمتع بخبرة واسعة في تقديم حلول مبتكرة للحكومات والمؤسسات والمنظمات غير الربحية والجامعات. ألف 33 كتابًا، منهم الكتاب الأكثر مبيعًا "ابدأ مشروعك ولا تتردد"، الذي اختير كمنهج لريادة الأعمال بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية. صمم أول خريطة تفاعلية للبيئة الداعمة (الإيكوسيستم) لريادة الأعمال في مصر تضم 351 قناة دعم في إصدارها السابع، والمنصة العالمية لريادة الأعمال التي تضم أكثر من 800 قناة دعم من 57 دولة. حصل على الجائزة العالمية "الفكرة الأكثر إبتكارًا" من المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة. صمم ونفذ مئات البرامج التدريبية في ريادة الأعمال للمبتدئين والمبتكرين، تخرج منها المئات. يقوم بإعداد مناهج تعليم ريادة الأعمال بالجامعات العربية. قدم أكثر من 8 آلاف استشارة لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة. عمل مديرًا لأول حاضنة تكنولوجية داخل حرم جامعي في مصر. أسس وأدار أول مركز تنمية منشآت صغيرة بالسعودية. صمم أول برنامج لتأهيل المصانع الصغيرة والمتوسطة بالسعودية. صمم أول حاضنة تكنولوجية في الخليج العربي. صمم جوائز للأفضل أداءً من المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وبرامج كمبيوتر لتشخيص المنشآت الصغيرة والمتوسطة الإنتاجية. له مقالات دورية في مجلات "رواد الأعمال" و"الاقتصاد اليوم" و "الاقتصاد الخليجي"، و"لغة العصر". درَّس لطلاب الهندسة بمعهد مصر العالي للهندسة والتكنولوجيا، وطلاب الدراسات العليا بمعهد تكنولوجيا المعلومات ITI، وطلاب قسميّ الهندسة الطبية والميكاترونيكيس بكلية الهندسة بجامعة المنصورة. اختير ضمن أفضل 100 شخصية في العالم في مجال الإبداع وريادة الأعمال من منظمة "إنتوفيجن" الأمريكية. اختير مستشار بناء قدرات ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة لـ 57 دولة أعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. تم تكريمه في أمريكا وماليزيا وأيرلندا والعديد من البلدان العربية والأجنبية

شاهد أيضاً

المستثمر الملاك

المستثمر الملاك.. شخصية تجلب النجاح

ثمة الكثير من الأسباب التي تدفعك إلى معرفة صفات المستثمر الملاك، خاصة إن كنت بحاجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.