تمويل البنوك السعودية

تمويل البنوك السعودية.. مؤسسات تدعم رواد الأعمال

نعني بـ «تمويل البنوك السعودية» الخدمات والمنتجات التمويلية التي تقدمها البنوك والمؤسسات المالية في المملكة؛ بغية تذليل العقبات أمام رواد الأعمال خاصة الناشئين منهم، والدفع بمشاريعهم قُدمًا.

وإنما تأتي هذه الجهود التمويلية متناغمة من أهداف وطموحات رؤية 2030 التي تسعى إلى تولي رواد الأعمال زمام المبادرة، وأن يكون لهم النصيب الأكبر في دعم الاقتصاد الوطني، وتطوره، ناهيك عن إحداث تحول جذري على صعيد النسق الاقتصادي في المملكة، وهو ذاك التحول الذي يعني الانتقال من الاعتماد على النفط إلى تنويع مصادر الدخل، وكل ذلك لا يحدث من دون تمويل البنوك السعودية.

تمويل البنوك السعودية

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من التسهيلات التي تقدمها البنوك السعودية على صعيد التمويل أو بشكل عام، وذلك على النحو التالي..

  • بنك التنمية الاجتماعية

يعمل البنك على توفير العديد من الخيارات التمويلية للمشاريع الناشئة، وقد أسهمت جهوده في توفير العديد من فرص العمل لأبناء المناطق والمحافظات، كما ساهمت في دعم الاقتصاد المحلي؛ حيث استفاد من الدعم والتأهيل نحو 478 رائد أعمال.

ومن ضمن الخدمات التي يقدمها البنك، والتي تندرج ضمن جهود تمويل البنوك السعودية، على صعيد تمويل المشاريع الصغيرة: منتجه التمويلي المسمى «تمويل المنشآت الناشئة» والذي يبلغ عدد المستفيدين منه حوالي 26.628 وفقًا لبنك التنمية الاجتماعية؛ حيث يسعى إلى تقديم تمويل ذي قيمة مضافة للمشاريع الصغيرة والناشئة.

ويصل تمويل هذا المنتج الى مبلغ 300 ألف ريال، ويتضمن الشركاء كلًا من معهد ريادة الوطني للأعمال، مركز الجبيل للتنمية الصناعي، مؤسسة نماء المنورة، غرفة جازان، وغرفة حائل، إلى جانب غرفة مكة، وغرفة ينبع.

وأكد بنك التنمية الاجتماعية أنه يجب على المتقدم للحصول على تمويل المنشآت الناشئة أن يتوفر لديه عدد من المتطلبات، وهي: الهوية الوطينة، العنوان الوطني، رقم حساب الإيبان، والجوال المسجل في “أبشر”، علمًا بأن هناك مجموعة من الأنشطة التي لا يتم تمويلها.

اقرأ أيضًا: عيادات الأعمال.. تذليل صعاب العمل الحر

  • بنك التصدير والاستيراد السعودي

لا يمكن الحديث عن تمويل البنوك السعودية من دون الإشارة إلى بنط التصدير والاستيراد السعودي الذي ​​تمت الموافقة على تنظيمه بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (423) وتاريخ 1441/06/24هـ؛ بهدف تعزيز تنمية الصادرات السعودية وتنويعها وزيادة قدرتها على التنافس في الأسواق العالمية بمختلف القطاعات.

ويتم ذلك من خلال توفير خدمات تمويل الصادرات، والضمانات، وتأمين ائتمان الصادرات بمزايا تنافسية؛ لتعزيز الثقة في الصادرات السعودية، ودخولها لأسواق جديدة، والحد من أخطار عدم سداد مستورديها.

ويهدف البنك إلى تقديم تسهيلات ائتمانية لاستيراد المواد الخام؛ بهدف صنع قيمة مضافة لها وإعادة تصديرها.

ويأتي ذلك كله بدعم وتمكين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز -حفظهما الله- في ضوء أهداف ومرتكزات رؤية المملكة 2030 المعنية بزيادة نسبة الصادرات غير النفطية إلى الناتج الإجمالي المحلي غير النفطي.

اقرأ أيضًا: جهود تمويل المشاريع في المملكة.. الدفع برواد الأعمال قُدمًا

  • بنك الرياض

يقدم بنك الرياض، على سبيل المثال لا الحصر، العديد من القروض التمويلية، كما يساعد في تحديد مستوى المشروع وكفاءته؛ من خلال مدربين متخصصين؛ لتزويد العميل بالمشورة المهنية، وبرامج أدوات الأعمال والوسائل المحاسبية.

ويقدم البنك كذلك مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية والتقليدية، كما يحرص على توظيف قاعدته الرأسمالية القوية وخبراته العريقة للقيام بدور متميز في مجال التمويل. وذاك مثال على جهود تمويل البنوك السعودية.

  • بنك الجزيرة

يقدم بنك الجزيرة عددًا من المنتجات الإسلامية في مجال تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومن هذه المنتجات: المرابحة الإسلامية، والتورق التمويلي الذي يُستخدم في تمويل رأس المال العامل.

اقرأ أيضًا: تمويل مشروع مركز طبي.. طرق وخيارات

  • البنك الأهلي التجاري

من بين ما يجب ذكره ضمن جهود تمويل البنوك السعودية، البنك الأهلي التجاري؛ الذي يعمد كغيره من البنوك الأخرى إلى تقديم تسهيلات مختلفة لتمكين أصحاب المنشآت من توسيع أنشطتهم، وتدريبهم وتطويرهم لتنمية قدراتهم في إدارة أعمالهم، وتوفير بعض الحلول المصرفية الإلكترونية لميكنة العمليات اليومية الخاصة بهذه المنشآت.

ومن ثم فالأمر ليس مقتصرًا على التمويل فحسب، وإنما تذهب جهود تمويل البنوك السعودية إلى أبعد من هذا؛ فتعمل على تنمية وتطوير مهارات رواد الأعمال، والدفع بهم قدمًا.

  • البنك المركزي السعودي

في مطلع الربع الثاني من عام 2020 دشن البنك المركزي السعودي، المعروف بمؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، بالتعاون مع برنامج “كفالة”، برنامج التمويل المضمون؛ من خلال ضمان ما نسبته 95% من قيمة التمويل الممنوح وفق الآليات المعتمدة ضمن برنامج كفالة، واللافت في هذا البرنامج أنه يعفي المنشآت من أي رسوم إدارية ومن تقديم أي ضمانات عينية؛ حيث تتحمل مؤسسة “ساما” رسوم الضمان لصالح برنامج كفالة بدلًا من العميل.

ويهدف برنامج التمويل المضمون إلى التغلب على تحديات تمويل المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تقديم المزيد من الدعم الإضافي وتعزيز الجدارة الائتمانية لهذه المنشآت؛ وهو ما يُخفف عنها أثر الانخفاض بالتدفقات النقدية، ويسهل عليها خدمة عملائها، وسداد رواتب ومستحقات موظفيها.

اقرأ أيضًا:

التمويل العقاري في المملكة.. برامج ومبادرات

متى تبحث عن مستثمر؟

كيف يمكنك تحويل العمليات المالية إلى مهمة سهلة واحترافية؟

تكلفة المشاريع الصغيرة.. تقديرها وأنواعها

تمويل فكرة المشروع الصغير.. الخيارات المتاحة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ما هي وظيفة التمويل

ما هي وظيفة التمويل؟

قد يكون سؤال: ما هي وظيفة التمويل؟ من البديهيات، أو أن إجابته أحد الأشياء المعروفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.