تعلم الذكاء الاصطناعي

تعلم الذكاء الاصطناعي.. واجب المستقبل

يبدو أن تعلم الذكاء الاصطناعي أمسى فرضًا لازمًا وضرورة محتمة؛ فذلك واحدٌ من أهم شروط العيش في عصرنا الراهن، المتجه بشكل كلي صوب الأتمتة، ورقمنة كل شيء، والحق أن تعلم الذكاء الاصطناعي ذاك يأخذ بعدين، من جهة أهميته فهو مهم لجموع الأشخاص العاديين الراغبين في مسار مهني ناجح.

وعلى الجهة الأخرى هو مهم للشركات والمؤسسات المختلفة؛ فمن خلاله سيكون بمقدورها تحقيق العديد من المزايا والمنافع، كما سنبين ذلك بعد قليل.

اقرأ أيضًا: التقدم التكنولوجي في المملكة.. إنجازات لا تعرف حدودًا

الذكاء الاصطناعي وأهميته

يعتبر الذكاء الاصطناعي أحد أهم الاختراقات في القرن الحادي والعشرين. ويدرس خبراء من مختلف الصناعات قدراته ويكتشفون طرقًا جديدة لتطبيقه، نحن نطلق على الذكاء الاصطناعي اسم تقنية ناشئة، ومع ذلك يعمل العلماء في هذا الاتجاه منذ الخمسينيات.

وبفضل تقنيات مثل التعلم الآلي والتعلم العميق أصبح الذكاء الاصطناعي أحد أكثر المجالات الواعدة في صناعة تكنولوجيا المعلومات.

ويتزايد الطلب على مطوري الذكاء الاصطناعي -هذا من ضمن الأمور التي تبين أهمية تعلم الذكاء الاصطناعي- باستمرار، ويتخيل بعض الخبراء مستقبلًا تحل فيه أجهزة الكمبيوتر محل البشر.

وعلى الرغم من أنه من السابق لأوانه الحديث عن الذكاء الاصطناعي باعتباره تهديدًا للقوى العاملة فإن العمال المعاصرين سوف يستفيدون بالتأكيد من تعلم الذكاء الاصطناعي؛ لأنه يسمح لهم بالاستعداد للتغييرات المستقبلية في صناعاتهم والتعرف على كل ما هو جديد، كما أنه أداة فعالة ومثيرة للاهتمام.

اقرأ أيضًا: التحول الرقمي في الوزارات السعودية.. الإعداد لعصر جديد

أهمية تعلم الذكاء الاصطناعي

ويرصد «رواد الأعمال» بعض ملامح أهمية تعلم الذكاء الاصطناعي وذلك على النحو التالي..

  • فرص واسعة

يساعد تعلم الذكاء الاصطناعي في الحصول على فرصة لتصبح مطورًا يقوم بإنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

ويعد تعلم الذكاء الاصطناعي أمرًا ضروريًا لمهنة هندسة البرمجيات في حالة أردت العمل في مجالات الشبكات العصبية والذكاء الاصطناعي الكمي؛ حيث تستخدم شركات مثل أمازون وفيسبوك الذكاء الاصطناعي؛ لتقديم توصيات بشأن قائمة التسوق ولتحليل البيانات الضخمة.

ويُعد فهم وتعلم الذكاء الاصطناعي ضروريًا أيضًا لمهندسي الأجهزة الذين ينشئون مساعدين منزليين.. إلخ.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن Dropbox.. بساطة التخزين السحابي

  • امتلاك المستقبل

لقد قيل إن الذكاء الاصطناعي سيحل محل 40% من وظائف أصحاب الياقات البيضاء والياقات الزرقاء.

ومما يؤكد أهمية تعلم الذكاء الاصطناعي أن الطلب على الموظفين ذوي مهارات الذكاء الاصطناعي قد تضاعف خلال السنوات الخمس إلى الست الماضية.

ومع ذلك لا يزال هناك نقص في الخبراء والمهنيين المهرة في هذا المجال. علاوة على ذلك في معظم الشركات تشكل وظائف الذكاء الاصطناعي حوالي 15% -20% من جميع الوظائف.

ويمكن تطوير الذكاء الاصطناعي في فئتين مختلفتين “الهندسة والبرمجة”. وحاليًا الذكاء الاصطناعي في مرحلته المتنامية، والسعي للحصول على وظيفة بمجال يتضمن الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي سيضمن الحصول على راتب لائق بالإضافة إلى فرص واعدة للنمو في المستقبل.

اقرأ أيضًا: التحول الرقمي في “البلدية والإسكان”.. خِدْمَاتٌ مبتكرة لمدن رقمية ذكية

  • هندسة البيانات والاستفادة منها

ينتج البشر أكثر من 2.5 كوينتل (10 – 18) بايت من البيانات غير المنظمة يوميًا. تساهم وسائل التواصل الاجتماعي والبيانات التي يتم إنشاؤها من خلال الهواتف الذكية وما إلى ذلك في هذا العدد الهائل، وسوف يستمر في التكاثر أضعافًا مضاعفة في السنوات القادمة.

ومع توفر مثل هذه البيانات المهمة سترغب الشركات بالتأكيد في تحسين خدماتها لعملائها  -هنا يمسي تعلم الذكاء الاصطناعي محتمًا- ويمكن القيام بذلك عن طريق هيكلة البيانات بشكل صحيح واكتساب رؤى مفيدة منها.

هذه العملية تسمى هندسة البيانات. ومن ثم سيكون هناك طلب كبير على مهندسي البيانات الذين يمكنهم إنتاج رؤى مفيدة لشركاتهم.

اقرأ أيضًا: أهم خصائص الذكاء الاصطناعي.. تكنولوجيا إنجاز المهام

  • تحسين تجربة المستخدم

يساعد تعلم الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة المستخدم، فإذا كنت تستخدم تطبيقات مثل Amazon، وYoutube، وNetflix وما إلى ذلك فلا شك أنك قد لا حظت أنه يتم تخصيص أو اقتراح المحتوى الملائم لك، بناءً على سجل مشاهداتك أو تصفحك السابق، وهو الأمر الذي يتم من خلال الذكاء الاصطناعي.

تتحد تقنيات مثل روبوتات الدردشة والمساعدين مثل Google والأتمتة وما إلى ذلك معًا لإضافة ميزات مفيدة متعددة إلى المنتجات الحالية.

ونظرًا لوجود عدد كبير من الفوائد والاستخدامات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي، فإنه يعتبر بحق مهارة المستقبل. لا يقتصر الأمر على صناعة الكمبيوتر فحسب بل إنه يلعب أيضًا دورًا مهمًا في الرعاية الصحية، والفضاء، والسيارات، وحتى الصناعة المصرفية. لقد حان الوقت إذًا لبدء تعلم الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا:

5 تقنيات تعزز الإبداع في المشاريع.. استراتيجية النجاح المضمون

5 أمور يجب أن تعرفها عن إنترنت الأشياء في 2022

تأثير الذكاء الاصطناعي في المشاريع التجارية.. كيف يكون؟

أحدث هواتف شاومي.. Xiaomi 12 Pro

أفضل 20 كاميرا للتصوير.. تكنولوجيا رائعة للمحترفين

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تحليل البيانات

ماذا تعرف عن تحليل البيانات؟.. تقنيات مهمة لتحقيق النجاح

يُعد تحليلات البيانات أمرًا ضروريًا يُمكن الاعتماد عليه لتحقيق النجاح في الأعمال، ونظرًا لما تُمثله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.