تسويق الحرف اليدوية

تسويق الحرف اليدوية.. الأسس والخطوات

ينطوي تسويق الحرف اليدوية على أهمية كبرى؛ فمن لم يعمد إلى هذا النوع من التسويق سيفوّت على نفسه فرصًا كبرى؛ حيث بلغ حجم سوق الحرف اليدوية العالمية 718 مليار دولار أمريكي في عام 2020.

وبالنظر إلى المستقبل تتوقع مجموعة IMARC أن ينمو سوق الحرف اليدوية بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 10% خلال الفترة 2021-2026.

والحق أن أهمية تسويق الحرف اليدوية لا يقتصر على هذه الإمكانات التجارية البحتة وإنما تلعب الحرف اليدوية دورًا حيويًا في التنمية الاقتصادية لأي بلد؛ إذ هي وسيلة بارزة لإيرادات النقد الأجنبي، وتتطلب استثمارات رأسمالية منخفضة وتوفر فرص عمل. بالإضافة إلى ذلك يُنظر إلى عناصر الحرف اليدوية على أنها رمز للخصوصية الثقافية للبلد الذي تنتمي إليه؛ نظرًا لتميزها وجودتها واستخدام المواد الطبيعية وجوهر الفن والثقافة النابضة بالحياة.

وقبل أن نتعمق أكثر في تسويق الحرف اليدوية أولى بنا أن نشير إلى أن مصطلح الحرف اليدوية يعني المنتجات المصنوعة يدويًا باستخدام أدوات بسيطة، وتمثل ثقافة وتقاليد بلد أو منطقة.

ويتطلب إنتاج الحرف اليدوية تنسيقًا كبيرًا بين اليد والعين وتركيزًا شديدًا. فكل منتج مصنوع يدويًا فريد من نوعه؛ حيث يستخدم كل حرفي قوته بشكل مختلف؛ نظرًا لأن كل منتج له صفاته المميزة.

اقرأ أيضًا: تسويق المشروع قبل إطلاقه.. خطوات استباقية

سهولة الوصول/ التسويق

ولعل ظهور البيع بالتجزئة عبر الإنترنت من أبرز ميسرات تسويق الحرف اليدوية؛ فمن خلال انتشار قنوات التجارة الإلكترونية المختلفة أصبح الوصول إلى الحرف اليدوية أكثر ملاءمة للمستهلكين.

وقد أدى ذلك إلى تعزيز مبيعات السلع المصنوعة يدويًا في جميع أنحاء العالم، وهو ما دفع باتجاه تعظيم العائدات المتحصل عليها من خلالها، ناهيك عن أن ذلك كان ولا شك نتيجة لبراعة تسويق الحرف اليدوية الذي تم على هذا الصعيد.

تسويق الحرف اليدوية

العلاقة بالسياحة والسفر

بيد أن تسويق الحرف اليدوية ليس مدينًا لحركات البيع بالتجزئة على الإنترنت ولا التجارة الإلكترونية فحسب، وإنما عملت صناعة السياحة على الدفع بهذا المجال قدمًا؛ حيث أتاحت صناعة السفر والسياحة المتنامية فرصًا كبيرة للحرفيين المحليين ومصنعي الحرف اليدوية؛ لإنتاج منتجات سلعية وبيعها للسياح الذين يرغبون في إنفاق مبالغ كبيرة على الهدايا التذكارية وغيرها من المواد الحرفية.

اقرأ أيضًا: أساسيات التسويق بالمحتوى.. مبادئ لا غنى عنها

طاقة أقل

وإذا نظرنا إلى زاوية أبعد من تسويق الحرف اليدوية، ووجهنا الأنظار إلى المصنعين أنفسهم، فسنجد أن الحرف اليدوية تتطلب طاقة أقل على عكس المنتجات المصنوعة آليًا والتي تنطوي على استخدام الكهرباء وأنواع مختلفة من الوقود.

ولعل هذا هو السبب الذي يجعل صناعة الحرف اليدوية _ومن ورائها تسويق الحرف اليدوية بالطبع_ تتناسب مع انخفاض رأس المال، بل تزدهر هذه الصناعة في المناطق النامية؛ نظرًا لعدم وفرة رأس المال الكافي لإطلاق مشروعات عملاقة، ومن ثم تكون الحرف اليدوية هي البديل.

اقرأ أيضًا: “رواد الأعمال” يكشف أسرار التسويق الرقمي الناجح

تسويق الحرف اليدوية

لا يختلف تسويق الحرف اليدوية من حيث الأصل عن تسويق أي منتج آخر؛ بمعنى أن هناك بعض الخطوات والاستراتيجيات العامة التي يجب اتباعها، دون أن ينفي هذا وجود بعض الطرق الخاصة التي يجب اتباعها لتتناسب مع كل منتج من المنتجات.

وعلى أي حال يرصد «رواد الأعمال» بعض الطرق والاستراتيجيات التي تساعد في تسويق الحرف اليدوية، وذلك على النحو التالي..

  • بناء العلامة التجارية

إن تطوير هوية علامتك التجارية منفصل عن التسويق، ولكنه ضروري لكل الجهود التسويقية ولتسويق الحرف اليدوية بشكل خاص.

وتتعلق العلامة التجارية بإخبار العالم من أنت وما هو عملك، ووفقًا لنيل باتيل؛ المسوق والمؤثر والمؤسس المشارك لشركة NP Digital، أنه على الرغم من أنه قد يتم تمثيلها بالشعارات والخطوط والألوان فإن علامتك التجارية تدور في النهاية حول شخصية المؤسسة.

يقول “باتيل” إن التسويق يتعلق بإيصال علامتك التجارية إلى العالم الأوسع. ويتعلق الأمر أيضًا بإيصال الرسالة الصحيحة إلى العميل المناسب، والتي تبدأ بشيء أساسي مثل التعريف الذاتي.

تسويق الحرف اليدوية

  • استهداف العميل المناسب

لن تتمكن من الفلاح في تسويق الحرف اليدوية إلا إذا تمكنت من تحديد الفئة المناسبة من العملاء؛ فمن المعروف تسويقيًا أن استهداف كل السوق/ كل شرائح العملاء بمنتج واحد خطأ محض، وينطوي على الكثير من الأخطار، أبزرها أنه من الممكن أن يتسبب هذا في نفور العملاء منك.

إذًا عليك أن تعمد إلى تقسيم السوق لمجموعة من الفئات، ثم تستهدف الفئة الأنسب لك، والأكثر رغبة في الحصول على منتجاتك، وذاك من أهم استراتيجيات تسويق الحرف اليدوية بل التسويق بشكل عام.

اقرأ أيضًا: التسويق الصحيح للمقاهي.. كيف تكسب ولاء عملائك؟

  • اختيار المنصة المناسبة

لكن إذا كنا نتحدث عن تسويق الحرف اليدوية فأولى بنا أن نسأل أيضًا: أين سوف نسوق هذه المنتجات اليدوية؟ ومن خلال أي منصة؟

يُعتبر اختيار المنصة الرقمية المناسبة أحد أعمدة تسويق الحرف اليدوية؛ ولا شك أن هناك الكثير من المنصات التي يمكنك الاعتماد عليها في هذا الصدد، منها على سبيل المثال منصة Etsy، التي توفرت على أكثر من 60 مليون مشترٍ في عام 2020 وحده، كما أنها المحطة الأولى للعديد من محبي السلع المصنوعة يدويًا.

وبالإضافة إلى حملاتها الإعلانية المرئية للغاية التي تجذب العملاء إلى الموقع، تعلن Etsy عن منتجات المصنّعين على Facebook وInstagram وPinterest،  وهي خدمة يتقاضون رسومًا مقابلها في حالة إجراء عملية بيع.

وهناك في الواقع الكثير من خيارات التجارة الإلكترونية؛ حيث يمكن لمنتجك الخاص أن يتلاءم معها ويبرز، مثل: Big Cartel وArtfire وeCrater، وهي منصات لا توفر إقبالًا على منتجك فحسب، وإنما تعمل على انتشار وتعزيز سمعة علامتك التجارية في السوق.

اقرأ أيضًا:

منصة imo Ads تعرض 5 اتجاهات جديدة للتسويق عبر الأجهزة المتنقلة في 2022

تسويق الفرص.. التعريف والمزايا

النتائج العكسية في التسويق.. استراتيجيات خاطئة

التسويق النفسي.. المبادئ والأسس

ما هي الخطوات الأربع لاستخدام طريقة مبيعات الدوران (SPIN)؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التسويق الرقمي

“رواد الأعمال” يكشف أسرار التسويق الرقمي الناجح

لا تزال العديد من الشركات تعتمد في الغالب على ما نعتبره التسويق التقليدي (البريد المباشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.