العمليات المالية

كيف يمكنك تحويل العمليات المالية إلى مهمة سهلة واحترافية؟

كيف يمكنك التأكد من عملية تحويل العمليات المالية؟ هل سبق لك أن ذهبت إلى الطبيب واستمعت إلى تشخيصه لمدة 20 دقيقة فقط لتخرج من الغرفة وتتساءل عما كان يتحدث عنه؟ إذًا فالاتصال الفعال لا يقتصر فقط على التحدث أو الاستماع بل يتعلق بالفهم، والمتخصصون الماليون ليسوا استثناء.

قد يبدو الأمر غير منطقي ولكن العمليات المالية ليست فقط للفريق المالي؛ إذ تم تصميمها لدعم أصحاب المصلحة المختلفين، مثل: الموظفين والبائعين والمستثمرين والعملاء النهائيين. وعندما تصبح العمليات واضحة وخالية من أي أخطاء وبديهية وسهلة المتابعة عندها يحدث السحر في التمويل والمؤسسة ككل.

وأحد أصحاب المصلحة الرئيسيين هم الموظفون. وسواء كان الموظف يُعد تقرير المصاريف أو قائدًا تجاريًا يحتاج إلى بيانات لاتخاذ قرار استثماري مهم فهو يحتاج إلى دعم مالي على أساس يومي تقريبًا. 

ولكن عندما لا تكون البيانات متاحة بسهولة والعمليات غير واضحة أو حتى غير موثقة فإنها تسبب العديد من المشاكل، وبدلًا من إلقاء اللوم على الفريق المالي أو الموظفين يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة الأساسية:

-هل العملية صعبة المتابعة؟

-هل العملية تثقل كاهل الموظفين؟

-كيف يمكننا تسهيل امتثال الموظفين؟

-كيف يمكنك تحويل العمليات المالية إلى مهمة سهلة واحترافية في الوقت نفسه؟

  • اجعل العمليات المالية بديهية 

لقد اتخذت العديد من الشركات الأفضل أداءً والأكثر ابتكارًا خلال العقد الماضي عملية واحدة أو أكثر وجعلتها سهلة الاستخدام ويمكن للجميع الوصول إليها. الأمر كله يتعلق بتحديد النقاط الرئيسية للاحتكاك ثم التوصل إلى حلول حول كيفية إزالتها.

أنت تقوم بشكل أساسي بالعديد من العمليات المالية كل يوم؛ لذا يجب:

– أن تكون عملياتك والبرامج التي يستخدمها فريقك المالي سهلة الفهم؛ بحيث يمكن لأي شخص متابعتها. 

– إعطاء فريقك المالي دليلًا مفصلًا أو دورة تدريبية منتظمة لفهم السياسات الخاصة بالمكان وعدم ارتكاب أخطاء. 

– تبني عقلية أكثر تعاطفًا مع الأشخاص الذين يستخدمون بالفعل عملياتك المالية.

  • تكوين فريق مالي يركز على العملاء

بصفتك الفريق المالي من المفيد التفكير في الموظفين كعملاء أو أصحاب مصلحة رئيسيين. إذا قام الفريق ببناء العمليات المالية التي تدعم احتياجاتهم فسيقضون وقتًا أقل في مراجعة تقارير النفقات ويشعرون بمزيد من القوة حتى يتمكنوا من الحصول على ما يحتاجون إليه لتنمية الأعمال. 

علاوة على ذلك سيقضي فريقك المالي وقتًا أقل في مطاردة الإيصالات وتسوية النفقات، والمزيد من الوقت لتقليل أوجه القصور في التكلفة والاستراتيجية طويلة المدى. ولكن للقيام بذلك عليك أن تخرج من حجرتك وتطرق على بعض الأبواب.

لا تفترض أن فريقك لديه كل الإجابات، بدلًا من ذلك افعل ما تفعله أكثر الشركات الناشئة نجاحًا في العالم: البناء والقياس والتعلم.

  • البناء: اخرج وتحدث مع موظفيك حول ما يحتاجون إليه، والمشاكل الرئيسية لديهم اليوم والأفكار حول كيفية حلها. ولكن عليك التأكد من أنك تحل المشكلات الصحيحة. وبمجرد أن تفهم جيدًا المشكلات التي تحتاج إلى حلها يمكنك حينها تطوير طرق لحلها عبر عمليات أفضل وبرامج بديهية.
  • القياس: تحقق مما إذا كان ما قمت بإنشائه يعمل بالفعل. كن مدفوعًا بالبيانات واختر بعض المقاييس الرئيسية لقياسها وتضمن أن ما أنشأته أفضل مما لديك. هل الأمور أسهل لأصحاب المصلحة؟ هل الامتثال أعلى؟ هل يحب الناس العملية الجديدة؟
  • التعلم: لا شيء مثالي على الإطلاق ولم تنتهِ من البناء أبدًا. ربما لا تزال هناك تعديلات يمكنك إجراؤها.

أخيرًا بعد تنفيذ هذه الأمور كلها يصبح لديك العديد من الملاحظات المستمرة التي ستمكّن فريقك من جعل العمليات خالية من الاحتكاك قدر الإمكان لأصحاب المصلحة لديك.

المصدر: www.forbes.com

اقرأ أيضًا:

تكلفة المشاريع الصغيرة.. تقديرها وأنواعها

تمويل فكرة المشروع الصغير.. الخيارات المتاحة

تمويل المشاريع اليدوية.. خيارات ومصادر

المستثمر الملاك.. صفات أساسية

تمويل المشاريع السياحية.. الطرق وحجم السوق

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن ترجمة سارة طارق

شاهد أيضاً

تمويل مشروع مركز طبي

تمويل مشروع مركز طبي.. طرق وخيارات

إذا كنت تفكر في تمويل مشروع مركز طبي فهناك العديد من الخيارات المتاحة والمخصصة للأطباء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.