تحديد أهداف المشروع

تحديد أهداف المشروع.. خطوات وإرشادات

تحديد أهداف المشروع هو الخطوة الأولى على طريق النجاح؛ فمن خلالها ستمتلك رؤية واتجاهًا طويل المدى؛ حيث تحدد الأهداف إلى أين تريد أن تذهب في النهاية وتعطيك الاتجاه المحدد.

فضلًا عن أن تحديد أهداف المشروع يحفزك؛ فأثناء تحقيقك لأهدافك قصيرة المدى ستعمل أنت وفريقك على تعزيز عملياتك وتحسينها والحصول على دفعة إضافية؛ للانتقال إلى الهدف التالي. ومن شأن تحديد الأهداف أن يمنحك قدرة على التخيل؛ فإذا كان هدفك هو التقاعد في منزل على شاطئ البحر يمكنك تخيل ذلك المنزل.

ليس هذا فحسب وإنما يعينك تحديد الأهداف على اتخاذ القرار وتحديد الأولويات، فعندما تكون لديك أهداف محددة جيدًا سيكون من الأسهل اتخاذ قرارات يومية في عملك. ولكل قرار يتعين عليك اتخاذه اسأل نفسك: “ما هو الخيار الذي يساعدني في تحقيق هدفي طويل المدى؟” عادة ما يكون القرار أكثر وضوحًا بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: التصرف بذكاء عند فشل المشاريع.. واجبات ما بعد الانهيار

تحديد أهداف المشروع

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الإرشادات التي تساعدك في تحديد أهداف المشروع، وذلك على النحو التالي..

  • كن محددًا

أول خطوة على طريق تحديد أهداف المشروع أن تكون محددًا؛ فكلمة “البعض” ليست رقمًا، و”قريبًا” ليس وقتًا؛ لذا عليك أن تكون محددًا ودقيقًا.

فقولك مثلًا: “نريد أن نحقق أكبر قدر ممكن من الإيرادات في أقرب وقت ممكن” غامض للغاية بحيث لا يصلح أن يكون هدفًا، ولكن قولك: “نريد تحقيق مبيعات بقيمة مليون دولار بحلول الذكرى السنوية الخامسة لنا” هو هدف ملموس يمنحك جدولًا زمنيًا قويًا لتتبعه.

وحتى الهدف المتمثل في أن تكون أكثر أنواع الأعمال زيارة أو أفضلها في منطقة جغرافية محددة ضمن إطار زمني معين قد يتحقق؛ لأن “الأكثر زيارة” و”الأفضل” لا يزالان يشيران إلى رقم: واحد.

اقرأ أيضًا: التخطيط للمشروع الزراعي.. خطوات ومراحل

  • قسّم هدفك إلى أجزاء

وعندما تفكر في تحديد أهداف المشروع تذكر أن الأهداف الكبرى والطموحة قد تكون مخيفة بعض الشيء؛ فعند البداية قد تبدو “مبيعات بقيمة مليون دولار في خمس سنوات” مستحيلة وتجعلك تعتقد أنه من العسير معالجتها. هذا هو المكان الذي تلعب فيه أهدافك قصيرة المدى.

من خلال البدء بأرقام محددة يمكنك بسهولة إجراء العمليات الحسابية لتقسيم تلك الأهداف الكبيرة إلى أجزاء أصغر وأكثر استساغة.

إذا كنت ترغب في الوصول إلى علامة المليون دولار في خمس سنوات يمكنك بسهولة معرفة المبلغ الذي ستحتاج إلى تحقيقه سنويًا أو ربع سنوي أو شهريًا وما إلى ذلك. ستمنحك هذه الأرقام الأصغر شيئًا أبسط تحققًا وستكون قادرًا على رؤية النتائج بشكل أسرع.

اقرأ أيضًا: ابدأ مشروعك من المنزل.. خطوات عملية

  • اجعل أهدافك ممكنة وقابلة للقياس

الأهداف الطموحة جيدة للحفاظ على حلمك لكن تحديد أهداف المشروع بشكل واقعي هو الذي سوف يساعدك في تحقيق هذا الحلم. والأهداف التي يسهل الوصول إليها مفيدة عندما تبدأ، لكنها تعرقل النمو على المدى الطويل.

والهدف الجيد هو الذي يمكن تحقيقه -بيقين مطلق- بنسبة 25 بالمائة على الأقل، لكن ليس أكثر من 60 بالمائة.

وتحتاج أيضًا عند تحديد أهداف المشروع إلى طريقة لقياس أهدافك: عدد المبيعات، وعدد المبيعات المتكررة، وعدد قنوات التوزيع، والإيرادات، والمعاملات لكل عضو في الفريق، ونسبة رضا العملاء، وما إلى ذلك كلها قابلة للقياس الكمي وستعطيك مؤشرًا شهريًا إذا كنت تسير في الاتجاه الصحيح.

اقرأ أيضًا: التخطيط لمستقبل المشروع.. كيف يكون؟

  • اتبع أهدافك دائمًا

لا يمكنك أن تأخذ استراحة من أهدافك أو توقفها مؤقتًا، لا يقوم تحديد أهداف المشروع على هذا التصور، فإذا كانت لديك مشكلة في اتباع أهدافك بشكل منتظم احصل على شخص آخر يحاسبك ويتناقش معك إلى أين وصلت.

ومن شأن ذلك أن يساعدك في التأكد من أنك على الطريق الصحيح في محاولة تحقيق أهدافك، ويمكنك أن تختار شخصًا طموحًا مثلك.

ستكون أهداف العمل الاستراتيجية بمثابة دليل لك عند بدء عملك. ضع أهدافًا قصيرة وطويلة المدى واجعلها قابلة للتحقيق، ولكن ذلك ليس بالأمر السهل. إن وجود أهداف تسعى لتحقيقها سوف يساعد عملك في النمو والازدهار، وتلك ميزة تحديد أهداف المشروع بشكل حكيم ومدروس.

اقرأ أيضًا:

مصطلحات مهمة عن تنظيم الأعمال

تحديد أولويات المشروع.. 5 خطوات عملية

المثابرة عند بدء المشروع.. كيف تجتاز المرحلة الصعبة؟

تحويل الفكرة إلى مشروع

كيف تجعل شركتك ناجحة؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

دعم الشركات الناشئة بالمملكة

دعم الشركات الناشئة بالمملكة.. ملامح ومبادرات

يحظى موضوع دعم الشركات الناشئة في المملكة باهتمام واسع، فلدى السعودية توجه واضح، خاصة بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.